-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل استنفار حكومي مما يحدث في دول الساحل

الزوايا في مهمة التحسيس بالمخاطر التي تهدد الحدود

إيمان عويمر
  • 751
  • 4
الزوايا في مهمة التحسيس بالمخاطر التي تهدد الحدود
Archive
l'A

وافقت رئاسة الجمهورية على رعاية ملتقى دولي دعت إليه زاوية الشيخ مولاي الشريف الرقاني بتمنراست يهدف إلى حماية الثوابت الوطنية والدفاع عن الوحدة والتحسيس بالوضع المتردي على الحدود الجنوبية، في ظل المتغيرات الإقليمية.
وجاء في بيان وقعه الأمين العام للرئاسة حبة العقبي، وحصلت “الشروق” على نسخة منه أن الرئيس بوتفليقة وافق على رعاية الطبعة العاشرة للملتقي الدولي لموسم الشيخ مولاي الشريف الرقاني المزمع عقده يومي 7 و8 أفريل 2018 تحت شعار “الحفاظ على الثوابت الوطنية في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية”.
ويتناغم هذا اللقاء مع الهاجس الحكومي الذي عبر عنه وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، الذي دعا في زيارته الأخيرة إلى الولاية المنتدبة لتيميمون مرفوقا بوزيري الطاقة والنقل والأشغال العمومية، سكّان الولايات الجنوبية إلى ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار الوطن، ومواكبة المجهودات التي يبذلها أفراد الجيش الوطني الشعبي في حماية الحدود.
وتشير آخر الإحصائيات التي قدمها وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي إلى تسجيل ما معدله 500 محاولة دخول إلى التراب الوطني بطريقة غير شرعية عبر الحدود الجنوبية للوطن.
وتقر الحكومة بوجود تحديات أمنية كبيرة خاصة على مستوى الحدود الجنوبية المفتوحة على الكثير من الأخطار والاضطرابات خاصة في ظل التطورات التي تعيشها كل من ليبيا ومالي، وما انجر عنها من مشاكل كبيرة كتهريب الأسلحة وانتشار الجماعات الإرهابية المتطرفة.
ويشكل موضوع انتقال المقاتلين من مناطق النزاع في سوريا والعراق إلى دول عربية أخرى، أحد الملفات التي تطرح دوريا للنقاش خلال الاجتماعات الأمنية بين الحكومات والمسؤولين العرب، بسبب المخاوف من تحول المقاتلين إلى دول عربية خاصة في منطقة شمال إفريقيا.
ودعت الجزائر خلال احتضانها اجتماع وزراء الداخلية العرب شهر مارس الفارط إلى ضرورة رفع درجة التنسيق الأمني والتعاون بين الدول العربية لمنع أنشطة الإرهاب وتمدده وتجفيف منابعه وقطع التواصل بين المتعاطفين معه لاسيما عبر تكنولوجيات الإعلام والاتصال التي باتت الوسيلة المفضلة لهؤلاء من أجل تجنيد الشباب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • hocheimalhachemi

    زاوية مولاي "الشريف" آآآل البيت الكل يريدون أن يكونوا من آل البيت "شرفة "تشريف" لمنح صكوك الغفران "يحفظون متون وبعض الأدعية ؟! ليكونوا من المانحين لصكوك الغفران" ويا عيني عليكي يا!!!!!!
    فهل هؤلاء يستعينون بالجن أم بالبخور في تحسيس واليقضة الأمنية

  • جنوبي

    القضية ليست تحسيسية أو الحفاظ على الثوابت بل هي قضية عدم العدل بين الشعب الواحد و تهميش الجنوب هو الخطر بعينه و كان سكان الجنوب لاجئين أما الزوايا فمهتها معروفة المال مقابل الخدمة للنظام الفاشل و هو سبب تشتيت الوطن و تفكيك مفاصل الدولة . و الى حد كتابة هذه الحروف لازالت التفرقة و التهميش سائدين رغم الخطابات الزائفة للوزراء و المسؤولين

  • نبيل

    الزوايــــــــــــــــــــا... زاوية الشيخ مولاي الشريف .

  • عبدو

    اتقوا الله ، اي زوايا التي تستنجدون بها؟!!!!
    عبدة الاضرحة و القبور كانوا بالامس عملاء و موالون فرنسا.