-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تأجيل وزارة العدل لمشروع "الغرف الزوجية" في السجون

السجناء يطالبون بحقهم في الخلوة الشرعية بزوجاتهم..!

جواهر الشروق
  • 71332
  • 164
السجناء يطالبون بحقهم في الخلوة الشرعية بزوجاتهم..!

عادت قضية الخلوة الشرعية في السجون الجزائرية إلى التفجر مرة أخرى، وسط توقعات بأن تنفذ هذه الفكرة قريباً، بعد تدشين 99 مؤسسة عقابية جديدة، خاصة وأن البرلمان الجزائري قرر مناقشة هذه القضية مطلع السنة المقبلة بطلب من بعض الجمعيات النسوية والأحزاب.

وبدأت أصوات جزائرية عديدة تطالب بتطبيق نظام الخلوة الشرعية لحماية الأزواج والزوجات من الانحراف والاستفادة من تجارب عديد الدول العربية، خصوصاً أن المملكة العربية السعودية هي أسبق هذه الدول في هذا المجال، إذ طبقت الخلوة الشرعية بين المسجونين وزوجاتهم منذ عام 1978 وتلاها في هذا الخصوص الكويت واليمن وليبيا وتونس والمغرب وقطر ودبي.

 

09 ساعات للسجين المغربي مع زوجته والسعودية رائدة 

الجزائر البلد العربي الوحيد الذي يمنع غرف الزوجية

تُعتبر الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي تمنع الخلوة الشرعية داخل السجون، فالخلوة مسموح بها بالسجون المصرية، وهي تمارس في أماكن متفرقة في السجن، وفي المغرب يستفيد السجين صاحب السلوك المستقيم من 9 ساعات كاملة للقاء زوجته في غرفة مخصصة للغرض، وكثير من سجناء المغرب يدخلون في إضرابات للمطالبة بها. بينما تُعتبر السعودية من أسبق الدول العربية في تطبيق الخلوة الشرعية منذ عام 1978، وهي تعتزم حاليا بناء شقق سكنية فاخرة بدل غرف الخلوة لتوفير الراحة للزوجين، تلتها في ذلك الكويت واليمن وقطر والإمارات العربية المتحدة وليبيا وتونس وقطر.. كما أعلنت الأردن نيتها في تطبيق الخلوة الشرعية للسجناء بعد تجهيز غرف مخصصة لها.           

حقوقيون وأساتذة ومختصون وأئمة يؤيدون المطلب

سجناء الجزائريون يصرخون.. نريد الخلوة الخلوة بنسائنا.. !

الظاهرة وراء انتشار مظاهر الشذوذ والانحراف في السجون 

فجر حقوقيون وأساتذة ومختصون وممثلون عن المساجين وعائلاتهم قضية “غرف الخلوة الشرعية” التي تحدث عنها المدير العام لإدارة السجون مختار فليون قبل ثلاث سنوات، واعترف أنها من الحقوق الأساسية للسجناء، غير أن هذه الفكرة بقية حبيسة الأوراق، في حين يعاني المساجين في الجزائر من الجنسين الذكور والنساء كبتا جنسيا وصفه المختصون بالعنيف و”القنبلة الموقوتة” وهو من أسباب انتشار مظاهر الشذوذ والانحرافات الأخلاقية في سجوننا. 

وتمكنت “الشروق” من التحدث إلى بعض المساجين الشباب من سجن الحراش بالاستعانة بمحامين وعائلات المساجين، حيث أبدى أغلب المحبوسين الذين تحدثنا معهم حرقة كبيرة على زوجاتها، خاصة منهم الشباب المتزوج حديثا، والذين وجدوا أنفسهم خلف القضبان لأسباب تعددت، حيث أكد لنا الشاب “مراد. ح” 33 سنة متزوج وأب لطفلة في الرابعة من عمرها، أنه لم ير زوجته لأكثر من ثلاثة أشهر، بعدما تحول السجن الى تهمة، وقال “كنت أتمنى أن تسمح لي إدارة السجن بلقاء زوجتي في غرفة معزولة لأمنحها حقها الشرعي وأصونها، وتمنحني هي الأخرى حقي الشرعي، خاصة وأن زوجتي تقطن في ولاية قسنطينة، وليس بإمكانها القدوم لزيارتي بشكل دوري..”

ومن جهته قال الشاب “حسين. ر” 38 سنة أب لثلاثة أطفال أنه يلتقي بزوجته في السجن مرة كل 15 يوما، ويحدثها عبر الهاتف، ولا يسمح له بلمسها أو عناقها، وأضاف “كم اشتهيت زوجتي التي جعلها الله حقا لي وكم أتمنى أن أحصن زوجتي وأحميها من الوقوع في الحرام..”. 

 

رئيس هيئة إدماج المساجين حمديني عمار: 

 “اكتظاظ السجون وراء عدم استفادة السجين من  “الغرف الزوجية”

أكد الأستاذ حمديني عمار رئيس الهيئة المدنية لإدماج ذوي السوابق العدلية أن الخلوة الشرعية في المؤسسات العقابية غير مطبقة في الجزائر، سواء في جناح الرجال أو النساء، ولم يتضمنها قانون الإدماج الاجتماعي.

 وأوضح أنه لم يتطرق إلى هذا الموضوع في برنامج الهيئة كون هناك أمور كثيرة لم تطبق رغم أن القانون المذكور سابقا نص عليها، على سبيل المثال اتصال السجين بالهاتف، حيث يقتصر هذا الحق إلى يومنا على فئة قليلة حسب نوعية الظرف الاجتماعي. وأضاف أن الخلوة الشرعية ليس فيها إضرار بالسجين أو المؤسسة بل لديها مزايا كثيرة من بينها محاربة ظواهر لا أخلاقية انتشرت في السجون مثل الشذوذ الجنسي ، وكشف أنه سيرفع مجموعة من الاقتراحات إلى إدارة السجون من بينها منح الخلوة الشرعية للمساجين والسجينات التي تندرج ضمن حقوق السجين، وقال إن تطبيق ذلك سيساهم في حل مشاكل اجتماعية كبيرة لأهل السجين، كعدم طلاق الزوج زوجته السجينة، وأضاف أنه بعد فتح 99 مؤسسة عقابية  جديدة يستفيد فيها كل سجين من 9 أمتار وهذا يكفيه لممارسة الخلوة الشرعية مع زوجته. 

 

بن براهم: 

اقترحت “غرف التقارب الزوجي” في السجون منذ 20 عاما 

نددت الحقوقية فاطمة الزهراء بن براهم، بتجاهل السلطات العمومية لحقوق المساجين المتعلقة بالجانب الإنساني، كحق المشاركة في الانتخابات وحق الجماع بين الأزواج الشرعيين إذا كان أحدهم مسجونا، وذلك من خلال فتح غرف خاصة لهم في المؤسسات العقابية.

وقالت بن براهم في تصريح للشروق، إنها سبقت أن طرحت مشروع استحداث غرف التقاء السجناء بأزواجهم تحت اسم “التقرب الزوجي” وذلك سنوات الثمانينيات عندما كان عبد القادر صلاة وزيرا مكلفا بإصلاح السجون، ولقي ترحيبا كبيرا من طرف بعض الحقوقيين، ولكنه لم يجسد لحد الساعة.

واستغربت بن براهم من عدم الإقرار بوضع غرف الجماع الشرعي للسجناء في المؤسسات العقابية في حين هناك دول كإيران والسعودية وبعض الدول المتخلفة مقارن بالجزائر، تعطي أهمية لحق السجين في الجماع مع زوجته، أو السجينة مع زوجها، مشيرة أنها طرحت مؤخرا الفكرة على قاض كبير واستخف بهذا الموضوع قائلا “أنا شخصيا لا أقبل أن تحمل ابنتي حقيبتها لتنام في السجن مع زوجها”.

وأكدت ذات الحقوقية، أن حرمان الزوجة من الجماع بزوجها السجين أو العكس هو عقاب للأسرة ككل في حين أن العقوبة تتعلق بالحبس الجسدي للمذنب. 

 

حنطابلي:

لا معنى للعقاب إذا سمحنا للسجين بمعاشرة زوجته

أكد أستاذ علم الاجتماع بجامعة البليدة، الأستاذ يوسف حنطابلي، على أن الخلوة الشرعية للزوجين تتوقف على طبيعة الجريمة التي أدين بسببها وأدخل للمؤسسة العقابية، ففي حال موافقة الزوجة على منحه حقوقه الشرعية فسينظر إليها على أنها شريكته أيضا في الجريمة وداعمة له، لذا يتوجب أن تتم الإجراءات القانونية في سرية، أما في حال إدانته في قضايا أخلاقية فيتوجب حرمانه من هذا الإجراء. وأردف المختص في علم الاجتماع  أن فلسفة العقاب تقتضي معاقبة المجرم نتيجة اقترافه جريمة معينة إما بنفيه في المجتمعات التقليدية أو السجن في المجتمع الحالي وهو ما يعني رفضه، ففي حال حصول المجرم على بعض الامتيازات منها الخلوة الشرعية فهو بذلك يثبت حضوره في المجتمع وهنا يغيب معنى العقاب.  

 

نورية حفصي: 

البرلمان سيناقش مشروع “غرف الزوجية” في السجون قريبا

أكدت نورية حفضي، رئيسة الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات، تلقيها عشرات الشكاوى من زوجات السجناء اللواتي وجدن أنفسهن في حالة اجتماعية ونفسية يرثى لها، وقالت حفصي، إن قانون السجون المعدل تم الأخذ برد الاعتبار لحقوق السجين وإتاحة الفرصة أمامه للتكوين ومقابلة أفراد عائلته في غرف خاصة ولكن بوجود أحد أعوان السجن، لكن هناك حق تغاضت عليه حسبها إدارة المؤسسات العقابية، يتعلق بحق الجماع بين الأزواج. وأوضحت رئيسة اتحاد النساء الجزائريات، أن النساء التي يتواجد أزواجهن في الحبس، يواجهن حالة نفسية خطيرة، وتخير بعضهن بين الطلاق، والخيانة الزوجية، وقلّ ما نجد تضيف، من تتحدى الوضع وتبقى وفية لزوجها.

نورية حفصي، ترى أنه من الضروري الآن توفير غرف للجماع الشرعي في المؤسسات العقابية، سواء في سجن النساء أو الرجال، وقالت إن الاتحاد سبق أن طرح هذه الإشكالية أمام مجلس النواب، وسيعاد فتح النقاش في الأيام المقبلة القادمة حول هذا الموضوع، من خلال لائحة تنبثق عن المجلس الشعبي الوطني، تستوقف السلطات العمومية ووزارة العدل. 

 

جلول حجيمي: 

الإسلام يمنح للسجين الحق في معاشرة زوجته

أوضح الأمين العام للتنسيقية الوطنية للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، الشيخ جلول حجيمي، أن المسجون يعاقب شرعا بحكم عقوبة ثابتة، وهناك نوعان من العقوبة كالعقوبة بالتربية أو العقوبة بالزجر، إلا أن هذه العقوبة لا يجب أن تمس دينه أو قيمته الإنسانية، فالمجرم لا يظل دوما مجرما. واستشهد محدثنا بحادثة المرأة التي أرادوا أن يقيموا عليها الحد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وأردف الشيخ حجيمي أن المجرم يجب أن يمنح الحد الأدنى من حقوقه في إطار الشريعة الإسلامية، وكان عمر بن الخطاب وقت للناس في مغازيهم ستة أشهر يسيرون شهرا ويقيمون أربعة أشهر ويرجعون في شهر، واستطرد حجيمي بأن التنسيقية الوطنية للأئمة مستعدة لتنظيم وتأطير هذا الإجراء من الجانب الشرعي إذا ما اعتزمت وزارة العدل ومديرية السجون اعتماده.

 

خبير العلاقات الزوجية  لحسن بوجناح: 

منع السجناء من معاشرة زوجاتهم جريمة وقنبلة في السجون 

شبّه خبير العلاقات الزوجية والسلوكية لحسن بوجناح، السجين المحروم من حقه الزوجي بالقنبلة الموقوتة التي تهدّد بانتشار الشذوذ بالمجتمع نتيجة الكبت الجنسي، وهو ما جعله يطالب بضرورة وجود الخلوة الشرعية للنساء والرجال المسجونين لمدة تفوق السنة، لأن منعها هو عقوبة إضافية للحرمان من حق إنساني، وضرورة طبيعية أقرّها الإسلام قبل القانون والمواثيق الدولية، وهو ما مهّد -حسبه- لانتشار اللواط والسحاق بالسجن.

ولأهمية الخلوة الشرعية بين الزوجين اتخذتها بعض الدول وسيلة ضغط على السجين لتقويم سلوكه، فإذا حسّن سلوكه سُمح له بالخلوة. ويضيف بوجناح “نطالب بعدم المساس بالدائرة الشخصية والعاطفية للمسجون، وبسن قوانين لتنظيم اللقاء بين الزوجين وفق ظروف إنسانية على الأقل مرتين شهريا….فالكبت الجنسي هو عزلة حسية وسيكولوجية للمسجون المحروم من الحرية، فسيصبح قنبلة معرضة للانفجار في أي لحظة”.

 

سليمة مهوب مختصة نفسانية: 

إبعاد السجين عن زوجته أكثر من أربعة أشهر “جريمة” 

دعت المختصة النفسانية، سليمة موهوب، إلى ضرورة اعتماد أماكن مخصصة للخلوة الشرعية داخل المؤسسات العقابية لأنه يستحيل على الزوجين البقاء لمدة 4 أشهر بعيدين عن بعض، فالسجين في البداية يكون مستعدا لجميع أنواع الحرمان غير أنه بمرور الوقت قد يؤدي بهما معا أي السجين وزوجته أو العكس إلى انحرافات سلوكية وأخلاقية كالشذوذ الجنسي والخيانة بالنسبة للطرف الآخر غير الموقوف، وينعكس ذلك أيضا على سلوكياته حيث يعاني من اضطرابات وقلق دائم يفقد بموجبه السيطرة على غضبه.

 

نفيسة لحرش تحذر من عواقب منع السجناء من زوجاتهم: 

زوجات السجناء تفرقن بين الطلاق والخيانة الزوجية

السيدة نفيسة لحرش، رئيسة جمعية المرأة اعتبرت أن زوجات السجناء أكثر شريحة النساء اللواتي تعانين في صمت خاصة وأنهن لا يصرحن لأي جهة معنية بحقيقة هذا الوضع، خاصة الحرمان من العلاقة الشرعية التي كن يمارسنها مع أزواجهن، وهو ما يجعل أغلبهن يعشن العشق الممنوع في انتظار انتهاء عقوبة أزواجهن. وقالت إن لقاء نزلاء المؤسسات العقابية بزوجاتهم أو السجينات بأزواجهن، في حد ذاته علاج نفسي وتنفيس عن كبت وغضب داخلي، مشيرة إلى أنها طلبت من وزارة العدل أن تجري لقاء داخليا مع السجينات مع الاستماع لزوجات سجناء كدراسة ميدانية.

ومن ضمن القضايا التي تناولتها محكمة حسين داي، مؤخرا، واقعة تتعلق بشخص خرج من السجن ووجد زوجته الشابة حاملا فقرر تطليقها، وأمام مدخل المحكمة ثار ضدها فحاول تشويهها بسكين فأصابها على مستوى أصابع اليد.

 

قال إن هيأته تحضر لتقرير رسمي حول الظاهرة، قسنطيني: 

لا توجد حجة لمنع السجناء من الخلوة بزوجاتهم

كشف رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني للشروق، عن إعداد لجنته لتقرير حول واقع السجناء في المؤسسات العقابية، خاصة فيما يخص حق المتزوجين منهم في الجماع في غرف خاصة، وقال إن السجون التي بنيت مؤخرا والتي هي في طور الانجاز واسعة ولا يوجد أي إشكال في تخصيص أماكن لانفراد النزلاء بزوجاتهم أو السجينات بأزواجهن كحق شرعي وهذا لحفظ كرامة الطرفين.

وقال قسنطيني إن وزارة العدل مطالبة من طرف الحقوقيين باتخاذ إجراءات لازمة فيما يخص موضوع غرف لممارسة السجناء المتزوجين حقهم الشرعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
164
  • harab

    ما تستشفاوش في ناس ما تعرفوش ظروفهم. حتى أجمل و خيرة الأنبياء دخل السجن هو يوسف عليه السلام من أجل فعل لم يقم به. سواء بخطأ أو بدونه فأبواب التوبة مفتوحة عند ربنا فما نحن لنحكم على الناس؟
    لست ضد أو مع الفكرة و لكن للظروف أحكام. و لكن إن كان من الخير بين الأمرين درء مفاسد و جلب مصالح فإنني مع الفكرة و إن كان من الصعب التجوال في أزقة السجن من أجل الخلوة الشرعية.

  • harab

    حكم البعض على السجين بأنه منبوذ بغض النظر عن كونه ظالم أو مظلوم فما جدوى فكرة إعادة التربية و إدماج المحبوس في المجتمع؟ النفي مثلا أقرب إلى ما تقولون. و إن لم تتصوروا أن تكونوا مثلهم. فما ذنب عائلاتهم؟ فما هو الحل الأنسب برأيكم إن لم يكن "للزوجة" الحق في الخلوة الشرعية بزوجها السجين "خاصة العكس، إن كانت سجينة"؟ الخيانة أو العشق الممنوع مثلا؟..1
    و ما هو الحل الأنسب للشذوذ و الكبت الجنسي للسجناء؟ أتتصورون عند خروجهم، قنبلة موقوتة؟..2
    ما معنى شخصية العقوبة، إن كانت العائلة كلها ستتضرر من جرائها؟

  • saber

    لي يستشفى في واحد مغبون في الحبس يروح ليه كاين بزاف ناس مضلومة

  • ناديا

    ايه صحيح السجين الجزائري محروم من كذا حقوق حتى اذا توفى احد من اقربائه لا يجوز له اخذ اسبوع للبقاء مع عائلته عكس المغرب لديهم الحق في ذبح اضاحي العيد في السجن وحظور حفلت عرس اخيه الخ اما بالنسبة لاعطاء الزوج او الزوجة حقها البقاء بعض الوقت فالحقيقة لا يصلح ذالك في الجزائر الى للزوج او الزوجة المخلصة اذا راح يبقى 20 في السجن مين راح يتكفل بيهم وربما الزوجة لقاتها سبة وهي تروح تعاشر شخص تاني وتنسب الطفل لزوجها وفي نفس الوقت شيئ مليح هك الزوج ما يضيعش الوقت كي يخرج يلقى ولاده كبرو .

  • واقعية

    الاخ السعودي مداخلته منطقية و مفيدة بعدة نواحي مشكور عليها و تسائلت قبلا كيف لزوجة ان تقبل تعاشر زوجها في السجن مهما توفرت الامكانات و الخصوصية و حتى ان كان مظلوما ؟ وواقع مجتمعنا الجزائري و طبع رجالنا ممكن انه اكبر عائق صراحة اتخيل ان الزوج ممكن انه يشك في زوجته ان حملت منه و هوفي السجن فالجهل و عدم الثقة في المراة المطلقة و الارملة و الغائب عنها زوجها طامة كبرى في مجتمعنا للاسف و تحدث امور لا تحمد عقباها ربي يفرج على الجميع و يهديهم و يهدينا .

  • واقعية

    اذا كنت تدعوننا بالجهلة و تقارننا بالغرب و بغض النظر عن راي الدين في هذا الشان نسيت ان تقول ان الغرب و امريكا بالذات تطبق الاعدام و السجون العقابية بفعالية و بلادنا يوم تطبق القصاص و العدل الموجود في الشرع ساعتها نتكلم عن النفسية و التهيئة الاخلاقية للمسجون و عودته للحياة المدنية

  • جزااااااااااائررررية حقة

    اللهم اجعلهم يطبقون الشريعة الإسلامية يا رب العزة إنك القادر على كل شيء. آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • تفكير مشترك

    فكر قليلا دكر/ لماذا بناء غرفة للمعاشرة هناك حل مجانا وهو تعديل قانون العقوبات اي عند النطق بالحكم على شخص ينوه القاضي على اجازة مرة او مرتين في الشهر للمعاشرة
    مثلا حكم بعقوبة عامين حبس نافذا مع اجازة لمدة 03 ايام على الاقل في الشهر للمعاشرة
    هكذا نتجنب صرف الاموال لبناء هذه الغرف وكل الشبهات التي تحوم على موظفي السجون
    يعني المتهم يذهب الى منزله على انه موظف في تالحنوت ويقوم بحقه على اكمل وجه و لالا
    ..هدا تفكير رائع يساعد على الادماج الاجتماعي للمسجون لانه سيشعر باستمرار بانتمائه للمجتمع .

  • مواطن

    رقم 153 اقتراح جيد .......ينطق بها في الحكم يستفيد مرة في الشهر . حتى لا تنفطع العلاقة الزوجية لمصلحة الطرف الاخر

  • أم البنين

    و نكون لبنات صالحة، افرادا نساء كانوا او رجال صالحين تحتويهم اسر سوية، يكونوا مستورين في بيتهم و مع اولادهم بدل هاته الشحططة -و التبهدايل- كل من حولهم يعرف ان فلانة ذاهبة عند زوجها للسجن لانهم سمحوا لهم بالمعاشرة ..
    لم استطع استيعاب الامر.
    ثم ان كانت هاته زوجها سجين على امل ان يعود يوما ، فما بالنا بالأرملة التي راح زوجها دون رجعة ،و لها ابناء تكدح و تضحي لاجلهم و لا ترغب في اعادة الزواج لتحافظ على توازن ابنائها
    ثم الفتاة التي تجازت الثلاثين و الاربعين و لم يطرق بابها خاطب
    نسأل الله الثبات

  • أم البنين

    الحقيقة اني لاحظت التفاعل على أوجه بين مؤيد و معارض و مستهتر و مشجع ...و غيرهم من الآراء ،و قد حظي الموضوع بكثرة المعلقين ربما لما فيه من الغرابة .
    بدوري اشكر بعض المعلقين و منهم "مواطن بسيط "40-44"، برايي كان منصفا في تحليله،
    ان الّذي حز في نفسي كيف لامرأة كريمة بنت أكارم تأتي الى السجن مصطحبة حقيبتها لهدف أراه خسيسا ، تضاجع زوجها المسجون ثم تخرج على مرأى من أعين السجانين و غيرهم من موظفي السجن، لا ارى حقارة اسخف من هاته،كان حريا بنا أن ندرس ظروف المجتمع لنحد من الجريمة بشتى انواعها،...يتبع

  • فكر قليلا

    لماذا بناء غرفة للمعاشرة هناك حل مجانا وهو تعديل قانون العقوبات اي عند النطق بالحكم على شخص ينوه القاضي على اجازة مرة او مرتين في الشهر للمعاشرة متالا
    حكم بعقوبة عامين حبس نافذا مع اجازة لمدة 03 ايام على الاقل في الشهر للمعاشرة
    هكذا نتجنب صرف الاموال لبناء هذه الغرف وكل الشبهات التي نحوم على موظفي السجون
    يعني المتهم يذهب الى منزله على انه موظف في تالحنوت ويقوم بخقه على اكمل وجه و لالا

  • ثقافة العفو

    كانوبكري في الجاهلية المجرم يعد بوه ويحرقوه ويشوهوه لابسط خطأ ولما تقدم الفكر ولاو الناس يخممو ويفرقو خطورة كل جريمة ولها نوع من عقوبة .لانه كاين الجيعان .. كاين اللي يغلط .كاين لمريض اعصاب ... بدأ الانسان يفكر كيفاه يعالج السجين داخل السجن ويرى ربما هي فرصة ووسيلة ليعالجه وهو على انفراد منعزل ومن ثم ياتي له بطبيب نفساني ومعلم الدين او اللغة يتعاونو معه كي ربما يستقيم بهده الفرصة...وليس ان نتخلى عنه دون عناية ونحن ادرى واعلم منه بما يليق له ولمجتمعه الدي قد يعود اليه كي لا يرجع بانتقام .

  • ثقافة العفو

    وعلاه الزوجة مسكينة تحرموها من حقها ماش حرام عليكم والله عيب خليوها تعيش شوية بالخلوة والمسجون يدي عطلة صغيرة ويرجع يكمل الفترة . هكدا ننصف شوية حق المجتمع وشوية حق الفرد بالاك يرضى علينا ربي من يدري بالاك درنا الحسنات ...الى المسجون غلط حنا مانزيد نغلط بجريمة حرمان حق تمتع للزوجة . وهده القوانين والنقاش تسمح باختيار طرق ومستلزمات نتوصل الى سبيل لتحقيق ما هو اصلح للاسرة التي تحرم من احد الافراد هو مسجون حتى نخفف مصيبة حلت بشخص ربما هو مبتدأ او نادم على فعل وهدا يسمى عفو وتسامح من المجتمع .

  • بدون اسم

    أغلبية التعليقات أصحابها محدودو الثقافة و الدين .و هذا يدل على محدودية ثقافتهم و انغلاقها في اطار ضيق الجزلئريون سريعو الانفعال و مش شايفين ولا مطلعين على العالم و ما يحدث فيه و اي شيء جديد يرونه غريب و عجيب عندهم ...ثقفوا انفسكم و اطلعوا على الثقافات و امور الدين و بعد ذلك اكتبوا تعليفاتكم .و الله عيب ما يكتبه الكثيرونفي حق السجين ابحثوا عن سجون اروبا الحديثة و سترون ان سجنائها يعيشون ليس في فنادق 4 نجوم و انما خمسة نجوم و اكثر . فالهدف هو اعادة تربية و تاهيل وليس التحطيم ......

  • شداد

    واحد يطلب حق وواحد يعترض .........كل واحد يقول عندي الحق ............انا لي نجمع الحقين ونقسم على 2 = نصف حق لكل واحد ........اي نسمح بالخلوة للسجين بشرط ان يقول اني تبت الى الله .

  • شداد

    المرأة الحارسة هي التي تنظم دخول المرأة الى السجين او يسمح له زيارة زوجته واولاده تحت مسؤوليتها

  • Sawt-elhak

    Si les Saoudiens ont permit ces genres de choses c'est parcqu'ils savent que manger et.........Le riz et la volaille font fabriquer beaucoup de sperme......Et hors des prison en Arabie Saoudite l'homosexualité n'existe pas??????pour dire on fait ça pour éviter (echchoudhoudh).Les Saoudiens ce n'est pas exemple à suivre.....

  • Sawt-elhak

    Dans ce cas il faut donner ce droit aussi pour le célibataire,donc il faut lui trouver une femme qui l'apaise sinon il va tomber dans l'homsexualté lui aussi.Quel RAISONNEMENT!!!!Je suis tout à fait d'accord avec YOUCEF HANTBALI ,mais ce imam qui s'appelle Jalloul c'est un IGNORANT et COMPLEXE il veut faire comme les autres car c'est LA MODE de penser comme ça.Le prisonnier n'a pas ce genre de droit car la prison perd son role de CORRECTION et le prisonnier au contraire doit souffrir

  • ام ليلى

    السلام عليكم
    الكل يعترض و يتكلم عن شئ هو لا يعرفه؟؟
    هل سجنتم من قبل؟؟
    هل تعرفون ماهو السجن؟
    كل من قال هو فندق بنجوم،هل جربتموه،هل امضيتم فيه و لو ليلة؟؟
    لما تحكمون على امور لم تجربونها؟
    لما تعتقدون انكم لن تدخلوه يوما؟
    فمن يدري فقد تصبحون من نزل هاته الفنادق يوما لسبب او لآخر،ضالمين او مضلومين
    سلب الحرية شئ صعب جدا..حتى و لو كان في قصر..
    احيي الاخ مواطن بسيط صاحب النعليقات من 40-44
    بارك الله فيك اخي و كثر من امثالك.
    هو فعلا كما قلت...فلنبدا ببناء مجتمع مسلم قبل ان نطالب بتطبيق لاعدام و غيره

  • mimio

    loool 7 étoil wakil ntouma akatlo ou azatlo apré vous demandez hakoum nn dsllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllllll inchalah tmouto fal habs

  • zahreddine

    ان الاجراءات التي تواجه حرم السجين لكي تقابله معقده ومحرجة وقد يستغلها بعض ضعاف النفوس الذين لهم يد في استكمال اجراءات مقابلتها لزوجها بمساومتها بشرفها لكي تقابل زوجها فارجو الاهتمام بتطوير الاجراءات وان تتولاها جهات اجتماعية نسائية بحته والله ولي التوفيق ويحفظ اعراض المسلمين

  • zahreddine

    الحقيقه الذي شد انتباهي في الموضوع..
    هو عدم استطاعه السجين العمل بعد انتهاء المده.. والله ان هذا هو الظلم بعينه والدمار الكامل للاسره بان يكون رب الاسره عاليه عليهم بعد خروجه من السجن..
    واظن السجين عندما تغلق في وجه سبل العيش الشريف بعد الافراج عنه.. فانه سوف يقوم بتوفير مستلزماته هو واسرته عن طريق السبل الغير شرعيه واقربها بيع المخدرات..
    اذا يجب ان يصنف السجناء.. بحيث ان يقبل كلهم في وظائف المجتمع ماعداء المدانيين بقضايا السرقه والرشاوي..

  • زهرالدين

    هل طبقت سياسة عمر بن الخطاب في الإختلاء لسجناء الفكر أو المتأثرين بالأفكار الخارجية كدليل على صحة منهج التأديب والإلتزام بالشرع الإسلامي وتخصيص ذلك دون المساواة مع مخالفي الجنايات والإنحراف السلوكي كمدمني المخدرات او مهربيها ونحوهم؟؟
    إذا وجدنا الإجابة على تلك الأسئلة فلولا أوجدت إدارة السجون مبنى يهيأ على أنه فندق كإستثمار تخصص فيه أجنحه للخلوة الشرعية وبذلك تستطيع إدارة السجون أن تحفظ حياء زوجة السجين وكذلك لا يشعر السجين بعزلة عن المجتمع وقد يكون فيه وسيلة من أقوى الوسائل لإصلاح السجناء...

  • زهرالدين

    هل هيّئت إدارة السجون من الأخصائيين والأخصائيات النفسيين والإجتماعيين من يتابع أسرة السجين ويوفق بين المصلحة من تنفيذ العقوبة وبين البقاء على ترابط الأسرة وسلامة أبنائها من الإنحراف أو الأسرة من التفكك والضياع؟؟
    * هل أعدت إدارة السجون آلية برامج توعوية للمجتمع للعناية بالأسرة والمشاركة في الحفاظ على كيانها بروابط الشيمة والنخوة والجيرة ؟؟
    *هل عالجت إدارة السجون وضع سجناء الفكر وتابعت بإهتمام وضع أسرهم كوسيلة لتغيير الفكر المتراكم لدى السجن أو الناتج عن التغرير به كي لا يتولد حس لدى أفراد الأسرة

  • زهرالدين

    السجين عبارة مؤلمة حين نقرأها
    ولكن الألم الذي يستشعره القاريء ليس كالألم الذي أنينه بين أضلع السجين
    والسجين إما أن يكون مستحق وإما أن يكون بغير حق
    والقرآن فيه سورة كاملة تحكي قصة نبي عليه الصلاة والسلام بكامل وقوعاتها
    وقد يكون في السجن المقدّر على العبد خير والقصص في هذا الجانب كثيرة أيضا
    ولكن السؤال ؟؟؟
    ما هو ذنب الأسرة التي لا يضرب لها حساب لا نفسياً ولا معنويّاً؟؟
    ماهو ذنب الأم التي قد تفاجأ أو الزوجه التي قد تنهار وتتحطم آمالها وتندثر أحلامها؟؟
    *هل طوّرت إدارة السجون نفسها مع تطور العصر؟؟

  • زهرالدين

    أو برفقة احد من أقاربي الذي يقوم بالتعريف علي وإنهاء أوراق الزيارة مايتسبب في حرج كبير لي أنجبت احدى بناتي الصغيرات وهو في السجن وبعد انقضاء المدة خرج وازدادت معاناتنا فهو لايزال عاطلاً عن العمل ولم يستطيع أن يجد عملاً نظراً إلى سابقته التي تسببت لنا بانعدام الدخل المادي ونحن نعيش على مساعدة جمعية الوفاء في سد احتياجاتنا الغذائية ولا يزال ابني الكبير يبحث عن عمل يقينا شر العوز والفقر.

  • زهرالدين

    إحراج وخجل
    أم ماجد تقول كان هذا قبل خمس سنوات عندما دخل زوجي إلى السجن بسبب تعاطيه وحيازته للحشيش وحكم عليه بسبع سنوات قضاها في السجن وكان وقتها أطفالي صغاراً عانيت فيها الامرين بالرغم من أن أهلي كانوا يضغطون علي بطلب الطلاق منه إلا أنني فضلت البقاء والتضحية لأجل أبنائي الذين ليس لهم ذنب فيما حدث وأثناء فترة سجنه كنت أزوره أنا وأبنائي وكان زوجي يطلب مني أن أزوره الزيارة الشرعية في البداية ترددت كثير نظراً إلى صعوبة الظرف ولكن بعد إلحاح منه وافقت على مضض لأنني كنت ازورة برفقة ابني الكبير ،

  • زهرالدين

    وأخيرا إن إجراءات الزيارة الشرعية تحتاج إلى وقت وأهمها الإحراج الذي تسببه الزيارة لي من قبل الموظفين في السجن فلا استطيع أن أخطو هذه الخطوة ابداً.. إن فيها استهتاراً بقيمة المرأة وهي تسير وسط مجموعة من الناس وهم يعلمون سبب الزيارة فهو واقع مؤلم لا أريد أن أمر به.

  • زهرالدين

    بصراحة إذا كان الزوج هو المتسبب على اسرته بهذا السجن وان يكونوا أولادة وزوجته ضحايا لإهماله واستهتاره هذا النوع من القضايا بالتأكيد تحدث فتور في العلاقة الزوجية بينهما، أثناء فترة سجنه كنت اطلب الزيارة العائلية لي أنا وأبنائي كنا نزوره في السجن ونلتقي في غرفة صغيرة لمدة عشر دقائق فقط ولا أخفيك بأنه طالبني بالزيارة الشرعية في السجن ولكنني رفضت لأسباب كثيرة منها أنني لن أتناسى انه كان سبباً في ماحدث لأسرتي بالإضافة إلى إحراجي من ابني الكبير لأنني اذهب معه في كل زيارة .

  • زهرالدين

    أم محمد زوجة لسجين تم إطلاق سراحه بكفالة بعد أن امضي في السجن سنة ونصف بسبب كفالته لشخص اشترى سيارة من إحدى وكالات السيارات ومن ثم قام هذا الشخص بالتنكر له ولم يدفع ثمنها مما دفع بالشركة بالمطالبة بقيمة السيارة ونظراً لعدم توفر المبلغ تم سجنه، تقول أم محمد زوجة السجين دائماً مغلوبة على أمرها حياة أسرتها تزداد قساوة في ظل غياب الزوج بالإضافة إلى اعتماد الزوجة اعتماداً كلياً عليه في تدبر شؤون اسرته ولكن تجربة سجن زوجي تعلمت فيها الاعتماد على النفس والتضحية والعمل كل مافي وسعي لأجل أطفالي، بصراحة إ

  • زهرالدين

    لذلك نرى أن الحقوق الشرعية للزوجين والمحافظة على الترابط وصلة السجين بزوجته وأبنائه والمحافظة على المقاصد الشرعية في العقوبة التي تقتصر على الزوج السجين ولا تشمل الزوجة والأبناء في العقوبة. كما أن نظام الخلوة الشرعية طبق في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث كان يفرج عن السجين لزيارة زوجته ثم يعود إلى السجن مرة أخرى.

  • زهرالدين

    الزيارة "الخلوة الشرعية" لزوجة السجين هي احد تلك البرامج التي تسعى إلى خلق جسور من التواصل الزوجي بين المسجونين وزوجاتهم وأتاحت لهم بالزيارات العائلية الخاصة على الترابط الأسري وحمايتهم من التفكك أو الانحراف.
    تطبيق المملكة لنظام الخلوة الشرعية في السجون برنامج ريادي على مستوى الدول العربية بدأ منذ نحو الأربعين عاماً تلاها بعض الدول العربية ومن نجاح التجربة سوف يتم استبدال غرف الخلوة الشرعية في السجون الملحقة بالسجون إلى وحدات عائلية بواقع 50خلوة شرعية لكل 1000سجين .

  • saida

    mlih mlih

  • saida

    mlih

  • saida

    mlih mlih10

  • بدون اسم

    القليل من الدواء يوميا في الأكل كفيلة بالقضاء علي مشكل الرغبة الحيوانية .

  • بدون اسم

    كرهنا سياسة اللاعقاب فجاءتنا الطامة بمكافاة المجرمين كما قال حنطابلي ما معنى العقوبة السجن معناه ان يعزل السجين ويحرم من حقوقه المدنية حتى نهاية المدة المحددة والهدف منها هو التوبة والندم لكن بهذه الطريقة سنشجع الاجرام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يرى ويسمع حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بدون اسم

    راك فى كل شيئ ممكن ر

  • راي

    إن توفير الخلوة الشرعية بين المسجون وزوجته سوف يحقق غرضين:
    الأول: توبة الشخص توبة نصوحا، لأنه سيكون مرتبطًا بأسرته، وبالتالي سيحرص على عدم العودة للسجن مرة أخرى.
    الثاني: الحفاظ على الأسرة من التفكك والانحراف، وخاصة إذا كانت الزوجة شابة صغيرة وليس لديها القدرة على الصبر على البعد عن زوجها.

  • Houria

    يا.ما في السجون مظاليم !!...لنكن متحضرين و آدميين و لنبسط الأمور و نعطي لذي حقاً حقه يعني مش بالضرورة السماح بالخلوة للقاتل او مغتصب أطفال و لكن هناك مساجين مثلا اختلاس ، سرقة او القتل الغير العمدي ووووالخ

  • بدون اسم

    هده هى نتيجة التخلى عن منهج الله سبحانه وتعالى ( نسوا الله فانساهم انفسهم ) السارق لا تقطع يده والزانى لايجلد ووووووو ثم يدلو كل بدلوه لايجاد قوانين تريح السجين فى سجنه وتعطيه كل الحقوق الشرعية حتى معاشرة زوجته بعدما كان سارق وزانى ومختطف للاطفال ومغتصب للبراعة وقاتلها ووووو خارج السجن. بالله عليكم ياناس هل نحن امة مسلمة .

  • vue

    فتوى مفتي مصر
    الجدير بالذكر أن فضيلة د. نصر فريد واصل مفتي مصر السابق قد أصدر فتوى بهذا الخصوص أثناء توليه منصب الإفتاء، ومما جاء فيها "إن السجن عقوبة شخصية وليس عقوبة جماعية، لقوله تعالى: "ولا تزر وازرة وزر أخرى" أي أن العقوبة لا تنتقل إلى شخص آخر، ومن حق زوجة المسجون ألا تحرم من الحقوق الزوجية الخاصة؛ لأن الحياة الزوجية إذا استمرت بين الزوجين، ولم تطلب الزوجة الطلاق بعد دخول زوجها السجن، فمن المفروض أن تكون هناك حقوق زوجية شخصية خاصة بين الزوجين ـ أي المعاشرة الزوجية ـ حفاظًا على الأسرة والأبن

  • vue

    ومع موافقة د. المسير للرأي السابق إلا أنه يعترض على إتمام الخلوة الشرعية بين السجين وزوجته داخل السجن، لأن مثل هذا الأمر في نظر د. المسير قتل للحياء وفضيحة أخرى لهما، ويقترح د. المسير أن يخرج السجين كل فترة ليعيش بين أسرته في ظل حراسة مشددة، وكذلك إذا كانت الزوجة هي السجينة، ففي هذا تقويم للأسرة كلها، ويشعر السجين بالدفء الأسري الذي افتقده، مما يدفعه للعمل على تهذيب نفسه وخلقه ويمنعه من الانزلاق في الجريمة مرة أخرى.

  • vue

    وقد عملت الشريعة الإسلامية على سد كل الطرق المفضية إلى انتشار الفحشاء بين الناس، وعملت كذلك على حماية الفرد والمجتمع من طرق الغواية.
    ويؤكد كل من د. رأفت والشيخ العباسي على ضرورة أن يكون هناك مكان آمن مجهز يجتمع فيه الرجل بزوجته بحيث لا يطلع عليهما أحد، وأن يكون هذا بصفة دورية.

  • راي

    إهمال الحقوق الزوجية تؤدي للشذوذ
    وهذا الرأي الذي ذهب إليه د. رأفت هو ما يراه الشيخ العباسي، ويضيف قائلا: إن ما يحدث في كثير من السجون من انتشار اللواط بين السجناء وسائر الانحرافات الخلقية ما هي إلا نتيجة لإهمال مثل هذا الأمر وعدم مراعاته، أضف إلى ذلك نقطة أخرى خطيرة تتلخص في أن الغريزة لا تقتصر على الرجل فقط، بل هي أمر فطري في الزوجة، وإهماله وعدم مراعاته قد يؤدي إلى انحراف الزوجة وطلب تلبية هذه الغريزة بغير الطريق الشرعي لها، وهو يؤدي ولا شك إلى فساد المجتمع وظهور الزنى وغيره،

  • راي

    ويلفت د. رأفت عثمان الانتباه إلى ثلاثة أمور هامة لبيان الحكم في هذه المسألة، فمن المسلمات أن زوجة السجين لم تنقطع صلتها به، فالرابطة الزوجية قائمة، ثم إن الغريزة الجنسية موجودة لدى الرجل المحكوم عليه بالسجن، وأيضا لا يجوز أن يتعدى أثر العقوبة لأحد خلاف الجاني المستحق لها كالزوجة وغيرها، ويبين د. رأفت أنه من خلال ما سبق يتضح حق السجين في الخلوة بزوجته وضرورة توفير هذا الأمر له لأن الرغبات والغرائز لا يصح إغفالها أو التغافل عنها، خاصة وأن تجاهلها وإهمالها يؤدي إلى تأثيرات نفسية وسلوكية غير سوية ،

  • ALLANE

    Si l'homme incarcéré (ou femme) marié présente un besoin sexuel , il faudrait penser au célibataire condamné à perpétuité ou à longue durée à se marier et ça ne finira jamais...il est judicieux qaund on pose un probléme donné de faire une extrapolation de ses conséquences en l'avenir. Aussi il faudrait penser à ces fidéles femmes de prisonniers, que je saluerai en conséquence faire la queu le jour J devant les prisons pour une rencontre intime

  • راي

    ما يؤكد عليه د. محمد المسير الأستاذ بجامعة الأزهر، فهو يرى أن السجن بوضعه الحالي حيث يودع الإنسان بداخله لسنوات طويلة ليس عقوبة شرعية، ويترتب على ذلك العديد من المفاسد، إذ تحدث بين السجناء الكثير من المهازل الأخلاقية والانحرافات السلوكية جراء مكوثهم الطويل في السجون.

  • راي

    يقول الشيخ محمد العباسي إن الإسلام لم يعرف نظام السجون بوضعها الحالي، بل إن هذه العقوبة، وهي عقوبة السجن بهذا الشكل، وردت إلينا من خلال القوانين والأنظمة الغربية، والإسلام ليس فيه إلا الحدود والتعزيرات والعقوبات المالية، وهي تتم مباشرة بمجرد الانتهاء من القضية وظهور الحقيقة، وإن احتيج في هذه الحالة إلى السجن فإنما هو لأيام معدودة لحين الانتهاء من تنفيذ الحكم.

  • عبد الرزاق

    مليح ,كاين حاجة ماشرعتوهاش ؟! صارت تراودني رغبة في ايجاد طريقة لدخول السجن !يا لطيف !ربي يزيدكم ذل على ذل!

  • حقوق

    لا شك أن وجود السجين داخل السجن لا يخرجه عن طبيعته البشرية، فهو بحاجة إلى مأكل ومشرب وعناية، كما أنه بحاجة إلى إرواء غريزته الجنسية، وإذا كانت الحكومات توفر لأولئك الأشخاص قدرا معقولا من المأكل والمشرب، فلماذا لا توفر لههم بقية حقوقهم الإنسانية، ولاسيما حق الخلوة بالزوجة أو الزوج؟ فما هي نظرة علماء الشريعة الإسلامية تجاه هذا الأمر؟

  • 23 طالعلها السكر

    22 كلامك منطقي إذا نظرنا إليها أننا نعاقب المجرم بحرمانه ما ذنب زوجته المصون نعم المراءة الحرة تصبر لأن تموت ولا ترضى بالرذيلة لكن معاناتها تبقى قائمة في غياب زوجها لو كنتم تحسون بالبعاد وأضراره بصح الراكب يقلهم سوقو أ 23 أشجع المبادرة بشروط محكمة وعرفية وأخلاقية

  • التشريع

    قضايا المخدرات تخضع لعقوبة الغرامة احسن لتخفيف الاكتضاض وتدخل اموال للخزينة افضل من مصاريف الاقامة .

  • الدراسات

    10 ايام كل 04 اشهرحق للسجين المتزوج حسن السلوك الدي شغل سنتين ان يزور اسرته وتحت مسؤولية الاسرة هي مادة قد تخفف التوتر داخل السجون .

  • الدراسات

    أكدت عدة دراسات ان عدم اقرار حقوق الخلوة الشرعية للسجناء أدى إلى انتشار عدد كبير من الأمراض الخطيرة داخل السجون مثل الأيدز نتيجة لانتشار الشذوذ الجنسي بين بعض السجناء كما ساهم في انحراف الزوجات والتفكك الأسري.
    والخلوة الشرعية داخل السجون واحدة من القضايا المثارة على الساحة الدولية وهناك بعض الدول العربية التي طبقت هذه الفكرة وفي الكويت اثار ردود أفعال متباينة ما بين مؤيد ومعارض ومن خلال هذا التحقيق ستسلط «عالم اليوم» الضوء على هذه القضية من خلال اراء عدد من خبراء القانون وعلماء الدين .

  • السيدة حلزونة

    الفلسطيني راجل و نص، يُسجن من أجل قضية بلده ثم يكوّن عائلة عن بُعد (ابحثوا عن تهريب النُّطف من سجون الاحتلال) و تظل زوجته تنتظره رفقة ابنه المُعجزة الى ما فوق العشرين سنة ... أما الجزائري يتزوّج و يكوّن عائلة ثم يدخل السّجن و يُهملها اهمالا تاما ، و يُحرّض عليها أهله و معارفه بالجوسسة و التّعنيف و الاضطهاد ،ثم يتساءل ان كانت تخونه أم لا، و لا يتساءل ان كانُوا قد سدُّوا رمقهم في الليالي المُقمرة
    للنشر

  • تفكير

    حق الخلوة الشرعية للسجين مع زوجته وذلك تماشيا مع ما من حقه في الاتصال بالعالم الخارجي وحرصا منا على الحفاظ على الروابط الأسرية وعدم تهدمها نتيجة غياب الزوج والاب والتي غالبا ما تنتهي بالطلاق خاصة اذا كان محكوما عليه بالحبس لمدة طويلة فاذا كنا نريد من حبس المتهم بشأن تهذيبه واصلاحه وليس لهدم اسرته التي تنعكس سوءا على المجتمع بازدياد اعوجاجه بنشوء وظهور اسر مفككة عرضة للانحراف بخلاف ما يسعى له المجتمع من خلق جو صحي اجتماعي قويم يربي به جيل صالح وواعد يكون خير نتاج له بالتقدم والازدها

  • مواطن

    هدا يسمى قانون تطبيق العقوبات وهي.مرحلة.تختلف عن قانون فرض العقوبات امام المحكمة. بالتالي من حق ادارة السجون ان تقرر ماهو اصلح وافيد للسجناء ولا احد يتفلسف عليها لانها هي الادارة المكلفة بحراسة المسجون وهي ملزمة بماتقرره التوصيات الدولية في مجال تطوير ادارة السجون بطرق عصرية لمعاملة السجناء. في التكوين والتعليم والاطعام والعلاج واحترام المساحة والزيارات وكيف تعامل المبتدئين والعائدين والاحداث وكيف تعاقب المشاغبين داخل السجن وهي تخضع لرقابة من منظمات دولية في هدا الشأن تخلص بتقارير وتوصيات .

  • بدون اسم

    مجتمع عريق

  • احمد ع الق

    عجيب هذه التسميات الجزافية والألقاب العلمية...خبير في العلاقات الزوجية ....كارثة هل يسمح لمن أغتصب ابنته بأن يتمتع في السجن بمثل جريمته؟؟؟هذا هراء وما سمي بعالمات الأجتماع والنفس وهذا ألأمام فرضا لو كان هؤلاء المتشدقين هم الضحيايا هل يقبلون لمن اعتدي عليهم بأن يتمتع بنفس الجرم الذي أقتـــرفه...طبعا لا ولكنهم يقبلونها لغيرهم...هؤلاء هم مجرمون لمساعدتهم المجرمين هذا هو الحق؟؟؟؟

  • fifi36

    هذه وقاحة كبيرة كن يطبقوها في الجزائر الا اذا كان السجين ارتكب جنحة بسيطة بالصح القاتل و اللي اغطصب النساء يطبق عليهم القصاص

  • قروه

    haja chabba rana hailine fi dzair mazele nassm3o

  • مشاهد جزائري

    ا اللي ما هومش مزوجين يزيدو يزوجوهم في الحبس هههههههه

  • حمورابيي يـــاو احشمو

    انا مع هذا" الخلوة التبهديلة" لكن فقط لسجناء السياسيين أما المجرمين و الله الأعمال الشاقة في عين مقل أو تعظميت قليل عليكم خصوصا قطاع الطرق و القتلة و المجرمين و الأخص المغتصبين .... و يا عجبا المراة الحرة تقبل بزوج مجرم و زيد تروحلو للسجن و ...... و الله غير عيب

  • بدون اسم

    في الاسلام لا يوجد أصلا عقوبة السجن يوجدالجلد قطع اليد واليد والرجل من خلاف وقطع الرأس , ولا يجوز ان يختلي الرجل بزوجته خارج بيتهما يمكن ان يتم تصويرهما وابتزازهما خصوصا الزوجة الغير مجرمة سيبتزونها زوجها مسجون وهي وحيدة ,ولايجوز للمرأة نزع ثيابها خارج منزلها للاستحمام مابالك لعمل علاقة جنسية, هاذي هي احكام الدين جيبو واحد يفهم في الدين مش يقول كيما يقولو

  • ahmed

    c est absurde appliquer l islamisme fanatique hier on parler de zaouadje el moutaa aujourd hui on tolere le sexe dans la prison vous pousser les gents a abandonner l islame au profit du christianisme le prisonnier qui a une tele le manger la lecteur sa femme pour la baiser il est mieu qu un SDF attakou rabakoum ya aibade

  • yacine

    à ce que je sache l'Algérie n'est pas un pays Arabe , vous voulez nous collez cette étiquette d'arabe d'raa , moi je suis Amazigh et fier , les arabes eest la dernière race sur cette terre

  • adnan

    والله هذي تبهديلة للمراة الحرة بنت الاصل وبنت الحسب والنسب كيفاش زوجها قاتل او مغتصب اطفال او تاجر مخدرات او قاطع طريق او زاني بجارته تروحلو زوجته للحبس يمارسو الجنس ومن بعد تخرج من الباب ويقولولها بصحتك. يا خي هدرة فارغة .

  • cobra

    سجن خمس نجوم قاعات تقوية العضلات و الرياضات الفردية و الجماعية و مقهى الانترنت و اطباء في جميع الاختصاصات و العفو الرئاسي بمناسبة و بدون لا ينقصكم سوى غرف نوم و تسريح لمدة 48 ساعة لقضاائها مع زوجاتكم او حتى خليلاتكم و تحيا الجزائر و لعهدة خامسة

  • toufik

    لا اله الا الله
    والله هو مشكل حقيقي فعلا ان المرأ لا يستطيع ان يصبر على زوجته من الصباح الى المساء فكيف للسجين ان يصبر او ان يعاقب هكذا هذا من جهة والجهة الاخرى انه اذا استفاد من هكذا حق يصبح السجن بيوت للجماع الشرعي

  • momo

    الجزائر متاخرة في جميع المجالات حتى الحر لم نعطيه حقه فما بالك بالسجين

  • فريد

    هل تعلمون أن عقلية تيسير الخلوة الشرعية لا نمتلكها نحن الجزائريين بدليل أن الدول المشرقية كانت سباقة لتحصين السجناء والسماح لهم بالخلوة مع زوجاتهم. كل من له عقل يدرك أن ذلك لم يكن ليتأتى لولا فتاوي العلماء بها.أما علماء الجزائر،فهم مشغولون بالقرض الحسن وصندوق الزكاة ... ظاهرتان استرعت انتباهي وأفهمتني العقلية الجزائرية فهما جيدا 1 ـ إنك إذا دخلت مطعما في أية جزائرية لايَحرمك صاحبه من الاستفادة من خدمات الجناح العائلي و لو كانت المرأة المرافقة لك أخذتها من الشارع.!!

  • جميل

    هههههههههه ، هذا واش بقى ، بلاد ميكي

  • شاهد عيان بزاف

    أين هو المغزى من السجن إذا ما تم منح المسجون حقوق كان يتمتع بها عندما كان طليقا ؟؟؟
    أنا ضد هذا الحق
    لأن الحكمة من وضع السجون هي معاقبة من يدخله بحرمانه من الحقوق التي كان يتمتع بها عندما كان طليقا

  • نسيم

    كما قال الأستاذ يوسف حنطابلي ،فالهدف من السجن اصلا هو العقاب ، والسجن هو عقاب بأبعاد عديدة ، فيتعلم المسجون انه اذا فعل شيئ غير موافق للقوانين الإجتماعية والإسلامية فأنه سيحرم كذالك من اشياء يحتاجها ، ولو طبقت الخلوة فهذه تعتبر مساعدة للمسجون بأن يستريح في سجنه ولن يردعه شيئ من مواصلة ارتكاب الجرائم لأن السجن سيكون مريح ولن ينقصه شيئ

  • ردا على حنطابلي

    هاذا وين اعرفت اعلاش البلاد مازالها متخلفة
    شخص مثل حنطابلي استاد جامعي
    ولي العقلك

  • mohamed

    يالها من فكرة حتي تكتمل المتعة للمجرمين ناتي لهم بازواجهم للسجون ولماذا لم نزوج من هم عزاب و نبني لهم سكنات لائقة ومحترمة جدا داخل السجن .ونمنح لهم دخل شهري ينفعهم بعد خروجهم من السجن .

  • salim

    c'est ca , on a tous detruit meme la dignitee hummaine...Que Allah punira les crimnelles qui ont sabote et sacager ce pays...Hasbiaa Allah oua Niimaa el Oakil......

  • alik

    ما فائدة السجن إذا لم يحرم على المسجون ما كان يتمتع به من قبل ؟ و التَّضْيِيق من حريته لعله يتعظ و يتوب ٠أصبح الكثير من المسجونين يفضلون البقاء في السجن لما فيه من "رفاهية" بذلا من بيوتهم إن وجدت لهم بيوت،أصبح السجن فندق ثلاث نجوم فيه كل متطلبات الحياة اليومية التي لا يكاد يتمتع بها المواطنون الأحرار،اليوم نمنح لهم الخلوة بأزوجهم ،وغذا نزوج من ليس له زوجة ومن ليس لها زوج،ونبيح من بعد ذلك الزواج المثالي الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة .

  • واقعية

    سجنون الجزائر مليئة بالقتلة و مدمني المخدارات و يعيشون كزائري الفنادق بالله عليكم كيف لزوجة محترمة ان تقبل تعاشر زوجا مجرما قاتلا في غير بيتها بلادنا تمنع الاعدام و ثانيا تعطي المجرمين كل حقوقهم المدنية ما عادت عقوبات بل استجمامات اليس السجن هو عقاب و حرمان من الملذات لكي يعرف قيمة الحرية و حجم الجرم الذي فعله و ليعاقب نفسه و يتوب و في الاصل هذا القانون اتي من سجون الغرب ربي يثبت علينا العقل و الدين

  • بدون اسم

    كلي قاع ما راهش في الحبس في الدار خص العمية غير الكحل يخمم غير في العقوبة نتاعه بزاف مشي قي رغباته لو كان خمم قبل أن يقوم بالجريمة

  • عبدالسلام طحطاح

    هذه الفكرة نؤيدها ونعارضها نؤيدها لان المعاشرة الزوجية من شانها تحصين نزيل السجن من الانحراف والشذوذ الجنسي ونعارضهالان فيها امتهان لكرامة المراة و المساس بمشاعرها .فبمجرد دخولها السجن كل الاعين ناضرة اليها من رجال امن ونزلاء مايصيب المراة بالحرج الشديد .على العموم فكرة اقبلها وشكرا

  • bouziane

    جيبولهم الكافيار خير ........

  • Kenza

    فكرة جيدة لاكن لمن له سيرة حسنة اي سلوك جيد في السجن
    لان هدا الحرمان من الحق الشرعي للزوجة المسكينة يما كاين بنات فاميليا و تتبلا برجل معوج
    ربي يهدينا .

  • جزايرية

    لا يمكن تركيب أشياء على أشياء غير هاك

    فالخائنات ليس بسبب غياب أزواجهم فهناك الكثيرات منهن تخون " والعياذ بالله " رغم وجود أزواجهم وكل شيئ
    دعوا الأمور تسير كما كانت وخلونا من التخلاط لي فسد الدزاير وما زال تزيد تفسد إذا المجرمين داو حريتهم الداخل
    مالا البرا يديرو الأهوال ...
    خلوهم ياخذوا الدرس ...
    ولي حاب يتفلسف يتفلسف في أمور خاصة ماشي أمور عامة تهددددددم المجتمع

  • الحقيقة

    حنطابلي:
    لا معنى للعقاب إذا سمحنا للسجين بمعاشرة زوجته

    والله صدقت يقول الحق تعالى: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"
    وأقول يا أولي الألباب إذا كان السجين لا يعاقب إلا بغرف فسيحة وأكل وافر وجميل وترفيه من تلفاز وألعاب وملاعب و ... و ..
    فأين العقاب وأي فائدة ترجى من وراء خسارة الملايير لتشييد "المتنزهات" أقصد السجون وأين حق المظلومين الذي أهدره مثل هؤلاء وأين تحمل المسؤولية وأين ستسير الأمور مع الفلتان الذي سيكون فالفياضانات لا تأتي مرة واحدة بل قطرة قطرة

  • الوطني

    راهم احضرو حتى في السجون لهم ولابنائهم حت تصبح ملكيات خاصة لان العقاب آت أت ان شاء الله لمل فعلوه بالبلاد والعباد من سرقات وتعدي وظلم منذ 1992 الى اليوم ان الله يمهل ولا يهمل ... والدليل الآخر بناء السجون في المتيجة القليعة اكبر سجن بامكانه جمع من تورطو في القتل والانقلاب والسرقات سونطراك 1و2 بيهم بنسائهم باولادهم اضافة الى سجن (منتجع) البليدة ... لكن يتأكدو ان سجونهم عند الشعب سوف تكون هي نفسها السجون الذي فتحها ابناء فرنسا من خالد نزار وزمرته في الصحاري سوف يرسلون هناك للاستجمام كما فعلتم.

  • دور المجتمع وفكر - جزاير

    أشـهر خلوة شرعية في السجون المصرية فقد كان بطلها، كما يؤكد ضباط السجون، الشيخ عمر عبد الرحمن المرشد الروحي لتنظيم «الجماعة الاسلامية» المحظور في مصر، والسجين حاليا في الولايات المتحدة بتهمة التحريض على تفجير مركز التجارة العالمي، حيث قال شهود عيان من السجانين الذي عاصروا الفترة التي سجن فيها الشيخ عمر انه كان يختلي بزوجته داخل خيمة في فناء السجن، وانها أنجبت له أثناء سجنه صبيا واحتفل بذلك مع اعضاء الجماعة
    ........................نقل عن جريدة مصرية لسنة 2001

  • الواقعي

    الله لا يربحكم،
    ولماذا يسجن إذن؟
    وما فائدة السجن إذا لم يحرم من شهواته؟

    إذن كل سجين له زوجة، اسكنوه في ( سان جورج) ,
    وكل سجين ليست له زوجة ( وفروا له الحل، ماذا تقترحون يا من تدعون الإنسانية)،
    وماذا عن السجينات المتزوجات والعازبات؟؟؟؟؟؟

    يا سي حجيمي، المقال يقرؤه كل الناس، وانت تسشهد بعمل الخليفة رضي الله عنه، فهل من يغزوا يعتبر سجينا، وما محل هذا المثال من المقال،
    خافوا الله، وابحثوا، وأعطونا الدليل الواضح من الكتاب والسنة، او على الأقل اصمتوا.

  • بنت البادية

    (المجرم يجب أن يمنح الحد الأدنى من حقوقه في إطار الشريعة الإسلامية)
    المجرم تعدى على حقوق غيره القاتل المغتصب هاؤلاء كلهم لا يستحقون ان يمنح لهم ادنى حق يكفي ان قانون حقوق الانسان منعت عن السجين العقاب كالاشغال الشاقة مثلا
    فهل الارهابي له حق وهل المحكوم عليهم مؤبد لهم حق كذلك وزد انهم يطالبون ببناء شقق للمتزوجين
    والله كملت من هنا ستنتشر الجريمة الله يقول من يقتل ي(و)قتلووانتم تقولون لهم
    اقتلو وزيدو في الارض فسادا فهناك سجنا ينتظرك لا ي'و'ظلم فيه احد
    والحرة لا تخون حتى لو مات بعلها

  • المواطن

    أكد كل الحقوقيين ، أن حرمان الزوجة من الجماع بزوجها السجين أو العكس هو عقاب للأسرة ككل في حين أن العقوبة تتعلق بالحبس الجسدي للمذنب.

  • العباسي

    هاته التسهيلات هي من تركت المهرببين يتفالهمون مع المخزن ويغرقون الجزائر بلمخدرات واصبح قطع الطريق و العنف نهارا جهارا وهو من اكثر حرب الطرقات و حصد الاف الارواح وووووووووووووووو يجت النضر وتدقيق لمن يستاهل من السجناء هاد الحقوق ليس للكل

  • الحقوق

    يجمع علماء الشريعة وخبراء القانون والاجتماع على أهمية تطبيق الخلوة الشرعية، ويتوقعون انخفاض معدل انحراف وطلاق زوجات السجناء، حيث يؤكد عميد كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر محمد رأفت عثمان انه لا يوجد في الشرع ما يمنع التقاء الزوجين وممارستهما حقوقهما الزوجية بطريقة تضمن عدم اطلاع أحد عليهما وفق ظروف انسانية لا تخدش حياء السجين أو زوجته، ويرى أن يتم ذلك خارج السجن حتى لا يؤثر على سلوك باقي المساجين.

  • bachir

    ان اغلب المسؤولين في الجزائر همهم الوحيد كسب المليارات لايبالون للاسباب التي تدفع الجزائريين للسجون والاكتضاض فيه وهاذا عادي عوض ان يفتح في كل ولاية معمل ومدرسة لفك الاكتضاض في الاقسام الذي هو بمثابة سجن اولى ل التلميذ يفتح سجن والله عار عليناـ

  • باخويا احمد

    لا اعرف انا شخضيا ماذا تريدون ان تجعلوا من السجن ؟ اؤيد ما يقوله طنابلي هو فقط من كان معتدلا في كلامه عن ما يسمى بالخلوة الشرعية, ولو اني لا انكر بان هناك مساجين مظلومين الا ان الخلوة الشرعية وان كانت تلك الدول المذكورة تطبقها فهي ليست مرجعية لا قامة تلك الخلوة في السجن سجوننا الان يجد فيها المسجون احيانا ما لا يجده في منزله من مكيفات وتلفاز وو,,,وو,,, وهو ما شجع الكثير على التفنن في الاجرام وممارسته باحترافية هذه الاشياء المتواجدة بالسجون جعلت منها ملجا وليس مؤسسة عقابية وغيرت معنى العقوبة,

  • ANA

    انا مع الخلوة ولو مرة كل شهر رحمة بالعباد السجناء
    لكن الذي يخاف الله لا يفعل الحرام مهما كان الضرف
    فالحال نفسه بالنسبة للمطلقين والارامل والعوانس

  • citoyen

    التوصيات :من خلال عرض النتائج السابقة يرى الباحث الإشارة للتوصيات التالية. - ضرورة تسهيل إجراءات الخلوة الشرعية ، بعد التأكد من حقيقة العلاقة الزوجية بين السجين وزوجته التي تطلب منحها حق الخلوة الشرعية. - ضرورة زيادة عدد مرات الخلوة الشرعية ،و ضرورة التأكيد من سلامة السجين وأهليته لإقامة العلاقة الزوجية مع زوجه في الخلوة الشرعية.

  • citoyen

    لسعودي والقانون الإماراتي. منهج الدراسة : نظراً لطبيعة هذه الدراسة فقد اعتمدت على المنهج الوصفي . نتائج الدراسة :توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج ، منها: - من حق السجين الخلوة الشرعية بزوجه, ولكن بضوابط يجب مراعاتها وتوافرها في السجين من حيث أهليته. - العدة واجبة في الخلوة مطلقا –أي سواء كانت صحيحة أم فاسدة- مراعاة لحق الولد لمظنة الوطء. - اتفق النظام السعودي مع القانون الإماراتي في الإقرار بحق السجين بالخلوة الشرعية لدرء أضرار ومخاطر كثيرة ولعلاج السجين وحماية زوجه وصيانتها من الانحراف أو طلب

  • رشيد

    لو كان نزيدلهم كذتك غرفة لكل واحد و تلفاز بلازمة و بورتابل و انترنت و ,,,,
    والله السجن صار مكان لنزهة و ليس عقاب في عهد فخامتو

  • بدون اسم

    وذلك لأن فيها حماية للسجين من السلوكيات المنحرفة ، وكذلك صوناً وحماية للزوجة من الزنى أو العلاقات الآثمة ، لبعد زوجها عنها ، وأن المباشرة من الحقوق المشتركة بين الزوج وزوجه ، لا يُمنعان منها لعقوبة وُقعت على الزوج، فهي حق ثابت لا يسقطه أحد ، وهذا ما ستسعى هذه الدراسة إلى بحثه ومناقشته من خلال الإجابة عن السؤال التالي: ما ضوابط الخلوة الشرعية للسجين ؟ أهمية الدراسة :تتمثل الأهمية العلمية لهذه الدراسة من خلال بيان ضوابط الخلوة الشرعية للسجين مع تأصيلها شرعاً، وبيان النظم المقارنة في ذلك مثل النظام

  • مواطن

    مصادرعلى الخط المباشر:النص الكامل للرسالة على المستودع الرقمي المؤسسي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ملاحظة تنازليةأطروحة (ماجستير)-جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، كلية الدراسات العليا، قسم العدالة الجنائية، 2013. ملخّص:مشكلة البحث : تسعى الشريعة الإسلامية لحماية الأعراض والنسل وتسدّ الطرق المفضية لانتشار الفحشاء والفساد بين الناس والحفاظ على صحة الفرد ونفسيته، لذلك أباحت الشريعة الإسلامية ، ونص النظام السعودي والإماراتي على حق السجين في الخلوة الشرعية بزوجه في السجن أو خارجه بضوابط .

  • badro

    اءذا كانا حقا فلما لا

  • جزائرية حرة

    هكذا صح يصبح السجن فندق خمس نجوم
    عن اي حق يتكلم هؤلاء انا حقوقية و ارفض هذا المبدأ اصلا هذه مهزلة الحق في الجنس اصبح يطالب به حقوقيون و جمعيات هذه و الله مهزلة بكافة المقاييس تبدأ بالغاء تنفيذ عقوبة الاعدام و تنتهي بتخصيص غرف للمسجونين لممارسة السجن و كاننا نشكر المجرمين على جرائمهم و نشجعهم على ذلك .

  • نائلة

    أنا حائرة في امر هذه الدولة أصبحت تُعطي الحقوق والميزات والمزايا للمجرمين السجناء عوض المواطنين الشرفاء!أصبح السجين يتمتع داخل السجن من كل الخيرات (الاكل الشهي الدوش الساخن التلفاز بجميع قنواته المشفرة النوم مع المكيّف الخ)لما يا ترى كل هذا التقلاش للسجين !؟هل هذه الوسائل ردعية فعلا ما الهدف من كل هذا ؟هل الدولة تُشجع على الاجرام!هناك مواطنين أحرار لم يتمكنوا من الخلوة الشرعية مع زوجاتهم بسبب ضيق المساكن !الرجل ينام مع ابنه الذو20عام والمراة مع بناتها وامه الخ السجن لأعادة التربية لا للتنزه!

  • سيدعلي الجزائري

    إن طبقت الجزائر هذا الأمر،فأظن ان السجين لا و لن يجد مكانا أحسن من السجن للعيش فيه،لما لا فهو يأكل و يشرب و ينام على أوزار الدولة،ثم يأتون بزوجته إلى السجن ليعاشرها مرة كل شهر على الأقل...لا تستغربوا إن اكتظت السجون فيما بعد....من قال بالخلوة الشرعية للمسجون ؟هؤلاء يتكلمون بعيدا عن الواقع.

  • بدون اسم

    السجون جعلت للردع والعقاب لكي يحس المسجون بفظاعة الجرم الذي قام به ولكي يعرف قيمة الحرية اللتي كان ينعم بها يرحم والديكم قولو لي سجون خمس نجوم +العفو الرئاسي في كل مناسبة والان الخلوة الشرعية بلاد اللاعقاب

  • شمس الدين

    الحق الشرعي ؟؟؟
    الحق الشرعي ينحيولكوم المتريال ,
    عايش في السجن و باغي يدير دراري!
    كل واحد حسب الحالة تاعو , فالقاتل والمغتصب ليس كالجنح الصغيرة
    إذا أردتم الحق الشرعي فهاهو :
    السراق = قطع اليد
    الكذاب = قطع اللسان
    و الحديث قياس

  • امام استاذ

    لا يوجد في الشرع سجن مؤبد.......25سنة و اكثر او مدى الحياة
    هناك عقوبات محددة الاعدام الجلد القطع الرجم القصاص ..الحرابة....
    والسجن المؤقت ....لا يتعدى شهور او اكثر قليلا .....سجن اداري او سجن مخفف
    او الغرامات المالية
    او التوبيخ ....
    وعليه فالخلوة الزوجية للسجين مخالفة اصلا لطبيعة العقاب الذي معناه ايصال الاذى بالسجين ....
    هذه ترقيعات لواقع فاسد

  • catalonia

    اعتقد ان هذا من حقهم .....
    و الا .....

  • متحسر

    قال الله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الكافرون ) وقال الله تعالى( أفحكم الجاهلية يبغون ) فكل ما خالف حكم الله فهو حكم جاهلي كفر .فكلما ابتعدتم عن حكم الله تعالى و حدوده فحظروا أنفسكم لمشاكل لا قبل لكم بها ولا طاقة لكم على حلها إلا أن ترجعوا إلى دينكم فإنكم لستم أعلم وأحكم من العليم الحكيم ....اللهم اهدي حكام المسلمين وخذ بناصيتهم إلى البر والتقوى يارب العالمين.

  • بدون اسم

    جميل أن نحس بالحرمان الذي يعيشه المسجون وإعطائه حقه الشرعي .

  • الليدي

    أكل هذه الحملة الضخمة لسبب كهذا ؟ عجيب أمركم يبدو أن الرجال مازالوا في طور الانسان النيوندرتالي و لم يصلوا بعد الى مرحلة الهومو سابيان

  • البريكي

    لما ألاحظ الصور في المقال افهم المغزى من الموضوع وأين تسير البلاد.

  • الليدي

    هذا هو الشيء الوحيد الذي يهم الرجال ،هذا هو محور اهتمامهم و أولى أولوياتهم و محور تركيزهم حتى وهم في ساحة الحروب ينصب كل اهتمامهم على هذا الموضوع حتى اخترعوا لنا ما يسمى بجهاد البطيخ"

  • khaled

    زيدولهم تلفزيون 55 بوس + ديمو بين سبور + راتب محترم

  • عبد الرحمن سرحان

    من شرّع هذا الحرمان المعنوي والحسي يجب أن تنعتوه للناس فهو إرهابي بأتم معنى الكلمة، دعوات المظلومات مستجابة، حتى ولم مات يجب إظهاره. لقد أساء القانون الجزائري كل الإساءة في حق نسائنا وبناتنا وزوجاتنا أعواما تطول ولم تقصر ولكن تحبون من ينتقدكم في كل شيئ لتعودوا إلى جادة الصواب وهي حقيقة ملموسة في النظام الجزائري . لا تستجيبون إلا بالإضراب والتنديد .. يا للتناقض. تحرمون الزوجة من حقها ومن حق المحبوس وتعوضون ذلك الحق المكبوت بمرافق أخرى ما كان له ليتمتع بها كالإنترنت والتلفزيون والأكل الجيد وا.....

  • عبد الرحمن سرحان

    لم نكن نعلم نحن الجزائريين أن السجون الجزائرية انفردت عن الدول الأخرى بعقاب زوجات المساجين، وإنها لسابقة خطيرة وإنه لإرهاب نفسي وحرمان نوعي خطير. ما ذنب الزوجة المسكينة أن تحرموها من حقها . لو لم يكن في الدول الأخرى ما لمنا نظام السجون في بلادنا. ألآن بعد أن ضيّقوا عليكم تستجيبون؟. بئس القانون في بلادنا. ومن ارتكب عقوبة خطيرة المجتمع كالقتل العمد أو اختلاس الملايير من أموال الشعب أو نحو ذلك، فهناك عقوبات إضافية تُسلط عليه ولا تُمس زوجته في حقها المشروع في توقيت مُعين، الحق أحق أن يُتبع.

  • الشارف

    بسم الله الرحمن الرحيم :اذا كان هذا الاجراء لا يتنافى مع الدين ويكون بطريقة سرية و ليس الاشهار بالزوجين عندزيارة احد منهما الاخر . حيث يكون بطريقة عادية لا تلفت الانتباه. وهذا كي يضع احد الطرفين في حرج او يخدش الحياء .امااذا طبق واسندت المهام لاشخاص او حراس يتلعبون بمشاعر الناس هنا تم اضافة مشكل اخر للزوجين . لان نحننشاهدبعض النسوة تزور اقاربهم في السجون مع الاسف تعامل بعض بتحرشات جنسياة من طرف البعض ونظرا للوضع التي تكونفيه تلك المراءة ترضخ سوى من اجل تسليم زوجها السجين شئ ما

  • abed

    مادامت للعلاقات الزوجية خبير فنحن قد بلغنا الرقي . والله عيب شعب لا يفكر الا في الجنس والمتعة حتى و هو في امحن الظروف. لا حول ولا قوة الا بالله

  • مواطن بسيط

    ارى ان العقاب بالاعدام هو قصاص وعقاب من اجل ردع الاخر واخذ العبرة للحد من الجريمة اما السجن فالهدف منه هو قصاص و عقاب من اجل الردع و وقاية المجتمع كذلك اصلاح الفرد قبل اعاة ادماجه في المجتمع مرة اخرى. وان طالب السجين بالانترنات فماذا سيكون رايك حينها
    في الختام تبقى الوقاية خيرمن العلاج فكلما حسنة الحكومة من ضروف معيشة مجتماعها في كل المجالات كلما نقص معدل الجريمة في بلادنا بكل بساطة وباختصار لاننا شعب مسلم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • مواطن بسيط

    يتغيروويكونو صالحين في المجتع .
    اما بالنسبة لراى استاذ علم الاجتماع حنطابلي اقول لك ان الجاني عندما يعاقب بالسجن فهو بذلك يدفع ثمن جرمه فعلا ولا يحق للقاضي ان يستبدل أي شخص اخر ليتحمل عقوبة الجاني تحت أي ضرف او سبب واعزز القضية الاخيرة بقول الله عز وجل {ولا تزر وازرة وزر اخرى} وكيف خلصت الى ان معنى العقاب يغيب ضمنيا ان كان اصلا السجين معاقب بين الجدران وكيف يستنتج او ينظرالى زوجته على انها شريكة في الجرم ويتناسى انه حق منحه ارحم الرحمين ومنعه منه الانسان مع كل احترماتي انى ارى ان العقاب ..يتبع

  • مواطن بسيط

    ..المختصين النفسانيين أين سيفرغ بعدها شحنات الالم وكيف تتغير تركيبتهم النفسية والعقلية كذلك تتغير فيها اهداف المؤسسة العقابية واعادة التربية من اصلاح الفرد واعادة تربيته الى افساده وتعقيده نهيك عن الصعوبة التى يجدها السجين ليندمج مع المجتمع عند خروجه من القبر وابتعاده عن منكرونكير وزملائه الذين لايخفون الله في انفسهم من المفروض ان يكون للسجان دورات تكوينة في معاملة المسجونين كل حسب الجرم الذي اكتسبوه وكيفية التعامل معهم ليس خوفا منهم بل خوفا من الله لان الله لا يحب الظالمين كذلك ربما يتغيرو..يتع

  • مواطن بسيط

    .. فالانسان لايولد مجرما الا من غرتهم الدنيا و حق عليه قول الله ،كذلك الحق الشرعي للمسجون في معاشرة زوجته و ضيوفكم الكرام على اختلاف تخصصاتهم كان لهم الجواب الوافي الشافي ماعدى الاستاذ حنطابلي،لا اقول اجعلو من السجن فندق 5نجوم او شيئ من هذا القبيل بل اعطو السجين ابسط حقوقه و اوقفو بطش و اهانة السجانين للمسجونين وعرفو لكل منهم حدوده ومن اعتدى بعد ذلك القانون العادل هوالذي يفصل فالسجان اذا تضايق عندما تنتهي فترة عمله لديه كل الوسائل لترفيه عن نفسه اما المسجون سيكبت كل الامه..اسالو المختصين..يتبع

  • مواطن بسيط

    بسم الله الرحمان الرحيم.في الحقيقة ان السجن في بلادنا هو اسوء من قبر الاموات المسئين لانفسهم الا ما استحدث في السنوات الاخيرة من قونين كالافراج المشروط و الدراسة عن طريق المراسلة،الرياضة،..لكن تبقى ادنى وابسط حقوق السجين بعيدة عن متناوله من بينها المعصم الالكتروني والاهم دراسة حالة كل مسجون وتشخيص الاسباب الحقيقية التي دفعة به لارتكاب الجرم من ثم نقوم بتوفير كل الوسائل التي تساعدهم على بدا صفحة جديدة من حياتهم محصنة او لهم مناعة ضد الجرائم ان صح التعبير فالانسان لايولد مجرما الا من غرتهم الدنيا

  • بدون اسم

    من حقوق السجناء منحهم عطل سياحة لتونس او تركيا!

  • BERBOUCHA

    نسيت زيدولهم INTERNET

  • بدون اسم

    ماذا عن الشباب الصالح الذي لم يجد عمل و حتى اذا لقى خدمة محال يشري سكنة و يتزوج حتى لو خدم عمره كامل الا يعاني من الكبت و ما تفكرتوه و قاعدين تتمسخرو سجين تخمو عليه ايييييه يا دنيا باه تنادو لي تطبيق القصاص تع السرقة تقطع يده و القاتل يقتل يعطوه غرفة في فندق خير باه يدوهم للصحراء يخدم الاعمال الشاقة و يغرسو الشجر و يعدلو الطرق يعطوه ماكلة و رقاد و خلوة بو بلاش هذا تشجيع على الاجرام و ليس عقاب

  • Fifo

    والله عيش تشوف ، لا ينقص المجتمع الذي يعاني من الجريمة إلا بجعل السجون مفرخات لنسل الإجرام

  • بدون اسم

    يا حنطابلي قريت العمى السجين انسان قبل كل شيء ومعاشرة الزوجة من الحقوق الانسانية

  • شهاب

    صح النوم يا حكومتنا ...و شكرا لكل من سن قانون الخلوة في السجون.؟؟
    الأثرياء... و رجال العمال... و من هم في دواليب الحكم... لم يذوقوا طعم عقوبة السجن ..و لم يفكروا يوما في حالة المساجين !!!!!; و هنالك أمور أخرى كثيرا لم يتطرق إليها في جزائر العزة والكرامة ؟؟؟؟ خلي الزيز باغطاه

  • illiminate

    و العزاب و العوانس و اللذين لا يستطيعون الزواج من اجل ذهنيات و عادات بالية و البطالة و السكن
    هم احق

  • بدون اسم

    هن حرث لكم

  • نجية

    كثير من السجناء دبرت لهم جرائم ليدخلوا السجن لتستفرد جهات معينة نافدة بأزواجهم الجميلات وتوطيفهن في مهمات مخابراتية قدرة من غير علمهن، وخاصة في سنوات التسعينات ... ربي يهدي من خلق ...

  • جلال

    ربي يكون الخير

  • انسان صالح

    هدا اصبح مالوف فا المنظمات الحقوقية والاحزاب والجماعات النسوية دائما في خدمة السجناء المنحرفين الهاربين المطلقات....الي اخره.المفروض السجين فاقد لحقوقه المدنية اتناء تواجده با السجن والسماح له بهدا الامر هوتعدي علي القانون.

  • amel

    ادا ولا الحبس فيه الشومبرة السطاج الحفلات . الماكلة والشراب . وزيد يجيبولك مرتك ....... ومبعد يجببولك صحبتك ...... تحسب روحك راك في الجزائر لول

  • كريم

    المراقب المحترم انشر تعليقي لاني اريد جوابا على سؤالي من طرف الاخوة المتفقهين في الدين علابلي الموضوع هدا سيجلب الجميع لقراءته الشعب قاع يحب التقرعيج ههههههه يا خاوتي عندي سؤال اتمنى تجاوبوني عليه انا عندي مبلغ مالي جاوز النصاب انتاع الزكاة هدا المبلغ سلفته لواحد مند عامين العام اللي فات ماخرجتش عليه الزكاة وفالصيف هدي اللي فاتت رجع لي المبلغ فهل اخرج الزكاة رغم انه رجعهولي مند حوالي اربعة اشهر فقط وهل لازم اخرج زكاة العام الماضي ايضا رغم ان المال ما كانش في حوزتي وعندي سيارة ايضا هل ازكي عليها

  • بروكلمان

    هذا الحق يكون لزوجة السجين و ليس للمسجون .
    حيث يحق لها كل 3 أشهر و 10 أيام أن تطلب معاشرة زوجها المسجون .
    و هذا حق شرعي لكي لا يكون هناك إنحراف لدى نساء المساجين .

  • بدون اسم

    ربما تخللت اصابعي رأس المسكين لانه يريد خلوة فادمى جبينه بين باب السجن المليء بالاعمدة الحدبدية يقول انا حر وكلامي صمت وصمتي قضية
    وقضيتي عفوية و القاضي لا يعفو بدون حرية وهل ادخل السجن ويمنحون زوجي بعضا مني في همجية وتحمل ياسر وصارة وملاك وفي الاخير ساعود الى بيتي بعد عقاب الشرس لحمايتي بديموقراطية وكف اسري بدمجي بين القضيب ورأسي ينتصب نظري نحو زوج ياتي لي بجرح يقطع خلوة ثورة اكلت حقا وسغكت دما وانتهكت عرضا وتجوع وتعطش وتتمنى قدوم ارقى مخلوق كانت الارض مهدا له و النجوم ابعد قمر يراه سجين

  • فريد

    الخلوة الشرعية شرعية لكن من هم لهم الحق ومن هم الذين يجب منعهم لانهم ليستحقون كونهم ...................................غير مسؤولين لذالك يجب ضبط المسائل قبل تطبيقها.

  • السيدة حلزونة

    الخلوة الشرعية موجودة من وقت الرسول(ص)،بصّح هاديك وقت اللي كانوا الرجال رجال تع الصح،يعني يغلط غلطة و يتوب من بعدها.. أما الجيل الحالي ما ينفع فيه والو،على بالو بلّي عندو أطفال ثم يسرق أو يختلس أو يغتصب ثم يدخل السجن و يترك زوجته وحيدة تصارع مشاكل الحياة لوحدها دون أن يصرف عليها فلسا واحدا و يأتي بعدها صحيح الوجه ليطالب بالخلوة الشرعية من أجل صَونها! يعني ما فكر يصوتها غير و هو في الحبس،وعلاش كي تكون عايشة معاك تعاملها مثل البهيمة؟
    أنا ضد هذا المشروع الذي سيؤدّي الى انحراف أكبر
    للنشر يرحم والديك

  • بنت البادية

    بعيدا عن العواطف لنتكلم بصراحة
    نحن في الجزائر اصبح السجن فندق وزد على هذا وذاك نبني لهم غرف للعشرة الزوجية
    بالله عليكم اي حرة هذه من تسمح لنفسها ان تدخل السجن وتعاشر زوجها امام اعين الجميع الكل ينظر اليها على انها ذاهبة للمعاشرة حتى لو كانت حلال فهي عيب اين الحياء
    السجين الذي يخاف على زوجته يفكر الف مرة من عقوبة السجن ومن ادراكم انه لا يوجد هناك كميرات مراقبة
    انها فعلا فكرة تحرض على الدخول للسجن
    فادخل للسجن فانت امن
    القفة مملوءة والزوجة حاضرة
    فعلا كثرت الفتاوي وقل الوازع الديني

  • جزائري

    بما ان علماء الاسلام اباحوا خلوة السجين بزوجته فاتمنى ان يتم تبني القانون سريعا للتخفيف عن الازواج والزوجات معا هدو بشر ايضا واضافة لدلك يتم تفادي اضرار كبيرة اخرى مثل الانحراف خاصة في لحظات الضعف النفسي وبعد الحبيب عن العين سواء بالنسبة للرجل او المراة وعند الاقتضاء تسمح بالخلوة لمن ارتكب جنحة على الاقل فالخلوة ليست علاقة جسدية فقط فالمعانقة والضم الى الصدر مثلا تجدد الحياة للطرفين وتجعلهما على استعداد للصبر اكثر على الم الفراق ورفع المعنويات والهمس والكلام في الادن له تاثير اكبر والله الموفق

  • ياسين

    يا دعاة حقوق الإنسان ماكل هذا التناقض والنفاق؟ إن المعاشرة في السجن ستصبح وسيلة من خلالها يتعاطي المسجون المخدرات من أيادي زوجته، فمن ناحية تتهمون إدارة السجون بكونها ساهمت في انتشار الجريمة نتيجة أنسة السجون الجزائرية وتحولها إلى فنادق خمس نجوم، ومن ناحية اخرى تريدون للسجين أن يعاشر زوجته داخل السجن؟ أي منطق هذا؟ وفي مقال سابق كان جميع المعلقين يعارضون العفو الرئاسي عن المساجين وقالوا إن السياسة العقابية في الجزائر غير رادعة ، فماذا تريدون ؟ من السهل الجلوس فوق الأرائك الفخمة و الحديث للصحافة.

  • بق ما يزغدش

    العقاب هنا للسجين وما ذنب زوجته وهل هي ستعاقب كذلك ام تذب تزني؟؟

  • BELLIT YAHYA

    اه اخلاص لما ايدها سي فاروق ,جات من ابروكسال والى من البيت الابيض.....والله عمركم ما عملتو كنون من جعبتكم, الى وامرتم من وراء البحار, منذ الغبر والسجون موجودة ليش ما تكلمتم بالموضوع????قولو جانا EMAIL من عندهم ....والله لو تقفو الكذب سنة واحدة ....تكونو استرجعتم ما ضاع ب 52 سنة

  • فتحي

    مليح من الاحسن تعرسوا للعزاب فيهم وهكذا تكون الانسانية قد طبقت ويكرم المجرم اكراما يليق بمقامه لما اقترف من عمل نافع في المجتمع وليخرج مبسوطا بعد انتهاء العقوبة وهو مدرك انه ان عاد فسيعود الى حضنه الدافئ
    عجبا كنا نتمنى ان يكون الردع صارما نظرا للجريمة التي استفحلت فاذا بالقوم يناقشون حقوق السجين وهم بعد لم يعطوا للشريف حقوقا اثيبوا الى رشدكم ويكفيكم تخلاطا وشددوا العقوبة ليقل الاجرام

  • بدون اسم

    على ما يبدو دمو خفيف
    على ما يبدو جوو لطيف على ما يبدو دمو خفيف

  • بدون اسم

    هذا واش خسكم....... أصبح فندق 7 نجوم............أقعد كما راكم سقم روحك قبل...

  • العباسي

    ومن بعد خقوقه في نعاطي الزطله ربما مرة كل شهر و حقهم في التجول في مدينه و كدالك التسوق والخول الى سينما لا حوله ولا قوةالاباللله

  • alik

    السجناء في الجزائر ، هل توجد سجون في الجزائر ؟ بل هي فنادق بثلاث نجوم ،التلفاز، و الأنترنات و الأكل و الشرب والنوم مجانا و محرسون من كل جانب و ما بقي لهم إلا إن يفتحوا لهم باب الخلوة للمتزوجين وباب الفسوق و العاهرات للعزاب و حتى حرية الزواج المثالي الرجل بالرجل ،والمرأة بالمرأة إذا كانوا( أو كن)سجناء٠

  • العنابي

    هذه نكتة القرن .لكن كل شيئ ممكن في بلاد العجائب التي تحولت فيها السجون الى منتجعات سياحية و الان الحقوق الجنسية ؟ و لا نستغرب ارتفاع الجرائم بشكل غير مسبوق امام كل هذه التحفيزات من الدولة للمجرمين لكي يلتحقوا بهذه المراكز السياحية .و لو كان السجن رادعا فعلا ما كنا بحاجة لبناء 99 سجن جديد .لكن بعد تحول المؤسسات العقابية الى فنادق 5 نجوم فكل يوم سيدخل الاف الاشخاص العاديين الى عالم الاجرام لاننا في بلاد تشجع على الاجرام و قانون الغاب .انشر يا ناشر لا للمقص الذي طال كل تعليقاتي هذه الايام دون سبب .

  • ملاحظ

    شجعهم في الاعتداء على مرأة والتحرش يا وجوه التي لا تربح اي مساندين القتلة انتم وجوه الشر وقلوب حجر فيها هل فكرتم على اقل على اطفال قتلوا بوحشية لعنكم الله الى يوم الدين

  • je précise je suis une femme algérienne qui vie au canada

    SVP' il faut le publier

  • بدون اسم

    اذا كان السجين قد جنى على نفسه فله ان يتحمل العواقب اذا كان يهمه عفة زوجته لماذا تهور يجب ان يحرم حتى يتربى وهذا الشيخ جحيمي الذي يستشهد بما فعله عمر اين القياس ان كان هؤلاء في غزوة في سبيل الله هل تقارنهم بمساجين سرقوا اواجرموا هذا ما خاص حق السجين في الجماع وشكون ترضى تجامع زوجها في السجن يا لطيف

  • Ibn-Theveste

    حياءََ لم اجد ما اعلّق به و لكن اقول ما قاله الشاعر :
    يعيش المرء ما استحيا بخير --- ويبقى العود ما بقى الحياء
    فلا والله ما في العيش خير --- ولا الدنيا اذا ذهب الحيــاء

  • salm

    l'algérie est parti c'est bon
    lah ayrahmek ya bladi la3ziza

  • جمجام

    والله ياخاوتي إلا دروها وتجيني لمراء للحبس نرتكب جناية و إنروح للحبس أنا قاعد قاعد في دارنا تجيني لمراء مرة في كل 03 سنوات تحمل وتولد وتفطم وتجي للحمل من الجديد لكتضاض هذو لولاد هذو شياني وشيباية و‘أعجايز الجيران. واوخاوتي ونسيبتي. غرفة زوجية في السجن جير.أنا ولمراء . بلاك أنقوللها أرتكبي جناية حتى أنت ويحبسونا في غرفة وحدة والله نعمة........ كلنا سوف نتحول لمجريمين...قالك ماخاص المشنوق غير ماكلت الحلوى .

  • palestro

    hadja m'liha, hakada tafadi el lout wa achiaa oukhraa

  • ملاحظ

    صدق من قال" بإسم يوم عالمي لحقوق الانسان" حقوقيون وهم في الحقيقة علمانيون " يجب تحريم حكم الاعدام واعطاء الجميع الحقوق لمن اعتدى على امرأة لمن ذبح اطفال لمن قطع الاجسام واختلس راح بها الضحايا و..و هي تشجيع لاعتداء لحق المرأة اعطوهم حقهم واتر وكوهم يتنفسون بهواء نقي لأولاد ابليس هكذا بلا عقاب سيكررون نفس الجرائم كل هذه الوجوه في صورة تشجعون في انتشار وحوش والاغوال يديرو رايهم حتى هذا الإمام ...الذي يدافع عن المجرمون اين هي صرامة حسبنا الله ونعم الوكيل في كلكم

  • ahmed.s

    يا سلاااام المعاشرة اصبحت من الشرع و القصاص بدعة

  • زليخة

    المدة التي يمكن أن تصبر فيها المرأة عن زوجها غالبا أربعة أشهر، وهي المدة التي قدرت شرعا للمولي، أي‏:‏ الزوج الذي حلف ألا يطأ زوجته، فهذه المدة هي أولى ما يقدر به الزمن الذي تصبر فيه المرأة عن زوجها بالنسبة للناحية الجنسية، قال تعالى‏:‏ سورة البقرة الآية 226 ‏{‏لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}‏‏.‏

  • بدون اسم

    يا حليلي هاداك مابقا نزيدو نجيبولهم زوجاتهم في السجن قسما برب العباد لو جات ف يدي مانرحم فيهم واحد غير لي دار حاجة يخلص ...واحد قاتل محكوم عليه 20 سنة نزيديو نجيبولوا زوجتوا ربحت ....اقسم بالله يا القتلة غير نمحيهم من الوجود ...ضيقتوا علينا الحياة زدتو علينا يا وجوه الهم و الميزيرية ....