-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيول بشرية تدافعت لمتابعة محاضرته بالبليدة:

الشيخ النابلسي: حافظوا على بلدكم ولا تتلاعبوا بالأسرة والمدرسة

الشروق أونلاين
  • 15660
  • 60

شهدت البليدة، الثلاثاء، حالة طوارئ لاستقبال العلامة محمد راتب النابلسي، أين اكتظت الطرقات وغصت الشوارع بسيول بشرية توافدت من مختلف الولايات، والتي عجز مسجد محمد بن جلول عن استقبالها رغم شساعته، ما أرغم آلاف المصلين إلى الإنصات لمحاضرة النابلسي في الشارع .

وقد حظي النابلسي باستقبال رسمي وشعبي حار لآلاف المحبين الذين تقدمهم علماء ومشايخ الجزائر على غرار الشيخ مكركب والداعية الهادي الحسني والمفتي كمال بوزيدي بالإضافة إلى جمع غفير من الأئمة والدعاة ..

وركز راتب النابلسي في محاضرته على نعمة الاستقرار التي اعتبرها أكبر نعمة، في ظل ما تعيشه الدول العربية من صراعات وحروب أهلية، داعيا المصلين إلى المحافظة على استقرار الجزائر، وشدد ضيف البليدة على الاهتمام بدور المرأة باعتبارها أساس بناء الأسرة وتمكينها من أداء دورها التربوي بدل إخراجها من البيت والزج بها في سوق العمل، ما ساهم في تفكك الأسر وإهمال الأطفال.

ودعا النابلسي أيضا إلى الاهتمام أكثر بالمدرسة باعتبارها صانعة الأجيال، وذلك بتكريم المعلم وإعطائه كل الإمكانات للقيام بمهامه على أكمل وجه، واعتبر المتحدث أن أساس قيام المجتمعات يعتمد على الأسرة والمدرسة والمرجعية الدينية، داعيا المصلين إلى ضرورة الالتفاف حول علمائهم ومرجعيتهم وعدم التشتت والفرقة .

وأمتع العلامة محمد راتب النابلسي رواد مسجد محمد بن جلول بمجموعة من القصص والأمثلة عن الإعجاز العلمي للقرآن والسنة، بصفته مختص في الإعجاز العلمي ونفعهم بنصائحك وحكمه التي جمعها على مدى سنوات طويلة من العلم والدعوة الى الله.

وتجدر الإشارة أن الشيخ النابلسي غادر الجزائر اليوم بعد رحلة علمية قادته إلى عدد من الولايات، وسيعاود زيارة الجزائر الشهر المقبل في رحلة جديدة وهذا ما يدل على تعلقه الشديد بالجزائر والجزائريين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
60
  • مسلم

    يا اخوتي ان نحن اصلحنا انفسنا و اسرنا ومجتمعنا سيصلح الله سبحانه و تعالى حكامنا فالامر في ايدينا و تفاءلوا خيرا يا خوتي

  • الكاتب/ عبد الرحمن سرحان

    ليت كانت نصائحه لبلاده سوريا التي تحترق منذ ستة أعوام وللجزائر علماؤها ودعاتها

  • بدون اسم

    وهل تجربتك الطويلة في الميدان الدعوي علمتك التعريف بنفسك باللغة الاجنبية
    لماذا لم تكتب اسمك بلغة دينك ودعوتك ؟

  • بدون اسم

    الوهابية المجسمة المشبهة لله بخلقه دائما بالمرصاد لكل من يخالفهم ولا يتبعونهم في كفرهم. كل من هو ليس وهابيا فهو عندهم حلال الدم والمال، ينتظرون الفرصة فقط لذبح وسلخ المسلمين خدمة لأسيادهم.

  • بدون اسم

    واين ائمة الجزائر واين مفكري الجزائري واين ابناء بن باديس والابراهيمي والتبسي والقائمة طويلة حتى نستورد من يصلي بنا مع احترامي الشديد لهذا الشيخ واحبه واحب دروسه لكن لم يكن له راي فيما يجري في بلده فكيف يفتي في غير بلده ويعطي رايه ايكون مع زمرة الحق ام مع زمرة الباطال

  • بدون اسم

    لماذا لم تقم بوعض الحكام والمسؤولين باتباع الحكم الشرعي والرافة بالسلين واتباع سنة نبينا الكريم وتطبيق الاية الكريمة التي تقول =وامرهم شورى بينهم*صدق الله العظيم ..الا تعلم ان جل المسؤولين علمانيين لا يعرفون الله ولا يخافونه ..تم الكللم الذي قلته كان عليك قله في بلدك ولحكامك..ياسي

  • الداعي الى الله

    يا ترى ماحالنا مع كلمة التوحيد لاإله إلاالله محمد رسول الله هل علمنا و عملنا بها الكثير منا لا يلجأ الى الله تعالى في شأنه كله بل لا يعرف قدره تعالى بل يدعو غيره و يقدم الخلق على الله في التوكل و العبادة و الدعاء لقضاء امور دنياه و الله المستعان فالعلماء الربانيون لا يفتتحون كلامهم و لا دعاءهم الا بالحث على لزوم توحيد الله و اتباع المصطفى صلى الله عليه و سلم لأن النجاة لا تكون الا بهما و لتعرف قدر العلماء انظر حرصهم على هذين الأصلين و الا اضرب بكلامهم عرض الحائط

  • جيلالي

    احسن نعمة و احسن استقرار تبحث عنهما الشعوب العربية هما الحرية و الكرامة و العدل .

  • بدون اسم

    تتباكون على المرجعية ، وتدعون العلم المستفيض ، ثم تتهافتون على الإخوان المفلسين الذين دمروا البلدان ، ما الفرق بين النابلسي والقرضاوي ؟ و تعادون العلماء السعودين الذين ذهبوا إلى ابعد الحدود في نبذ الثورات و الامر بطاعة أولياءالامر حتى تسلم الاوطان من مخططات الاعداء ، يا دعاة المرجعية هل النابلسي جزائري ، أليس يقيم في تركيا مع الإخوان الذين دمروا مصر و أحرقوا شبابها بسبب تعنتهم ، و انبهارهم بالكرسي ، أما كان لهم أن يهادنوا من أجل البلاد والعباد ،

  • سهى

    نحن المسلمون نريد مفهوم الأخلاق الذي حدده لنا الخالق ولا نستطيع أن نحدد الحسن من السيّئ فكلّ مجتمع له خلفية.
    هذه الأخلاق لا نتّبعها لحدّ ذاتها وإنّما نتّبعها تقرّبا وعبادة ومحبّة لمن نعتقد أنه خلقنا.
    فتقديم شرب الخمر في المجتمع الغربي سلوك حسن أمّ نحن فهو سلوك سيّء لإنّ الخالق نهانا عنه وهو أعلم بنا من أنفسنا.
    تبقى تفرقنا قضية العقيدة وهي مربط الفرس.
    من فسدت عقيدته أو تذبذبت وأظهر الإسلام علنا وفعل الأفاعيل خفية نطلق عليه (منافق) لا مسلم.

  • الفزري الجريح

    لأننا نفهم بأن الأسلام هوالأركان ال5 فقط و الأسلام هو الأخلاق و المعملات بين الناس تبدأ من فراش الزوجية الى العلاقات الدولية

  • سهى

    لاتتفلسف كثيرا :
    أفعل ما أمرني به الله خالقي : عبادة وخنوعا ومحبة فيه وفي طاعته لنعمه عليّ منها وجودي ورزقي ومحيايا ومماتي بيده.فهو ربي خالقي لا ربّ لي سواه, ولا معين لي غيره.
    لأني أعتقد جازمة بوجوده سبحانه وتعالى ولو فُتحت لي أبواب الملكوت ورأيت يقينا ما زاد في إعتقادي شيئا.

  • زليخة

    مثال:
    الشَّيْطَـ اـنُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَآء وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿267﴾ .
    °)من يعدكم الى يعدكم يوجد 35 حرفا (7*5).
    يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَآء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ...﴿268﴾.
    °)من الحكمة الى الحكمة يوجد7كلمات.
    وكلّ نصوص القرآن هكذا , فهل هذا صدفة؟ وهذا التعداد لا يساير إلاّ الخط العثماني الذي كُتبت بع المصاحف.
    أنتظر تعليق منك!!

  • زليخة

    مثال:
    الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴿193﴾.
    1)من اعتدى الى اعتدى يوجد7كلمات.
    2)من عليكم الى عليكم يوجد 7 كلمات.
    3)بين الشهر والشهر يوجد 7 أحرف.
    مثال:
    وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ..﴿220﴾.
    1)من المحيض الى المحيض 35حرفا(7*5).

  • زليخة

    مثال:
    *)فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ﴿58﴾.
    1)بين الذين ظلموا والذين ظلموا يوجد 7 كلمات.
    2)من ظلموا الى ظلموا يوجد 42حرفا (7 * 6).
    3)من الذين الى الذين يوجد 42حرفا (7 * 6).
    مثال:
    أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ﴿156﴾.
    1)بين أولئك وأولئك يوجد 7كلمات.
    2) بين أولئك و أولئك يوجد21 حرفا (7 x3).

  • زليخة

    تعقيب على ما ذهبت إليه أن القرآن الكريم لا يقارن وإنما يحمل في طيّاته إشارات صدقه وهذا ما لا تجده في الكتب السّابقة مثلا الإعجاز العددي لا يمكن أن يكون إعتباطيّا :
    **آخر ما توصل إليه الأستاذ م. بن علية أنّ في كلّ نصوص القرآن الكريم إعجاز عددي يتمثل في :أنّ بين جلّ كلمتين أو عبارتين متشابهتين في نصوص القرآن يوجد 7 أحرف أو 7كلمات أو مضعفات 7(28/21/14 ..)
    أمثلة:
    *)وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴿41﴾.
    °)من الحقّ الى الحقّ يوجد21 حرفا (7 *3)

  • بدون اسم

    بارك الله فيك انت افضل شيخ

  • بدون اسم

    أهل العلم في التجسيم ؟

  • محفوظ شعيب سعدان - البعثي -

    كان أحد العرافيين والمساندين والداعمين والمؤيدين لثورة الصهاينة والرجعيين العرب في سورية العروبة ولكن لما عرف حقيقة من وقف ويقف وراء ذلك عاد لوطنه وعاد لشعبه وإعتذر من القيادة المناضلة في سورية العروبة ....

  • لا يهم

    الثقافة الدينية ليست فكرا و انما هي بالأحرى ( لاثقافة anti-culture )، فاذا كانت الثقافة هي الفكر و الأدب و الموسيقى و العلم و الفنون فان الثقافة الدينية تحرم كل هذا ، و في أحسن الأحوال تقولبه حسب حدودها و معاييرها
    اذن الثقافة الدينية هي لا ثقافة ، بمعنى أنها تقيد العقل و تدجنه عكس ما تبتغيه الثقافة العامة.
    مثلما نجد برامج ملازمة لأي حاسوب جديد قبل ان تتم برمجته من طرف صاحبه، فان الثقافة الدينية ملازمة لأي مجتمع بدائي في غياب ثقافة بديلة
    الثقافة الدينية هي ثقافة par defaut

  • أريتا القورينية

    فان كان عندنا منهجية علمية ينتج عنها اخطاء فكيف يستدل بالعلم على صحة القران ؟
    الا يمكن ان تكون النظريات التي يصدقها دعاة الاعجاز خاطئة بدورها ؟
    على دعاة الاعجاز ان يثبتوا لنا صحة العلم بدل اثبات موافقته للقران
    تناقض اخر لديهم هو القول ان القران كتاب علم بمعنى قوانين الكون و الطبيعة و في نفس الوقت هو يثبت وقوع المعجزات التي هي خرق لتلك القوانين العلمية، و كيف لكتاب ان ينفي تطور القرد الى انسان ثم يقول لنا ان اليهود تحولوا الى قردة خاسئين ؟

  • أريتا القورينية

    ان ما يسمى الاعجاز العلمي في القران نتيجة لعقدتين ملازمتين للمسلمين :
    أولهما عقدة التخريف امام العقلانية و ثانيهما عقدة نقص المسلمين ازاء الغرب
    يسقط دعاة الاعجاز في تناقض صارخ يتمثل في كونهم يعتبرون العلم حجة على صحة النص و العكس صحيح، فما هو المعيار مثلا الدي يجعلهم يعتبرون نظرية توسع الكون صحيحة و نظرية التطور خاطئة ؟
    المعيار هو ( النص ) الذي يقبل ما وافقه و يرفض ما خالفه، يعني ان النص معيار صحة العلم و لكن في نفس الوقت يعتبرون نظرية توسع الكون حجة على صدقية النص المعيار

  • أريتا القورينية

    ان التدليل على صدقية الدين بالتوافق مع النظريات العلمية هو احتياج الله الى ابتكارات مخلوقاته للتدليل على صحة كلامه، السؤال الذي لا جواب عنه لديهم هو :
    لماذا لا يبادر علماء المسلمين الى اكتشاف تلك النظريات العلمية مادام الكتاب يحويها بشكل خفي ؟
    لماذا يكون بالضرورة الغرب هو من يكتشف و المسلمون هم من يوفق بين اكتشافاته و القران ؟
    لماذا لا يكتشف أصحاب الاعجاز القوانين و يستنبطونها من القران قبل الغرب عوض الاقتصار على انتظار ما سيكتشفه العلماء الغربيون كي يبحثوا له عن معادل انشائي في القران ؟

  • أريتا القورينية

    اذا كان تطابق العلم و الدين دليلا على صدقية الدين ، فهذا يدل على ان العلم هو معيار الصدقية ، و بالتالي يجب على الدين احترامه و الاحتكام اليه في البحث عن الحقيقة ، و ليس اعطاء الاولوية للدين الذي يحتاج للعلم لتأكيد صدقيته ، كما ينبغي أيضا انكار الدين متى ما خالف العلم، اذ لا يمكن ان نجعل من العلم معيارا حينما يواقف الدين ، ثم نخالفه متى خالف الدين، فاما ان نأخذ بالعلم بصفة مطلقة أو ان نتركه بصفة مطلقة

  • ؟؟؟؟؟؟

    أكرر طرح هذه الأسئلة :
    هل تفعل الخير لأنه خير بحد ذاته ،بغض النظر عن الجزاء و المكافئة ،أم طمعا في الأجر و المكافئة ؟ و هل تمتنع عن فعل الشر لأن الشر أمر سيء بحد ذاته ، أم لخوفك من العقاب ( الشرطة و عذاب الجحيم) ؟
    و ان كان جوابكم هو الخوف من النار أو الشرطي فان السلوكات الأخلاقية المبنية على الخوف والترهيب لا تعتبر أخلاقا حقيقية و انما هي أخلاقا مزيفة لأنها لم تنبع من داخل الانسان و انما فرضت عليه بالترهيب و التهديد ، بحيث عندما تزول الرقابة تختفي الأخلاق ليظهر الانحلال كسرقة الأحذية في المسجد

  • الناقد

    الشيخ له علم غزير و مكانته في العالم الإسلامي لا غبار عليها غير أني (رأيي المتواضع) أعيب عليه مساندته للثورات العربية و تأييد تغيير الحاكم بقوة السلاح ! (خاصة في سوريا) رغم أنها عادت بالدمار على على العرب و المسلمين و لم يستفد منها سوى الكيان الصهيوني (و الله أعلم)

  • بدون اسم

    لا بل مفتي الجزائر و أكاد أجزم أن الرجل سوف يرفض بأدب المبدع

  • ؟؟؟؟؟؟

    على خلافنا نحن الذين تشبثنا بالمظهر و أهملنا باقي القيم و المبادئ الأخلاقية ، بحيث أننا ما إن نتخلص من رقابة المجتمع الذي نتظاهر أمامه بمظهرنا ، حتى تطفو حقيقتنا إلى السطح ، لذلك انتشر الانحلال و الفساد في كل القطاعات حتى اصبحت السجون مكتظة عن اخرها ، و تفشت الرشوة و الاختلاسات و التزوير و الغش و السرقة و القتل و اختطاف الاطفال و غير ذلك من الجرائم ، و الذين لم يطلهم العقاب أكثر ممن في السجون

  • ؟؟؟؟؟؟

    كذلك يترسخ في ذهنه وهم بأن الدول التي لا تدين بالاسلام هي دول غارقة في الفساد و الانحلال الأخلاقي ، طبعا هو مخطئ ، لأن الأخلاق لا علاقة لها بايمان الانسان
    و لا بالحاده ، و انما هي ناتجة عن طبعه و فطرته التي فطر عليها ، و عن الثقافة الأخلاقية التي تربى عليها في مجتمعه و القائمة على الظمير و الوعي ، فالاخلاق عند هذه الشعوب تشمل الكثير من السلوكات و غير مقتصرة على الجانب الضيق منها أي الجسد و المظهر ، على خلافنا نحن الذين تشبثنا بالمظهر و أهملنا باقي القيم و المبادئ الأخلاقية

  • ؟؟؟؟؟؟

    تترسخ في ذهنه بعض الأوهام منها : أن الانسان الذي يفقد ايمانه بالله
    ، سيتحول مباشرة الى شرير لا شيء يردعه عن ارتكاب كل أنواع الشرور و الجرائم ،
    حتى تلك الافعال التي تستقذرها النفس الانسانية ، و هذا ما يفسر سبب السؤال
    المتكرر الذي يطرحه المسلم على كل من يناظره من الملحدين :
    ما الذي يمنعك عن شقيقتك ؟ و كأن ما يمنعه هو ايمانه بالله و ليس فطرته التي تستقذر هكذا أفعال التي يعافها حتى الحيوان غير العاقل ، الذي لا يملك و عي و لم ينزل عليه وحي ،و الا فكيف نفسر انتشار الاعتداء على المحارم في بيت الله ؟

  • سليمان

    اذا مكثب المراة في البيت هذا يعني انها جاهلة اذن لا تنتظر من امراة جاهلة جيل صالح و مثقف و متربي. افكاركم في ذيولكم

  • ؟؟؟؟؟؟

    هل امتناعنا عن ارتكاب الأفعال و السلوكات اللاأخلاقية نابع عن ظمير حي و وعي عقلاني ؟
    السؤالان التاليان يحددان مدى نجاعة المنظوم الأخلاقية في التطبيق على أرض
    الواقع :
    هل نفعل الخير لأنه خير بحد ذاته ، بغض النظر عن حصولنا على الجزاء و
    المكافئة ، أم نفعله طمعا في الأجر و الجزاء ؟
    و هل نمتنع عن فعل الشر لأن الشر أمر سيء بحد ذاته ، أم لخوفنا من العقاب ؟
    من يتبنى النظرة القائلة بأن (الامتناع عن الشر ناتج عن الخوف من عقاب الله و ليس لأن الشر أمر سيء بحد ذاته )، تترسخ في ذهنه بعض الأوهام منها :

  • ؟؟؟؟؟؟

    لماذا نشتم و نسب و نتهجم على كل من يخالفنا الاراء و الأفكار و نتهمه بالكفر و الالحاد و العمالة للغرب ؟
    ما الذي يجعل أخلاق اليابانيين أفضل من أخلاقنا ؟
    ما الذي يجعل بعض الدول تقفل سجونها و تؤجرها للاخرين فيما تعاني سجوننا من الاكتظاط لكثرة الجرائم ؟
    لماذا نجعل المرأة مشجبا نعلق عليه كل اخفاقاتنا و فشلنا و انحدارنا الأخلاقي الرهيب ؟ هل امتلأت السجون بالنساء حتى نحملهن كل أوزار المجتمع و أخطائه ؟
    هل منظومتنا الأخلاقية قائمة على وعي عقلاني أم أنها قائمة على النقل و التقييم الشكلي ؟

  • ؟؟؟؟؟؟

    لماذا نرمي الأوساخ في الشوارع و الاماكن العامة حتى غرقنا في القاذورات
    للأذقان ؟ لماذا لا نحترم قوانين المرور ؟
    لماذا نخشى على أحذيتنا من السرقة عندما نصلي في المسجد ؟
    لماذا نرفع الأسعار بشكل جنوني في شهر الرحمة و في باقي المناسبات الدينية ، في حين تقوم الدول الغربية -الغارقة في الانحلال حسب ما يتوهم الكثير - بخفض الأسعار مراعاة للمسلمين ؟؟
    لماذا تكثر الشجارات و المعارك بين المصلين مباشرة بعد صلاة التراويح ؟
    لماذا يكثر العنف ضد المرأة و الطفل في مجتمعنا ؟

  • ؟؟؟؟؟؟

    و التحلي بحس المسؤولية و الظمير المهني ، وكذا بالتسامح و الرحمة و الانسانية و التعاطف ، و التعايش مع الاخرين و مراعاة كرامتهم ، و النظافة و النظام و احترام الوقت و قوانين المرور و القوانين بصفة عامة ، لذا لا غرابة أن نجرم المرأة لعدم ارتدائها الحجاب و ان كانت محتشمة في لباسها ، و أن نقيم الدنيا على من خلعت خمارها و تستعظم فعلتها ، لكنننا نتساهل مع الكذاب و المحتال و النصاب و القاتل و المختلس و المتحرش و المغتصب و الراشي و المرتشي و المزور و الغشاش ؟
    لماذا نحرق الغابات بأعقاب السجائر ؟

  • ؟؟؟؟؟؟

    تقييم الناس بمعيار المظهر و اللباس ينتج لنا مجتمع سطحي منافق يمارس الكثير
    من التناقضات ، يهمل القيم و المبادئ الأخلاقية على حساب المظاهر و الشعائر ،
    فمفهوم الأخلاق الواسع الفضفاض حصره مجتمعنا في جسد المرأة و مظهرها فقط ،
    ضاربا عرض الحائط كل القيم و المبادئ الأخلاقية النبيلة ، كالصدق و الأمانة و
    النزاهة و الشرف و اتقان العمل ، و التحلي بحس المسؤولية و الظمير المهني ،
    كذا بالتسامح و الرحمة و الانسانية و التعاطف ، و التعايش مع الاخرين و مراعاة
    كرامتهم ، و النظافة و النظام و احترام الوقت

  • جزائرية حرة

    لا أحد قام بإخراج المرأة من البيت و الزج بها في سوق العمل بل هي من قررت الخروج بنفسها من دون وصاية من أحد ، فهي ليست دمية مسلوبة الارادة حتى يخرجها أيا كان و يدخلها أيا كان
    بالأمس خرجت الى الجبل لتدافع عن وطنها ، و اليوم خرجت الى العمل لتساهم في بناء وطنها
    لا يحق لأي كان منع المرأة من الخروج من البيت فهي ليست سجينة محكوم عليها بالسجن المؤبد ، بل هي انسان حر كامل الأهلية و يحق له التصرف في حياته كما يشاء
    أيها الظلاميون يا ألد أعداء المرأة...ارفعوا أيديكم عن المرأة
    خسئتم

  • d

    salam alaykom,
    ya cheikh va dire cela a nos responsables.

  • توفيق السلفي الأثري

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
    فإن الدكتور محمد راتب النابلسي صوفي محترق، ومن دعاة الصوفية ..
    وقد استمعت لعدد من أشرطته في شرح أسماء الله الحسنى وإذا فيها العجائب المخالفة لشريعة الإسلام..
    وقد ذكر في تلك الأشرطة أن من أسماء الله (هو) وأنه الاسم الأعظم!!! فيجب الحذر من هذا الصوفي، وتحذير الناس منه .. والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
    نقلاً من موقع الشيخ أبي عمر أسامة بن عطايا العتيبي

  • med

    que veut dire l'état en amenant cet Imam en Algérie ! au moment ou son pays brûle, il a trouvé juste l'Algérie à qui donné ses conseils ! on devrait pas mélangé entre politique et religions

  • بدون اسم

    عالم جليل نقدره و نعزه و لكن بالنسبة لامامة المسجد فلماذا الاستغناء عن ائمة البلاد ؟

  • مسلم عربي بربري

    النابلسي و عمر عبد الكافي ترتاح لسماعهم ..الامن والاستقرار في ظل حكومات فاشلة و مسؤولين ينهبون ثروات الشعب و المشاريع الفاشلة وتفكك اسري ادتماعي و تريدون من الشعب ان يرضخ منذ 1988 و الوعود في واد و الشعب في واد .و افتقار اقتصاد موازي للبترول لعل و عسىى. .شكرا لك ايها الشيخ و نصائحك

  • محمد

    و الله كلام جميل و لكن لماذا لم تنصح الحاكم أن يتقي الله في شعبه.

  • ahmed

    العلماء في المغرب العربي لانعرفهم انا 25 سنة قضيتها مع الجمعيات الاسلامية ومع اهل المشرق العربي لايوجد فيهم علماء

  • بدون اسم

    سيول بشرية تدافعت لمتابعة محاضرته بالبليدة:!!!
    له الحل لانهاء مشكلة زحف الرمال الى الشمال ام للسرطان ام ماذا؟
    سيول بشرية ؟
    المرأة والامن ؟
    مشكلتان لاتهم المجتمع الجزائري الامازيغي
    المرأة بالمجتمعات الامازيغية دورها اساسي ولولاها لما حافظ الامازيغ عن لغتهم وهويتهم و..
    الامان والاستقرار ؟ بحياتي لم اسمع عن امازيغي يلعب باستقرار الجزائر او تونس او المغرب
    اذا
    محاضراته سيتابعها احفاد العرب والعرب لان المرأة والاستقرار عند العرب فيه كلام وكلام

  • بدون اسم

    شهدت البليدة، الثلاثاء، حالة طوارئ لاستقبال العلامة محمد راتب النابلسي، أين اكتظت الطرقات وغصت الشوارع بسيول بشرية توافدت من مختلف الولايات!!!
    لنفرض ان عالما حقيقيا بشهادات علمية جاء للجزائر لالقاء محاضرة حول ***المياه***
    او **البيئة***او الاحتباس الحراري
    هل البليدة او جدة او عمان او ...ستكون في حالة طواريء؟
    ماذا يمكن ان يظيفه النابلسي للجزائريين او اليابانيين او السويديين ب2018؟
    في المجالات الحيوية التي تهم البشرية

  • Kaddour

    monsieur naboulssi cette phrase il faut la transmettre aux responsables

  • زليخة

    الشيح عامل في حقل الدعوة فجزاه الله خير الجزاء , وما نبع من القلب لا يستقرّ إلاّ في القلب, وكثافة الحاضرين دليل على شيئين:
    1)أنّ هذه الأمة بها بذرة خير عظيمة.
    2) أنّ هذا الشيخ مشهود له بالصّلاح.
    والعالِم يفسده شيئان:1) الكبر , 2) وتطويع رقبة الشرع للحاكم.
    الشيخ قال كلمة( لا تتلاعبوا بالأسرة والمدرسة) وعلى ولاّة الأمور أنّ الكلام يعنيهم فهم الذين بيدهم الحل والربط.

  • احمد

    وهل تظن أنه يقبل بأوامر الوزير وأوامر فوقية ليتحكموا في الخطب والدروس!

  • R

    روح افتي وسلك بلدك اللي صاري العجب ثم تكلم عن الاخرين.عجبا في قوم يدّعون العلم و الفلسفة الدينية بلاده تضع قوانين علمانية وكفرية تراهم صم بكما وياتون لاعطاء دروس للاخرين..لكن المشكل فينا تركنا شيوخنا تتمرمد وساكتين كبلحاج و نروح نلهث وراء البرانيين لانه يبان على الشاشات.ترررررررر

  • Mohamed

    مع احترامي الشديد للدعاة و العلماء، إلّا أنّي لاحظت بحكم تجربتي الطويلة في الميدان الدعوي، أنّ كلام الدعاة يبقى كلاما...ما لم يقترن بحركة تُترجمه إلى عمل، الجماهير العربية في غالبيتها تستهويها الشخصيات العمومية أكثر من المنتوج الفكري لهذه الأخيرة، على كل حال، مرحبا بالدكتور راتب في بلده الجزائر

  • بدون اسم

    فركوس ينتمي إلى فرقة الوهابية المجسمة فهذه الطائفة تعتبر كافر كل من هو ليس وهابي. أعوذ بالله من أهل الضلال

  • الطيب

    الشيخ فركوس لا يستقبل إلا العلماء الربانيين و إذا كنت لا تعرف أين هو فتلك مصيبة و إن كنت تعرف مكانه فالمصيبة أعظم . كفاكم جهلا أنزلوا الناس منازلهم أعرفوا للعلماء حقهم . هذا الذي جاء لماذا لا يذهب للشيخ فركوس . الجواب بسيط لأن الطيور على أشكالها تقع فذهب إلى الاخوان هناك في البليدة .فاتق الله في أهل العلم في بلدك.

  • بدون اسم

    oui la femme car elle est la base de la société je dirais même la base de la vie

  • asco

    أبن فركوس هل غاب ولم يشارك أم هو يعيش فى كوكب اخر!!!!!!

  • بدون اسم

    la femme la femme

  • إبني متصحر

    الوزير جزائري والمضرب جزائري
    الآمر حاكم والمأمور محكوم
    الآمر مسنود وطالب الحق عبد منبوذ
    ماذا لو أخذ هذا من هذا أم هي حلال عليك حرام عليه
    أم أن في الأمر إن ؟
    أم هي سياسة الفرائض الخمس
    كرهنا نعيق فتاويكم
    نهبتم أموالنا ثم تغولتم على فلذات أكبادنا
    كفاكم كفاكم هناك رب في لقائكم
    هل وفرتم تقوى لمن يلقاكم

  • ابن الجزائر

    ممكن اقتراحه امام لمسجد الجزائر الاعظم ربي يحفظه انشاء الله

  • بدون اسم

    المسلسلات التركية والبرازلية والهندية والمصرية هي من قامت بتربية النساء في العالم الإسلامي. لا يمكن أبدا أن تسرف الملايير بدون هدف شيطاني مدروس فقط لتسلية نساء المسلمين,

  • Alilo

    الاستقرار لا يدوم الا بزوال عوامل اللا استقرار وهي كثيرة من بينها سوء التسيير و الفوضى في أعلى هرم السلطة.