-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراكمات عمرها 26 سنة

الضريبة على الثروة: 10 مليارات ولغز مزدوج

بديع بغدادي
  • 9908
  • 7
الضريبة على الثروة: 10 مليارات ولغز مزدوج
ح.م

توقع خبراء اقتصاديون، اليوم الخميس، أن يتم تحصيل نحو 10 مليارات سنتيم كل عام بفعل تطبيق الضريبة على الثروة المدرجة بقانون المالية 2020، لكنهم لم يستبعدوا أن تواجه العملية صعوبات خصوصا في بداياتها.

وبحسب الخبراء فإن فرض الضريبة على الثروة، ظلّ موجودًا منذ 1993، لكن الحكومات المتعاقبة تجاهلت الأمر ولم تطبقه.

ونقلت الإذاعة الجزائرية على لسان الخبير الاقتصادي كمال رزيق، قوله: “إذا كان الأمر يتعلق بضريبة جديدة، فهذا سيوقعنا في ازدواج ضريبي لأنّ القانون سيتضمن في هذه الحالة ضريبتين بالخصائص نفسها، وهو خطأ، لكن إذا تعلق الأمر بإعادة تصويب ما كان من قبل، فهو أمر معقول ومقبول”.

من جانبه، أشار المحلل الاقتصادي عبد القادر بريش إلى إمكانية “اصطدام” عملية تطبيق فرض الضريبة على الثروة، بصعوبات تبعًا لغياب قاعدة بيانات وطنية بأسماء الأثرياء وممتلكاتهم، في ظلّ غياب بطاقية وطنية تحصي أعداد الأغنياء على نحو دقيق.

وكان مجلس الوزراء في اجتماعه الأحد الماضي، أقرّ تفعيل الضريبة على الثروة في مشروع قانون المالية 2020، ويرتقب أن تشمل الضريبة على الثروة، جميع الأملاك العقارية والمبنية وغير المبنية والحقوق العينية والعقارية والأموال المنقولة.

وجرى تحديد 5 مليارات سنتيم كحدّ أدنى لفرض الضريبة على الثروة التي تبقى بحاجة إلى تزكية برلمانية، على وقع تشكيك في تجاوب النواب مع المسعى، اعتبارًا لاكتناز غالبية النواب ثروات تتجاوز السقف المذكور.

وسيتم توزيع حصيلة الضريبة على الثروة، بنسبة 70 من المئة لتمويل ميزانية الدولة، على أن يتّم توجيه 30 من المئة المتبقية لصالح البلديات، فيما سيتم استبدال نسب الإخضاع بقيم محددة تطبّق على كل شريحة للقيمة الخاضعة لهذه الضريبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • BOUMEDIENNE

    اذا كانت الكتلة النقدية المتداولة في السوق السوداء، تقارب 60مليار دولار، فهذا يعني ان الدولة لا تحصل حقها من هذه الاموال، لانها خارج المنظومة الرسمية وليست في جيوب الفقراء . وهذا يعني ان مجمل الاقتصاد الوطني الرسمي والغير رسمي في يد الأثرياء، هؤلاء الذين يستفيدون من حليب البقرة ويستحوذون علئ ثلاث ارباعه ولا يقدمون للبقرة اية شيئ، فلماذا، عندما يتعلق الامر، بفرض الضريبة علئ ما في بطون هؤلاء مصاصي الدماء، يتفلسف المتفلسفون، بان هذا الامر ستكون له عواقب عكسية؟؟، اذن فكروا في اقرار ضريبة علئ الفقر، لاجل تحصيل موارد نهبت من طرف الأثرياء، وباالتاكيد فان ذالك لن تكون له ردود عكسية...

  • Moi Meme

    أعتقد أن عتبة 5 ملاير سنتيم غير عادلة و يجب رفعها. لأن الشقق في بعض أحياء العاصمة قيمتها قد تتجاوز هذه المبلغ. فهل يمكن اعتبار من يملك شقة ثريا؟

  • عبدالقادر عبدو

    10 مليار سنتيم سنويا؟؟!!!! منك صح!!!!؟؟
    بعد كل هذه الحالة 10 مليار سنتيم!!
    هذي يصورها اللي يبيع كرانطيطة والبيض في سوق أو حي محترم..
    ما أبأسكم يا من تقولون ما لا يدركون!!!!؟؟؟

  • حراكي

    10 مليار "سنتيم"؟؟؟ يعني المندبة كبيرة و الميت فار!!! زكاة الجوامع تحصل اكبر من هذا المبلغ. ربما خطأ في الوحدة، و مع ذلك حتى 10 مليار دينار قليل جدا لحاصل ضريبة على "المليارديرات" ناهبي المال العام

  • alilao

    أغلب اغنياء الجزائر نهبوا اموال الدولة وهذه الضريبة لا تخيفهم لأنهم سيدفعونها من أموال الدولة المنهوبة.

  • barbarossa

    نواب االشكارة مكانهم الحراش مع العصابة

  • محمد البجاوي

    لم تطبقها على الأغنياء وطبقتها على الفقراء