-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

العربية بين “الغبْرَطة” والـ”واي واي”

حسين لقرع
  • 2910
  • 0
العربية بين “الغبْرَطة” والـ”واي واي”

فجأة، تقرّر وزيرة التربية نورية بن غبريط تدريس اللهجات العامية ابتداء من سبتمبر المقبل إذا وافقت الحكومة في اجتماعها القادم على توصيات الندوة الوطنية لـ”إصلاح” التعليم، أي إن هذا القرار الخطير سيُطبّق بعد شهر واحد فقط من الآن، ما يعني أن الأمر يتعلق بمؤامرة محبَكة دُبِّرت بليل، وتعمّد فيها أصحابُها عنصر المفاجأة لفرض الأمر الواقع على الجزائريين، عوض طرح المسألة على مختلف فعاليات المجتمع لمناقشتها ما دامت تتعلق بمصير الملايين من أطفاله.

الأمر يتعلق إذن برغبة التيار الفرنكفوني التغريبي المتغلغل في دواليب الدولة، في فرض تصوراته الإيديولوجية بطريقة ديكتاتورية على كل الجزائريين، وقد سبقتها حملة إعلامية شرسة يقودها أنصار هذا التيار لتسويق هذا القرار وتبريره، من خلال التهجّم على اللغة العربية وكيل أبشع التهم لها؛ إذ زعم مستشارٌ سابق بالوزارة أنالعربية لغة أجنبية بالنسبة إلى التلميذ وبعيدة كل البعد عنهوأن الشروع في تدريسها مباشرة يسبّب لهصدمة عنيفةوالحل يكمن في تلقينها له تدريجيا عن طريق الاستعانة باللهجات العامية.. ولنا أن نتساءل: كيف يمكن للتعليم أن يتطور بلغة الـشارع والـواي واي؟ وكيف يمكن أن تكون عشرات اللهجات الأمازيغية والعربية المستعمَلة في شتى أنحاء الوطن مدخلاً صحيحاً لتعليم العربية الفصحى!؟

 هذا الإطار ادّعى أن التلميذ لا يتعامل بالفصحى إلا في المدرسة، وهي مغالطة فادحة يكذّبها الواقع؛ فأغلب الأطفال الجزائريين يتابعون منذ سن الثانية أو الثالثة من أعمارهم الفضائيات العربية الخاصة بالرسوم المتحركة، وهم يرددون جملاً من البرامج الكرتونية وكذا أغانيها الفصيحة في البيوت والشوارع، ما يعني أن اللغة العربية ليستغريبةعن أطفالنا أوبعيدة عنهم كل البعدكما زعم هذا المستشار، وهم يتعاملون معها، ولو سماعياً، طيلة ثلاث إلى أربع سنوات من أعمارهم قبل دخولهم المدرسة، وبعض الأولياء يحتاطون أكثر للأمر ويرسلون أطفالهم إلى المساجد لحفظ سورٍ من القرآن الكريم وتعلُّم القراءة والكتابة استعدادا للأولى ابتدائي وكبديل ناجع للتعليم التحضيري غير المتاح لجميع التلاميذ، فعن أيصدمة عنيفةيتحدث هذا المستشار؟ هل يدرسون قصائد الشنفرى وامرئ القيس ولغةأرخى سدوله وناء بكلكلفي الأولى ابتدائي؟!

المسألة واضحة، وتتعلق برغبة التيار الفرنكفوني المتغلغل في دواليب الدولة في تسويق أي ذريعة لضرب العربية في الجزائر، وإضعافها وغبْرطةلغة الجزائريين التي تشكّل عقدة مستحكمة لديهم، وهم يعادونها منذ عقود، ولذلك حينما يتشدق أحد إطارات الوزارة بأن المسألةبيداغوجية بحتةولا علاقة لها بالإيديولوجيا، فهو يراوغ ويحاول تضليل الجزائريين لخدمة أجندة لغوية مشبوهة تضرب العربية في الصميم وتؤسّس لصراع لغوي عنيف سيضعف حتما الانسجام الاجتماعي ويهزّ استقرار البلد ووحدته.

لقد كانت العربية وعامّياتُها، وكذا الأمازيغية، تعيش في تآلف وانسجام بالجزائر منذ قرون عديدة، ولكن التيار التغريبي الفرنكفوني أبى إلا إحداث فتنة لغوية، وافتعال صراع بين ما يسميهاللغة الأمواللغة العربيةالغريبةعن التلاميذ.

قد بدت البغضاء من أفواه هؤلاء وهم يصفون العربية باللغةالغريبةوالأجنبية، وما تخفي صدورهم أعظم.. إنها محاولة من الأقلية التغريبية لفرض تصورها على 40 مليون جزائري رغما عنهم وتحقيق ما عجزت عنه فرنسا طيلة 132 سنة من الاحتلال، ما يفتح البابَ لفتن وصراعات الجزائرُ في غنى عنها، فضلاً عن زرع قنبلة ستفكك البلد مستقبلاً على أسس لغوية إذا نُفذ هذا المشروع الخطير. والكرة الآن في مرمى مختلف فعاليات المجتمع للتصدي له قبل فوات الأوان.     

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • diba hamada

    أريد أن أسال.. أين الاساتذة اللذين دمرو المنظومة التربوية بالإضرابات ..أين المقتصدون ..أين المساعدون التربويون ..أين أصحاب الضمائر والعروبة.. اللذين يطبلون .." قم للمعلم." أليسو جزائريين ..بالأمس يهللون ويحملون اللافتات أبناؤكم أمانة في أعناقنا ..أعطونا حقوقنا ..وااليوم لا حياة لمكن تنادي .. إنه التطور من أبو العتاهية والجاحظ..إلى الشعر الملحون.. نستورد الأقلام والكراريس من الصين العظيمة ونريد جيلا يتحدي أمريكا.. سنصلى هذا الجمعة صلاة الغائب على المدرسة الجزائرية..كونو في الموعد..وجزاكم الله خير

  • جزائرية بديني و لغتي و تاريخي

    نعم سيدي . و هناك أمر آخر يحز في نفسي و أريد منك سيدي أن تلقوا عليه الضوء حتى لا يصبح حقيقة ،هو موضوع سحب مادتي العلوم الشرعية و التاريخ و الجغرافيا من امتحانات شهادة البكالوريا لماذا بالذات هاتين المادتين بعدما لعبت الوزيرة باللغة العربية أنا أراه مثل غيري من الجزائريين الأحرار أنه ضرب لقواعد وأسس الأمة من الجذور لتصبح أمة بلا لغة ولا دين و لا حتى تاريخ عفوا هل ستبقى أمة إن جردت من كل هذا ؟فالتلميذ إذا لم يمتحن في امتحان رسمي لأي مادة كانت لا يهتم بها بل هي ستصبح ورقة غش لرفع نسب النجاح

  • فاسد مخو

    الشئ الذى حيرنا وادهشنا هو كيف ادركت وزيرة لا تتقن اللغة العربية ان تدريس العربية لتلاميذ السنة الاولى ابتدائى سيصدمهم الوزيرة درست جيدا التجربة اللغوية لاوروبا عندما كانت اللغة المستعملة هى اللاتينية وكذلك تجارب الدول التى تتعدد فيها اللهجات المحلية لكن لابدمن ادراك ان اللغة العربية تختلف اختلاف كلى عن اللغات الاخرى اذ ان العربية لغة توفر للمتعلم بها جهدا كبيرا

  • رشيد.

    مهما حاول هؤلاء التغريبيين فلن ينجحوا في مساعيهم الشيطانية لضرب اللغة العربية الفصحى حيث قال - الألماني "كارل بروكلمان:" بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع مدى لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا."
    وهم الأن يسابقون الزمن لتحقيق مخططاتهم لأن أمهم فرنسا دقت ناقوس الخطر عن تراجع الفرنسية لدى الأجيال الجديدة من الجزائريين فمعظم الجزائريين لا يقرأون إلا الجرائد المكتوبة باللغةالعربية و يسهل عليهم استعمال الوثائق الإدارية بلغة الضاد عكس الفرنسية ...

  • رشيد.

    أشاطرك الرأي فعلى نقابات التربية التصدي لهذا المشروع الجهنمي و حتى لا تتهم بأنها تتحرك فقط لمطالب مادية

  • حسن الجزائري

    لا صدمة ولا هم يحزنون.
    الأطفال يتابعون الرسوم المتحركة باللغة الفصحى ويتعلمونها ويتكلمونها قبل دخول المدرسة. وإذا كنت ممن يتابع أطفاله الرسوم المتحركة بالفرنسية، فنعم قد يصدمون.
    المنافحون ما قالوا كذا وكذا، بل قالوا العربية لغة القرآن، وهي من مقومات الجزائر.

  • حسن الجزائري

    حاول أن تقول هذا البيت بدارجة منطقتك، وإن لم تستطعه أطلبه من نورية رمعون أو أحد مستشاريها. وأؤكد أن النتيجة ستكون مضحكة للغاية.

  • rida21

    إلى سلال ، هل هذا القرار كان باسم الحكومة؟
    إلى السيد الرئيس : هل هذا القرار كان بعد اجتماع الحكومة ؟
    إلى غول : هل تنوب عن رئيس الحكومة في قولك بأن هذا الأمر لا يخصكم ؟
    اتفاهم وقولوا لنا ما هو الأمر

  • جزائري

    هذا الإطار المعقد هو ومن على شاكلته وما اكثرهم في جزائرنا العربية الامازيغية المسلمة...اغلبية الجزائريين وخاصة الولايات الداخلية وجنوبنا العريض صدموا بهذه الخرجة المجنونة لوزارة بن غبريط واطرها المغبورين عاجلا وليس اجلا انشاء الله..لفهم ماصرح به هذا الاطار المعوج ,انه يقصد بصدمة اولاده واولاد امثاله باللغة العربية صحيح جدا لانه كما تعلمون اولاد هاؤولاء لايعرفون ولا ينطقون العربية مذ خروجهم الى الحياة حتى ذهابهم الى المدرسة اول مرة والسبب معروف لانهم يعيشون في بيئة فرونكفونية معقدة من كل شيء عرب

  • نسرين الشاوي

    هؤلاء المعلقون الذين ينافحون عن العربية و يقولون انها كذا و كذا و تصلح للتعليم , يستغرقون وقتا كبيرا لكتابة رد او تعليق و ربما جاء ركيكا لا معنى له . كيف لهم يقولون أن تلميذ التحضيري لا يتلقى صدمة عندما يكلمه معلم العربية بالفصحى اول مرة . عجبا ..!!!

  • نسرين الشاوي

    يا سيدي الجزائري يدرس اللغة العربية عشرين سنة في المدرسة , يتخرج استاذا او مديرا او اماما او وزيرا و لا يتقن العربية كتابة و حديثا فكيف تقول عن طفل في العاشرة أنه يتقنها . هذه مغالطة ما بعدها أخرى . اسأل اي شخص ليس مختصا في الادب العربي , سؤالا بالفصحى , ربما أجابك بالدارجة اما ان يجيبك بالفصحى فهذا ما لم نعهده لا في المدرسة و لا في الثانوية و لا في الجامعة و لا في الوزارة و هذا واقع لا يجب الهروب منه ..

  • ابو الاشبال

    بارك الله فيك كلام مقنع جدا نرجو ان يلقى ادانا صاغية

  • عبد الله

    هؤلاء الفرنكفونيون ذوي العقول المغلقة والذهنيات المتحجرة، الذين فشلوا منذ 1962 في نقل الجزائر إلى مصافي الدول المتقدمة، بدلا من أن يفتحوا عقولهم وينوروا عقول الناس ويغيروا تفكيرهم ليساهموا في تطوير الاقتصاد وتنويعه وحل مشاكل الجزائر الكثيرة. ها هم الآن يدخلوننا في صراعات ومشاكل نحن في غنى عنها، يا أصحاب الرؤوس المغلقة والذهنيات المتحجرة، تطوير المدرسة لا يتعلق بتغيير لغة التدريس، بل بتغيير مناهج التدريس وتعليم التلميذ طريقة التفكير.
    يا صاحب المقال لقد اجدت وابدعت بارك الله فيك وفي قلمك المبدع

  • مواطن مل قهر مسؤوليه لمبادئه

    لقد عمد المسؤولون الى العبث بكل ما هو وطني جزائري عربي و اسلامي و كانهم من مخلفات الاستدمار الذي افشله الشعب الجزائري بكل اطيافه وتعلق باسلامه ولغته العربية الفصيحة والعصية على كل متلف ومتخلف حضاريا اعملي ايتها الوزيرة المستغبات من اطراف خارجية تريد ضرب وحدتنا وتراثنا واعملي على ارضاء اسيادك الم يكفيك المناظر الفضيعة من لباس شفاف وابتعاد عن الهويةالتي غزت مدارسنا والاختلاط الذي اباح الموبقات في جميع الاطوار.حتى افزعتنا هذه الزيرة بهذا الا نسلاخ التام عن عماد ومقوم الامة الجزائرية . استفق يا شعب.

  • noursine saad

    اقول على لسان لغتي الحبيبة العربية
    انا البحر في احشاءه الدر كامن ** فهل سالوا الغواص عن صدفاتي

  • حكيم مناصرية

    لا أدري لما تعجز النقابات الناشطة في الفطاع الى اليوم على اصدار ولو مجلة او جريدة للرد على جهال هذه الوزارة التىي لا يعين على رأسها الا المعطلون ذهنيا و اعلام المجتمع بما يحاك ضده من دسائس ..فقنواتنا و جرائدنا مشغولة بكل ما يبقي شبابنا أطفالا الى شيخوختهم من أفلام و كرة قدم و غناء و مياعة و سفه و طبخ و تفسير أحلام و أقذار أخرى

  • طيب

    كذابين ، كذابين ،كذابين من يدعي ان العريبة الفصحى تصدم التلميذ في السنة الاولى . انهم يهدفون الى تحطيم الاسلام ولغة القرآن . وقد حاولوا من قبل جعل الخمر حلالا طيبا للجزائريين ففشلوا ،ثم حاولوا توقيف صوت القرآن من المآذن ففشلوا ... فهاهم الآن اعداء الوطن يريدون محو هوية الجزائريين ، لكن هيهات ان يصلوا الى مآربهم الدنيئة , لقد كنا في الميدان ولم نصطدم بمشكل صعوبة اللغة الفصحى للسنة الاولى ،وفي مدة لا تتعدى ثلاثة اشهر حتى يكون تلميذ السنة الاولى يتكلم اللغة الفصحى بطلاقة ,

  • Amr Boudj

    بعد ما فشلوا في فرض الأمازيغية على كل الجزائريين ههم يفاجئون الجميع بخرجة غريبة: التدريس بالدارجة معناه التمهيد لمشروع الدويلات، مخطط التقسيم الاستعماري. يريدون تحطيم الجزائر بكل الطرق والوسائل هؤلاء أدوات فرنسا في الجزائر تستخدمها كيفما تشاء. يبررون خططهم الخبيثة بمتطلبان منهجية/ بيداغوجية ونقول منذ متى صار هؤلاء يعيرون اهتماما لهذا الجانب. إن أرادوا تحسين المستوى فعليهم بمحارة الرداءة التي تستلزم إزاحة هؤلاء عن مناصب المسئولية: إمهم الخطر التربص بالوحدة الوطنية.

  • ابن عبد الله

    اللغة الفرنسية وعرفوا بانها لغة احتلال واغتصاب لوطن الجزاير .وجدوا لغات اخرى لغات علم مثل اللغة الانجليزية والالمانية ثم اللغة الاسبانيةوجدوها لغات سهلة ولغات تكنلوجيا تستعمل في جميع المجالات اصبحوا يحصلوا على نتائج مذهلة في الدراسة واصبحت لغة الفرنسية في ذيل اللغات ! الان يريدوا نصب شباك للجزايريين احتلال بطريق اخرى حافظو على لغتكم الام التي قال فيها الله عز وجل ! ( انا انزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون) الاية 2 من سورة يوسف . لقد وجد الغرب وروسيا اشياء كبيرة في العربية كل علوم الكون فيها ؟

  • ابن عبد الله

    امر خطير اقدام بمشرو ع تغريبي مكملا بما اقدمت عليه فرنسا سباقا لمسح هوية الشعب الجزايري بلغته ودينه وضمه لفرنسا غير للجزاير رجال عادوا الله وانفسهم بالدفاع عن اللغة العربية وعن هويته العربية الاسلامية ! فالاقدام بهذا المشروع سيفسخ هوية الجزايريين ويصبحوا بلا مقومات ويصبحوا لقمة سايغة في يد فرنسا ولن يتطوروا ويصبحو بيد فرانسا تلعب بهم ذات اليمين وذات الشمال ! السبب في ذلك عندما راوا الغالبية من ابناء الجزاير تعمقوا في لغتهم واصبحوا يقيموا لها وزن واصبحت تستعمل في المجالات العلمية وبداوا يطلقوا !

  • ali

    لم أفهم. ماذا تقصدون العربية أم بالعبرية.؟