-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأساتذة ينهون التصحيح في ظرف قياسي

العربية تحفظ ماء وجه “السانكيام”.. ونتائج كارثية في الفرنسية والرياضيات

نشيدة قوادري
  • 57317
  • 9
العربية تحفظ ماء وجه “السانكيام”.. ونتائج كارثية في الفرنسية والرياضيات
أرشيف

أنهي الأساتذة عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام”، دورة جوان 2021، الإثنين، في ظرف قياسي، إذ تم تسجيل نتائج كارثية في مادة اللغة الفرنسية لتبقى مادة “مسقطة” على مدار سنوات عديدة، في حين تمكنت مادة اللغة العربية حفظ “ماء وجه” الامتحان بعد تحصل أغلب التلاميذ على علامات تراوحت بين الحسنة والجيدة، ليتم الإعلان عن النتائج في 22 جوان الجاري عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

أكدت، مصادر “الشروق”، على أن عملية التصحيح قد انطلقت الجمعة الفارط “11 جوان 2021″، عبر 62 مركزا للتصحيح، إذ تمكن الأساتذة المصححون من استكمال التصحيحين الأول والثاني في ظرف قياسي لم يتعد ثلاثة أيام، في حين اضطرت بعض المراكز إلى توقيف التصحيح اضطراريا بسبب تزامن العملية مع إجراء الانتخابات التشريعية التي جرت السبت 12 جوان، أين قاموا باستئناف العملية الاثنين، على أن ينطلقوا في التصحيح الثالث والأخير اليوم الثلاثاء الذي يستغرق نصف يوم فقط، بسبب قلة أوراق الإجابات التي تستدعي تصحيحا ثالثا من قبل لجان أخرى.

وأشارت، نتائج التصحيح في اختبار مادة اللغة الفرنسية، إلى حصول عدد كبير من الممتحنين على علامات كارثية تراوحت بين 1 و5 من 10، في حين تحصلت فئة أخرى على النقطة 0.5 من 10، الأمر الذي استاء له الأساتذة المصححون كثيرا على اعتبار أن مستوى التلاميذ في هذه المادة لم يتحسن ولم يتطور على مدار سنوات عديدة ولا تزال بذلك المادة “مسقطة” لأغلبهم، بالمقابل افتك تلاميذ ممتازون العلامة الكاملة 10 من 10 في المادة، لكن عددهم يبقى ضئيلا جدا.

وأضافت، مصادرنا بخصوص مادة اللغة العربية، بأنها قد تمكنت من حفظ “ماء وجه” امتحان شهادة “السانكيام”، إذ تحصل أغلب التلاميذ على نتائج مرضية وجيدة، حيث تراوحت العلامات بين 8 و9 من 10، في حين تحصل عدد قليل منهم على العلامة الكاملة 10 من 10، بالمقابل فقد جاءت نتائج الممتحنين في مادة الرياضيات في العموم متوسطة بناء على التصحيحين الأول والثاني، إذ تحصل أغلبهم على علامات تحت المعدل تراوحت بين 3 و4 من 10، بسبب طبيعة الأسئلة التي وردت -حسب تصريحات الأساتذة- غير واضحة وتضمنت فخا.

وبخصوص الخطأ الذي سجل في اختبار مادة اللغة الفرنسية، في الفقرة الخاصة بالتعبير الكتابي، أين صنفت لجنة إعداد الأسئلة الأسماء “منزل وحديقة وغابة”، ضمن خانة الصفات، وطلبت من التلاميذ توظيفها في الإجابة، أكدت مصادرنا بأن الخطأ لم يؤثر على الإجابة على اعتبار أن “الجدول المرفق” قد تضمن مجموعة من الأدوات المساعدة على الإجابة وليست مرتبطة بالإجابة مباشرة، وأوضحت بأن التلاميذ النجباء قد تفطنوا للخطأ وأجابوا بطريقة صحيحة.

وكانت مديريات التربية للولايات قد فتحت في الـ13 جوان الجاري مراكز التجميع والإغفال لامتحان شهادة التعليم المتوسط الذي ينطلق اليوم الثلاثاء ويستمر على مدار ثلاثة أيام وتغلق في 3 جويلية المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Sofiane

    لغة المستعمر واش يديرو بيها

  • عبد المجید

    تلامذتنا یشكون ضعفا فی اللغۃ الفرنسیۃ لكونها لغۃ المستعمر ولغۃ تعیش ظروفا صعبۃ محلیا واقلیمیا ودولیا ,كما یشكو تلامذتنا ضعفا فی المواد العلمیۃ لانهم یدرسونها بشكل نظري في حین ان العلوم تحتاج الی قاعات وادوات ومختبرات للتجارب الملموسۃ التي تقرب التلامیذ الی استوعاب العلوم كما تتطلب الی اساتذۃ متخصصین في تدریسها بالشكل الصحیح وتحبیبها للاجیال الحالیۃ واللاحقۃ .

  • Sofiane

    نضام تعليمي رديئ جداجدا جدا .يسعى لتحطيم واتعاب عقول ابنائنا

  • حفيذ بن باديس

    الأساتذة ينهون التصحيح في ظرف قياسي. يعني كور و اعطي للاعور، تصحيح عشوائي لا يستند إلى أي مرجعية علمية. أساتذة هم بذاتهم يحتاجون إلى تكوين و فاقد الشيء لا يعطيه.

  • نعيمه منوز

    الحمد لله اهم شيء تلاميذنا يجيدون العربيه لا تهمنا لغة المستعمر ونتمنى حذفها واسقاطها و استبدالها بالانجليزيه

  • Rachid

    حسب تجربتي ك اب ولي امر لاربعة ابناء لحضت خلال ثلاث سنوات الاخيرة مزيد من الكسل في صفوف اغلبية الاساتذة وعدم اهتمامهم بالجودة مكتفيين بدفع الدروس للتلاميذ دون شرح ولا مراجعة واعتقد ان تراجع مستوى التلاميذ مرتبط مباشرة بتراجع جيدية الاساتذة .

  • riadtamime

    ماشالله ابني تميم9٠80

  • الحمد لله على لغة القرآن

    العارفون بحال العباد والبلاد يعلمون ان الشعب في واد والفرنسية ومن يردها في واد آخر. اللهم بعض العوائل الوارثة المفرنسة وبعض سكان القبائل وليس كلهم لان من يعرفها يعرف مدى حب سكانها الاصيلين للغة القرآن والذود عنها اما اصحاب العقد المزمنة منهم فسوف ينتهون عن قريب وتتحرر منطقة القبائل منطقة الزوي والقرآن منهم وتغسل اتربة التي مشوا ليهما بالماء والجافيل (وتختمه بالقرزيل).

  • مواطن

    الفرنسية مادة مسقطة .... آن الأوان للتخلص من الإرث الإستعماري نهائيا واستبدالها باللغة الإنجليزية وهذا من خلال إسناد تدريسها لأساتذة الفرنسية الحاليين بالتعاون مع أساتذة الإنجليزية صحيح قد توجد صعوبات في البداية لكن ستتحسن الأمور مع مرور السنوات من خلال تكوين الأساتذة وتوفير كل الظروف اللازمة التحول للتدريس الإنجليزية بالتجسيد على أرض الواقع و ليس بالشعارات السياسية