-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الغاز الصخري أم وحدة الوطن؟

حسين لقرع
  • 2722
  • 24
الغاز الصخري أم وحدة الوطن؟

لايزال موقف السلطة من الغاز الصخري يتّسم بالغموض بالرغم من التصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة، بدليل أنها أخرجت سكان عين صالح مجدّداً إلى الشارع عوض أن تساهم في تهدئة الأجواء وإعادتهم إلى بيوتهم.

الواضح أن السكان الذين يشنّون حركة احتجاجية عارمة منذ بداية العام الجديد، يريدون إعلاناً صريحاً من السلطة عن إيقاف المشروع والتخلي عنه نهائياً، وليس تجميد استغلاله إلى غاية 2022، كما قال سلال؛ فهذا التصريح يعني أن السلطة ستواصل الاستكشافات عبر الصحراء الكبرى طيلة سبع سنوات، وحينما تتأكد أنها فعلاً تملك ثاني احتياطي عالمي في الغاز الصخري، فلن تعزف عن استغلاله، ولا نعتقد أن السلطة ستنفق ملايير الدولارات على عمليات الاستكشاف طيلة سبع سنوات، لتتوقف بعدها ولا تشرع في مرحلة الاستغلال، وإلاّ كان الأمر مجرد هدر للمال العام، وهذا ما تفطّن إليه السكانُ جيّداً بعد متابعتهم تصريحات سلال، فقرّروا مواصلة حركتهم الاحتجاجية.

المشكلة أن السلطة تسرّعت في هذه المسألة دون استشارة أحد من الشركاء السياسيين والاجتماعيين بذريعة أن الكلام للخبراء وليس لـكل من هب ودبّكما قالت الناطقة باسم الأرندي، وحينما انبرى بعض الخبراء المستقلين للحديث عن مخاطر الغاز الصخري، رفضت السلطة الاستماع إليهم واتهمتهم بـزرع التشويش والبلبلةفي عقول أبناء الجنوب، فالحقيقة في نظرها هي التي ينطق بهاخبراؤهافقط، كما اتهمت الأحزاب باستغلالهم لأغراض سياسية، ومثل هذه الذهنية الأحادية التسلطية قد تقود البلد إلى المجهول.

الأمر لا يتعلق بعين صالح وحدها، فقد توسعت الحركة الاحتجاجية إلى مختلف ولايات الجنوب، وبدأت تكسب تعاطف سكان الشمال أيضاً، أي أنها تتوسّع بمرور الزمن ولا يمكن المراهنة على عامل الوقت لإخمادها، كما لا يمكن المراهنة على ترديد أطروحة أن هناكأطرافاً خارجية تحرّك سكان الجنوب لزعزعة استقرار البلدكما تزعم أحزابُ الموالاة، لتعقيد أهلنا في الجنوب؛ فهؤلاء قد عبّروا عن تمسكهم بالوحدة الوطنية حينما رفضوا مشروع الانفصال خلال المفاوضات مع فرنسا في عزّ الثورة، وهم يؤكدون الآن مدى تشبّثهم بوحدة البلد، ويطالبون فقط بإيقاف المشاريع التي تهدّد صحّتهم ومخزونهم المائي الهائل الذي يكفي البلد 200 سنة قادمة وسينعش البديل الفلاحي إذا قررت السلطة الاتجاه إليه بدل الغاز الصخري، فضلاً عن بديليْ الطاقة الشمسية والسياحة، كما يطالبون بحقهم في التنمية والشغل والسكن وتحسين ظروفهم المعيشية.. فهل طلبوا المستحيل حتى نتجنّى عليهم؟ ثمّ، لنساير أحزاب الموالاة وأصحابنظرية المؤامرة الأجنبيةفي زعمهم بأنّ احتجاج سكان عين صالحيهدّد وحدة الوطن؟، أليس الأجدر في هذه الحالة، اختيار وحدة البلد دون تردّد، على مشروع كهذا؟

 

لا شك أن تنفيذ المشروع رغماً عن السكان، ينطوي على مخاطرة كبيرة تكرّس مشاعر المرارة والسخط والاحتقان لدى سكان الجنوب كله وتدفعهم إلى خطوات غير متوقعة في احتجاجاتهم؛ فالجنوب يغلي كالمرجل منذ أكثر من عامين، وليس من مصلحة البلد صبّ الزيت على النار وتنفيذ هذا المشروع دون رضا السكان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • تائه

    لقد قيل لنا ان الحاكم هو الوطن لنتحدث عن الدور الاستراتيجي الذي يلعبه هذا الوطن على المستوى الإقليمي والدولي ..والدور القيادي الذي يضطلع به فيما يتعلق بالقضايا العربية والإقليمية ..وسترى أن الأوسمة البرَّاقة التي يُزيِّن بها تاريخه ،لم تشفع له ليلعب دوراً واحدا في تحسين العلاقة الداخلية مع شريحة واسعة من المواطنين الذين يسمعون بأنه يحسن اللعب مع الآخرين ولم يتمكنوا أن يلعبوا معه ولو مباراة وديَّة واحدة !

  • تائه

    هذا الوطن الآن يعاني من المرض ، لكن شفائه مناط بنا ! كما أن الدعاء فقط له بالشفاء لا يجدي .. هو يبحث فينا عن ـ مواطنين ـ حقيقيين !

  • تائه

    بغض النظر عن الأشياء التي تربطني بمقاعد الاحتياط وأدماني على التبن الذي يُدَسْ في حلوقنا كـ... لا شيء يعلو فوق صوت الأوطان!
    لا تبدي اندهاشآ عندما ترى أعمدة الإناره تنحني لتقترب من أرصفة الطرقات، وتبوح لها عن الوطن.لاتبدي اندهاشا أيضا وأنت ترى الرصيف ماسكََ نفس العمود من ما تبقى من صدأه ويصرخ به : أحمد ربك أنك عمود ولست مواطن،،، لو نضب النفط ،ماذا سيصنع بنا هؤلاء اصحاب المعالي و الفخامة والسيادة والسعادة والسمو هذه الغربان الواقفة على رأس الوطن تنقره وتبيع وتشتري فيه بلا حسيب ولا رقيب .

  • شغيب الخديم بن الخديم

    يابنتي زوزو العلماء المختصون اختلفوا فعلماء البلاط قالوا لاضرر في استخراجه والعلماء المهنيون قالوا إن ضرره أكثر من نفعه أما الفقهاء فقالوا دفع المفسدة أولي من جلب المصلحة . وأن صحة الناس وراحتهم أولي من اي فائدة مادية فالكون مسخر لخدمة الانسان وليس العكس فانتبهي أن تحدثي خرقا في السفينة أو تساهمي في ذلك فإذا حدث خرق فيها فلا نجاة لأحد اتركوا السفينة ترسو على الجودي يرجمكم الله.فالشعب أدرى وأوعى.ربنا لا تواخنا بما فعل السفهاء منا وهيء لنا من أمرنا رشدا.

  • zizou.

    أسالوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .أرجوكم أتركوا هذا المجال للعلماء والخبراء فى ميدان الجيولوجيا لانهم هم أولى لإعطائكم المعلومة الدقيقة عن إستخراج الغاز الصخرى من عدمه وماهو أثره على البيئة والمحيط .وبالموازاة علماء الإقتصاد يقدموا لنا مردوده المالى . ,هكذا نخرج من دائرة الإتهامات بعضنا لبعض دون علم و لا .معرفة

  • أبو عائشة

    متى كان النظام يسمع لكلام الشعب الجزائري اظن أن المسألة قضيت عندما تصل السلطة الى طريق مسدود ستستعمل معهم القوة لا اقصد الشرطة و لكن الجيش سيحاصر المنطقة و سيمضون في مشروعهم بالقوة و سترون

  • expert

    السلام عليكم قضية الغاز الصخري كانت بدايته في سنوات القرن الماضي عندما لوحت القوى العضمى للبحث عن الطاقة البديلة، و في هذه الأثناء تحججت بلدان التي تكتنز هذه الطاقات البديلة عن عدم قدرتها على الاستغلال بسبب الأموال الضخمة الازمة للاستغلال و الاستكشاف، فعمدت القوى العضمى و على رأسها امريكا و فرنسا التلاعب بأسعار النفط التي قفزت الى مستويات خيالية و هذا ليس حبا في عيون البلدان التي تحتوى على هذا المخزون بل لايجاد الاحتياطات اللازمة من الاموال للقيام بهذه العمليات.

  • Farid

    والو دير ثورة ضد المافيا

  • بدون اسم

    من هنا نتسائل ونوجه كلام للعقلاء حتى نؤمن بانفسنا في خضم هاته الحروب الطاقوية الجديدة

    اليس من البديهى ان نستثمر في الطاقات البشرية بيد انها تعيد شحن نفسها بنفسها من جهة وتفنى نفسها بنفسها من جهة اخرى في حالة الاستعاب السلبى .. والتقليل من استغلال الطاقات الغير قابلة للتجديد او استخدامها كحافز او دافع لاستخدام طاقات متجددة الانسان الرياح الشمس البحر وغيرها من الطاقات البديلة الصديقة للانسان وللبيئة

    نرجوا ان يجاوبونا .. خلونا نخدمو يا ربكم

  • اين شتاين

    قبل البحث عن مصادر الطاقة البديلة امريكا جربت تفتيت او تكسير ذراة المواد النباتية كالقمح والذرى الا ان هذا مكلف جدا بسبب الكتلة كما بينا كلغرام حديد لا يساوى كيلوغرام من الذرى في الحجم لاكن الطاقة متساويان فبالتالى تكلفة حجم الالكيلبوغرام من الذرى يفوق حجم استخراج كيلوغرام الحديد ولهذا تم الرجوع الى الصخور لانها تحتوى اكبر نسبة من الطاقة حسب معادلة اين شتاين في الكتلة والحجم ولو ننضع تجربة اضرب حجر بحجر سوف نلاحض شرارة كهربية بينما لو نضرب دلاعة بدلاعة ههههههه واش نلاحض ها باينة خوتى نسبة

  • اين شتاين

    السائل الذى سيفجرونه في العمق لا يحدث تشققات لتسرب الغاز بل تكسير الذرة للوصول الى النواة وفى حالة تكسير الذرة ستنشطر النواة عن الهالة والهالة هي الاشعة التى تغلف النواة تربط بين الذرة والذرة مشكلة الجسم الاثيرى وهو اقوى تردد صلب كما بين العلماء ان الجسم ليس الكتلة فالكتلة هي الطاقة بينما الجسم ما تشكله الهالة وتدور حولها وهنا الخطورة خلاف تكرير البترول وهي مادة سائرة في طريق الفناء الطبيعى بل الاختفاء لان الطاقة لا تزول بل تختفى الى غاز فضوء فاشعة لا ترى بالعين المجردة وغير قابلة للف

  • بدون اسم

    ............"ينطوي على مخاطرة كبيرة " في هذه الحالة سيطالب أهل الجنوب بالانفصال و عندها ستتدخل عدة جهات اجنبية اما لحماية مصالحها (الجهة التي امضت عقد التنقيب مع السلطة ) اما بحماية الاقليات (و هنا تدخل عدة اقليات ) و اما بحماية حق التعبير و حق التظاهر ...كل الاحتمالات المعلومة و المجهولة تؤدي الى ارجاع الجزائر الى عهد ما قبل الاستقلال و تضيع مكتسبات و مصالح من لهم مصالح و من لهم مكتسبات لذا الافيد هو التخلي النهائ عن هذا المشروع المشؤوم و التفكير الجدي في البدائل النافعة .

  • فاروق

    القرار بيد فافا يا استاذ ام جماعتنا فهم ادة التنفيذ وقد يصبح الشعب الوقود الاول قبل عملية استخراج الغاز الصخري...بصراحة مللنا لذلك صرنا نشك في كل شيئ ورغم اننا على دراية كاملة بان استخراج الغاز الصخري يشكل حخطرا كبيرا لكننا نعتقد ان سلطتنا ماضية في استخراجه غير مبالية بالعواقب لكونها تعودت على استرخاص صوت الشعب وعدم السماع له ولمطالبه حتى لو كانت شرعية عقلانية.

  • abdelmadjid boussidi

    أنا رسالتي لرئيس الجمهورية التي أتمنى أن تصل..سيدي الرئيس مللناوالله والشكوى لغير الله مدلة أنت صخرك الله لنا لأن تكون مسؤولا علينا في هذ الدنيا الفانيا لا نلتجئ لغيرك لا لي سلال ولا أي أحد لا نثق بأي أحد إلا بك عرفناك برجل الوئام رجل السلم والسلام فأرجوك يا سيدي الرئيس بحق كل حرف من أحرف أسماء الله الحسنى بحق كل حرف جميل في القرأن الكريم بحق محمد صلى الله عليه وسلم بحق من صخرك لنا رئيسا أن تكون بردا وسلاما على هذه البلدة التي لا حولة ولا قوة لها ارجوك يا سيدي لا للغاز الصخري في كل الجزائر الرزق

  • abdelmadjid boussidi

    أولا وقبل كل شئ السلام لي أغلى وأحلى قناة الشروق الشارق في قلوبنا وبيوتنا وبعد..أقول لكل من هو مسؤول على هذا المشروع لكل من يتلفظ بألفاظ ظلما لهذه البلدة البسيطة لكل من يظن أن الرزق يأتي بالقوة.. والله ما أكل العصفور شيئا مع النسر..
    ولي ما دار الخير في وقت البترول والله ما راح يديرو في وقت الغاز الصخري إتقو الله في أنفسكم وكفانا أرجوكم كفانا مللنا أكذيبكم وألعيبكم مللنا كل ما يصير مشكل نلتجئ إلى الايادي الخارجية وما أيادي أنا أقول هذا البلد البرئ لا يعرف أيادي يعرف ان هناك رب يحمينا خافو أنفسكم

  • moslim

    السلطةهي الرابحة سواء استغل الغاز الصخري او انتفض الشعب.لو استغل الغاز دراهمه في جيوبهم ولو انتفض الشعب هدا ما يريدونه لخلط الاوراق والحكم عشرات السنين بدون مشاكل والايام بيننا .انه تفكير المافيات.

  • رشيد الجزائر

    وجود الغاز الصغري دو الضغط العالي في مسافة بعيدة جدا عن سطح الأرض في تجاويف صغرية متينة يعطي للعاقل فرضية أن ملتقى نهاية أوتاد الجبال المنغمس في أعماق الأرض تكون في تلك النقطة بتحديد هدا الطرح برتكز على دليلين 1-فوهاة البراكين والغازات المنبعة منها 2- قصة جبل الموجود في سيناء مع سيدنا موسى عليه السلام إد تجلى ربك إلى الجبل فجعله دكا.
    هته الفرضية إن ثبتت فالكرة الأرضية برمتها في خطر من إنتشار الزلازل المدمرة و عودة إنبعاث البراكين من جديد و لعل قيم الساعة سنكون من صنع إيدينا طمعا في لقمة العيش

  • عبد الحكيم س

    والله والله والله ان واصلت هذة السلطة المتفنة بسياستها الخرقاء فاعموا ان الجزائر انقسمت لانها القشة التي ستقسم ظهر البعير وتؤكد احتقار هذه السلطة لاهل الجنوب البسطاء غير السذج ولا بلهاء كما يظنون ...

  • محمد

    اضرار الغاز الصخرى لا تخص الجنوب نحن فى وطن واخد

  • نورالدين الجزائري

    الغاز و لا تنظر و لو لفتة لصيرورة العلم و مرفقه قابع على سرير الإنعاش ؟
    و غدا ننسى و غدا نلهى و غدا نعي بإن لا شيء يبقى و ربما نحن قد وصلنا إليه،العلم و المعرفة لقرأة الأفكار حتى و لو كان لا يوافقها الواقع فإنه يطلع عليها و يختبرها ، و أن نقرأ ما عند الأخرين و لسنا مجبرين أن نوافقهم
    كم نحن بحاجة إلى معرفة أصيلة و ليس عارضة صدوفة ، هذا ما جمعته العقول و دونته الأقلام!
    و أبْصَرت بصيرتي الجزائر ! تترائ لي من بعيد فتغريني بأن أحدث قومي عن أرض بلادي.
    {فستذكرون ما أقول لكم و أفوّض أمري إلى الله}

  • نورالدين الجزائري

    التلاميذ و مشكلة العتبة و عتبات أخرى عويصة في الطريق ... لحد هذه الساعة لم تتدخل الدولة في إيجاد و لو حل جزئي لهذا المرفق الحساس جدا رئة البلاد و قوامها به وصلت ماليزيا اليبان كوريا ألمانيا ... إلى ما هي عليه الآن تعصف بها الأزمات فلا تبكي بكاء كربلائي بل لا تذرف دمعة 1 ، و هي و غيرها ليست لها الموارد الطبيعية و لا تعتمد عليها شبه معدومة ، ألمانيا لها الفحم الأسود كثمنه الأسود ؟! أسأل نفسي و عقلها الترادفي لماذا نحن عاجزين عن إيجاد أدوات المعرفة ؟ لماذا الدولة جمعت شملها و رجالها من أجل صيّـرورة

  • نورالدين الجزائري

    كم من عالم أنجب العالم العربي ؟ و لا واحد ! و كم عدد الشعراء : 3000 شاعر ! لماذا ؟ لأن العقل الترادفي العربي عامة يفكر على الطريقة الحلزونية Spirale لا يجتهد لا يبحث لا يتعب في إيجاد الجديد بل يكتفي ( بالتراث ) و هي مسألة كارثية أصابت حتى ديننا... ننتظر حتى تحل الكارثة ثم نبحث عن الحلول الأسبيرينية أو نلجأ لطريقة دس النعامة لرأسها في الرمال !
    السنون تمر و تدمر بلا هوادة تلك هي سنة الكون ، و حال قطاع التربية و التعليم يتخبط كالذي مسه الشيطان من : تدني مستوى التعليم اضراب النقابات المعلمين و حتى

  • نورالدين الجزائري

    نعيش أزمة الأزمات ألا و هي أزمة : العقل الترادفي ، الذي يهرب من الواقع و يكتفي بأقصى حد في الدوران الروتيني البحث ، الذي لا يحتاج لفكر أو فكرة أو حل جذري بل يفاقمها أكثر بمرّها عن حلوها ، لأن حقيقة الوجود هي مواجهة المشكلات بإيجاد حلول حكيمة عادلة و حق ، و الذي يُقَوّم هذا الحل إن كان جادا أو هزلا هو العقل و أدوات المعرفة ، نحن عاجزين عجزا تاما على أن نصعد شجرة لنجني ثمرة طزجت بقوة الخالق وحده لا حيلة و لا قوة و لا جهد لنا فيها لنأكلها ، هذا الجهد البسيط الهزيل معدوم !!! لو نحسب في القرن الماضي

  • نورالدين الجزائري

    إلغاء العقل و التفكير و الغوص في استغلال الموارد و التبذير !
    بادئ بدأ مشكلة الإنسان هي معرفة وجوده و الأشياء التي تحيط به ، و كل منا له مرتبة من مراتب المسؤولية لمواجهة : مشكلة الحياة ! التي تفرض ذاتها بقوة و عمق و لا يجوز بأي حال معالجتها جزئيا و سطحيا و لا الفرار منها أبدا و لا تأجيلها إلى 2020 ! نحن نعيش إنتكاسة روحية و وجودية علمية قطعت صلتنا بما يجب القيام به الآن في حاضرنا .
    ما هي الأسباب التي سببت لنا أزمة الغاز الصخري و أزمات أخطر بكثير هي مطوية في خزائن المسؤولين ؟ إننا في الحقيقة