-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البروفيسور محمد سحنوني يقدم نتائج اكتشافات موقع عين بوشريط ويصرح:

الفرنسيون أخفوا معطيات علمية للتقليل من الإكتشاف الجزائري

زهية منصر
  • 14752
  • 33
الفرنسيون أخفوا معطيات علمية للتقليل من الإكتشاف الجزائري

قال البروفيسور محمد سحنوني أن فريق الباحثين الذي قاد اكتشاف موقع عين لحنش والذي يؤرخ للتواجد البشري الذي يعود إلى 2.4 مليون سنة كان عليه أن يواجه اللوبي الفرنسي على المستوى الدولي، حيث سعى الفرنسيون إلى الانتقاص من الاكتشاف وجهود الباحثين الجزائريين بهدف تهميشهم، بل ووصل الأمر بهم إلى حد التغطية على معطيات علمية وإخفائها قصد إثبات أن الموقع الأثري الذي تم اكتشافه في المغرب هو الأقدم.
وأضاف البروفيسور سحنوني، السبت، خلال ندوة صحفية عقدها بمقر المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ أن الباحثين الفرنسيين تصرفوا ليس من خلفية عليمة معرفية ولكن من خلفية استعمارية جديدة تسعى لإبقاء الجزائر على الهامش وتابعة لفرنسا، خاصة وأن هذه الأخيرة لم تكن في الواجهة، أي لم تكن هي قائدة العمل العلمي الذي انطلق في تسعينات القرن الماضي، وقد سعى فريق البحث للرد على الادعاءات الفرنسية بالحجج العلمية الدامغة التي أيدها المحيط العلمي العالمي ونشرت نتائجها في دوريات ومطبوعات علمية مرموقة على المستوى الدولي آخرها المجلة الأمريكية “ساينس” التي وثقت للاكتشاف الذي يقدم معطيات جديدة بإمكانها أن تعيد النظر في كثير من المسلمات التاريخية السابقة، وأضاف المتحدث أننا لسنا ضد التعاون العلمي والانفتاح على المخابر العالمية بما في ذلك الفرنسية منها، لكنه شدد في المقابل على ضرورة إسناد هذا النوع من البحوث الحساسة إلى طاقات جزائرية، وأكد سحنوني أن هذا الاكتشاف يثبت أننا نملك باحثين متميزين ذوي كفاءات عالية بإمكانها أن تنافس نظيرتها في العالم.
وقدم البروفيسور سحنوني السبت رفقة مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ خلفيات ومسار وكذا نتائج وانعكاسات البحث الذي انطلق في التسعينات بالتعاون مع جامعات ومخابر عالمية في اسبانيا وأمريكا.
وقال البروفيسور سحنوني أن بداية البحوث انطلقت من خلفية الرغبة في معرفة أقدم تواجد بشري في الجزائر وموقع الجزائر من هذا التواجد عبر العالم، وقد تم الاستعانة بطاقم من الباحثين الجزائريين والأجانب المتخصصين في الأركيولوجيا والجيولوجيا والفيزياء وغيرها، حيث توصلت البحوث إلى اكتشاف بقايا حجرية ومستحثات عظمية تؤرخ لـ2.4 مليون سنة للتواجد الإنساني وهذا باستعمال تقنية الرنين المغناطيسي، وقد تم مقارنتها بتلك التي تم اكتشافها بموقع قونا بإثيوبيا والتي تؤرخ لـ2.6 مليون سنة، وهذا ما يرحج حسب الباحث فرضية أن أسلافنا غامروا في كامل أرجاء إفريقيا وليس فقط في إفريقيا الشمالية كما كان يشاع سابقا، حيث غيرت اكتشافات عين بوشريط المفاهيم التي كانت تعتقد سابقا أن إفريقيا الشرقية هي مهد الإنسانية.
وعرض البروفيسور سحنوني خلال الندوة صورا للأدوات التي تم اكتشافها وتتشكل من البقايا العظيمة والأدوات الحربية التي كان الإنسان في تلك الفترة يستعملها في الجزارة لأكل واستهلاك الحيوانات التي تتمثل في أفراس النهر والضباء والتماسيح والخنازير والزرافات والفيلة والأحصنة، اغلبها انقرضت من شمال إفريقيا، حيث كانت المنطقة في تلك الحقبة عبارة عن “صفانا” كبيرة، وأكد رئيس فريق الباحثين أن موقع عين بوشريط من المواقع النادرة في شمال إفريقيا التي أعطت نماذج لبقايا حجرية وبقايا عظمية حيوانية تحمل آثار”قطع وطريق” ضمن الطبقات الأصلية وهذا ما أتاح للباحثين معرفة السلوك المعيشي والتكنولوجي لأنشطة الإنسان القديم خلال 2.4 مليون سنة وبصفة دقيقة.
وبإمكان هذا الاكتشاف العلمي الكبير يقول محمد سحنوني أن يجعل الجزائر في الواجهة، كونها مهد الحضارة الإنسانية، مما يجعلها أيضا أرضا خصبة لبحوث أخرى ستركز مستقبلا على الطبقات الرسوبية للميوسين والبلايستوسين والبحث عن المستحثات الإنسانية وثقافتها المادية الأكثر قدما، ودعا المتحدث في الختام إلى ضرورة تحديث المتاحف وتقديم هذه الاكتشافات الجديدة للجمهور العريض ولم لا استغلالها لاحقا في جلب السياح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • الصحراوي الحر

    السلام عليكم
    الجزائر لديها قدرات بشرية هائلة يمكن لها أن تجعل منها قوة إقتصادية في المنطقة لو تم توفير الإمكانيات اللازمة والتخلص من البيرواقراطية ومن الذين يرون أن الغرب هو البوصلة الوحيدة الموجودة للتقدم العلمي. الفرنسيين بأنفسهم يشهدون لمستوى الجزائر المتقدم في ميداني تقنية الطيران والنفط . وعندما تتظافر الجهود ويكون هناك أهتمام وتقدير للكفأت العلمية فستقطع الجزائر خطوات كبيرة نحو الأمام.

  • ahmad

    Les origines africaines
    Parler de sortie d'Afrique des premiers homininés place d'emblée les origines de la lignée humaine sur le continent africain. C'est logique mais cela va mieux en le disant ! En effet, tous les plus anciens fossiles d'hominidés ont été retrouvés en Afrique. On peut bien sûr citer Toumaï (-7 millions d'années), Orrorin (-6 millions d'années), Lucy (-3,2 millions d'années), ou encore, plus récent Australopithecus sediba (-1,95 millions d'années).

  • عبد النور

    رد على الذي يسمي نفسه الحقيقة وهو مغربي بدون شك ( بحوثكم) افتعلتها فرنسا وافتعلت قدمها ولنفرض انها قديمة هل يتوقف البحث العلمي عندها ؟ فرنسا دائما تقف معكم ضد الجزائر لزرع التفرقة ولظهور بمظهر الموالي للمغرب .ثم ماذا تقول في انسان تيغنيف او تيغنيفين بكلمة ادق ؟ هل هو (حفيد )انسان الرباط او موقع سيدي عبد الرحمن؟ لماذا انتم والفرنسيون فقط يزعجكم كل شي يخدم الجزائر؟

  • AU PAYS MERVEILLEUX DES DINOSAURES

    LA FRANCE PEUT DIRE CE QU'ELLE VEUT, MAIS ELLE NE PEUT PAS NIER QUE LES DINOSAURES N'EXISTENT QU'EN ALGERIE, CES ANIMAUX PREDATEURS, OMNIVORES ET DANGEREUX QUI DEVORENT TOUT SUR LEUR PASSAGE AVEC PREUVE A L'APPUI.

  • azzeddine cirta

    une découverte majeur pour l'humanité entière ,si on fait un tour du coté de tam et toutes ces gravures rupestres et dans tout le sud de notre chère Algérie et le nord aussi ,qui nous ont déjà renseignés sur la préhistoire ,cette dernière découverte n'est autre que l'aboutissement des précédentes recherches et oui l’Algérie est le berceau de l'humanité soyons fier macha allah.

  • azzeddine cirta

    la preuve et votre présence sur echourouk beaucoup plus que nous algériens .preuve que cette Algérie vous hante au point de débattre de tout,vous êtes devenues totalement indépendant de cette Algérie .incroyable ces marokis .

  • سليم عمر

    أنا أقول للدكتور محمد سحنوني،و الوزير ميهوبي وكل علماء الآثار أن يتوجهوا الى موقع أوساليت بعين فكرون ويستعملون الكربون 14 ويظهرون الحقيقة إن كانت مدينة أمازيغية تعود على الأقل الى ماقبل القرن 13 ق م فيعلنوها في مؤتمر صحفي وطني وعالمي،وثانيا يتجهوا الى الطاسيلي أوالأطلس الصحراوي أو جبال أكاكوس باختصار يختاروا العينة التي يرونها الأقدم في التيفيناغ ويستعملوا الكربون 14 ويظهروا للعالم التاريخ الحقيقي للكتابة الليبية ثم يظهروا التراث الأمازيغي المسروق لددى فرنسا وفي متاحف الجزائر وتونس والمغرب للعيان وبصورة عالية الدقة

  • مراد حنيباش

    لماذا هذا النفاق أم أنكم تعملون بمبدأ "التمويه" فالباحثين الذين وجدوا الموقع كلهم أجانب بل فرنسيين فكيف تأتون بهم وتتبعون لهم لدرجة الاستعباد ثم نسمع انتقادات للفرنسيين وفرنسا بينما حكامكم الديناصوريين "التشكة" ديال الانفونزا يواسيوها بفال دو غراس ونساؤهم تلدن بباريس؟؟ خليونا من النفاق ولغة الخشب ونظرية المناورة ... واسيو حاجة ساهلة تبين أنكم أحرار ومستقلين حقا بعد 56 سنة من تاريخ خروج فافا كونوا رجال ديروا النيف وتكلموا نهار واحد فقط لغتكم العربية وإلا الأمازيغية بلا ما تدخلوا فيها الفرنسية ...شيش!!!

  • و احد فاهم اللعبة

    الحسد المرضي فقط هو ما يحرك هؤلاء لاكتشاف اقدم انسان خصوصا بعد الاكتشاف المغربي المدهل في منطقة جبل ايغود بالمغرب لجمجمة اقدم انسان عاقل في العالم تعود ل 300 الف سنة و لا يحركهم اي دافع علمي ههه لكن الحقيقة المرة يا بني خرخر انكم ضيعتم ملايين الدولارات رشوة لاشباه علماء مرتزقة من هنا و هناك ليعلنوا عم اكتشاف "ادوات" فقط و لم يكتشفوا اي عضام او جماجم لانسان الادوات وحدها ( لو تم اكتشافها فعلا" لا تعني اي شيئ في غياب انسان قديم مما يعزز الشكوك انها عملية نصب علمي يجب تبليغ اليونيسكو عنها فورا للتحقيق و فضح المسؤولين فغير معقول ابدا ان تكتشف ادوات بدون اكتشاف بقايا انسان متى تشفون من عقدكم

  • المسلم

    الى المعلق محمد اقرا قوله تعالى (قل سيروا في الارض فانضروا كيف بدا الخلق) تحججك بالحديث باطل لانها روايات ماانزل الله بها من سلطان ثم انها تناقض كتاب الله

  • karim

    أنا أشكك في صدور مثل هذه التصريحات الهزلية من فم بروفيسور وإلا لا يسعني إلا أن أقول ''ل الله في خلقه شؤون''

  • إنسان نورمال

    أقسم بالله العلي العظيم أنكم شعب معقد جدا وأكثركم من خلال تعليقاتكم لا يعرف الهدف من خلال هذه البحوث و عندكم عقلية ''معزة ولو طارت''،نحمد ربي صباح و ليل ألي هناني من حتمية النظر لأمثالكم من الكائنات البدائية الحقودة جدا جدا جدا،شكرا يا رب يا عظيم.

  • عبد الحق

    فرنسا كالجراد اذا مر من مكان اتلفه ، شكرا لله ثم لكل من ساهم في تحرير بلدنا منها.

  • الصيدلي الحكيم

    ايران البارح دشنت سفينة حربية لا يكشفها الرادار.بقاو نتوم تنوحو على عظم لقيتوه

  • عبد الله

    تعرف الحل كيفاه لازم يعودو الجزائريين هما اللي يقوما بهذه الأعمال وعليه نقترح اختيار مجموعة من الكوادر الجزاريين أن يتلقو تكوين عالي في هذا المجال وأكيد رايح يكون في فرانسا باش ما يزيدوش يحشوهالنا الأعداء منا ورايح .

  • طبال

    محمد☪
    عليك بقراءة غران دايزر ....العلم اكبر منك

  • فريد العربي الفينيقي

    اظن حسب الشواهد التاريخية والعلمية فان العمر الاقصى لتواجد الانسان على كوكب الارض لا يزيد عن 12000 سنة ...

  • محمد☪Mohamed

    أبو حسام
    أنا ذكرة حديث الرسول عن زمن أدم
    عمر البشر خمسين الف سنه فقط أما طرق الحساب هي مختلفة ومتعددة ركزة على كربون وأنا كنت أريدك تركز على الحذيث وما يقله الإسلام.
    Rubidium-Strontium 87Rb-87Sr تسمح هذه الطريقة لمعرفة عمر الصخور التي يرجع تاريخها إلى بضعة مليارات من السنين لكن تبقى عندي أنا في الله أعلم حسب ديني.

  • أبو حسام

    تعديل زمن نصف العمر ل الكربون 14 5730 سنة
    اليورانيوم 238 4,5 مليار سنة

  • أبو حسام

    إلى الأخ محمد☪Mohamed
    إن كنت مختصا في التأريخ (و ليس التاريخ) فحدثنا عنه أما إن كانت مشكلتك مع العلم فذاك شيء آخر التأريخ ليس بالكربون 14 فقط الذي هو الزمن النصف العمري له 7,5 ألف سنة أما إذا كانت الحفريات أقدم فهناك اليورانيوم الذي زمن نصف عمره يقارب 5 مليون سنة حيث تم به تقدير عمر الصخور التي تقارب عمر الأرض
    وشكرا

  • +++++++

    هذا دأب الإدارة العميقة في فرنسا و كل من يسبح في فلكها .. المعروف أن البعثات العلمية خاصة الفرنسية في الغالب تتضمن أفراد لهم علاقة بالجانب الإستخباراتي ..

  • +++++++

    هذا دأب الإدارة العميقة في فرنسا و كل من يسبح في فلكها .. المعروف أن البعثات العلمية خاصة الفرنسية في الغالب تتضمن أفراد لهم علاقة بالجانب الإستخباراتي.

  • العباسي

    محمد☪Mohamed فرانسا اركعو لها وحدكم انتم و منتفخكم واترك الحساسيه بيننا و بينها حفد على افلان كبير يا ليهود سيبقى الافلان شوكمه في حلقك انت و سيدك الى يوم الدين

  • العباسي

    مازال تثقون في الفرنسيين

  • محمد☪Mohamed

    ثم بكل صراحة أنا لا أثق في طريقة Datation par le carbone 14
    لأنه حسب الإسلام أبوا أدم عند أعتقد حسب الحذيث 50 ألف السنة فقط
    وأما مليون وزوج معنتها نأكد فكرة اليهود يقول أن البشر نوع من الحيونات كانت موجودة قبل أدم.
    لذلك هما أبناء أذم مع بعض من أولاد نبينا إسماعيل وليس كل المسلمون وباقي البشر نوع من الحيوان.

  • عبدالعالي

    لو انتقص علماءنا من الجزائر لرفع قدرهم في فرنسا مؤقتا والغريب العجيب ان ننتقص نحن من قدر علماءنا فتحية لعلماءنا في وطننا وليخسأ من ينتقص قدرهم وبطبيعة الحال اقصد علماءنا وليس اصحاب العتبة وما عدراك ما العتبة التي سنضل ندفع ثمنها عشرات السنين القادمة

  • Karim

    من حق الفرنسيين استعمال كل الوسائل للحفاظ على مصالحهم في الجزائر لكن ما هو مخجل أن .فئة كبيرة من الطبقة السياسية و من الشعب ترضى بالتبعية لفرنسا.التبعية ماركة مسجلة للتخلف و الذل و الهوان.

  • محمد

    فرنسا الكلبة لقد قرأت مجلة ساينس الامريكية العريقة التى لايكتب فيها الا العلم الصحيح قالو بالحرف الواحد ان الجزائر هي مهد الانسانية وقالو ان هذا الاكتشاف عظيم جدا لهذا انا اقول حان الوقت للتخلص نهائيا من اللغة الفرنسية واستبدالها بالانجليزية تخيلو ان الجزائر حصلت على جوائز نوبل ستسمعون العجب العجاب من الحقد الفرنسي

  • الحقيقة

    يا سيدي البروفيسور أنتم وفريقك مع الأسف لم تجدوا عظام بشرية تكون مرجع عالمي في بحوث الحمض النوويADN ولهذا بكل بساطة نتائج بحوثكم لا يمكن الإعتماد عليها لتحديد الأصل البشري،في حين أن موقع المغرب وجدوا فيه عظام بشرية تعود إلى 300000 ألف سنة يعني أقدم من العظام البشرية التي وجدت في شرق إفريقيا التي تعود إلى 200000 ألف سنة،فالهدف المطلوب منكم هو مواصلة بحوثكم من أجل إكتشاف عظام بشرية أقدم وليس تغليط الرأي العام بنظرية المؤامرة لتبرير فشل أعتبره مؤقت فقط ،فواصلوا البحوث فهي مهمة حيوية ونبيلة.

  • محمد☪Mohamed

    لازم نستعمل العقل والموضوعية و نتخلص من الحساسية الزائدة ونعتمد على العلم ويوجد علماء أخرون من دول العالم .

  • محمد☪Mohamed

    « La différence d’âge entre les outils éthiopiens et algériens est très courte, 200 000 ans. Ce n’est pas suffisant pour une migration depuis l’Afrique de l’Est vers le Nord en parcourant plus de 5 000 kilomètres, avec toutes les entraves. Si on considère également la démographie de ces premiers humains, c’est compliqué : il s’agissait de groupes très restreints ne dépassant pas 15 individus. C’est pour ces raisons que nous favorisons la deuxième hypothèse. » Le chercheur reste cependant prudent : « La première n’est pas à exclure non plus ! ».

  • محمد☪Mohamed

    غير حساسية عندكم ضد فرنسا ركبتها لنا FLN2 كلام غير صحيح لأن الصحف ومواقع فرنسية تتكلم على
    le titre de berceau de l’humanité للجزائر

  • dzzz

    الفرنسيــــــــــــون على خلق.....احترموا عقولنا...الفرنسيون محترمين ومن صنف البشر...احترموا آدميتنا....