-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

القابلية للاستعمار

القابلية للاستعمار

في‮ ‬سنة‮ ‬1948‮ ‬نشر الأستاذ مالك ابن نبي‮ ‬كتابه القيم‮ “‬شروط النهضة‮”‬،‮ ‬وما تضمنه ذلك الكتاب ما سماه ابن نبي‮ “‬معامل القابلية للاستعمار‮”.‬

لقد أثار هذا‮ “‬المصطلح‮” ‬ردود فعل كثيرة ممن‮ ‬يراؤون بـ”الوطنية‮”‬،‮ ‬وحاولوا أن‮ ‬يجعلوا هذه المقولة بالنسبة لمنظومته الفكرية كـ‮ “‬حبّة الرّمل‮” ‬التي‮ ‬توقف‮ “‬المحرك‮” ‬كله،‮ ‬فقالوا إفكا وزورا إن ابن نبي‮ ‬قال‮: ‬إننا خُلقنا للاستعمار،‮ ‬وكذبوا وصدق ابن نبي‮.‬

كيف‮ ‬يكون لابن نبي‮ ‬أن‮ ‬يقول إننا خلقنا للاستعمار‮ – ‬الذي‮ ‬هو أعلى درجات الإهانة‮- ‬وهو‮ ‬يعلم أن اللّه‮ – ‬عز وجل‮- ‬كرم بني‮ ‬آدم؟

كيف لابن نبي‮ ‬أن‮ ‬يقول إننا خلقنا للاستعمار الذي‮ ‬هو الدناءة والذلة،‮ ‬وهو‮ – ‬ابن نبي‮ – ‬يعلم أن الله‮- ‬سبحانه وتعالى‮- ‬أعطى المؤمنين الحقيقيين صفتين من صفاته وهما العلوّ‮ ‬والعزة فقال‮: “‬ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين‮”‬،‮ ‬وقال‮: “‬ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين”؟

وكيف لابن نبي‮ ‬أن‮ ‬يقول إننا خُلقنا للاستعمار الذي‮ ‬هو أعلى درجات الفحشاء والمنكر وهو‮ ‬يعلم أن الله‮ – ‬عز وجل‮- ‬نفى عن نفسه الأمر بالفحشاء والمنكر في‮ ‬قوله‮: “‬إن الله لا‮ ‬يأمر بالفحشاء والمنكر”؟

إن الذي‮ ‬عناه مالك ابن نبي‮ ‬هو أننا‮ “‬كلما شعرنا بداء المعامل الاستعماري‮ ‬الذي‮ ‬يعترينا من الخارج؛ فإننا نرى في‮ ‬الوقت نفسه معاملا باطنيا‮ ‬يستجيب للعامل الخارجي‮ ‬ويحط من كرامتنا بأيدينا‮”. (‬شروط النهضة‮. ‬ص‮ ‬153‮. ‬دار الفكر،‮ ‬ط‮ ‬1981‮).‬

إن الاستعمار أشكال،‮ ‬أهونها الاستيلاء على أرض واستغلال شعب استغلالا ماديا؛ وأخطرها أن‮ ‬يتسلل‮ “‬داء الاستعمار‮” ‬إلى‮ “‬الفكر‮” ‬و”النفس‮” ‬فيستحوذ عليهما،‮ ‬فيصير المصاب بهذا الداء لا‮ ‬يستطيع العيش من دونه مثله كمثل المدمن لا‮ ‬يقدر أن‮ ‬يعيش من‮ ‬غير مخدر‮..‬

إن في‮ ‬الجزائر رهطا‮ “‬غير قابلين للاستقلال‮”‬،‮ ‬وهم منتشرون في‮ ‬الجزائر كالخلايا السرطانية،‮ ‬وهم من سماهم الأخ الدكتور ابن نعمان‮ “‬حزب البعث الفرنسي‮ ‬في‮ ‬الجزائر‮”.‬

من هؤلاء الرهط‮ “‬غير القابل للاستقلال‮” ‬رهط في‮ ‬تيسمسيلت،‮ ‬موطن العالمين الجليلين أحمد بن‮ ‬يحيى،‮ ‬وعبد الواحد الونشريسيين،‮ ‬والبشير الونشريسي‮ ‬أشهر من قامت على أكتافهم الدولة الموحدية،‮ ‬ومجاهدي‮ ‬الولاية الرابعة الأبطال؛ هذا الرهط لم‮ ‬يجد في‮ ‬المليون ونصف المليون من الشهداء،‮ ‬ولا في‮ ‬الآلاف المؤلفة من علماء الجزائر والمغرب العربي‮ ‬والمسلمين من هو أهل لإطلاق اسمه على متوسطة،‮ ‬فسموها باسم‮ “‬مخرب فرنسي‮”‬‭ ‬يسمى روبير لورة‮. (‬الشروق اليومي8‮ ‬‭/‬‮ ‬11‮ ‬‭/‬‮ ‬2014،‮ ‬ص7‮)‬،‮ ‬ويا ليت‮ “‬الشهداء‮ ‬يعودون هذا الأسبوع‮” ‬فأخبرهم بما فعل‮..‬

إن هؤلاء الرهط هم أصدق من‮ ‬ينطبق عليهم قول الإمام الإبراهيمي‮: “‬مُحال أن‮ ‬يتحرر بدنٌ‮ ‬يحمل عقلا عبدا‮”‬،‮ ‬ولذلك فهم حقا خُلقوا للاستعمار‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • merghenis

    من باب التنبيه و التذكير:
    • "القابلية للإستعمار" ــــ أنظر مقال بعنوان « من‮ ‬وحي‮ ‬ملتقى‮ ‬ابن‮ ‬نبي» بتاريخ 21/12/2011 للكاتب محمد الهادي الحسني في جريدة الشروق.
    • نشرت جريدة البصائر في عددها رقم 729 ملفا في ذكرى وفاته مالك بن نبي (توفي ــ رحمه الله ـ في 31/10/1973).

  • ابو مريم المرابطي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدي الفاضل أرجو أن تنتبه الى الخطأ - لعله سبق قلم - في استشهادك بآية قرآنية خاطئة في الموضع التالي [ .... كيف لابن نبي‮ ‬أن‮ ‬يقول إننا خُلقنا للاستعمار الذي‮ ‬هو أعلى درجات الفحشاء والمنكر وهو‮ ‬يعلم أن الله‮ - ‬عز وجل‮- ‬نفى عن نفسه الأمر بالفحشاء والمنكر في‮ ‬قوله‮: "‬إن الله لا‮ ‬يأمر بالفحشاء والمنكر"؟] فلاتوجد آية في كتاب الله ‬(( إن الله لا‮ ‬يأمر بالفحشاء والمنكر"؟))، وإن كان قصدك أنها ليست بآية فصحح الأمر وارفع الالتباس رحمك الله ورضي عنك
    محبك: أحمد

  • ahmed

    اذن اذكر لنا جرائم المسلمين الفاتحين و الاتراك لنقارن بينها ثم انك تكتب بالفرنسية معناه انك تعترف بالفضل للفرنسيين رغم ما ارتكبوه من الجرائم البشعة كما ذكرت لك اليس هذا تناقض ام من باب حنين الضحية للجلاد

  • aziz

    الإمام الإبراهيمي‮: "‬مُحال أن‮ ‬يتحرر بدنٌ‮ ‬يحمل عقلا عبدا‮"‬

  • ابن الجنوب

    لقد تركت لك الساحة بطولها وعرضها لتجلد ذاتك وتتلذذ بضربات سوطك ضد نفسك أما عن الكاتب فهو وفي لما يكتب وما يؤمن به وهو حر في مايكتب إن وافقته الرأي فذلك لن يزيد أو ينقص من قيمته وغن خالفته فالأمر لا يختلف ( تحياتي)

  • smail

    ahmed, personne n'a nié les crimes que la france coloniale a fait en algérie, et celà est bien sur comdanable,c'est le fait de toutes les guerres du monde.cependant pourquoi vous tenez toujour à nier les crimes perpétré par le colonisateur arabe,et turc? pourquoi 2 poids 2 mesurs? il faut condamner tous les colonisateurs d'où qu'ils viennent,non?les arabes ont connet les même crimes que les français, ayez le courage de l'avouer,ils ont envoyé milles femmes "sabiya" à Damas comme cadeaux.l'histoi

  • بدون اسم

    وهناك من لد يهم : القابلية للاستعمار والاستب.... !!
    أنا شخصيا أعرف شيخا في حينا .. ومازال حيا يُرزق ورأى وسمع ما
    فعل بنا الفرنسيون من أفاعيل .. ورغم ذلك يردد في كل مجلس :
    النصارى لعزاز !! يقصد ( فرنسا العزيزة ) ..
    والحق والحقيقة أنهم : كفار فرنسا الصليبيون ...
    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم .

  • merghenis

    الآيات القرآنية حيث توجد الكلمتان الفحشاء و المنكر مع بعضهما ،هي :
    • وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿ النحل/90﴾
    • إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ﴿ العنكبوت/45﴾
    •وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴿ النور/31﴾

  • الحر

    انت يا اخي اسماعيل تدافع عن الامازيغ و انا منهم وافتخر ولتعتم ان كلمة مازيغ تعني الانسان الحر الذي لم يتاقلم ولم يذب في اي حضارة الا حضارة المسلمين ولا اقول العرب لانه بكل بساطة وجد الحرية التي فطره الله عليها , عبادة الله وحده ولذلك فان اي مازيغي يحارب الاسلام فهو ليس حرا , فهو يعبد غير الله و ما كتبه ابن خلدون حقيقة لها صلة بطبيعة البشر في تنفيذ ما امر به الله...لن تكون مازيغي الا اذا كنت مسلما ..لن تكون حرا الا كنت عبدا لله وحده.

  • قلم

    هيا و ابدأ يا فتى ماذا تنتظر للإقلاع ؟ مقال أخر من كاتبك المغوار كي تسخن عضلاتك ؟

    لي فكرة خذها إن أحببت, إبدأ من هنا و لا تذهب بعيدا و ابحث في القران الكريم عن الأية التي أسردها الكاتب في مقاله.

  • ahmed

    لم تكن الجرائم الفرنسية حكراً على الرجال وحسب، بل إن الكثير من المناضلات الجزائريات تعرضن لجرائم بشعة يعجز اللسان عن وصفها ،فقد كانت عمليات اغتصاب النساء الجزائريات من طرف الجيش الفرنسي ،كما يصفها المؤلف هي الخبز اليومي لهذا الجيش.
    ويُورد المؤلف الكثير من القصص الواقعية لنساء جزائريات تعرضن لأهوال من العذاب الجسدي والنفسي،ومن بينهن إحدى النساء البريئات التي تعرضت لآلام مبرحة بالماء والكهرباء،وبعد ذلك تعرضت لعملية اغتصاب متكررة،مما أدى بها إلى فقدان عقلها...!!

  • ahmed

    وأما الجنرال بوجو ،فقد صرّح أمام البرلمان الفرنسي،قائلاً:«أينما وُجدت المياه الصالحة والأرض الخصبة،يجب إقامة المعمرين بدون استفسار من أصحاب الأراضي هذه».
    وبعد أن استحضر المؤلف العديد من التصريحات الإجرامية لمسؤولين فرنسيين عسكريين وسياسيين،يُشير إلى أن هناك مؤرخاً فرنسياً واحداً خالف جميع المؤرخين الفرنسيين وهو جاك جوركي الذي أكد:« أن الفرنسيين قتلوا منذ الاحتلال مروراً بالثورات والانتفاضات التي قام بها الوطنيون الجزائريون إلى غاية الاستقلال عشرة ملايين شهيد...!!».

  • ahmed

    لقد تبنى الاستعمار الفرنسي سياسة الحرب الشاملة من جميع الجوانب والنواحي، وعمل على ضرورة استئصال العنصر الوطني، فشرع بحرق المداشر بأكملها،وبأهلها ،وحيواناتها، وطفق يصلب رجالها،ويقطع الرؤوس،ويمثل بالجثت،ويبقر بطون الأمهات الحوامل، ويشرد العوائل...
    ومما صرح به وزير الحرب الفرنسي جيرار أنه:«لابد من إبادة جميع السكان العرب،إن المجازر والحرائق وتخريب الفلاحة هي في تقديري الوسائل الوحيدة لتركيز هيمنتنا...».
    وأما الجنرال بوجو ،فقد صرّح أمام البرلمان الفرنسي،قائلاً:«أينما وُجدت المياه الصالحة

  • ahmed

    ومما صرح به الجنرال سانت أرنو،وهو أحد معاوني الجنرال بوجو،في مذكراته:«لقد كانت حملتنا في الجزائر حملة تدميرية أكثر منها عملاً عسكرياً،ونحن اليوم وسط جبال مليانة لا نطلق إلا قليلاً من الرصاص، وإنما نمضي وقتنا في حرق جميع القرى والأكواخ،وإن العدو يفر أمامنا سائقاً أمامه قطعان غنمه». إن الجنرال بول أوساريس ومن خلال اعترافاته في كتاب:«أجهزة خاصة»،جعل باب النقاش مفتوحاً على مصراعيه عن ماضي فرنسا الاستعماري، ومما أكدته الباحثة رفائييل برانش :«إن التعذيب في الجزائر خلال الاستعمار الفرنسي

  • ahmed

    ومن الذين ارتكبوا جرائم شنعاء العقيد بيليسي الذي أصدر أوامر لجنوده بإضرام النار في مغارة التجأ إليها أفراد من الشعب هروباً من جحيم الاستعمار وفي ظروف مأساوية قلّ نظيرها اختنق هؤلاء في المغارة وماتوا جميعاً . وعن الجنرال بوجو فمنذ أن حلّ بالجزائر سنة:1841م،فقد تبنّى سياسة الحرب الشاملة ضد الشعب الجزائري،وقد كانت الاستراتيجية الأساسة التي اعتمدها هي حرب الإبادة ففي نظره أنها هي وحدها الكفيلة بالقضاء على مقاومة الشعب الجزائري ،وإضعاف قدراته القتالية والنضالية.

  • ahmed

    الى السيد smail من سميتهم العرب و انا اسميهم المسلمين لم يكونوا همجيين و و ما ذكرت ان المسلمين الفاتحين بالمقارنة مع الفرنسيين لا مجال للمقارنة او انك نسيت جرائم فرنسا منذ دخولها الى الجزائر إن فرنسا خاضت حرباً شرسة ضد الشعب الجزائري منذ الاحتلال سنة:1830م،وكان الجنرال بوجو قد دشن يومئذ حرب الإبادة ضد الشعب الجزائري البالغ عدد سكانه يومئذ ثلاثة ملايين نسمة ،وخلال خمس عشرة سنة تقلص العدد إلى مليونيين».
    ومن الذين ارتكبوا جرائم شنعاء العقيد بيليسي الذي أصدر أوامر لجنوده بإضرام النار

  • mourad

    شكرا الاخ صالح تحليل وجيز لكنه كافي لحال بلادنا - سلام استاذ صالح وكذلك الكاتب الهادي الحسني

  • alger3

    - " ياشيخ شيوخ شمسو , سأسألك سؤال :
    " انه ابن امك لكن ليس اخوك او اختك من يكون ؟".
    أجابه شيخ شمسو : " سهل , انه انا "!
    فرح سلال و عاد جاريا إلى سي بوتفليقة
    وقال له بكل ثقة في النفس :
    - " الاجابة هي :شيخ شمس الدين تاع قناة النهار "!
    فقال له سي بوتفليقة:
    - " تبا لك , انه جان مارك وزير فرانسوا هولاند "

  • alger2

    فقال فرانسوا هولاند : " شفت يا سي بوتفليقة انهم اذكياء بالفطرة
    عاد سي بوتفليقة الى الجزائر , ونادى عبد المالك سلال :
    - " ساسئلك سؤال اذا اجبت باجابة خاطئة ساطردك ,
    و اذا اجبت باجابة صحيحة ستبقى في منصبك :
    "انه ابن امك لكن ليس اخوك او اختك من يكون ؟"
    تصبب سلال عرقا و طلب من سي بوتفليقة ان يمهله أسبوعا ،
    فذهب سلال الى احسن العرافين ، لكن ماعرفوش !
    يئس سلال و تصل بشيخ شمسو و قال له
    - " ياشيخ شيوخ شمسو , سأسألك سؤال :
    " انه ابن امك لكن ليس اخوك او اختك من يكون ؟".

  • alger1

    حكى انه رئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة ذهب إلى فرنسا و سأل فرانسوا هولاند :
    - " ماذا فعلت يا فرانسوا هولاند ليكون لديك وزراء اذكياء هكذا ؟".
    أجاب فرانسوا هولاند : "شيء سهل , أنظر "
    فنادى الوزير الاول الفرنسي و قال له :
    - " جان مارك , سأسألك سؤال اذا اجبت باجابة خاطئة ساطردك و اذا اجبت باجابة صحيحة ستبقى في منصبك : " انه ابن امك , لكن ليس اخوك او اختك , من يكون ؟".
    فقال الوزير : " سهل , انه انا "!
    فقال فرانسوا هولاند : " شفت يا سي بوتفليقة انهم اذكياء بالفطرة " .

  • ابن الجنوب

    أنت حرتتأسف لاتتاسف فهذاشأنك أما أن ترددما قرفنامن سماعه وقراءته من سنين طويلة مضىت (الفتى من يقول هاانذا) الخ فهذا لا يدل على عبقيرتك نحن لم نتنكرلماضينا ولا نخجل لحالنا ولا نيأس ونركن ونتغنى بمنجزات غيرنا مستقبلا نحن نؤمن بأجيالنا كمانؤمن بحياتنا وموتنا كوننا اليوم متخلفين فلسنا وحدنا على الكرة الأرضية نحن ندرك ذلك ونعمل وفق إمكانياتنا ولو بالكلمة الطيبة والرأي السديدأماأن نتغنى بمنجزات غيرناكالبلهاء والمغفلين فنحن لانرضى بذلك لأن في تاريخنا الحديث مايحفزنا ويخلق الدافع لدينا نحو الحركةوالعمل

  • أبو الطيب

    الشيخ بشر قد يخطئ والأدب في بيان الخطأ مطلوب
    والصحيح قوله تعالى : ( قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون ) سورة الأعراف 28

  • سليم خيراني أستاذ ج

    لقد كَفَّيْتَ ووفَّيْت يا أستاذ، مثل كل مرة نتمتّع بكتاباتك الهادفة والجميلة والغنية تاريخيا وأدبيا وبلاغيا وسياسيا ..الخ، ولكن هناك ملاحظة لطيفة لا تنقص من قيمة المقال من باب المؤمن قوي بأخيه. والملاحظة هي غياب الحل أو الحلول المقترحة للمشكلة المطروحة في المقال، فهل نُسَلِّم بالأمر ونكتفي بالشجب أو كتابة مقال هنا أو هناك، أو نتصدى لرهط تيسمسيلت بالطرق المشروعة كاللجوء إلى العدالة حتى لا يظهر رهطٌ آخر في منطقة ما ؟

  • قلم

    و أنا معك أخي.

    يقول الله سبحانه و تعالى في سورة الأعراف "وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (28)"

    و لم أجد لحد الأن ما كتب في المقال من أيه "إن الله لا يأمر بالفحشاء و المنكر" فإذا وجدت الرجاء من القراء الكرام تنويرنا بها و في أي سورة موجودة.

  • قلم

    تحدثني عن الأجداد و الأباء ؟ و أين محلك أنت من الإعراب هل هو قولك "كان أبي" أيها الفتى ؟

    أين وجدت التباهي بالغير ؟ أوليست حقيقة ما نعيشه و يعيشه الأخرون ؟
    أنا لم أخطئ في حقك و ما قلته عنك تثبته لي كلما عقبت عن تعليقي, كلام واحد مخدوع.

    و لتعلم أنني كجزائري لا أتشرف بك كون للأسف تنتسب للجزائر.

  • سليم خيراني أستاذ ج

    يا أخي الفاضل هدانا الله وإياك ..آمين، عوضا أن تلوم الشيخ الحسني بأي قلم يكتب أو أي حاسوب يستعمل، الواجب أن نلوم أنفسنا بأننا رضينا أن نكون في ذيل القافلة البشرية نحسن الوظائف الأربع الأكل والشرب والنوم والتكاثر، أما باقي الأمور مثل التكنولوجيا والاختراعات العلمية فليس لنا منها نصيب، فنحن مغلوبون على أمرنا مولعون باتباع الغالب، وهذه حقيقة أكّدها ابن خلدون رحمه الله.
    ملاحظة: أخي الفاضل من الشجاعة الأدبية أن تضع هويتك ( اسمك ) حتى نتحاور بطريقة حضارية أخوكم سليم خيراني

  • ابن الجنوب

    واضح من كتاباتك أن لا تفرق بين المفاهيم والمصطلحات وجواهر الأشياء ولكن مع ذلك أحيلك إلى البحث عن تطور البشرية علميا وحضاريا فتجد أنها عبارة عن شجرة فروعها ممتدة للعالمين وجذورها تتوغل في أعماق التاريخ واوراقها وسائل لتدوين إبداعات الأمم وهي متكاملة فيما بينها كل أمة تساهم بما استطاعت من مساهمات ويكفيك أن اضرب لك مثلا بمساهمات أجدادك وأبويك إن كنت جزائريا أصلا وهو ما أشك فيه وإن كنت كذلك فانت فاقد للتفكير الانساني الواعي والمفيدفأنت تتباهى بانجازات غيرك وهذه مسبة لك ولاتحسب لك بل تحسب ضدك ياعبقري

  • قلم

    كتاباتكم أوصلتنا للعالمية ؟ أم تراهاتكم المبنية على عقد نفسية لا علاقة لها باللغة أصلا, عقدتكم يامن يريدون الدفاع عن اللغة هو عدم تفوقكم على نظرائكم أصحاب اللغات الأخرى و أنكم لا تجيدون شيئا نافعا للبشرية كما شرحتها لي أنت بنفسك في تعليقك. فماذا أنتجت أنت و أستاذك الكاتب ؟ اللهم كلام فقط ينم على أناس معقدين من تطور الأخرين. عليك أن تدافع عن لغة القرَان بالرقي بها و إعطائها حقها من العلم و المعرفة لا بمحاربة اللغات الأخرى, ليس حرب لغات يا هذا إفهم و راجع أفكارك.

  • ابن الجنوب

    نحن نكتب على اعتبارأن الكتابة هي المرآة العاكسة للاحساس النفسي الشعور الداخلي والتعبير عن قيمة الذات لدى الانسان أركز على الانسان لأن هذا التركيزلا يعني ممن ليس له صفة الانسانية لأن ذلك ليست له قيمة تقدير الذات فهو لا يفرق بماله وماعليه وحتى استخدام الأدوات من قلم وغيره لا يعرف أنهامثل الهواء والماء تخص كل البشر وهم يشتركون فيها لأنها من صنع الإنسان وليست من صنع اللغات بمعنى أنها مادية قابلة للبيع والشراء أمااللغة فهي وجدانية نكتسبهابالوراثة وتنمو بالتغذية من حليب الأم وأكسجين الوطن وليس البطن

  • lecoq

    سبحان الله من أين أتيت بالأية الكريمة( إن الله لا‮ ‬يأمر بالفحشاء والمنكر")؟
    أحشموا شوية

  • بدون اسم

    و لماذا أنت تستعمل لتكتب قلم إسمه "بيك" أو حاسوب "ماك" أو "أش بي" أو "فايو" أو "دال" ........ ؟

  • smail

    le seule colonisateur qui a détruit notre civilisation,spolié nos terre,changé notre langue,incriminé notre culture et vendu nos femmes au calif de Damas(lisez l'histoire des conquette arabes( est bien le colonisateur qui est venu de l'arabie pour soumettre la terre des berbères.c'est à cet colonisateur qui vous êtes soumis aujourd'hui et vous le défendez, donc c'est de vous que ben nabi parlait.dites moi qu'est ce que le colonisteur arabe nous apporter?lisez iben khaldoun,pour savoir la vérité

  • خليفة مالك بن نبي

    هناك قعدة في علم الفستى وش تقول المعامل الخارجى عادة تلقائى لاكن فى الحقيقة يتلقى ايعاز من المعامل الداخلي لاواعى في حالة حالات اشكالية و ازمة نفسية او يئ يطلب العقل الخبرة فيكون الرد 3

    اما يجابى معامل الخبرة قوي يملك المعلومة فيؤخذ دور المعالجة في حالة عادة طبيعية فيتناسق العقل مع القلب

    واما لا +و لا- عقل ضعيف لا ضمير له تبريرى لاتهمه الخبرة همو الامور تشبى

    وضعيف لكن له ضمير فكل ما بعث رسالة مطوب حل عاجل يستلم الجواب سرى للغاية وكان بعثت تلقى وهكذا يدخل في دومة الهبال هههههه

  • خريج جريدة الجمهورية

    تبا لامة لاتصنع ابرة وسحقا لمن يستعير لسان عدوه
    مسخا لمن يتأ تئ بلغة بيجار و يظن انه سيد وهو ابخس من ..
    وهؤلاء يظنون انهم اسياد وهم احط من نعل عبد اعرج اعمى اصم ابكم
    وغيرهم يتضاحكون عليهم
    فهم سذج سفهاء اجسام ....ال و لا عقول العصافير بل عقول ذباب الجيف ( عفوا سادتي القراء على الازعاج الاسلوبي لان الانحطاط المقامي لهؤلاء يستلزم ذلك

  • Nouri

    رحمة الله على ابن باديس : لو قالت لي فرنسا قل لا إله ألا الله ما قلتها. والشاعر الحكيم قال: يقضى على المرء في أيام محنته
    يرى حسنا ليس بالحسن

    مشكلتنا في ضعاف النفوس الذين كثروا. والمشكلة أين المدرسة، مدة 50 سنة من الاستقلال

  • merghenis

    من يبحث في الموضوع يصل إلى أن الخطأ المرتكب غير متعمد و ذلك لأن بالنسبة للبعض "لورة " هو اسم مكان : عين لورة (Aïn Lora) و للبعضالآخرين هو اسم شخص: روبيرت لورة(Robert LAURENT).
    والجماعة الأولى لا تدري من أين جاء الإسم "لورة "و منه الخطأ .
    على السلطات المعنية التصحيح .

  • مواطن

    أحس مثلك بالعار الذي تتصف به الأمة العربية اليوم ولسنا أعز منهم لكن الحقيقة تقال ولو كلفتنا توجيه أعيننا إلى عيوبنا.ليست تيسمسيلت وحدها التي برز فيها من يحنون إلى العبودية والذل بل كل بقاع الوطن تزخر بمنعدمي الكرامة والعزة ويستغلون انحلال رجال الدولة عندنا ليتبجحوا بردتهم على الدين وبغضهم للغة العربية.لتطمئن نفسك لقد احتقر الاستعمار هؤلاء العبيد حين حكم أرض الأمير عبد القادر البطل الذي اكتوى بنار العملاء الذين خلفوا ذرية تلصق بتاريخه أوهن الصفات.كيف نعانق نحن من احتمى بأندري ليفي ورفع لواء العدو

  • بدون اسم

    مادمنا لم نحقق الاكتفاء الذاتي في مختلف متطلبات الحياة ومادمنا عاجزين عن صناعة ابرة فنحن بحاجة الى غيرتا ..وصدق ابن نبي انها القابلية للاستعمار ..ولن نتخلص من هذه العقدة حتى نصبح سادة انقسنا اقتصاديا وغسكريا وسياسيا واعلاميا وفي كل شئ ...ولكن هبهات

  • بدون اسم

    القرون الوسطى بالنسبة للمجتمع الاسلامي كانت عصر أنوار أما هؤلاء الذين تدافع عنهم بفعل قابليتك للاستعمار هم فعلا كانوا في عصر الظلمات

  • ابن الجنوب

    ألا ترى أن هذا الرهط البشري قدتكاثروأصبح مثل مستعمرة الجراثيم في المخ فهذه الجراثيم تتكاثر في البيئة اللغوية وهي أكثر البيئات ملاءمة وانتشارا وآثارها المباشرة هي التباهي بالتكلم باللغة الفرنسية وآثارها غيرالمباشرةالمدمرة هي تخريب الذات البشرية إبتداء بالتكلم بلغة اللالغة وهي خليط من الألفاظ اللغوية من لغات ولهجات مختلفة والتي لا تؤدي إلى شرح أي فكرة ولاتفسرأي مقصودمن المعنى والدليل على ذلك يمكنك رؤيته في القنوات الجزائرية انطلاقا من برنامج (gosto) مرورا ببرنامج دور اللهجات في ترقية المواطنة

  • habib

    لافض فوك يا أستاذ " محال أن يتحرر بدن يحمل عقلا عبدا"

  • عبد الرحمن سرحان

    صدقت..جذبهم جاذب والمجذوب مُصاب عقله ضباب وذيله خراب ونراه كالغراب، عجبُُ عُجاب.. إنهم أذناب وإنهم تراب وغيرهم سحاب فهذا منّي جواب ولنقلع جذورهم فمنهم أعطاب وكلهم إرهاب.
    حقيقة صدق المفكر الأستاذ مالك بن نبي وشكرا للأديب المهيب الهادي قاهر الأعادي في كل نادي أن ذكرنا بأذناب الاستدمار ونأسف أنهم الآن ساسة في مناصب حساسة يتكلمون لغة فولتير وكأنه خبير يخاطب الضمير والجمهور الغفير وإذا إهين فبسيده يستجير وفي كنفه أسير وعلى نهجه يسير.

  • صالح

    الناس على دين ملوكها .
    إذا كان رب البيت للطبل ضاربا ، فشيمة أهل البيت الرقص .
    إذا كان من نصب نفسه ، أو نصبوه ، ربا للدار ، مع أعوانه ، يخاطبون أهل الدار وضيوفها بلغة واحد من المخربين في الجزائر روبير لورة ، فماذا تنتظر من القوم الضالين المنافقين في حق الوطن وفي حق الشهداء من المجاهدين الذين قال فيهم جل جلاله : " مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْديلا " ، صدق الله العظيم .

  • الشاوي ارقاز

    نعم سيدي الخطابات بلغة المستعمر وحتى ميولاتهم الفكرية وهذا ما اصابنا في مقتل وللاسف استولوا على الساطة كا السرطان

  • بدون اسم

    سأكثر من ذكر لا اله الا الله أخاف ان حضرني الموت وأنا اردد أكره الاستعمار تبا لك يافرنسا

  • جيلاني ضيف

    أوّلا : تحية إكبار واعتزاز وتقدير لأستاذنا الحسني ولكتاباته الجادّة المجدّدة في خضمّ أجوار الانتكاس والتغريب العاتمة..أمّا بعد فإنّ مالكا بن نبي لم يكن الوحيد في اعتماده ودعوته إلى تحرير العقول قبل الأبدان فقد شاركته في ذلك جمعية العلماء , وهو وإنّ دعا إلى هذه الرؤية الإسلامية المنطلقة من قاعدة أنّ التغيير لا يتحقّق إلاّ بالإدراك وامتلاك مؤهلات التحرّر ,فقد كان سبّاقا لغيره...
    أعتقد أنّ الجزائرين أكثر شعوب الأرض هدرا للنّعم وأول هذه النعم فكر هذا الرّجل العالم العلامّة ..وأعظم بماليزيا التي عرفت