-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

القانون يعاقب المصوِّرين

عمار يزلي
  • 2420
  • 2
القانون يعاقب المصوِّرين

التحولات العميقة والسريعة والمريعة أحيانا، أنتجت سلوكيات جديدة قديمة على مستوى حياة الناس ومستويات استهلاكهم وتبضُّعهم وتسلُّعهم، لكن ما حدث أيضا أن التفرد والانفراد بإنتاج المال لدى أقلية لم تكن تملك شيئا، وصارت تملك كل الأشياء، دفع ببعض الفئات الأدنى والمهمَّشة والهشة، إلى سلوك طريق آخر في تحصيل المال والثروة، ليس بالجمع التراكمي للمال من خلال الاستيراد وقليل من التصدير، بل لجأت بعض هذه الفئات إلى تشكيل عصابات إجرامية، بغرض الثراء بدون عمل: إما عن طريق النهب والسرقات وتحويل الأصول، أو عن طريق التصوير والتزوير خاصة مع تنامي الوسائل التكنولوجية وتقنية طبع وسحب الأوراق النقدية، كيفما كانت هذه العملات “صعبة” أو سهلة، وعناوين ذلك ما نسمعه ونقرأه يوميا من توقيف عصابات تقوم بتزوير الأختام والوثائق والأوراق النقدية، كل هذا الغرض منه الربح السريع الكثير والسهل، وهذه على أيِّ حال علة من علل الدول النفطية التي همش فيها النفط رأس المال الفكري واليدوي وقيمة العمل، لأن المال السهل، يدفع إلى ممارسات السهولة حتى في جمع المال، وبما أن الحكومة تطبع هي الأخرى الأموال، فلماذا لا يكون ذلك مسموحا به “للقطاع الخاص”؟ هكذا قد يفكر هؤلاء المصوِّرون المزوِّرون الذي ينهبون الاقتصاد الوطني ويخربونه على ما به من علل.

نمتُ لأجد نفسي أمام قاض وقد مثلت أمامه مع رفاق لي قيل عنهم إنهم عصابة وأنا زعيمهم، مع أني لم أفعل شيئا.. قال لي القاضي: وأنت علاش جابوك؟ قلت له: سيدي القاضي، جاؤوا بي بتهمة الغيرة، وليس حتى الحسد، وهل الغيرة تهمة يعاقب عليها القانون؟ قال لي: وأيُّ غيرة تتحدث عنها؟ قلت له: غيرة التقليد الجيد والمهني في طبع النقود، غاروا مني لأني أعرف كيف أطبع النقود بكميات كبيرة وفي ظرف قياسي وبنوعية عالية الجودة، وهذا في العملات الصعبة والعملة الوطنية أيضا، قال لي: آآه.. تقلد؟ شادي؟ قرد؟ تصور؟ تطبع؟ تزور؟ قلت له: أن أساعد بلدي وحكومتي، سمعت بأنهم محتاجون لطباعة أكثر من 20 مليار دولار، وأنا مستعدٌّ أن أدخل مع البنك المركزي في شراكة على أساس قاعدة 51/49، أنا آخذ 51 والدولة تأخذ نسبة 49.. السيادة في بيتنا، زيتنا في بيتنا، أحنا كلنا أولاد البلاد ودراهمنا في جيوبنا، قال لي: بركاك من الفهامة العوجة والتفلسف، تاع يماك العورة اللي ساكنة في الدورة، شكون هذا العصابة اللي معك؟ الجنسيات نتاعهم؟ قلت له: هؤلاء هم الفريق التقني والخبراء من إفريقيا وبعضهم جزائريين، هم المكلفون بالعملية التقنية والديزاين واستيراد الورق والحبر والألوان وآلات النسخ والسكانير والطبع طبعا. سيدي القاضي، نحن نقوم بعمل جليل: طبع الأوراق النقدية لتجاوز أزمة النفط والسيولة. الناس غاروا مني وجبرني نطبع أموال خير من اللي يطبعها البنك المركزي!

ثم أخرجت له بعض الأوراق المطبوعة: شوف سيدي القاضي: أسكت خير؛ هذا الـvingt ميل الراشية وإلا هذه الجديدة؟ علاش ما بدلوش هذه الأوراق اللي فات عليها 30 و40 سنة؟ جيل بكامله، يعقلوا على حرب داحس والغبراء! راك تشوف الغبرة وريحة الحوت فيها؟ وهذه ورقة الخمسين، شوف كي مبششة تقول كلاوها القطوطة؟ كاتبين فيها بالستيلو، واحد مسنيي فيها، تحسب هو محافظ البنك! وعلاش أنا ما نعاونش بلادي في الطباعة ونسنيي في بلاصتهم؟

وأستيقظ على صوت ابنتي: هاك بدلي هذا الورقة ما بغا مول الحوت يدّيها!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • نصيرة/بومرداس

    في مركز البريد اين اسكن اعطو لي 36 ورقة 500 دج كلها متسخة ومقطعة وكانها كانت في حرب وذهبت الى بائع الهواتف للفليكسي ورفض اخذ الورقة ونصخني باستبدالها ولما ذهبت قالوا لي لا توجد نقود عودي غدا وعندما عدت ارادت احدى الموظفات ان تكذبني لكن كنت بالمرصاد وقلت لها ان فلانة من اعطتهم لي فاسبدلتهم باوراق من فئة 2000دج

  • العربي

    يا سي عمار كل مرة تحلم بأشياء من الواقع عسى الحلم يصبح حقيقة وتصير الأمور كما تزعم ترجع ملموسة كون العملة صارت تقلد بطرق جيدة حتى لا يعرفها حتى الخبير فيها التزوير حرام شرعا وقانونا
    إذا مس بشؤون البلاد والعباد.