-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مقاطعة "للبوشية" وانهيار مرتقب في الأسعار

“الكوكايين” تنفر الجزائريين من اللحوم المستوردة!

وهيبة سليماني
  • 11348
  • 25
“الكوكايين” تنفر الجزائريين من اللحوم المستوردة!

أطنان من اللحوم الفاسدة.. أطنان من اللحوم الممزوجة بمادة حفظ الجثث.. مؤخرا أطنان أخرى من اللحوم المستوردة مع الكوكايين!.. صورة سيئة صدمت الجزائريين وتسببت في تراجع رهيب في الإقبال على اللحوم الحمراء وخاصة المستوردة بسبب الخوف والتقزز لدرجة القيء أحيانا، حتى باتت القصابات التي تبيع اللحوم المستوردة شبه مهجورة في العديد من المناطق..
“هل أشتري لحوما ممزوجة بالكوكايين؟!” جملة أصبح يرددها الكثير من الجزائريين في الشارع، عندما يتعلق الأمر بلحوم مستوردة، في شيء من التنكيت أو السخرية والتأسف وحتى الجدية أحيانا!
وخلال هذه الصائفة وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، التفت الجزائريون أكثر إلى اللحوم البيضاء، خاصة وأن سعر الكيلوغرام من الدجاج تراجع مقارنة بشهر رمضان، حيث بلغ حوالي الـ 300 دج، لكن ورغم توفر اللحوم الحمراء المحلية إلا أنها تشهد عزوفا ملحوظا نسبيا، وقال في هذا الصدد، رئيس جمعية حماية وإرشاد المستهلك الجزائري، مصطفى زبدي، إن الهاجس الذي يخيفنا اليوم جاء بعد ورود معلومة مفادها أن جزءا من اللحوم التي استوردها “كمال البوشي” من البرازيل، والتي حجزت في ميناء وهران، بدأت تباع في السوق الجزائرية، مع العلم أن هذه الكمية تنتهي صلاحية استهلاكها يوم 4 جويلية الجاري.

مختصون يؤكدون: تراجع رهيب في استهلاك اللحوم المستوردة
وفي هذا الإطار أوضح رئيس منظمة حماية المستهلك مصطفى زبدي أن استيراد أطنان من لحوم البرازيل من طرف المتهم كمال البوشي، لا يعني أن هذه اللحوم ممزوجة حسب اعتقاد بعض الجزائريين مع الكوكايين، وهي صورة خاطئة في أذهان هؤلاء، مؤكدا أن الإقبال على اللحوم الحمراء وخاصة المستوردة، عرف تراجعا ملحوظا بعد شهر رمضان، وقد لعبت قضية الكوكايين دورا نسبيا في ذلك.
ودعا السلطات المحلية إلى فرض رقابة وتطبيق شروط النظافة والوقاية فيما يخص اللحوم الحمراء، وتوضيح قضية لحوم البرازيل التي وزعت في السوق، لاسترجاع ثقة المستهلك الجزائري.
من جهته، قال رئيس الفيدرالية الوطنية للحوم، محمد الطاهر رمرم، إن اللحوم البرازيلية والاسبانية موجودة في السوق الجزائرية، وهي كميات استوردت قبل وبعد قضية الكوكايين، معترفا بوجود تراجع في الإقبال عليها، حيث يرى أن أغلب مستوردي هذه اللحوم ليست لديهم علاقة مع التجارة في هذا المجال وهي مجرد حرفة إضافية يقومون بها.
وفيما يتعلق بالأثر النفسي الذي تركته قضية البوشي لدى الجزائريين، أكد الدكتور مسعود بن حليمة، طبيب نفساني أن القضايا المتكررة المرتبطة باللحوم كحجز أطنان منها فاسدة وأخرى لحيوانات مثل الحمير، والممزوجة بمواد حفظ الجثث، والفاسدة، وأخيرا المستوردة مع الكوكايين، شكلت ما يسمى بـ”عصاب” أشبه بهاجس نفسي سيبقى عالقا في أذهان الكثيرين على مدى سنوات، قد يشكل لدى بعضهم نوعا من” التقزز” و”القيء” بمجرد ذكر اللحوم.
ويرى ذات المختص أن الجزائري ارتبطت في عقليته أن اللحوم مادة غذائية جُعلت للافتخار، ودليل الغنى والاكتفاء المالي، وهذا لغياب ثقافة استهلاكية غذائية، في حين أن اللحم مادة غنية بالبروتينات يكفي أكل منها بعض الغرامات فقط.
ويعتبر أن الطريقة الوحيدة لاسترجاع ثقة الجزائريين في اللحوم المستوردة مستقبلا، هي الرقابة والصرامة في معاينة هذه المادة بشكل دوري لدى القصابات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • amine

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العضيم الجزائر اصبخت مخاصرة من كل جهة الزطلة الملكية من الغرب و الافارقة السود مع فيروساتهم من الجنوب و من الشرق الارهاب واسلحة القرذافي و الان من الشمال الكوكايين ممزوج بالكونجلي ........و المرة الاتية سننتضر من السماء ماذا سيسقط علينا اللهم احفضنا يا رب العالمين.....والحمذ لله يوجد حساب و عقاب

  • الشيطان الصامط

    قد يتسائل البعض من يقف وراء هذه العملية الضخمة ؟ من هي المافيا الداخلية أو من هو pablo escbar الجزائري من وراء الاستيراد الكوكايين ؟ هل فكرتم في المافيا المروكية المقيمة بهولندا وبلجيكا وإيطاليا حيث اختصت في استيراد الكوكايين من أمريكا اللاتينية إلى أروبا ولا يخفى على أحد أن المافيا المروكية لها ارتباتبات وعلاقات مع بعض المسؤولين الجزائريين في وهران حيث ولد العديد منهم قبل طردهم من الجزاير بأمر من بومديان، وهذه طريقتهم للانتقام من الجزائر، وهم يتعاملون مع بعض البارونات الجزائريين المقيمين بوجدة وطنجة، وبهذا رفقعوا شعار : يا بارونات العالم اتحدوا

  • إسماعيل

    خليها تتعفن

  • Aladin El Eulma

    خليها معلقة

  • عبدو

    لي دخل 7 قناطر كوكايين ماشي صعيب عليه يدخل لحم ماشي حلال

  • العباسي

    بداية مقاطعة اللحوم خوفا على صحة المواطن

  • fatih

    من يستورد الكوكايين, لا يهمه ان كانت اللحوم حلال ام حرام , حذاري من اللحوم المستوردة

  • مواطن غير مبسوط

    لماذا بعد ازيد من خمسين سنة من الاستقلال تستوردون اللحم؟ ... حقا ان لم تستح فافعل ما شئت... اما في الفخر نحن غي الصدارة ... قالك نمتلك احسن خروف واحسن كذا وكذا...هناك جزائريون اقترحوا ووعدوا بتنحية ازمة اللحم و الحليب فلماذا لا يجدون المساعدة ؟ من تخدم هذه السياسة ومن يستغل الاستيراد؟ من يستورد ومن يقرر..

  • حمالولو

    راني نقول واش بيه الشعب راح فيها،ولى كالمهبول الي يمشي فالطريق و يهدر وحدو،لم نعد نفرق بين الشحاة و المواطن العادي،وهي من الغبرة المستهلكة

  • هشام

    قبل ان تتحدث عن ثقافة استهلاك اللحوم عند الجزائري تكلم عن ثقافة الاستراد و التجارة عند من يحكم الجزائري و كيف ادخلنا الى اقتصاد راسمالي بتهور و لا مسؤولية و لا علم و لا دراية

  • omar

    A TOUS : DEVENONS TOUS VÉGÉTARIENS !!! ET LAISSONS NOS VACHES, MOUTONS, LAPINS ET POULES VIVRE ET MOURIR DE VIEILLESSE !!!!!

  • محمد

    يا جماعة السؤال الذي يجب أن يطرح لماذا اللحوم من البرازيل؟ هناك العديد من الدول المسلمة التي لديها ثروة حيونية هائلة ضعف ما تنتجه البرازيل مثل السودان بغض النظر أنها دولة مسلمة, الآن انكشفت لعبة لحوم البرازيل و على الشعب اتخاد قرار و عدم شراء هذا المنتوج لأنه ليس من بلد مسلم.

  • لمن نشكي و نبكي ?

    و حتى النموس والدباب انه كثر بسبب هذه لحوم الجيفة
    انا اليوم لا اسثطيع افرق بين النموس والدباب
    وكلما أرى اللحم يشكل لدى نوعا من” التقزز” و”القيء” بمجرد ذكر اللحوم.
    , لمن نشكي و نبكي ?

  • DZ

    اذا. هذا. هو. السبب. الحقيقي. لاستيراد. لحوم. الحيوانات. المتوحشة. او. البرية. للجزائريين
    اللحوم. ما. هي. الا. تمويه. و. الذكي. قد. فهمني
    لو. هذه. الحكومة. المزعومة. تحب. شعبها. الاسترادت. اللحم. الحلال. من. الدول. المجاورة
    اذا. هذه. هي. قصص. و. الغاز. استيراد. لحوم. الحيوانات. المفترسة. من. البرازيل. و. المكسيك
    المهم. قد. كشفهم. الله. امام. العالم
    هذه. نصيحتي. لكل. اخ. او. اخت. جزائرية
    لا. تشتروا. اللحوم. المستوردة من. الان. فصاعدا. حتى. وان. كانت. من. عند. دول. مسلمة. لان. الثقة. انعدمت. تماما

  • أحمذ

    حملة خليها اتجيف#

  • حليم حيران

    ليس الكوكايين وحدها التي تنفر الجزائريين من اللحوم المستوردة و لكن الشكوك التي تحوم حول هذه اللحوم خاصة و ان مستوردوها ليسوا اناس ذوي ثقة.من يسمم الجزائريين بالكوكايين من اجل المال لن يتوانى ابدا ان يطعمهم لحوما جيفة غير حلال.الغبي وحده من يظن غير ذلك.

  • مراد

    نستغرب ماذا يجري لبعض الناس كيف وصل بهم الأمر إلى أكل الجيفة. لا يوجد أي رقابة لهذه الأشياء. بعض الحلويات والشوكولاطة التي تباع في الأسواق وكذلك بعض "الياورت" تحتوي على مادة الخنزير فلينتبه المستهلك لهذه الأمور لأنها حرام أكلها ومضرة لصحة الإنسان أجلا أم عاجلا

  • سعيد

    يعني لا للكوكايين ونعم للجيفة ؟ الجيفة لا تقززهم إن لم تكن ممزوجة بالكوكايين ؟ بائع الجيفة كبائع الخمور كلاهما يبيعان الحرام. أعوذ بالله.

  • توفيق

    والله ماتفهم والو .. المشكل شيء مايتغير ولا يتحرك كل مرة فضيحة وداءما هكذا .
    من 62 ,و f l n تحكم كأنا فالجزاءير غير هوما لي يفهموا و البقي حمير ومعندهم حتى قيما

  • omar

    dirou hadja mliha ya ikhwa wel akhawat matchrouch mard likome lewladkome

  • ملاحظ

    من أكثر الامور العجيبة والغامضة هو الاصرار على استيراد اللحوم من امريكا الجنوبية رغم تكلفة بعد المسافة وغلاء السعر فضلا عن كونها من بلاد غير مسلمة ومن جيفة مصروعة مستوردة من عصابات لا دين لا ملة ولا تزال الحکومة تدعمهم
    و بدل استيراد اللحوم من عند أشقائنا وجيراننا المسلمين في السودان وباسعار أقل من المستوردة هناك في البرازيل
    لكن...يقال اذا عرف السبب بطل العجب هذه البلاد الغاب وتتحکم فيها المافيا ويرهجوا الشعب بالمفاسد والرهج والحرام لم تفعله الکيان الصهيوني لشعب الفلسطيني وحسبنا الله ونعم الوکيل

  • ف

    بل أطنان من الجيفة.

  • ملاحظ

    .ويبقى السؤال مطروح : من يقف وراء هذه العمليةالضخمة ؟ من هو pablo escbar الجزاٸري وراء الاستيراد 7 طن من کوکايين ومن هو المستورد صاحب السلعة التي وجد بداخلها الكوكايين ؟ وأضيف أن الكمية هذه عندما سيتم إتلافها سوف يتم إستبدالها بالفرينة ويتم إتلاف الفرينة على أساس أنها كوكايين وترجع الكوكايين إلى أصحابها الأصليين ويتم تسميم الشباب بها بسعر 8000 دينار للغرام الواحد.وبطبع هذا لحم جايف سيبعونه لکسب الارباح کليا ولا کما يقول الوزير التجارة شاهد ما شفتش حاجة.. لاتستغرب يا أخي المواطن إنك في الجزائر ولا تنتجه مخرجين السنیما المشهورين ....هذا فيلم تحت عنوان les intouchables.

  • الوطني

    لا حول ولا قوة الا بالله اللحوم المستوردة منذ شهور هي اصلا مشكوك في امرها ..... ما بالك اليوم راها امغبرة بالكوكايين احوسو ازطلو امساكن الي يشرو هذا اللحم المخدر .... على المشترين ان ينتبهو رطل حوت او رطل خروف احسن من 10 كيلو من اللحم المستورد المحدر ...

  • ابن شهيد

    هل ناكل الجيفة الملوثة بالكوكايين والمستوردة من طرف الفاسدين وما اكثرهم في ارض الشهداء رحمهم الله ...ولحد الان القضية طمست كسابقاتها ...