-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خطة طوارئ بـ14 ولاية لاستقبال الجزائريين على الشواطئ

المجانية خط أحمر.. محاربة المواقف العشوائية ومتصرّفون لتسيير الشواطئ

إيمان عويمر
  • 3126
  • 17
المجانية خط أحمر.. محاربة المواقف العشوائية ومتصرّفون لتسيير الشواطئ
أرشيف

وجه وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي تعليمات لولاة الجمهورية، تقضي بتعزيز دور اللجان الأمنية على مستوى 14 ولاية ساحلية، يرتقب أن تستقبل جزائريين عقب عيد الفطر المبارك، من أجل التصدي لـ”مافيا الشواطئ” الذين يستغلون موسم الاصطياف لجني أرباح على ظهر المصطافين.
واستنفر نور الدين بدوي، خلال لقاء وطني خصص للتحضير لموسم الاصطياف، شارك فيه وزراء السياحة، الرياضة والثقافة، ولاة 14 ولاية ساحلية، لإنجاح الموسم وتفادي الأخطاء والنقائص المسجلة العام الماضي، مشددا على ضرورة “حماية حقوق ومكتسبات المصطافين في الشواطئ بقوة القانون، كونها ملك للمواطن”.
وأعلن وزير الداخلية عن توسيع اللجنة الوطنية المكلفة بسير ومتابعة موسم الإصطياف لسنة 2018، لتشمل قطاعات وزارية أخرى، ممثلة في وزارة الدفاع الوطني (مصلحة حراش الشواطئ)، وزارة الأشغال العمومية والنقل بالإضافة إلى وزارتي الفلاحة والصيد البحري، وتدعيمها بلجان ولائية تكلف بالتحضير ومتابعة موسم الإصطياف والقيام بخرجات ميدانية للوقوف على وضعية الشواطئ.
ومن بين التعليمات التي شدّد عليها بدوي، ضمان مجانية الشواطئ والدخول الحر للمصطافين وإستخدام مستلزمات الإصطياف الخاصة به أو إستئجارها على مستوى الشواطئ، كما أمر الجماعات المحلية وكل الفاعلين على ضمان إجبارية عرض أسعار كراء هذه المستلزمات لإضفاء شفافية تامة تمكن كل العائلات ذات الدخل الضعيف من الإستفادة من هذه الخدمات.
ونبه المسؤول الأول على قطاع الداخلية إلى التنظيم المحكم لمواقف السيارات وأسعارها مع ضرورة المراقبة الدائمة للجماعات المحلية لإحترام بنود عقود الإمتياز التي منحتها، مع إجبار أعوان الحراسة على إرتداء لباس موحد وحمل إشارة خاصة بهم.
وللسهر على التطبيق الميداني للإجراءات التي تم التحضير لها، دعا بدوي ولاة الجمهورية “إلى تعزيز دور اللجان الأمنية بغرض التصدي للمستغلين غير الشرعين للشواطئ ووضع حد للتجاوزات”.
وأمرت وزارة الداخلية بتوفير الأمن على مستوى 417 شاطئ مسموح للسباحة على طول 14 ولاية ساحلية، من خلال تجنيد أزيد من 20 ألف دركي بضمان أمن الأشخاص والممتلكات طيلة موسم الإصطياف، وتأمين أماكن الراحة والإستجمام، مراقبة الشوطئ، الغابات والمنتزهات بالإضافة إلى الوقوف على حالة الطرقات وتنظيم حركة المرور.

المفرغات العمومية والتسممات الغذائية

وفعّلت وزارة الداخلية، اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق المياة وكذا اللجان العملياتية المركزية والمحلية المرتبطة بها، بغرض حماية المصطافين من التسممات الغذائية والأمراض المتنقلة.
وبهذا الخصوص دعا بدوي، الولاة بتعزيز دور مكاتب النظافة البلدية خصوصا خلال موسم الإصطياف، ومضاعفة عمليات رفع النفايات، خاصة في الولايات الساحلية مع السهر على القضاء على النقاط السوداء المتعلقة بتدفق المياه القذرة بالشواطئ عن طريق توفير محطات تصفية المياه القذرة أو إنجاز مصبات لهذه المياه بعيدة عن الشواطئ، بالإضافة إلى تكثيف عمليات المراقبة التي تقوم بها الفرق المشتركة على مستوى المحلات التجارية والمطاعم والفنادق والمخيمات الصيفية.

300 مليون دينار للمخيمات الصيفية

وأعلن بدوي تنصيب المخيمات الصيفية لصالح العائلات لاسيما لأطفال الجنوب والهضاب العليا وأبناء الحرس البلدي، مؤكدا تخصيص كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لهذا الغرض وتوفير 300 مليون دينار بعنوان سنة 2018 للمخيمات الصيفية.
وانتقد ممثل الحكومة، إغلاق 210 شاطئ ومراكز العطل التابعة للبلديات ودور الشباب والرياضة ومراكز الإيواء والمسابح، مسديا تعليمات تقضي بضرورة فتحها ووضعها تحت خدمة الذين لا يمكنهم التوجه إلى الشواطئ.
وفي خطوة تشجيعية، أعلن بدوي عن تنظيم مسابقة لإختيار أحسن شاطئ في الجزائر، حتى يكون مرجعا في النظافة والسلامة وتدعيم مصادر الدخل.
كما تقرر تنصيب متصرف الشاطئ على مستوى الشواطئ المسموحة للسباحة، خاصة التي تعرف إقبالا كبيرا للمواطنين، ويخضع المتصرفون لتكوين من قبل وزارة الداخلية في جميع المجالات المرتبطة بتسيير الشواطئ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • dz-man

    .c'est un CD rayé Mr badui trouvez autre chose svp

  • حكماوي

    و تتعاود الكاسيطة ككل عام

  • اسامة

    نفس الكلام في كل مرة وكيعادت الناس تسلك الباركينغ وش الجديد لي جبتو ؟؟

  • عبدو

    عندما يتوفر البديل القانوني تتوقف فوضى الشواطيء و مواقف السيارات والتجارة الفوضوية . المفروض قبل منع هذه الممارسات الفوضوية يجب توفير بدائل كالمواقف المحروسة والشواطيء المسيرة من طرف البلديات او مؤسسات عامة او خاصة فيكون للمواطن الاختيار بين الذهاب لهذه الفضاءات المنظمة او الاتجاه للفضاءات الفوضوية . اما حاليا فلا اجازف بترك سيارتي عرضة للسرقة خارج الموقف غير المرخص لانه لا يوجد بديل

  • عبد الله

    وين سمعت الغنية هاذي من قبل ؟؟ وين؟ وين؟

  • مغترب

    هذا الاستطياف شبيه بسبعينات القرن الماضي مع اشباه الحيوانات عذرا غاشي منهم التي تتكسع وتستولي بكل البقع الفارغة ورمي الاوساخ واللااخلاقية، فيها الاختلاط والفحش والعري وتلك الشواطٸ لا تحتوي علی المرمی القمامات ولا مراحض لاٸق لا منظفين بالمراحض التي بلونها ازرق الفضيع لا تستطيع دخوله من شدة عفن ورواٸح الکريهة ووسخ فيه فنحن قبل ان تذخل تلك شواطٸ يأتيك مول باركين بالعصی لسلب مالك لركن في امکنة غير محروسة والباٸعين الاطعمة والله کأنها تم تحضيرها بالمطاعم جامعية كل هذا وانت تدفع اغلی تكلفة الطاٸرة بالعالم وهو 600 اورو حاليا لرٶية هذا المنظر المقرف وحاشی الجمال البلاد التي لا يوجد فيها ابسط عناية

  • +++++++

    بكل صراحة .. هناك نوعية من البشر عندنا لا ينفع معهم إلا النظام الستاليني .. لديهم وجوه من قزدير ! ! .. كيف لهم و بأي حق أن يمتلكوا جوانب الطرقات و الشواطئ و يمارسون الجباية على الناس جهارا نهارا مثل قطاع الطرق، هذا و وحدات الأمن و الدرك الوطني تمر أمامهم صباحا مساءا و تعمل حتى بجانبهم و هي عاجزة تماما عن التدخل و إيقافهم بسبب غياب التشريع و أوامر التنفيذ ... أم أن النظام الستاليني موجه فقط لمن يقولون الحقيقة و يكشفون الفساد ؟؟

  • ايمن

    كيفاش نخلص على الملك العام وثاني مهيش الحكومة مجرد ناس عاديين مفهمتش والله العظيم راصي وجعني

  • assia

    Chaque debut de saison estivales on entend la même chanson ou discours...nous on va en TUNISIE ou l'acceuil est chaleureux l'organisation aux normes europėennes avec des prix raisonables....on vous laisse vos plages bande de menteurs

  • واحد زعفان

    أتحداكم يا سلطة البوكيمونات أن تتصدوا لهؤلاء البلطجية في الشواطئ و الله هنا في وهران لا ندري من أين تأتي تلك الصعابات، يفرضون على المصطافين تلك الطاولات ويتعملقون بالكلام البذيئ و كأنّنا في أرض تخلو منها سلطة الدّولة هنا ترى بل تغيب كل مظاهر الدّولة الكل متواطئ معهم الكل عندو حقو في المدخول خلي الكلب ياكل خوه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العباسي

    على حساب الشوفه مجانية الشواطئ مثل امتثال التجار يوم العيد كل عام نسمع مجانية الشواطئ في الصحف و القنوات اما في الميدان والو

  • algerien

    من بين التعليمات التي شدّد عليها بدوي، ضمان مجانية الشواطئ والدخول الحر للمصطافين وإستخدام مستلزمات الإصطياف الخاصة به ؟؟؟ و كي نلحقوا للبحر يقولونا خلصو و إلا ما تعموش !!!!!!!!!!!!!!!!! إن شاء الله ما يكونش تسويق الهدرة برك تكون فعليا حقيقة ماشي كما لحم رمضان !!!!!!

  • mokhtar

    te ne comprend pas pourquoi le président nous à promis ouverture de club des pins mais rien na été fait a ce jour

  • doc22

    le minsitere de l’intérieur n'a pas le droit de immiscer dans les affaire des propriétés de chaque commune. les biens de la commune sont pour les résidents de la commune. une wilaya n'a pas le droit de faire des projet dans une commune. l'assemblé communale doit tourner comme une SARL elle fait de l'investissement et l'argent en fin de cession elle le distribue aux résidents de chaque commune. on refuse un qui vient hors commune ou hors wilaya poser sa khayma comme un nomade prend la recette et va dans une autre wilaya reposer sa khayma prendre lA mise et partir mais cé un cirque ou quo

  • العاصفة

    ايه صصح كل عام نفس الأنشودة... البلاد راهس في فوضى يابدوي.. أخرج امشي شويا على رجليك تشوف كيفاه رانا عايشين.. مواقف عشوائية حتى على حواف الطرقات وحتى على الأرضفة أصلا الرصيف لم يعد للراجلين

  • doc22

    y'a ni enfant du sud ni du nord ni hiadab 3ouliya chaque commune chaque wialay a son propre budget de sonatrach chaque wialya doit prendre en charge ces propres enfants et ces propres enfants. il ya le marché du tourisme chaque region doit exploiter son propre patrimoine. tu veux aller loin tu payes ..t'a pas d'argent contente toi de ton leiu de residence sinon va faire de l'argent va travailler. chaque fois hidabe 3ouliya chaque fois enfant du sud. le sud a daglate nour pourquoi ils ne laissent pas les gens du nord aller planter chez eux??.

  • doc22

    le ministre est entrain de parler racisme indirectement. il dit les enfants du sud. non monsieur, chaque commune en algerie a son propre budget et doit prendre en charge ces propres enfants. tout les enfants désire faire des colonies de vacance et ceux nord aussi veulent des colonie de vacance au sud. pourquoi le sud veut tout avoir?? d'accord dans son cas aussi le nord désire avoir les palmerais de deglate nour. le sud facture 700 da le kg de degalte pour le nord et lorsqu'il vient passer ces vacance 100 da pour un parking pour la commune cotier il le trouve chère.