-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أن ثبت فوز بايدن بالرئاسة

المجمع الانتخابي يوجه الضربة القاضية لترامب

الشروق أونلاين
  • 4453
  • 3
المجمع الانتخابي يوجه الضربة القاضية لترامب
ح.م

وجه المجمع الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية، الضربة القاضية للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بعد أن ثبت فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر.

وثبتت الهيئة الناخبة، مساء الاثنين، فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، فيما دعا الرئيس المنتخب الأمريكيين إلى “طي الصفحة”، مندداً في خطاب شديد اللهجة برفض ترامب الاعتراف بهزيمته.

وإذا كانت خطوة تصويت كبار الناخبين تعتبر شكلية تقليدياً، فإن ترامب أعطاها بعداً خاصاً عبر رفضه الاعتراف بنتيجة الاقتراع وتطرقه إلى نظريات المؤامرة أو حصول عمليات تزوير.

وبدون أية مفاجآت، ثبت كبار الناخبين الذين اجتمعوا، الاثنين، ولاية بعد ولاية، فوز النائب السابق للرئيس باراك أوباما والذي سيصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة في 20 جانفي.

وهنأه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان بين آخر أبرز قادة العالم الذين فضّلوا الانتظار قبل تهنئة بايدن، أخيراً، الثلاثاء، معبراً عن رغبته في العمل معه رغم العلاقات المتوترة بين البلدين.

وكان بوتين يبرر تريثه بالوضع الذي أحاط بنتيجة انتخابات 3 نوفمبر نظراً لرفض ترامب الاعتراف بهزيمته والطعون القضائية الكثيرة التي قدمها.

وتمنى بوتين للرئيس الأمريكي المنتخب النجاح وقال “من طرفي، أنا مستعد للتعاون والتواصل معك”، وفق بيان صدر عن الكرملين.

وقال بايدن في خطاب من معقله في ويلمينغتون بولاية ديلاوير: “هذا موقف متطرف للغاية لم نشهده من قبل”، في إشارة إلى الطعون القضائية العديدة التي قدمها ترامب لكن بدون نتيجة من أجل إبطال نتيجة الانتخابات في بعض الولايات.

وأضاف إنه “موقف رفض احترام إرادة الشعب، ورفض احترام سيادة القانون، ورفض احترام دستورنا”.

وكان بايدن امتنع حتى الآن عن مهاجمة ترامب علناً بسبب رفض الرئيس المنتهية ولايته الإقرار بهزيمته في الانتخابات، لكن هذا الموقف تغير بعد أن تكرس فوز الديمقراطي رسمياً، الاثنين، بحصوله على أغلبية أصوات كبار الناخبين.

وقال الرئيس المنتخب: “لقد تم الحفاظ على نزاهة انتخاباتنا، الآن حان الوقت لطي الصفحة، لكي نتلاقى معاً”. وأضاف أن “شعلة الديمقراطية أضيئت منذ وقت طويل في هذا البلد. نحن نعلم الآن أن ما من شيء – ولا حتى جائحة أو إساءة استخدام للسلطة – بإمكانه أن يطفئ هذه الشعلة”.

الاعتراف بالهزيمة

وسبق أن أكدت كل ولاية أمريكية من الولايات الخمسين نتيجة الانتخابات حيث فاز الديمقراطي بعدد أصوات قياسي بلغ 81.28 مليون صوت أي 51.3 في المائة من الأصوات مقابل 74.28 مليوناً (46.8 في المائة) من الأصوات للرئيس المنتهية ولايته.

لكن في الولايات المتحدة يجري انتخاب الرئيس عبر الاقتراع العام غير المباشر، وتصويت المجمع الانتخابي، الاثنين، صادق على فوز بايدن.

وتزامن ذلك مع إعلان ترامب عن رحيل وزير العدل بيل بار الذي سبق أن واجه انتقادات من الرئيس المنتهية ولايته لرفضه الانجرار خلف مزاعمه، بأن الانتخابات الرئاسية شابتها عمليات تزوير واسعة النطاق.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر: “لقد عقدت للتو اجتماعاً لطيفاً جداً مع المدعي العام بيل بار في البيت الأبيض”، مضيفاً “كانت علاقتنا جيدة جداً.. بيل سيغادر قبيل عيد الميلاد لتمضية العطلة مع عائلته”، مشيراً إلى أنه عيّن نائب وزير العدل جيف روزن وزيراً للعدل بالإنابة.

ويندد ترامب من البيت الأبيض منذ حوالى شهر ونصف الشهر بانتخابات “شهدت أكبر عمليات تزوير في التاريخ الأمريكي” لكن بدون تقديم أدلة.

ورفضت كل الطعون القضائية التي قدمها تقريباً. وفي نكسة أخيرة، رفض قضاة المحكمة العليا التسعة، وبينهم ثلاثة عينهم الرئيس المنتهية ولايته لتعزيز غالبية الجمهوريين فيها، الأسبوع الماضي آخر شكويين قدمتا من الجمهوريين.

ويبقى التساؤل إذا ما كان ترامب سيقر رسمياً بهزيمته أمام بايدن، أم سيتجه لخطوات تصعيدية أخرى على الرغم من صعوبتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • تشبث بالكرسي مثل حكامنا

    كنا نظن أن التشبث بالكراسي والعروش ماركة مسجلة عربيا ولكن يبدو أن ترمب أثر في الأعراب وتأثر بديكتاتورياتهم والتصاقهم بعروشهم حتى أصبح يؤيد الظلم والباطل ويردد كلامهم البذيء حقا مثل تزوير الانتخابات ورفض النزول عن كرسي الحكم وقراره ان الصحراء الغربية "مغربية" والقدس والجولان " صهيونيتان رغم رفض الشرعية الدولية لذلك وبتأييد امريكا نفسها.

  • Omar

    FAUT PAS CRIER VICTOIRE, IL RESTE ENCORE LE CONGRESS ET JUSQU'AU 20 JAN. 2021 TOUT PEUT BASCULER EN FAVEUR DU PRÉSIDENT TRUMP.

  • مهدي

    6 جانفي هو يوم الحسم (التاشير على تصوية المجمع الانتخابي من قبل الكنغرس و مجلس الشيوخ) رغم ان الدستور الامريكي يعترف الى بيوم 20 جانفي.