-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تلتقي آخر العائدين من معتقل العار

المحققون المصريون أشد تنكيلا من الأمريكان في المعتقلات

الشروق أونلاين
  • 35282
  • 27
المحققون المصريون أشد تنكيلا من الأمريكان في المعتقلات
حسان زميري / تصوير: يونس أوبعيش

قصة حسان زميري هي خلاصة للظلم القادم من بلد العام سام، والتي جسدت عبثا طمس أمريكا للحقيقة، مثلما هو في قصة الفيلم الأمريكي الهارب”فوجيتيف”، فعندما يكذب الطفل الصغير كذبة فإنه يختبئ في شقة لعدم المواجهة، وعندما يكذب البيت الأبيض كذبة ويصدقها، يريد أن يطمس معالمها كاملة في سجن العار بكوبا.

حسان زميري من مواليد سنة 1967، العائد للجزائر من معتقل العار منذ قرابة شهر، بداية مغامرته كانت أيام شغفه بالسفر إلى أوروبا وسنه لا يتجاوز 23 سنة، بالضبط سنة 1991، حينما غادر باتجاه إيطاليا شهر أوت، ولم يمكث سوى ثلاثة أشهر ليقرر الترحال باتجاه فرنسا أين بقي لمدة ثلاثة سنوات، ليفضل الهجرة نحو أمريكا الشمالية بالضبط كندا، وبجواز سفر مزوّر وهناك عاش حسان 7 سنوات وتزوج، سنة 1995، من امرأة كندية نصرانية أسلمت لاحقا، أنجبت له فيما بعد الطفل عبد الكريم الذي لم يره وتركه جنينا قبل أن يزج به في عالم مجهول، وهي قصة مثيرة تحتاج إلى إخراج سينمائي، ويقول المتحدث في لقاء مع “الشروق” دام قرابة ثلاث ساعات في بيته العائلي بحسين داي بالعاصمة، أن أمنيته الوحيدة التي يتوق إليها اليوم، هي لقاء ابنه الذي صار عمره 8 سنوات.

بداية رحلة المتاعب، سنة 2001، حينما قرر حسان الذهاب إلى أفغانستان تحت ظروف قاهرة بعد تصنيفه كشخص مشبوه من قبل السلطات الأمنية الكندية، وبأنه ينشط تحت إمرة “جماعة إسلامية مسلحة”، ويؤكد أنه حقيقة جمعته صداقة بكل من أحمد رسام المتهم بمحاولة تفجير مطار لوس أنجلس، وكريم المغربي الذي كان في حرب البوسنة ضد الصرب، وقد تعرض محدثنا برفقة المغربي إلى التوقيف في سجن شلالات ليغارا على الحدود الكندية الأمريكية، سنة 1998، حيث أرادت السلطات الكندية تسليم المغربي إلى البوسنة، واتهمتهما أيضا بمحاولة الدخول إلى أمريكا بصفة غير شرعية، مشيرا إلى أنه كان غير ملتحي حينها.

وسجن حسان لمدة 10 أيام سنة 2001، عند توقيفه بمقهى “تيم هارتون”، تزامنا مع لقاء جمع الدول الأمريكية للقارتين الشمالية والجنوبية بمدينة كيبك، حيث حققت الاستخبارات الكندية معه عن قضية، مفادها محاولة أحد أصدقائه قتل الرئيس الأمريكي بوش، وهي الأسباب التي دفعت حسان لمغادرة كندا، بعد خروجه من السجن بعد تدخل زوجته لدى وزارة الهجرة، حيث أن القاضي برأه، لكن الاستخبارات رفضت تسريحه في الأول. وسبق أن أوفد حسان زوجته للجزائر، سنة 2000، للاطلاع على الوضع، وتقربت زوجته من عائلته بحسين داي وأعجبها الوضع، بعدها جهز المعني نفسه للتوجه إلى الجزائر، غير أن الاستخبارات الكندية علمت بقراره فاستدعوه وحذروه من ذلك وهددوه باختلاق له مشاكل مع الاستخبارات الجزائرية، وبأنه يشتغل مع الجماعة المسلحة، على حد تعبيره، ليغير وجهته بعد الالتقاء بشخص حدثه عن

“وجود أمن في أفغانستان كدولة إسلامية يطبقون الشرع ويرحبون بالعرب أحسن من دولنا هناك”، وحينها خير حسان زوجته بين المشي معه أو الافتراق وقبلت بالذهاب، ومرض عند وصوله واشترى بعدها سيارة وصعب عليه شراء بيت.

 

كيف سقط حسان برفقة 60 شخصا في قبضة خصوم بن لادن؟

تلقى الجزائري الفار من كندا عروضا من أجل الخضوع للتدريبات العسكرية وتعذر عليه ذلك بسبب مرضه.. خمسة أشهر بعدها سقطت أفغانستان وكان المعني في كابول، عقب أحداث 11 سبتمبر، فقام بالتنقل إلى جلالا باد، موضحا “وحوالي شهر ونصف بدأت المدن تسقط فقررت إبعاد زوجتي وأنا أمشي لطارابور الجبال، واتجهت زوجتي إلى بريطانيا ثم الجزائر وعادت إلى كندا”، مضيفا “تعرضت زوجتي لمشاكل حين عودتها وهددوها بالسجن فأنا حاقد على كندا أكثر من حقدي على أمريكا”.

بعد شهر في طاربورا، حسان وبرفقة حوالي 60 شخصا تلقوا أمرا من بن لادن يقضي بالانسحاب والخروج إلى باكستان، وفي الطريق رصدتهم الطائرات الأمريكية وقصفتهم وقتل ما بين 30 إلى 40 شخصا، ومشي الجرحى باتجاه قرية منحها بن لادن أموالا لإخراج الفارين إلى باكستان، وهنا يضيف حسان

“غير أن أصحاب القرية قبضوا أموالا من المنافقين أيضا للوشاية بنا فرحبوا بنا ومنحونا الأكل والشراب، وفي اليوم الرابع، جاء جماعة الشاه مسعود والرباني المضادين لبن لادن، وقالوا لنا نأخذكم لعيادة القرية والجرحى يمشون إلى باكستان، وفي اليوم الموالي، قالوا لا الكل يمشي للعيادة وهناك حدثت الخيانة ونقلنا إلى سجن جلالا باد ومن هناك إلى العاصمة كابول ومكثنا شهرا لدى الاستخبارات الأفغانية”.

وتحت التعذيب الشديد أجبر العرب على الاعتراف بأنهم من القاعدة والأفغان على أنهم من الطالبان، شهر فيما بعد، تسلم الأمريكيون الأسرى من مطار كابول باتجاه سجن باغرام الأمريكي السري، وحوّل 40 شخصا إلى السجن ووجدوا هناك كل من عبد السلام الضعيف سفير طالبان، سالم اليمني سائق بن لادن وابن الشيخ الليبي الذي قتل في ليبيا بعد تسليمه من قبل أمريكا وكان يدير معسكر خلدّان في أفغانستان، وبعد شهر، نقل الموقوفين على متن طائرات عسكرية إلى سجن قندهار، قبل الرحلة الكبيرة، قرابة 4 أشهر فيما بعد، باتجاه سجن غوانتانامو.

وعند وصولهم كوبا نقل الجميع في حافلة جالسين أرضا من دون كراسي وخوذة على آذانهم للسماع وأعينهم مغمضة بالنظارات ومكبلي الأيدي والأرجل، ومترجم عربي يقول لهم “أنتم تحت تصرف القوات الخاصة الأمريكية لا حركة”، اقتادوهم باتجاه معسكر “دالتا” الذي يسميه النزلاء بسجن الشبوك لكثرة أسلاكه الشائكة، وخضعوا للتحقيق: هل تنتمي إلى طالبان؟ هل رأيت بن لادن أو الملا عمر؟ وقد سلمت الحكومة الكندية ملفا عن حسان يزعم تهمة تورطه في تسليم الأموال لأحمد رسام.  

وأفاد حسان بأن وفود المحققين من الاستخبارات الأمريكية إلى الدرك الكندي الملكي والدرك البريطاني الملكي، ينتقلون إليهم، شبه يوميا، للاستفسار عن مدى معرفة النزلاء لأسماء أشخاص مشتبهين، وقال أن الماء المقدم لهم للشرب ممنوع على العساكر حتى لمسه باليد، موضحا أنه لم يكن مع الجزائريين وإنما مع خليجيين ويمنيين، فيما جلس في رمضان سنة 2002، مع 7 جزائريين، 3 فرنسيين و4 بريطانيين، مضيفا بأنه لا يزال فقط 9 جزائريين هناك واحد منهم جنسيته بسنية، وقال أنه سمع عن وجود 25 جزائريا في المجموع، وهو العدد الذي يتداول بين النزلاء هناك، وكشف عن شخص اسمه السعيد برّأته المحكمة العليا، منذ حوالي 5 أشهر، لكنه لا يزال بسجن العار. 

وفي استفسار “الشروق” عن أصغر سجين جزائري اسمه، أحمد أعراب، الذي اعتقل بفرنسا، بحسب عائلته، قال حسان أنه لم يسمع به هناك وقال أنه ربما يكون في سجن “بلاك هول” وهو سجن سري، موضحا أنه لم يقدم أي شخص من فرنسا وأن الجزائريين اعتقل 6 منهم بالبوسنة والبقية كلهم بأفغانستان.

 

أغرب الحوادث.. حالات الموت شنقا؟

في سنة 2006، قتل 3 أشخاص سعوديان ويمني شنقا، كانوا مضربين عن الطعام وأوقفوا الإضراب تحت التعذيب، وبعد قرابة شهرين، قالوا بأنهم انتحروا، ويؤكد حسان أنه “كيف ينتحر أحد السعوديين وقد بشر بالخروج”، مضيفا أن شهود عيان شاهدوا دخول العساكر عليهم. وسنة 2007، مات السعودي أبو طلحة في السجن الخامس بالشنق، وبرروا بأن العيادة منحته دواء لم يناسبه، حيث اتهموه بالتحريض على الإضرابات التي لا يحبذها الأمريكان، وسنة 2009، قتلوا “وضاح” اليمني الذي كان أبوه رئيس قبيلة عرض عليه الأمريكان الاشتغال معهم لكنه رفض، وزعموا بأنه شنق نفسه بسرواله، وشهد سجين من هزباكستان أن القضية ليست انتحارا وإنما قتلوه.  

ومن الغرائب أنه بعد الحادثة تلك، بقرابة ثلاث أشهر، شهر جويلية 2009، سلمت السلطات الأمنية المصرية رئيس قبيلة يمنيا كان ضابطا في الاستخبارات اليمنية ورجل أعمال يسمى “عبد السلام الحيلة” تنقل لمصر للقيام بصفقة تجارية فألقي عليه القبض، حسب أقوال حسان، الذي كان معه في أوقات المشي بساحة السجن، وأعلم اليمني عبد السلام في السجن بأن ابنيه 10 و11 سنة وأمهم قتلوا باليمن، واغتنم الأمريكان الفرصة ووضعوا له مقصا تحت غطاء سريره، في فترة الظهر، وسمع حسان كلامه عن لقاء مع 3 مدنيين وضابط استخبارات ومحقق خاص ومترجم، حيث أفاد اليمني أنه وجد المقص به مادة لزجة تحت البطانية، وطلب توضيح من المسؤولين عن سبب وجود المقص رغم أنه ممنوع فقالوا “حصل خطأ”؟. 

وتحدث حسان زميري عن الجزائري “الشيخ صابر” الذي برأته المحكمة ورفض العودة إلى البوسنة التي سلمته، في وقت سابق، ولما رفض كسر له فكه وأخذوه إلى مستشفى بفرنسا، ومن جهته قام حسان بمشاكل مع العساكر قبل أن يخطره الصليب الأحمر بأن لجنة أوباما منحته البراءة بعدما لفقوا له تهمة “مقاتل غير شرعي” ثم تحولت إلى “عدو محارب”، وقال “أنا لم أحاكم أصلا من طرف لجنة أوباما التي كانت تسمى لجة بوش “أورداك” وتم إخطاري في أواخر سبتمبر الماضي”، وسفر مع جزائري من بشار فيما سفر تونسي وأوزباكستاني إلى سلوفاكيا وهوزباكستاني نحو سويسرا.

 

المعركة في كوبا كلها على المصحف الشريف..

رفض حسان التوقيع على أوراق محتواها “لا تحارب الجيش الأمريكي أو حلفاءه”، على متن طائرة عسكرية إلى الجزائر، معصوب العينين مربوط في الكرسي.. اليدين قابلة للتحرك نوعا ما.. يضحك، ويقول أن الأمل عاد له في الجزائر فقط عندما استقبل بدون سلاسل.. وطمأنته السلطات الأمنية الجزائرية أن ليس لديه شيئا وهو في الجزائر.. وتفاجأ حسان لاكتشافه بأن المصحف الذي أعاده له الأمريكان ممزق في صفحته الأولى، مضيفا الحرب في كوبا كلها على المصحف. وذكر محدثنا عن وقائع تدنيس المصحف الشريف بخيم سجن قندهار، حيث شاهد امرأة عسكرية تفتش أوراق المصحف ثم ترميه، مضيفا، بعد 8 أيام، عرفت أنه لا علاج في كوبا، فإذا تألمت يقطعوا يدك أو رجلك المصاب بالشذايا.  

 

قلنا للوفد الجزائري “جبتوا 404 باشي باش تدونا”

قال العائد من غوانتنامو أن الكل بمعتقل العار يكذب من الجندي إلى الجنرال إلى المحامين إلى القضاة.. وأفاد أن الوفد الجزائري الذي زارهم ما بين أفريل وماي 2006، المتكون من شخصان من وزارة الداخلية وآخر من وزارة العدل، هو الوحيد الذي كان صادقا معهم.. وحينما استفسر الوفد عن كيفية معرفة إن كان هؤلاء النزلاء حقيقة جزائريين.. قال حسان “قلنا لهم ماذا نقول لكم باش تعرفوا.. جبتوا الكاتسونكات باشي باش تدونا معاكم ولا لالا رانا في 25 واحد.. فقالوا لنا همال خلاص أنتم جزائريين”، وأوضح محدثنا أن الوفد ركز على معرفة أسماء أبائهم وأمهاتهم وأين درسوا وأحياء سكناهم، وقالوا لهم نحن مرتاحين لمحادثتكم وجها لوجه، مضيفا بأن الوفد السعودي والمصري قابل رعاياه بالأكياس على الوجه، وأخضعوهم لتحقيق استخباراتي. 

الأخبار في كوبا نادرة، ومن بين ما اطلع عليه حسان عن طريق محقق لبناني اسمه بشير صورا للرئيس بوتفليقة وهو يزور ضحايا زلزال بومرداس سنة 2003، وصور أنترنت عن أحمد رسام مع وفد ألماني رفض التحدث معهم وضغط عليه في سجن انفرادي من قبل الأمريكان وتحدث حينها عن تسلمه 5 آلاف دولار من حسان زميري.

 

رسالتان من رسام ومختار الهواري لتبرئتي.. والمصريون أشد تنكيلا من الأمريكان

وسنة 2007، زاره المحامي في سجن كولارادو، واعترف في رسالة أن ذكر اسم زميري كان تحت الضغط، وأوضح أن من بين 20 تهمة 15 منها تحت التعذيب، وقال زميري أن تلك التهم هي سبب تطليق زوجته، كما أن 200 رسالة بعثها لم تصل لزوجته بمعدل رسالة في سنة ونصف وقطعوا له صور ابنه، أما الرسالة الثانية فكانت من مختار الهواري الوهراني وهو محكوم لمدة 25 سنة في سجن عادي بأمريكا أوقف أواخر سنة 1999، وقال محدثنا بأن نصف المحققين مصريون من استخبارات الجيش لقندهار وباغرام وأصعب أناس يضربون ويشتمون أحيانا وهم أشد تنكيلا من الأمريكان.

 

حلم حسان لقاء ابنه عبد الكريم

يتطلع حسان زميري إلى لقاء ابنه عبد الكريم البالغ من العمر 8 سنوات، حيث تلقى من زوجته 9 صور وشهادة ميلاد ابنه وبصمات الأيدي والأرجل وكوله وعرضه، عند ولادته، واتصل حوالي أربع مرات بابنه منذ عودته وأعلم بالمدرسة التي يدرس بها في كندا، ويرغب حسان في وساطة الحكومة الجزائرية، حيث قال أنه ارتاح لمعاملة السلطات الجزائرية عند وصوله إلى أرض الوطن، وأفاد أن الهلال الأحمر كان أول من أخبر عائلته بوصوله قبل أن يتصل بهم هاتفيا بنقود أعارتهم له مصالح الأمن التي استقبلته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • jinane

    nchallah terbah l equipe de hand kolo aaaaamiiine

  • بدون اسم

    son reve c'est de voir canada marchi son fils, arretez svp

  • el

    ذا تحبون مصر افتحوا الحدود و المعابر مع غزة
    و صدروا الافلام الدينية الى اسرائيل و ليس الافلام الاباحية
    لم نتعرف على شيء مفيد من مصر سوى الخيانة و الكذب و التلفيق
    حتى اصبحنا نقول لبن بوزيد اجلبوا لنا اساتذة من مصر يلعموا ابنائنا فنون الكذب و التلفيق

  • Algerien

    aux egyptiens qui s etonnent que l egypte soit melée a ce sujet , je leur dis , lisez l arcticle et vous comprendrais qu a travers cette histoire il ressort que les egyptiens bossent comme des chiens bergers pour le compte des renseignement americais et autre , pourvu qu on leur donnent du pain , et a bon entendeur salut .

  • محمود

    للدرجة دي مصر عملالكم عقدة مستديمة
    عموما لازم تعرفوا انكم مش في دماغنا ومش مهتمين بيكم لانه ببساطة مقارنة بمصر انتم صفر على الشمال
    فوقوا من الوهم ايها البربر

  • محمود php

    اذا تحبون مصر افتحوا الحدود و المعابر مع غزة
    و صدروا الافلام الدينية الى اسرائيل و ليس الافلام الاباحية
    لم نتعرف على شيء مفيد من مصر سوى الخيانة و الكذب و التلفيق
    حتى اصبحنا نقول لبن بوزيد اجلبوا لنا اساتذة من مصر يلعموا ابنائنا فنون الكذب و التلفيق

  • محمد

    السلام عليكم يكفينا ان المباحث المصرية هي من يعتقل ويقتل المقاومة الاسلامية الشريفة ويحاربون الاخوة ويرحبون ببني صهيون ويكفينا وماقاله المصري وجدي غنيم حفظه الله عن نظامهم الطاغي ونحن هنا نبرئ الشعب المصري المسلم وهدفنا هو راس الطاغوت لامبارك حاصره الله وجعله مع فرعون وهامان في اشد العذاب

  • الطاهر

    الى القطري رقم3 .....طبعا الطيور على اشكالها تقع ..والعميل لا يحب الى عميلا ..والشريف يعشق الشريف...فلا نستغرب هدا الأمر.......فانتم ومصر خداما اوفياء للسرائيل...من فضلك انشر....لأني اكتب تعليقاتي في الصحف المصرية ولا ينشرونها وينشرون الأ الدي يمدحهم ويشيتو لهم ..........وفي الأخير ........عش يوما ديك...ولاتعش عاما دجاجة....رسالة مشفرة لللأشقاء الأشقياء....مثل جزائري ورقلي

  • ماريا

    رانا وراكم يا مصريين حتى نهبلوكم شوفو نتوما متقدروش تتحملو هذا مجرد كلام في جريدة ماذا لو أن كان على التلفاز نظن تقطعو قشكم حسو كيما حسينا أكثر من شهرين وحنا نسمعو فيكم ذوقو بعض العذاب أرجوكي يا شروق أنشري

  • مصري

    مقال طويل وعريض وممل وايه دخل مصر في القصة المملة دى انتم تفتقدون للمصداقية الصحفية ومش بعيد عليكم تقولوا ان سبب احتلال العراق هى مصر اتقوا الله

  • مشاكس

    مع احترامى لكل جزائرى حر..هناك من يتلاعب بعقول ومشاعر الاخوه العرب والخلط بين السياسه والدين وكرة القدم . واقول ليس معنى اخفاق بعض عناصر مصريه هو بالضروره اخفاق لمصر ولا يوجد مجال للمقارنه بين مصر والجزائر سياسيا ولا اقتصاديا ولا علميا ولا فى اى ناحيه لا نسمع نحن العرب عن الجزائر الا فى بطولات الكره وشغب مارسيليا فلا تمنوا انفسكم بمضاهات مصر لانه فى الاخرلن يحدث مصر كبيره بعروبتها واسلامها وعلمائها وليس من حق اى شخص التقليل من حجم وتاريخ مصر. كفاكم اشعال لفتنه لن تحدث لان الشعوب تربطها اخوه لن تستطيع اى جهه ان تمحوها ......

  • عماد حمدى

    بسم اله الرحمن الرحيم ايه الكدب ده حرام عليكم الكلام كله ظلم وافترة حسبونا الله ونعم الوكيل الظالم له يوم انتم مفرسين علشان احنا مصر احسن منكم مليون مرة

  • gemy

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كاتبين عنوان على مصر والمووضوع ملوش علاقة بمصر واصلا المصرريين ملهمش علاقة بافغانستان ولا باكستان بس اهو لازم اسم مصر وخلاص هههههههه اهو اى كلام بيضحكوا بيه على العبط

  • Mebarek

    بسم الله الرحمان الرحيم أخواني المصريين لا يعرفون ألأمانة ألأعلامية ليست الشروق هي التي تتهم المحققون المصريون العا ملين مع الجيش ألأمريكي أو المتاعاونين الفنيين في السب والشتم والضرب ولكن المستجوب والعائد من معتقل العار ألأمريكي هو الذي يروي للشروق والشروق معروفة بالأمانة ألأعلامية لدى الجزائريين فعليكم أن تسألو أو تبحثوا عن عا ئدين مصريين وهم يقولون لكم الحقيقة هذا أن وجدتمهم وشكرا للشروق

  • lion

    الي رقم 4 انت تحب مصر الشروق ليش دخلها فيك تحبها او تكرها ثانيا انت ما قرات الموضوع للا خر اقرا تفهم

  • rabah

    مادا تنتظر من قوم باعوا شهدائنا للعدو الصهيوني في حربهم مع اسرائيل

  • بدون اسم

    vous voyez ce que vous raconter ? hrague il a pas trouver une femme pour regler ce s papiers en france il part le bled nya canda avec un faux passport apres quesqu'il a fait ?? puisque je sais tres bien que c'est un pays de droit !!!! et pourquoi partir en afghaniston en plein guerre ??ect...بشخص حدثه عن

    "وجود أمن في أفغانستان كدولة إسلامية يطبقون الشرع ويرحبون بالعرب أحسن من دولنا هناك"، وحينها خير حسان زوجته بين المشي معه أو الافتراق وقبلت بالذهاب، ومرض عند وصوله واشترى بعدها سيارة وصعب عليه شراء بيت.
    quelqun qui a vecu a l'etranger crois ça ?arreter svp

  • ابو بدر الكويت

    منكم لله ياظلمة سيبوا مصر في حالها بقا

  • salam

    salam alaykom , c vrai le sujet n`a rien avoir avec le titre arreter de mettre le feu entre deux peuples musulments,nous connaisson bien nos ennemis des chaines egyptiennes mais pas le peuple.

  • أكرم الجزائري- المملكة العربية السعودية

    الاستخبارات الجزائرية وقوات الأمن الجزائرية والله يستأهلون كل خير
    الحق يقال (شهادة حق) لا يظلمون ، بل يأخذون بالدليل، والنظام الجزائري على الرغم مما فيه أفضل الأنظمة العربية
    نسأل الله أن يوفقهم لكل خير ولصالح البلاد ـ آمين

  • abu nayera

    كل ده خير ايه دخل مصر فى كل اللى قاله انه لم يدخل مصر حتى يتعرض للتعذيب والتنكيل اللى مصر اشد قساوه فيه عن الامريكان. يا ناس حرام على اهلكوا كفايه تشويه فى سمعة مصر ليه كل الحقد ده على مصر . هى فعلا العين ما تحبش اللى احسن منها
    تحيا مصر
    تحيا مصر

  • الجزائر

    رانا كرهنا منهم الكحلة كاملة خدموها واش باقي يصلح فيهم العرب راهي كرهتهم ...الله يهديهم ولا يدهم يتهنيو المسلمين من الشر و النفاق تاعهم ...

  • moh timimoun

    المحير في هدا الكلام كله هو ان احفاد الفراعنة ماتركوا جحر عار الا دخلوه

  • محمود العنانى

    بجد مش عارف لماذ الزج بأسم مصر فى كل مقالاتكم دون مبرر لا يوجد وجه شبه بين العنوان المثير والموضوع كفايه حقد وغل على مصر اتقوا الله وبلاش كذب ونفاق وافتراء العنوان فى وادى والموضوع فى وادى اخر

  • حــــمـــــد

    ايه اللي دخل مصر في الموضوع يا شروق

    انت ما وراكي الا مصر سبحان الله

    انا حمد من قطر ولكن ليش كل هاي الظلم منكم نحو مصر
    انا احب مصر اكثر
    ولي اصدقاء من مصر

  • hamza constantine

    يسبون الشهيد حبيب الله و ما خا فوش من لعنة الشهيد رغم لنهم يؤمنون بلعنة الفراعنه ......اى جهل&&& و اخوانهم المسلمين حاصروهم يا عيني عليك يا غزة........يعني واش تسنا من محققيهم القوم الكادب هادوك انا عمري ما ننسا واش دارو

  • saad-marinass

    سنة 1976 ماشي 1967