-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
باتت تنافس المدارس والمحاكم والبلديات في التكفل بالمواطنين

المساجد تعود إلى الواجهة

بلقاسم حوام
  • 1878
  • 35
المساجد تعود إلى الواجهة
الأرشيف

بعد إقرار قانون المسجد الجديد الذي تم اعتماده سنة 2012، الذي أعطى بيوت الله صبغة اجتماعية وأكاديمية بعيدا عن إقامة الصلوات وتحفيظ القرآن وجلسات الذكر، عادت المساجد إلى واجهة المجتمع، وتحولت إلى منارة تعليمية واجتماعية وأسرية تستقطب مختلف الشرائح والأعمار من خلال أنشطة تكافلية وعائلية ومدرسية جعلت منها أقطابا حقيقية للصلح والتكفل بالفقراء ومساعدة التلاميذ في المشوار الدراسي..

تشهد المساجد هذه الأيام حركية سريعة في استقبال التلاميذ في دروس الدعم المدرسي في جميع الأطوار، حيث خصصت أغلب المساجد أقساما تدريسية بالمجان، يؤطرها أساتذة جامعيون وشباب متطوعون، حيث تتسابق العائلات إلى تسجيل أبنائها في هذه الأقسام المدرسية التي طالت الأطوار الثلاثة بما فيها الابتدائي والمتوسط والثانوي، وهذا بعد نجاح تجربة دروس التقوية في أغلب المساجد، التي ساعدت آلاف التلاميذ في اجتياز الامتحانات النهائية والحصول على مختلف الشهادات المصيرية.

ودائما في إطار التكفل بالأطفال، أسست الكثير من المساجد دور حضانة بمقاييس عالمية، تحتوي على أقسام مجهزة ومساحات للعب الأطفال وفق مقرر تربوي مستمد من وزارة التربية الوطنية، وما تتميز به المساجد في التكفل بتلاميذ ما قبل التمدرس هو اعتماد القرآن كمادة أساسية، بالإضافة إلى تعليم اللغات والحساب والكتابة، ما جعل الكثير من الأولياء يفضلون تسجيل أبنائهم الصغار في المساجد بدل دور الحضانة التي باتت تشترط مبالغ مرتفعة تتراوح ما بين 6000 دج و15000 دح شهريا.

وفي المجال الأسري، افتتحت الكثير من بيوت الله قاعات الصلح لحل المشاكل العائلية، حيث باتت المساجد تنافس المحاكم في جلسات الصلح بين الأزواج وتمكنت من حل الكثير من الخلافات الزوجية، بإقحام المشايخ والعلماء والأقارب وكبار الحي، خاصة أن القرآن الكريم شدد على ضرورة الصلح بين الزوجين في حالة الخصام، وهذا ما زهدت فيه المحاكم التي باتت تعقد جلسات صلح شكلية ما أدى إلى ارتفاع معدلات الطلاق في الجزائر إلى معدلات قياسية بنسبة 68 ألف حالة طلاق سنويا وبمعدل حالة طلاق كل 50 ثانية، وهذا ما يجعل دور المساجد في بعث جلسات الصلح الحقيقية مهما جدا وعاملا في استقرار الأسر وتجنيب الأطفال عواقب الطلاق..

وفي الجانب التضامني، تحولت المساجد إلى ملاذ للفقراء والعائلات المحتاجة وعابري السبيل من خلال تنظيمها مطاعم الرحمة وتوزيع قفة رمضان وأموال الزكاة على شكل صكوك مالية توزع على العائلات في السر دون تجريح، كما نظمت العديد من المساجد قوافل مساعدات للمناطق المعرولة، حيث وزعت على المحتاجين المواد الغذائية والألبسة والأغطية، على غرار ما حدث مؤخرا في ولاية تبسة… وبمناسبة الدخول المدرسي بادرت العديد من المساجد إلى توزيع الأدوات المدرسية على التلاميذ المحتاجين وهذا دائما بالتنسيق مع المحسنين والمصلين.

جمال غول: المساجد تحررت منذ 2012 وباتت أقرب من المواطن

جمال غول

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جمال غول، أن المساجد باتت قريبة من المواطن من خلال انفتاحها على المجتمع وتنظيمها العديد من النشاطات المدرسية والأسرية والتكافلية، وهذا بعد اعتماد قانون المسجد سنة 2012 الذي أعطى بيوت الله صبغة اجتماعية بإعطائها الشرعية للقيام بمختلف الأنشطة التي تهدف إلى إصلاح المجتمع وعدم الاكتفاء فقط بإقامة العبادات.

وأضاف جمال غول، في تصريح إلى “الشروق”، أن المساجد اليوم باتت تنافس المدارس ودور الحضانة في تعليم الأطفال من خلال دروس التقوية والأقسام التحضيرية، كما باتت ملاذا للعائلات المتخاصمة من خلال تنظيم جلسات الصلح التي باتت أمرا أساسيا ومحبوبا في أغلب المساجد، حيث ساهم الأئمة في الإصلاح بين الأزواج وفض الخصامات بالتعاون مع المصلحين.

وبيّن محدثنا أن النشاطات التضامنية باتت من أولويات العمل المسجدي بتنظيم موائد الرحمة وتوزيع قفة رمضان والأدوات المدرسية على المحتاجين وتوزيع أموال الزكاة وغيرها من المبادرات الخيرية التي تهدف إلى التقرب أكثر من المواطن وهذا هو الدور الأساسي لبيوت الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • بعطوش الباريكي

    تمسككم الشديد بالخرافات ألبدائية التي أستعبد بها العرب الشعوب المغلوبة على امرها وقت الضعف أصبحت مجهودات غير مجدية ولا مفيدة بعد أن كشف العلم خرافاتكم البدائية واصبحتم حذاء أسيادكم اليهود .

  • سي الهادي الأمين

    أين أنتم يا أهل الله ، أهل خير وأفضل الكلام الناعم من المرضى نفسيا والعجزة من النساء والأطفال الذين يقضون لياليهم في الخلاء عرضة لنهش اجسامهم الضعيفة من المنحرفين والحيوانات المتشردة ( تفضيل موائد النهب وقفة النصب على مؤسسات الدولة والمواطن وحشر الأنف في خصوصيات الغير لتشتيت الأسر أمر لايشرف سعاة الخير الصادقين ( يقال أنه ماكانش بيت حدث فيها نزاع أسري وتدخل فيه إيمام أوماخلاتش ) التدخل في السلطات القضائية أمر مقرف ولا يخص رجال الدين

  • ابعيطيش الباريكي

    كذلك يقول تجار الخمور والمخذرات والمدمنين على أستعمال الكوكايين ، اللعب على وتر الإدمان حرفة وسنة الدجلة المشعوذون

  • أوراسي

    ضهور الفطريات القاتلة علامة واضحة على تواجد النفايات الفكرية السامة وتكدس المزابل البشرية .

  • علي حسن

    الشعب الجزائري مسجدي متعلق قلبه ببيوت الله قبل القوانين لم تستطع فرنسا الصليبية طيلة 132 سنة فصله عنها فما بالك بمن هم دون

  • علي

    على بركة الله وليمت المارقون والطابور الخامس غيظا الحذر منهم ومن المنصرين الخبثاء والروافض الشيعة المندسين

  • مهدي

    الى الذي يتحدث عن مهدي منتضر لعلمك ياروبيضة عند اهل سنة المهدي ليس منتضرا بل هو مجرد رجل صالح يخرج اخر زمان ليس خير من عمر ولااعثمان ولاغيرهم من صحابة رضي الله عنهم وهو شخص عادي يحرم انتضاره فذلك من بدع التي حالما نتحدث عنها تقولون بدعتم ناس وكفرتموهم انتم يامن مرة تخرجون برداء العلمانية ومرة بالصوفية ومرة القرانين انتم نتيجة عدم تطبيق حكم مرتد

  • The Hammer

    اي شيء عدا الصلاة و حفظ القران تقوم به المساجد دليل على التخلف و غياب الدولة التام. و اغلب المساجد تعاني من الانسداد بسبب الجمعيات التى تتصارع و كانها مناصب سياسية لذا عليهم اصلاح ذات بينهم قبا اصلاح المجتمع

  • اعتقدتم واعتقدنا:

    1)إلى جهابذة العلمانية المتطرفة والإلحاد والشيوعية الغابرة والصليبية المشركة :
    ** اعتقدتم أن الكون سائب ولا إله له ــ واعتقدنا أن خالق الوجود: ما تسقط من ورقة إلاّ يعلمها
    ** اعتقدتم في عقول المخلوق المحدودة ـــ واعتقدنا في علم الخالق الأوسع والأجل الصريح ففضلناه .
    ** اعتقدتم أن العلمانية (اللادينية) صالحة ــــ واعتقدنا أنّ أحكام الذي خلق أولى أن تتبع فهو العالم بخلقه.
    ** اعتقدتم أن بلاد الغرب تتميز عنّا بالحرية ـــ واعتقدنا أن من شوهنا العلمانيون الحاكمون الآن.
    ** اعتقدتم أنّ الحياة تكنولوجيا وغرائز ـــ واعتقدنا أن (ما خلقت الجنّ والإنس إلاّ ليعبدون).

  • اعتقدتم واعتقدنا:

    4)** اعتقدتم أنّ السياسة يجب إبعادها عن الدين ـــ واعتقدنا أنّ الدين يشمل السياسة وغيرها.
    ** اعتقدتم أنّ الحكم للشعب وكذبتم ورميتم خياره حين جاء غيركم ــ واعتقدنا أن الحكم لله العالم.
    ** اعتقدتم أنّ المسلمين في التسعينات هم سبب العنف ــ واعتقدنا أنكم فعلتموها وقلبتم الموازين بالكذب.
    ** اعتقدتم في أنكم نجحتم في دنياكم ــ واعتقدنا أنكم فشلتم في اختبار خالقكم إن لم تتوبوا.
    ** اعتقدتم أن الضعف في الإسلام ونصوصه ــ واعتقدنا أنّ الضعف في أتباعكم السّذج من المسلمين.
    ** اعتقدتم أن الحروب في العالم الإسلامي ضعف ــ واعتقدنا أن أذيال الاستعمار عندنا هم سبب ذلك.

  • اعتقدتم واعتقدنا:

    3)** اعتقدتم أنّ ديننا ظلم المرأة المسلمة ــ واعتقدنا في :واستوصوا بالنّساء خير.
    ** اعتقدتم أن المرأة في العرب حرة بكامل الحرية ــ واعتقدنا أنها هناك سلعة تباع وتشترى تتقاذفها الأيدي.
    ** اعتقدتم أنّ قرد داروين وغريزة فريد هي المخرج ــ واعتقدنا أن تعاليم خالق الكون هي المخرج.
    ** اعتقدتم أنه يمكنكم تحريف القرآن مثل التوراة والإنجيل ــ واعتقدنا في(إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون).
    ** اعتقدتم أن ربما الخالق أنزل كتبا ورسل ـــ واعتقدنا جازمين بذلك وكلّهم جاءوا بالإسلام وحرّفتموهما.
    ** اعتقدتم أنّ السياسة يجب إبعادها عن الدين ـــ واعتقدنا أنّ الدين يشمل السياسة وغيرها.

  • محمد ب

    2)**اعتقدتم أن الهاربين من بلاد الإسلام وجدوا الحريةـــ واعتقدنا أن العلمانيين الحاكمين هم السبب.
    **اعتقدتم أن هذا دليل ضعف الإسلام ــ واعتقدنا أنّ الخالق أراد أن يملأ بلاد الكفر بالمسلمين(الحقيقيون).
    **اعتقدتم أن نصوص الإسلام غير صالحة للزمان ـــ واعتقدنا أن ربنا رب الزمان والمكان حاضرا ومستقبلا.
    **اعتقدتم أن هذه النصوص ضعيفة الحجة ــ واعتقدنا أن الضعيف وضعه الأعداء وديننا من إماطة الأذى.
    **اعتقدتم أن الدنيا شطارة وذكاء ودهاء ــ واعتقدنا أن من يعمل مثقال ذرة من خير أو شر يجزى بها.
    **اعتقدتم أنّ بِهَرَجِكم تحيدون النّاس عن دينهم ــ واعتقدنا أنّ حجّتكم ضعيفة ولا يتبعكم إلاّ ساذج.

  • Souha

    غربان الظلام النّاعقة لا يعجبها أن تعود المساجد إلى دورها المنوط بها , فهم أعداء كلّ ما أمر الله به وتجدهم يفرحون لإلحادية قرد داروين أو إلى صليب الالإشراك :
    **((وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45الزمر)).
    **((وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119آل عمران)).

  • سي الهادي

    مع الأسف الشديد أن الجزائري لم يستفد من المساجد منذ 1962 سوى التضليل والجهل والتجهيل والإرهاب والفتن ، فمن المساجد كان التحريض على الفتن وقتل عناصر الأمن والجيش والوطنيين في عهد الفيس والآن أصبحت المساجد المكان المفضل للجماعات السلفية وكل الطوائف الدينية المتناحرة والمستعملة للدين ( الجماعات الإرهابية تكونت في الساجد ).

  • **عبدو**

    عمل جيد نسأل الله التوفيق و السداد

  • kapoya

    المساجد تعود إذن سنوات التسعينيات على الأبواب فأين المفر ?

  • أصوالحي الصالح

    يقول السهى الناطق الرسمي لرب العالمين أطال الله في جهله المزمن : ((مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ)) السيد ولا ربي ، الأية تخص إسرائيل والعرب مادخلهم !!؟؟ ، لكم جهلكم ولنا فكرنا .

  • عمر الجزائر

    الى المسمى متابع الفكر ،،،
    لماذا لا تتحدث لنا عن الغرب وعدائه للإسلام ولكل مايمت للإسلام بصلة، ومالحروب الصليبية، واستعمار الجزائر، وكل بلاد الإسلام في القرن الماضي، وتدمير العراق وافغانستان ببعيد،
    وراء كل حروبهم كانت النزعة الدينية هي محركمهم الأول، بشاهدتهم أنفسهم، لماذا تذكر لنا هذا،. ثم مادخلك أنت في هذا، هل وكلوك للتكلم مكانهم،. هذا بيننا وبينهم، أما أنت وامثالك فلا لهولاء ولا لهولاء،. أذيال الغرب،

  • إلى التعليق 15

    المهدي المنتظر هو الأغنية التي يهدهد بها الفقهاء ( الأمة الإسلامية )
    كما يهدهدون الطفل بأغنية ( ماما زمنها جاية...جاية بعد شوية )

  • سهى

    أمّا رقم :13/14/15
    فهذا حسب تعليقاته الكاذبة والبحث في الخزعبلات التي وضعها أمثاله عن الإسلام قإمّا يكون شاذجا إلى درجة أن يضع في عقولنا أن ما يقول هو السلام , والإسلام القائل ((مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ)).
    يا وليدي ألعبها بعيد فكلامك لا يضر أحد غير نفسك.

  • مفسر احلام اليقضة

    عودة هذه المغارات البدائية مؤشر خطير على قرب الساعة ونزول الإمام عليلو البجليط الباهي الذي قال عنه الإمام الهمام الشريف ( الليماعندوش اشعر في وجهو ماشي راجل ) .

  • بوزلوف بشري

    جاء في كتاب (البداية والنهاية) لابن كثير :
    فقال مالك‏:‏ إنَّ صاحبكم كان يزعم ذلك‏.‏ فقال‏:‏ أهو صاحبنا وليس بصاحبك يا ضرار إضرب عنقه، فضربت عنقه، و أمر برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثَّلاثة قدرا فأكل منها خالد تلك اللَّيلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدَّة وغيرهم‏.‏ ويقال‏:‏ إنَّ شعر مالك جعلت النَّار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر، ولم تفرغ الشَّعر لكثرته‏.‏ وقد تكلَّم أبو قتادة مع خالد فيما صنع و تقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكاه إلى الصِّديق، وتكلَّم عمر مع أبي قتادة في خالد وقال للصِّديق‏:‏ إعزله فإنَّ في سيفه رهقاً‏.‏ فقال أبو بكر‏:‏ لا أشيم سيفاً سلَّه الله على الكفَّار‏

  • كانيبال

    { إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور}
    تفسير القرطبي جزء2
    و قال الشافعي: يأكل لحم ابن آدم.
    و لا يجوز له أن يقتل ذميا لأنه محترم الدم، ولا مسلما ولا أسيرا لأنه مال الغير. ، فإن كان حربيا أو زانيا محصنا جاز قتله و الأكل منه.
    و شنع داود على المزني بأن قال: قد أبحت أكل لحوم الأنبياء !
    فغلب عليه ابن شريح بأن قال: فأنت قد تعرضت لقتل الأنبياء إذ منعتهم من أكل الكافر.

  • منابع الفكر التكفيري

    -تقسيم البشر الى قسمين،مسلمون و كفار و بالتالي يصبح الاختلاف خلافا و الخصام عداوة و حروب طاحنة .
    هذه ابرز منابع التكفير و هي كلها تبدأ في مراحل التعليم الأولى و فترة المراهقة
    لتجفيف منابع الفكر التكفيري:
    -عدم الفصل بين الجنسين لأنه ينتج حاجز نفسي بين الجنسين في الكبر ---تثبيت قيم الوطنية لدى الطفل و إعلائها على سائر انواع الانتماء الاخرى،يجب ان يعلو الوطن على مفهوم الأمة الوهمي مثلا -
    -سن قوانين تجرم الكراهية و التحريض على العنف
    هكذا يمكن ان ينحسر الاسلام المشرقي المتشدد في بلدنا

  • منابع الفكر التكفيري

    -تقسيم البشر الى قسمين،مسلمون و كفار و بالتالي يصبح الاختلاف خلافا و الخصام عداوة و حروب
    -يجب مراقبة التعليم العتيق و الديني و عدم ترك الاطفال في عهدة الشيوخ بلا رقابة
    - يجب محو ما يحض على الكراهية من البرامج المدرسية
    - تدريس أبجديات الفلسفة في التعليم الاعدادي لتدريب الطفل على التفكير العقلاني (الطفل في العاشرة يستطيع القيام بعمليات ذهنية كالاستدلال و الاستنتاج و الاستنباط الخ)
    - تشجيع الروحانيات و الفنون و تنمية الذوق لدى الطفل عبر المسرح و الرسم و الموسيقى ،حتى المدائح الدينية الجزائرية فهي على قدر كبير من الجمال ، و ليس الاناشيد المشرقية التي تتغنى بالأكفان و عذاب القبر

  • لا يهم

    منابع الفكر التكفيري هي :
    - تعليم الطفل ان القياس في كل شيئ هو الاسلام و ما لا يوافقه وجب التخلص منه
    -ان المرجع في التاريخ هو الفترة النبوية و حتمية العودة اليها
    -ان المجتمع كافر بعيد عن دين الله تفشى فيه الانحلال و المسخ
    - ان الغرب الصليبي يستعمرنا بثقافته و شبابنا يدينون بدينه
    - ان الحكام فجرة لا يطبقون شرع الله و يتحالفون مع الصهيوصليبيين ضد الدين
    -تصوير اعلام الاسلام كانهم ابطال ملحميون و الباسهم صفات غير بشرية(عدل عمر و حكمة علي و ورع ابن عبد العزيز و شجاعة ابن الوليد الخ الخ)، ثم تصوير التاريخ الاسلامي نفسه و كانه ملحمة ملائكية

  • منابع الفكر التكفيري

    منابع الفكر التكفيري هي كالنالي :
    -تعليم الطفل ان القياس في كل شيئ هو الاسلام و ما لا يوافقه وجب التخلص منه
    -ان المرجع في التاريخ هو الفترة النبوية و حتمية العودة اليها
    -أن المجتمع كافر بعيد عن دين الله تفشى فيه الانحلال و المسخ
    -أن الغرب الصليبي يستعمرنا بثقافته و شبابنا يدينون بدينه
    - ان الحكام طغاة لا يطبقون شرع الله و يتحالفون مع الصهيوصليبيين ضد الدين
    - تصوير اعلام الاسلام كأنهم ابطال ملحميون و إلباسهم صفات غير بشرية (عدل عمر و حكمة علي و ورع ابن عبد العزيز و شجاعة ابن الوليد الخ )،ثم تصوير التاريخ الاسلامي نفسه و كأنه ملحمة ملائكية

  • عنتره الجاهلي

    المساجد في قبضه السلفيين خطر علي الاطفال والبلاد لابد ان تكون تحت درايه الدوله الجزائريه تفاديا من استغلال الدين الحنيف في مفاهم تؤدي الي الارهاب 7 سنين بركات

  • مهدي

    المساجد تبني والعلمانية تهدم لن ننتصر حتى ننزع هذا سرطان

  • الواجهة

    المساجد تعود إلى الواجهة = مزيد كن المصائب والكوارث

  • Montreal

    فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّـهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ
    les mosques reste les maisons de dieux

  • ملاحظ

    ومازال البشائر الخير تتوالى حمد الله على نعمة الاسلام

  • الوطني

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ .. سورة التوبة الآية(32). هذا ليس بجديد المساجد ستظل ومنذ قرون الحامي الحاضنة اللقاح الحصن المنيع للابنائنا والامة رغم عملاء الغرب من الذين يشككون في دور المسجد المسجد كون اجيال حاربت الكفر والكافرين والمستبدين والمستعمرين وعملائهم ولليوم فالجزائر مثلا 132 سنة لم يستطع المستدمر الفرنسي واذنابه النيل من الجزائر ودينها ولغتها بل بالعكس اليوم الغالبية الشعبية وبفضل التكنولوجيات الجديد الغالبية تقرأ وتكتب القرآن ومن لا يعرف فيشاهد ويسمع الفيديوهات ...

  • العربي المسلم

    الحمد لله على نعمة التعلم في المسجد ... على الجزائريين ان يحمو ويلقحو ابناءهم باللقاح الدائم انه القرآن وتعلمه في المساجد بلغته الصحيحة السليمة حتى لا يصبح ابناؤنا أضحوكة امام العالم والاسلامي والعربي خاصة ... طعمو ابناءكم في الصغر بحفض القرآن وتعلمه وتعليمه والحفاظ على الامة الجزائرية من الدخلاء بنو علمان الذين ارادو فرض دين جديد حاربه اجدادنا منذقرون الىآخر اسخمج استدمار الفرنسي طبعا رغم محاولته لليوم وبذيوله محاربتنا ... الحصن المنيع هو المسج والقرآن وسوف يسقط بنو علمان امام هذا الحصن ... المسجد يجعل من ابنائكم الاحسن في المدرسة مستقبلا وخير دليل ان كل طلبة وحفاظ القرآن اليوم هم الاوائل.

  • عمر الجزائر

    نعمة.