-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراجع حالات الإصابة في سنة 2018

المطاعم والأعراس ومحلات “الفاست فود” تسمم 215 شخص بالعاصمة

المطاعم والأعراس ومحلات “الفاست فود” تسمم 215 شخص بالعاصمة
أرشيف

كشف الدكتور بوجمعة آيت تواراس، رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة لولاية الجزائر، عن تراجع حالات الإصابة بالتسممات الغذائية خلال سنة 2018 بالجزائر العاصمة، حيث أصيب 215 شخص (44 حالة تسمم غذائي جماعي وفردي) على مستوى المطاعم الجماعية والأعراس ومحلات الأكل السريع مقارنة بسنة 2017 التي سجل فيها 385 حالة تسمم.
وأوضح الدكتور بوجمعة آيت تواراس، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم خلال سنة 2018 (جانفي – ديسمبر) تسجيل إصابة 215 شخص بتسممات جماعية جراء استهلاك مواد سريعة التلف لم يتم فيها احترام قواعد النظافة وسلسلة التبريد والتخزين على مستوى العديد من المطاعم ومحلات الأكل السريع بالعاصمة تم التكفل بهم عبر المرافق الصحية تفاديا للتعقيدات في حين لم تسجل أي حالة وفاة.
وأشار في ذات الصدد، إلى أن التراجع الملحوظ في عدد الإصابة بتسممات غذائية سنة 2018 راجع إلى فعالية الحملات التحسيسية وما تتضمنه من نصائح للمستهلكين للتحذير من مخاطر التسممات وتوسيع ثقافة “السلامة الغذائية” التي تنظمها وزارة الصحة بالتنسيق مع باقي القطاعات عبر مختلف الفضاءات العمومية والمعاهد الجامعية وغيرها.
وأوضح بالمناسبة أن العديد من الحالات الفردية للإصابة بالتسممات “تفضل استعمال التطبيب الذاتي ولا تزور الطبيب إلا عند ظهور تعقيدات”، مبرزا أن أكبر حالات التسممات الغذائية تم تسجيلها على مستوى المطاعم الجماعية وكذا خلال المناسبات كالأعراس وفترة موسم الاصطياف.
وركز المتحدث على ضرورة احترام درجة وسلسلة التبريد لكل نوع من الأغذية المتناولة سواء كانت المطهوة أم الطازجة منها مع تخزينها وفق المقاييس المعمول بها، فضلا عن نظافة الأواني والمطابخ ولباس العاملين، حيث أوصى باستعمال قفازات.
وأضاف أن بعض التجار لا يمتثلون لمعايير وشروط الحفظ وسلسلة التبريد والنظافة الصحية لما يتم تقديمه من وجبات وأطباق للزبائن ما يؤدي إلى تسممات، ونبه ذات المصدر المستهلكين بأهمية التحلي باليقظة عند تناول الوجبات والأطباق خاصة التي تباع بعيدا عن الرقابة في الأسواق الشعبية التي تفتقر إلى معايير الحفظ والتخزين الصحي.
وأبرز أن مديرية الصحة تشارك ضمن مكاتب النظافة على مستوى كافة بلديات العاصمة المتكونة من أعوان من مديريات التجارة والفلاحة وأطباء وبياطرة لتكثيف المراقبة على نوعية الوجبات والتغذية للوقوف على مدى احترام التدابير الصحية حرصا على صحة المواطن طيلة السنة مع تكثيفها خلال فترة الاصطياف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!