-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تدشين مسرح يحمل اسمها بالمعهد العالي للموسيقى

المطالبة بمقر لـ “فضيلة الدزيرية”

الشروق أونلاين
  • 6459
  • 0
المطالبة بمقر لـ “فضيلة الدزيرية”
الفنانة فضيلة دزيرية

دعت سالمي راضية، ابنة الأخ الوحيد للراحلة فضيلة الدزيرية، السلطات المعنية إلى التفكير جديا في تأسيس مقر لجمعية “أحباب الفنانة فضيلة دزيرية”.

 

  • وأثناء حضورها للحفل، الذي رعته وزيرة الثقافة خليدة تومي بالمعهد الوطني العالي للموسيقى في باب الوادي، بمناسبة تدشين مسرح هواء الطلق “فضيلة دزيرية” بالمعهد، تمجيدا لذكراها، عبرت سالمي راضية، بصفتها رئيسة الجمعية، عن المعاناة التي تقف في طريق هذه الأخيرة، والتي حالت دون أن تنفذ المشاريع التي خططت لها، والمتمثلة في إنجاز فيلم وثائقي من 52 دقيقة عن حياة الراحل، وكتاب عن سيرتها الذاتية، ومعرض صور لها.
  • وافتتح حفل التدشين الأستاذ بلعربي، مدير المعهد الوطني العالي للموسيقى، معتبرا المبادرة مكسبا جديد للمعهد وللموسيقى الجزائرية عموما، متطلعا لتنظيم حفلات موسيقية عاصمية تخليد ا لذكرى الراحلة.
  • وقدمت الاوركسترا السنفونية الوطنية، التي يرأسها عبد القادر بوعزارة، مقاطع موسيقية عالمية، كما قدمت فرقة الكورال، تحت قيادة المايسترو رشيد صاولي، أغاني جزائرية رائعة منها، “الحمد لله ما بقاش استعمار في بلادنا” للعنقى، و”يا الورقة” لمحبوبتي، و”يا الرايح” لدحمان الحراشي، وأغنية “البارح” للراحل الهاشمي ڤروابي. لكن جوهرة أضفى حفل التدشين حضور خليفة الفنانة نادية بن يوسف التي قدمت أغنيتين للراحلة “سماح يا عين” و”أنا طويري”، قدمتهما بطريقة رائعة بمشاركة الاوركسترا السنفونية.
  •  
  • وعبرت وزيرة الثقافة خليدة تومي عن مساهمة هذا الحدث في إنعاش الفعل الثقافي بمنطقة سيدي عبد الرحمان، خاصة وأن رواق المسرح سيحتضن بعض فعاليات المهرجان الثقافي الإفريقي. كما اعتبرته “أقل شيء يمكن أن يقدم لإحدى عمالقة الفن الجزائري، التي أعدناها لحيها العريق من جديد بفضل مشروع أنجزه جزائريون وجزائريات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!