-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزيرا داخلية البلدين يوقعان على المحضر رسمياً

النيجر توافق على ترحيل الجزائر لمهاجريها غير الشرعين

إيمان عويمر
  • 1439
  • 8
النيجر توافق على ترحيل الجزائر لمهاجريها غير الشرعين
أرشيف

أمضت السلطات الجزائرية إتفاقاً جديدا مع نظيرتها النيجيرية يقضي بمواصلة عمليات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم، تزامنا مع تكثيف تبادل المعلومات الأمنية والإستخباراتية بهدف تفكيك شبكات وتهريب المتاجرة بالبشر.
وأعطى وزير الداخلية والأمن العمومي واللامركزية والشؤون الدينية والأوقاف النيجيري، محمد بازوم، الإثنين، موافقته على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين القادمين من بلاده إلى الجزائر، بتأكيده على أن مسألة الهجرة غير الشرعية في قلب التحدي الأمني الذي يواجه البلدين، وهو رد مباشر على محاولات بعض الأطراف الترويج لأنباء عن انزعاج حكومة نيامي من الجزائر بسبب ترحيلها آلاف الرعايا وتصوير العملية على أنها “طرد”.
وخلال إختتام أشغال الدورة السادسة للجنة الثنائية الحدودية النيجيرية، الإثنين، التي إحتضنها قصر المؤتمرات “عبد اللطيف رحال” غرب الجزائر العاصمة، أمضى نور الدين بدوي، ونظيره محمد بازوم، على محضر الدورة التي تمخضت عنها توصيات أهمها تكثيف التنسيق والتشاور بين المصالح الأمنية على مستوى المنطقة الحدودية.
وقال وزير الداخلية نور الدين بدوي، إن التوصيات تشمل أيضا “مواصلة البلدين عمليات ترحيل المهاجريين غير الشرعين بهدف مكافحة هذه الظاهرة والتوعية بالمخاطر الناجمة عنها”، ما يعني أن عمليات الترحيل التي تجريها الجزائر من فترة إلى أخرى تتم بالتنسيق مع بلدان المهاجرين الأفارقة.
وأعلن بدوي، عن إعداد برنامج لتعزيز قدرات الإطارات النيجرية المكلفة بتهيئة الإقليم من خلال تنظيم دورات تكوينية وتبادل الزيارات بين خبراء الوفدين، بالإضافة إلى استمرار الجزائر في مواصلة تقديم منح للتكوين في مجال التكوين المهني والتعليم العالي للمتربصين والطلبة النيجريين، وكذا تكوين الأئمة ومكافحة الراديكالية.
وكشف وزير الداخلية عن إعادة بعث المعرض الجهوي”الأصهار” بتمنراست خلال السداسي الأول لعام 2019 لتنشيط التعاون التجاري، داعيا المتعاملين الاقتصاديين إلى المساهمة والمشاركة بقوة في المعرض.
وطالب بدوي، بتكثيف التعاون الحدودي واللقاء المشتركة بين والي تمنراست وإليزي وحاكمي أغاديس وتاهوا النيجرية والحرص على إحترام مواعيد انعقاد الجنة الثنائية الحدودية الجزائرية -النيجيرية.
ودعا المسؤول الحكومي إلى إعادة تفعيل لجنة متابعة التوصيات المنبثقة عن الدورة السادسة المنعقدة في الجزائر عن طريق تعيين ممثلين عن وزارتي داخلية البلدين مكلفين بمتابعة وتنسيق وتقييم مدى تطبيق التوصيات والأنشطة الصادرة عن دورات هذه اللجنة الحدودية.
وعبرت الجزائر في مرات عديدة عن انزعاجها من اتهامات طالتها بإجراء “ترحيل تعسفي” لمهاجرين أفارقة إلى بلدانهم الأصلية، وصنفتها ضمن حملات غير بريئة تقودها منظمات غير حكومية للسعي إلى تشويه سمعتها أمام دول العالم وكأنها بلد لا يحترم حقوق الإنسان.
وفي آخر إحصائيات رسمية، أعلنت الحكومة عن ترحيل قرابة 30 ألف مواطن أجنبي مقيم بصفة غير شرعية بالجزائر، في الـ 3 سنوات الفارطة، بطلب من بلدانهم الأصلية، مؤكدة مواصلة العملية في ظل الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية.
وتعاني الجزائر، من موجة تدفّق للمهاجرين الأفارقة، حيث يصل 90 ألف مهاجر غير شرعي سنويا إلى الجزائر، وتمكنت خلال السداسي الأول من 2018 من عدم السماح بدخول 20 ألف مهاجر غير شرعي إلى حدودها بحسب تصريحات مدير الدراسات المكلف بالهجرة لدى وزارة الداخلية الجزائرية، حسان قاسيمي لـ” الشروق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • محمد لمين

    "وأعطى وزير الداخلية والأمن العمومي واللامركزية والشؤون الدينية والأوقاف النيجيري، محمد بازوم، الإثنين، موافقته على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين القادمين من بلاده إلى الجزائر." و لماذا لا يوافق على ترحيل رعاياه؟ و هل تنكر أم ابنها و تقول هذا ليس ابني؟ اذا هذه الدول ليس لها الحق أن ترفض ترحيل رعاياها لأنها هي أولى بهم من أي دولة أخرى.

  • مراد فاسي

    adam rabhi españa
    يا جاري المغربي الجزائر لا تتخلى على مهاجريها في حال ترحيلهم من طرف الدول الأوربية.

  • العباسي

    مجبر على التعليق - بعد القراءة =مشكور على ردك الافارقه كل الافارقه بدون استثناء بما فيهم حلفاء فرانسا والمخرب يعلمون انها مؤامره ومخطط ضد الجزائر

  • نسيم

    adam rabhi españa
    يا المروكي الجزائر ليست مسؤولة على الحراقة الأفارقة بل مسؤولة على شعبها، و ليكن في علمك أن الدول الافريقية هي المسؤولة على تهجير شعوبها، لو وفرت لهم العيش الكريم (العمل، السكن) لما هاجروا الى دول أخرى. المروك لم تترك الحراقة الأفارقة و السوريين يدخلون ترابها و بهذا لم تقع في مشكل.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    مرة اخرى الجزائر تفوت الفرصة على المتربصين بها و الشكر للجيران الذين تفهموا المؤامرة الدنيئة للاتحاد الأوروبي

  • العباسي

    كل البلدان الافارقه توافق على ترحيل المهاجرين الغير الشرعيين اللهما من يريدون طرد شعبهم

  • samir algerie

    ces harragas africain sont venu en algerie pour creer une d&stabilisation social et ils ont crée la pagaille dans nos villes et transport et leurs gouvernement ne veulent pas prendre leur réspensabilités et ils ont trouvé la solution de les jeter a l'algerie et l'algèrie doit étres forte pour les rendre a leur pays

  • adam rabhi españa

    هل النظام الحاكم في الجزائر يقبل برجوع المهاجرين الجزائريين الغير الشرعيين من اوروبا الى الجزائر ؟ هل المهاجر الجزائري الغير الشرعي يقبل الرجوع الى الجزائر حتى وان رضخ نظامه .