-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يواصل مناوراته لاقحام الجزائر في ملف الصحراء الغربية

“الهدية المسمومة” من الملك محمد السادس للجزائر

طاهر فطاني
  • 22603
  • 55

وصف مصدر مطلع على ملف العلاقات الجزائرية المغربية، الدعوة التي وجهها الملك المغربي محمد السادس للجزائر من أجل فتح حوار “شفاف و مباشر” بين البلدين، بمناورة جديدة تندرج ضمن الحملات الإعلامية المغرضة للمخزن والتي يريد، من خلالها، العاهل المغربي أن “يشيطن الجزائر” ويقحمها في ملف الصحراء الغربية.

الخرجة الإعلامية غير المتوقعة للملك محمد السادس، تأتي أسابيع قبل بداية المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو المزمع انعقادها في العاصمة السويسرية جنيف بداية شهر ديسمبر المقبل.

“المغرب يحاول بكل الطرق إقحام الجزائر في ملف الصحراء الغربية، في حين تعتبر الجزائر ملف الصحراء قضية مبرمجة في الأمم المتحدة والجزائر ليست طرفا في النزاع “، يضيف المصدر، الذي يؤكد دائما على أن المغرب هو الذي يعرقل فتح “حوار شفاف ومباشر” بعيدا عن ملف الصحراء الغربية.

من جهة أخرى، يؤكد المتتبعون للشأن الدبلوماسي أن سوء نية العاهل المغربي تتجلى في تجنبه المرور عبر القنوات الدبلوماسية المعمول بها، حيث لم تتلق سفارتنا بالمغرب، إلى حد كتابة هذه الأسطر، أي اتصال رسمي من الخارجية المغربية بخصوص “المبادرة” التي جاءت في خطاب لعاهل المغربي.
يذكر أن نية إعادة العلاقات الثنائية إلى إطارها العادي، موقف تبنته الجزائر التي كانت سباقة في دعوة المغرب إلى ضرورة فتح قنوات الحوار.

في سنة 2005، قامت المملكة المغربية بإلغاء الزيارة التي كانت مبرمجة لرئيس الحكومة آنذاك أحمد أويحي إلى المغرب، وذلك 24 ساعة قبل الإمضاء على أشغال اللجان الجزائرية-المغربية التي كانت تعمل على عدة ملفات تهدف إلى إعادة الدفء للعلاقات الثنائية.

الحكومة المغربية قامت بإلغاء الزيارة، من جانب واحد، ولم تتصل حتى بالحكومة الجزائرية لإعلامها بإلغاء الزيارة مكتفية بخبر نشرته الوكالة المغربية الرسمية، مفاده أن المملكة تعلن عن إلغاء زيارة رئيس الحكومة الجزائرية أحمد أويحي إلى المملكة، لأن “الظرف غير ملائم”، رسالة وصفتها الجزائر بغير دبلوماسية علما أن المغرب لم يقدم لحد الآن، أي تفسيرات ولم يعتذر رسميا عن قرار إلغاء الزيارة.

سيناريو مماثل حدث سنة 2012، حيث استضافت الجزائر وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني، الذي جاء برسالة تحمل نفس خطاب ملك المغرب من أجل “تقوية العلاقات الثنائية”، الأمر الذي وافقت عليه الجزائر بشرط وقف الحملات الإعلامية على الجزائر ووقف تدفق المخدرات من الحدود المغربية وتسوية كل الملفات العالقة، والموافقة على تبادل زيارات عالية المستوى..

قبل أن تأتي حادثة الاعتداء على القنصلية الجزائرية بالدار البيضاء وتدنيس العلم الجزائري والتي لم يعتذر عليها الجانب المغربي، وأكثر من ذلك أدانت العدالة المغربية الشاب الذي قام بحرق العلم الوطني بغرامة مالية لا تتجاوز 200 درهم أي 3000 دج!

على ضوء هذه المعطيات، يرى العارفون بالشأن الدبلوماسي أن الجزائر تدعم ضرورة إعادة الدفىء للعلاقات بين الدولتين الشقيقتين بمعزل عن قضية الصحراء الغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • محمد الأمين

    54 ( خطاب المملكة المغربية كان سريح بي دون نفاق أو غدر ) سريح ولا ماشي سريح ، كل واح إشد سابعو مادامت أرض الأشقاء الصحراويين محتلة

  • محمد

    خطاب المملكة المغربية كان سريح بي دون نفاق أو غدر ، الآن ؤسبوع عن الخطاب الملكي ولا رد بي نعم ام لا من رأيس الجزائري.......؟؟؟
    أما مشكل فتح الحدود معا الجزائر هيا مسألة الجوار فا الجزائر ليست بريطانيا أو ألمانيا وا تريخ يشهد المغرب ماذا سيستفيد من فتح هده الحدود لا شيء إلى رحيم معا الأشقاء الخير في تحالف مثل ؤروبا حقاقو عدة أشياء وا دخلو معاهم حتى دوال فقيرة مثل ؤروبا شرقية رومانيا وا ..... اما هده تعليقات لا تبشر بالخير يظهر بي انا الجزائر والمغرب متأخرين في كل شيء والمستفيدين هوا الغرب من ثرواث المغرب والجزائر، الجزائر لديها بترول والغاز لماذا لم تكون مثل قطر او الأمارات

  • غيور على وطنه

    ان خطاب جلالته لم يات بالجديد وان الجزاءر كانت السباقة لطى الخلافات وفتح صفحة جديدة مع اشقاءنا المغاربة ولكن في كل مرة الملك يراوع ونواياه ناقصة.نحن شعب واحد والذي يجمعنا اكثر مما يفرقنا واننا اخوة بحكم الدين والتاريخ والمصاهرة و...فالشعبين يتمنيان بناء مغرب عربي موحد ليكون القوة العظمى تخيف اسراءيل وحلفاءها ولكن سياسة المخزن لا تجعلنا نثق فيه لانه يتعامل مع العدو اللذوذ للامة العربية والاسلام وعلى راس اعداءها الجزاءر.فكيف لنا ان نتصالح مع المغرب الذي يعشق الصهاينة الذين يغتصبون ارض فلسطين.حرام عليكم يا مغاربة تسمية ملككم بامير المؤمنين وهو يخدع الامة.في الختام نبقى اخوة في الله وكفى.

  • جار خالت في مغنية

    شوف خويا هارون ، أنصحك في سبيل الله ، أمك أولى بأهتمامك من خالتك ، ألم تقرأ وصية الرسول / " أمك ثم أمك ثم أمك " لم يشر إلى خالتك ، كذلك خالتك راهي لباس أعليها في الجزائر وإذ اتوحشاتك أتخلصلك الطيارة خير باه ماتمشيش بزاف في أرض الجزائر مادام نظامكم مازال يمشي على أرض الصحرايين دون رضاهم .

  • حسان

    اعادة العلاقات الجزائرية المغربية من خلال فتح الحدود بين البلدين وتفعيل اللجان المشتركة بينهما لا يعدو ان يكون الا جزء لا يتجزا من مشروع الشرق الاوسط الجديد هدفه اخراج الجزائر من حلف روسيا ايران وتركيا وسيتم ارضاء الجزائر من خلال اعلان استقلال الجمهورية الصحراوية على ثلث مساحتها المحتلة ذات الواجهة البحرية على المحيط دون ان تعرقل التمدد الاقتصادي المغربي غرب افريقيا ومن ثم تكون علاقات دبلوماسية بينهما وسرائيل اعني الجزائر والمغرب

  • عليلو

    ردا على بعض المعقبين المغاربة الذين يشككون في صحة التعاليق أقول: أنا جزائري من الطبقة الكادحة و أقسم بالله أنني لا أكن أي حقد للمغرب الشقيق و لإخواني المغاربة، وأحلم أن يتحقق يوما حلم الوحدة لكن الحق يقال والحق هو أنه لا ثقة في نظامهم لأنه عميل لقوى لا تريد لنا الخير وفتح الحدود في ظل النظام الذي يحكمكم يشكل خطرا على الجزائر. أضيف بكل صراحة و بكل أسف أن من يثق فيكم ساذج أبله. والله ثم والله لو لم يكن فتح الحدود يخدم مصالحكم على حساب الجزائر ومصالحها لما أردتم فتحها. يا إخواني المغاربة نحن لا نكرهكم لأنكم إخواننا في التاريخ و الجغرافيا و الهم والتخلف والميزيرية ولكننا أعرف الناس بكم.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    نقول للمغاربة أنتم جيراننا وإخواننا ، لكن من الأفضل أن يبقى كل واحد في وطنه ، من فضلكم لاتزعجونا بمشاكلكم فنحن لسنا "ماماكم تيريزا "...طبقا للمثل الجزائري القائل : البُعْد يْجِيبْ السلام ، والقُرْب يْجِيبْ الكلام

  • IBN JAZAYER

    لا ثيقة في بني صهيون فهم يخططون للعبث بارض الشهداء معروفين بخبثهم وغدرهم ويتعاملون مع الشيطان وعلى رؤسهم الماسونية وحذاري من كل عبيد مخربي يعيش على ارضنا فاءعلمو انه يزاحمنا فالعيش الكريم واعلمو ان الجوع الذي ضربهم طولا وعرضا دفع بالمخنث ميمي سكس لترسل لفتح الحدود لكي يتخلص من الضغط الرهيب الذي يوجد على حدوده الشرقة فحذاري اينما وجدتم مخربي عبيد ابلو عنه الامن لانهم اصبحو يمتهنون مهنة التجسس لصالح الصهاينة حذاري الجزاءر في خطر فهي امانة في عنوقكم وشكرا

  • يا ابو عمر المغربي (المخزني) رقم 1

    تقول عن بلدي بتبجح وتضع فخا لنفسك بنفسك ((ليست طرفا تاوي وتسلح وتدافع عن العصابة!!!!! أي نفاق هذا؟؟؟؟؟؟)) المنافق من له وجهين كمملكتك التي تظهر ما لا تضمر من الحقد والظلم والاحتقار للعالم كله وعلى رأسه الأمم المتحدة أما نحن فواضحون تمام الوضوح في موقفنا ونقول لك ولغيرك اللهم نعم نأوي ونسلح ونساند كل الشعوب المضطهدة ومن تسميهم العصابة يطلبون شيئا واحدا إجراء استفتاء لشعب الصحراء الذي تستنزفون خيراته فإن قبلت أغلبية الصحراويين الاندماج مع المغرب فــ "العصابة" كما تسميها قابلة ودون تحفظ فهل تقبل عصابة مملكتك من المخزن والعياشة ومللك المنتفخ هذا التحدي ؟؟؟؟

  • تصحيح لغوي

    لا نقول ((أن الجزائر تدعم ضرورة إعادة الدفىء)) بل نقول ((أن الجزائر تدعم ضرورة إعادة الدفء)) فكلمة الدفء تكتب هكذا مع الهمزة على السطر غير مسبوقة بياء ولا ألف مقصورة ...

  • idris

    لو تفتح غدا الحدود لتجد كل هؤلاء المعلقين و عائلاتهم اول من يدهب للسياحة

  • elarabi ahmed

    أغلب الردود تدل عن سبق اصرار وترصد بالرغم من أنها بأسماء مستعارة مما يدل على أن الأمر فيه ان
    دليل دالك هو استشهاد ببعض خرفات ومنها ما هو جاهل للعلاقات والوشائج التى تربط الشعبين وأسباب الخلاف بين الدولتين .

  • رايس حميدو

    الى Haron رقم 25
    أنا متعطف معك و أتمنى أن تلتقي خالتك فى أقرب وقت ، و لكن أنت أدرى أكثر منا خبث
    المخزن و سياسته العدوانية على مر التاريخ ضد الجزائر و يجب أن نكون حذرين من هكذا جار.

  • المحلل السياسي

    بعد ما فشل في كل شيء-في الهجمة الاعلامية المفضوحة-في اغراق الجزائر بالكوكايين--في تجنيس الفنانين الجزائريين--في سرقة التراث الجزائري --في طرد المهاجرين الى الجزائر -الان يريد تشويه سمعة الجزائر اقليميا وعالميا --وفي نفس الوقت يريد الصاق فشله الداخلي بالجزائر --الشعب المغربي اصبح يعرف هذه الاسطوانة المشروخة -الامم المتحدة هي التي طالبت بتقرير المصير وليس الجزائر --والامم المتحدة هي التي كلفت المغرب بادارة 2/3 من الاقليم وكلفت موريتانيا بادارة الثلث الباقي ريتما يجرى الاستفتاء-ولكنه استولى عليها كاملة وفرنسا هي التي تعرقل الاستفتاء وتملي على المغرب كيف يستفز الجزائر.-هذه هي الحقيقة لمن لايعفرفها

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    اذا ظننتم ان المخزن سوف ينتهي من مؤامراته ويعطي الصحراء الغربية الاستقلال فانتم واهمون . انها وصية رؤساء فرنسا المتعاقبين ان يظل المغرب عصا في العجلة امام تقدم و تطور المغرب العربي و اما الجزائر و للاسف ما دامت سلطتنا ضعيفة امام فرنسا فلن تغير فرنسا موقفها الداعم للمغرب

  • Rachid

    نستعرف بيك يابوتفليقة أرميه فالتقيل وخليه

  • وسيم

    يجب تجاوز كل الخلافات، وفتح الحدود، يكفي 28 سنة من غلق الحدود وتشفي بعض الناس فينا، التشفي والحقرة أتتنا من الاخوة قبل الأعداء، فالجزائري أصبح يهان حتى في تونس ضنا منهم أن الجزائري ليس له البديل، مثل صاحب المحل الذي يحتكر سلعة معينة فيصبح يبيع بالمن على الناس، فتح الحدود وتقوية العلاقات في فائدة اقتصاد البلدين أيظا، كما أنه يكون أول خطوة لبناء اتحاد مغاربي حقيقي وليس مجرد شعار، لن تحترمنا الأمم الأخرى مالم نحترم بعضنا، الشعبين هم الخاسرين من غلق الحدود، نحن شعب واحد

  • omd

    اتعجب من العبيد المخاربة هنا يدعون بالخير للشعبين و يذكرون بالاخوة و الجوار و و و .. و لكن في هسخرابرس تجدهم اشد حقدا و و كرها للجزائر و ماعليكم سوى زيارة مواقعهم الاكترونية و اختيار موضوع يخص الجزائر و قراءة التعليقات للتأكد. ولاداعي للقول بانها شلة منتفعة و هم لا يمثلون المخرب و هم قليل و و و الخطابات الرنانة. كلهم منافقون لا يؤتمن جنبهم لعنة الله على المنافقين.

  • م ب

    مفادة أن السيد: رئيس الجمهوية توفي بفرسنا بمستشفى قرونوبل ؟ وهوفي بيته حي يرزق أطل الله في عمره؛ وشفاه. أي حقد هذا؟! الا عند أولئك الذين يقتلون الحي؛ ويضعون جثته بعد تقطيعها أربا؛ أربا. في محلل َACIDE لتتحلل؛ وتذوب؟ هذا هو الجار؛ وهذه هي الاخوة! بربكم .أبهذا الحقد .نفتح حدودنا؛ ليتمع مثل هؤلاء الحاقدين بخيراتنا؛ ويسيرون على طرقنا السريعة التي لايحلمون بها ؛ وبدون دفع ليعبروا من وجدة الى تونس في أربع ساعات.؟ لا . وألف لا .! لقد قالها أميرنا عبدالقادر رحمه الله . أنظر يمينا؛ وشمالا ؛ واحذري. ان المغاربة كالكلب تغدري. وليسمحل الخيرين المغاربة على ترديد هذا البيت. لان وطني؛ وبلادي فوق كل شئ.

  • م ب

    ؛ أو القاء بالكرة في ملعب الجزائر ليصل الى الشيطنة ضد الجزائر . كلي ثقة في السلطات العليا لبلادي لما لهم من خبرة ؛ وفطانة ؛ وحنكة لقراءة ما وراء السطور لليد الممدودة. ؟؟ أن كانت صادقة.....يا أستاذ هاهو جزء من حدسي لم يخزيني . وأقول لشقيقنا المغربي الذي كان دائما يشاركنا التعاليق؛ بكل روح رياضية ؛ وكنا نحافظ على عدم جرحه؛ ونتفهم مواقفه؛ وكان دائما حريصا على فتح الحدود. هاهي سياسة بلادك . المكر؛ والخداع. والنفاق. انها الرعونة بكل ماتحمل الكلمة من معنى. ودليلي على هذا . في الوقت الذي كان الملك يخطب على شعبه العزيز .كانت جريدة الصباح المغربية تنشر خبرا عاجلا على صفحاتها الاليكترونية

  • BOUMEDIENNE

    وباطنها، بغض وحقد وكراهية، للجزائر وشعبها، لان الشيئ الذي يحلم به المخزن هو فتح الحدود حتئ، يوسع من نشر الخراب والدمار في الجزائر، لوضعها داخليا، والهدف ضرب موقفها من الصحراء الغربية ومن فلسطين، لا تنسوا ان مستشاري الملك هم صهاينة.
    الجزائر عليها ان تستمر في مواقفها واجراءات، لحماية نفسها من مكائد العلويين المتصهينين في المغرب، ومن من يدعمونهم من بني عمومتهم في الخليج، وان تحصن نفسها بقوة تمكنها من مواجهة اية مغامرة يقوم بها هذا العدو الجار، الذي يعتمد اساسا علئ فرنسا واسرائيل في حقده ضد الجزائر.

  • م/ أولاد براهيم.

    بالا مس كثرت العليق ؛ توعت ؛ وتفوتت في الطرح ورغم لم يتفاءل أحد من الجزائريين بصدقية النية باليد الممدودة من العاهل المغربي الى الجزائر. وعلق أحد اخواننا المغاربة المشاركون معنا التعاليق. قال راكم قاسيين بزاف على المغرب! ; وقال آخر بصيغة الجزم.. أن الحدود سوف تفتح مع بداية 2019 !! وقال مصدر رسمي؟ ;وعلقت؛وقلت:. صحيح أن محمد الساس جاء في خطابه بأشياء جديدة يجب على السلطات العليا في الجزائر النظر فيها؛ وايلائها قليل من الاهمية .. رغم انه وظف حدثا غير مرغوب لدى الجزائرين شعبا؛ وحكو مة ؛ ياليته أختر مناسبة أخرى ؛ ومن هنا يظر لي أن النية غير صادقة؛ وغير بريئة وربما لتمرير رسالة ؛ أوكسب عطف ظرفي ؛

  • BOUMEDIENNE

    وقاد حربا اعلامية تظليلية علئ المستوى الاقليمي والدولي، الهدف منها اقحام الجزائر في المشكلة الصحراء الغربية التي احتلها منذ 1975،ويدعي انها ارضه علما بان الامم المتحدة اقرت بان هذا المشكل، هو تصفية استعمار واحتلال من دولة المغرب لدولة الصحراء الغربية التي كانت تحت احتلال اسبانيا، وتم التفاهم معها ومع فرنسا، وسلمت بمكيدة عنوانها المسيرة الخضراء (السودا)،
    ورغم كل هذه المسيرة الاجرامية للمغرب ومن حكموه، الا انه مستمر، في التعنت، ولا يرى من هزائمه، شيئ ويدفع باتجاه اقحام الجزائر في مشكل ليست طرفا مباشرا فيه.
    فاي هدية جائت من حكام المغرب للجزائر، هذه الدعوة المخزنة هي مكيدة اخرى ظاهرها اخلاق،

  • BOUMEDIENNE

    بتشجيع الجزائريين للذهاب للمغرب وصرف الاموال التي كانت تمنح لهم بالعملة الصعبة، والتي هي من القروض التي كانت الجزائر تتحصل عليها من البنوك العالمية، وبهذا دعمت الجزائر عدوها ودعمت الاستقرار الاجتماعي في المغرب، لاكن كل هذا لم ينفع لمقر القصر الملكي ومن يحكمونه، بخير الجزائر دولة وشعبا، بل الامر استمر في فترت الحرب ضد الارهاب، فكانت فلول الارهاب تذبح الجزائريين، وتلجئ للمغرب، ولم يكفي هذا التواطئ المخزن بل جند جيشا من مجرمين يزرعون المخدرات ويتكفلون بادخال للجزائر، وبذلك اصبحت الجزائر تواجه حربا غير معلنة من المغرب،ومن نوع اخر.
    ولم يكفي كل هذا الاجرام ضد الجزائر، بل تكالب المخزن ضد الجزائر،

  • يوسف

    انا من المغرب الله يسمح اليكم والله يفجيه والله الشعب المغربي يحب الجزائر والله هو العلم الماذا الحقد اتما ان ازور الجزائر والله حالمي انا ازور الجزائر والله يصفي القلوب بنتنا

  • BOUMEDIENNE

    لم يهدي ملك المغرب شيئا للجزائر، ولا الحسن الثاني ولا محمد الخامس، نحن الجزائريون نقرأ التاريخ بالمقلوب، لقد تامر العائلة الملكية منذ تسلمها رقاب الشعب المغربي، علئ الثورة الجزائرية وعلى زمانها وسلمتهم لفرنسا كما تسلم الخرفان للجزائر، ثم الحسن الثاني، عندما استقلت الجزائر وقاد غزوة ضدنا وضد سيادة ترانا الوطني وغزانا، 1963،ورغم انه خاب وانهزم الا انه وطيلة حكمه، اعلن مرات عديدة انه مستعد لاعلان الحرب ضد الجزائر، ولم يصغي لكل النداءات التي وجهتها له الجزائر لاجل صنع اسباب الاستقرار بين البلدين، الا انه رفض، ومنها رسم الحدود، ورغم ذالك في عهد العادلي بن جديد، قدمت له الجزائر هدية علئ طبق من ذهب

  • LOGIQUE

    العنكبوت يطلق خيوطه لينسج بيته بهدوء-
    اخواني الجزائريين - انهم يتأمرون علينا ولكن فضحهم الله- يعني ببساطة يريدون أن يلعبوا من باب السياحة للجزائريين-
    العنكبوت (اعدائنا) يعرف أن الحدود مع المغرب مغلوق- هل تظنون أن تعيين وزير يهودي في تونس جاء هكذا؟ سوف ترون في الصيف القادم كيف يتصرف هذا الوزير- إنهم يبحثون عن خنقنا واستفزازنا بشتى الطرق- فلنكن لهم بالمرصاد- كيف؟ السياحة إن شاء الله تكون الا في الجزائر - ديروا النيف ونبني بلدنا بأنفسنا وندافع عليها- ونطرد المفسدين-

  • العباسي

    رجاءا. فهموه. وفهمو. عبيده. من. ينبحون علينا هنا في الشروق. على. انهم. جزائريين. اننا. لا. نريد فتح. الحدود. ولا. تفاهم. معهم نعرفووهم. مليح ونعرفو. مراوغاهم. ونفاقهم. وكذبهم

  • ملاحظ

    كل ما يريد ان يفرق بيننا واقصد بين الشعبين المغربي والحزائري لا يريدون خيرا لا لجزائر ولا للمغرب، اوروبا بإختلاف دياناتهم ولغاتهم توحدوا وبرغم خلاف بين ايطاليا وفرنسا لا تراهم يتنابزون ويتنافرون ويتبادلون القذف،...لان شعوبهم لم يقعوا في غلطات سياسية ونحن كشعبين شقيقين ضحية لحماقة سياسية وجهل....وحمد الله هم اقلية

  • سيدي اعمر الغزوات

    ملك المغرب جعل رعاياه يركعون له و الجزائر جعلت ملك المغرب يركع لها لتفتح الحدود ... الجزائر تتفنن في إذلال ملك المغرب ... كم انت كبيرة يا جزائر .. كان على المراركا أن يفرحو بالجزائر على اذلالها لملكهم الذي يذلهم

  • Haron

    الشروق وهسبريس راظعين من بزولۃ وحدۃ
    عمتي بغيدۃ عليا ببعد خطوات ولاكن خصني نمشي في طايرۃ ونخسر 600euro باش نشوفه في مغنيۃ
    اليس هذا بمنكر اجيبوني يا اخوۃ في الله لا تفتحوها رخسونا غي طايرۃ جعلوها ب 100euro مثلا عمتي مريظۃ وعندها غي انا بعد الله وسلام

  • سيدي اعمر الغزوات

    قال الأمير عبد القادر .. الشعر ينبث في الرءس و الكف لا و أضع الثقة في الكلب و المغربي لا ... هذا الكلام قيل 1880 لم تكون هناك لا حكومة جزائرية لا حكومة الصحراء الغربية ... المشكلة أن المروك يكن الحقد و الشر لبلد اسمه جمهورية الجزائر لأنه مملكة و لا يستطيع العيش بجوار جمهورية لا لفتح الحدود لأنهم يكيدون للجزائر تذكر يوم فتحت الحدود مع المروك سنة 1989 ماذا حدث للجزائر العشرية السوداء الحذر ثم الحدر

  • Med-31

    المخزن الخبيث مشهور بمثل هذه الافعال القذرة ، يتلوّن مثل الحرباء ،عنوان هذا المقال يفسر كل شيئ
    (( “الهدية المسمومة” من الملك محمد السادس للجزائر)) .
    إبقو في دويلتكم الآزولية و كفوا عنا نباحكم ،أسوء جار على الكرة الأرضية كان من نصيب الجزائر.اللهم إجعل كيدهم في نحرهم و تدبيرهم في تدميرهم يا سميع يا مجيب .

  • الشيخ عقبة

    ( "الذيب أحلال الذيب احرام الترك احسن") إذا كان النظام المغربي مستمر في سياسة الخداع والنفاق فبناء حائط أسمتني بعلو 5 أمتار مكهرب أفضل ، إذا كان آلاف الآلاف وقد يصل العدد إلى أكثر من مليون مغربي يعيش في الجزائر والنظام المغربي لازال متعنتا ومستمر في نسج مكائد تلو المكائد للجزائر يتعين اتخذ موقف نهائي لقطع جميع العلاقات الهشة واليلتزم كل حدوده ..

  • جزائري - بشار

    ركزوا على هذه الجملة
    ( سوء نية العاهل المغربي تتجلى في تجنبه المرور عبر القنوات الدبلوماسية المعمول بها، حيث لم تتلق سفارتنا بالمغرب، إلى حد كتابة هذه الأسطر، أي اتصال رسمي من الخارجية المغربية بخصوص “المبادرة” التي جاءت في خطاب لعاهل المغربي )

    الم تفهموا بعد ان خطاب الملك المغربي يندرج في اطار خطابات شعبوية لتوجيه الراي العام عن المشاكل والازمات التي تضرب بلده من فترة

    وتزامن خطاب الملك مع افتتاح الجزائر معابر مع موريطانيا
    تم عن طريق القنوات الدبلوماسية في صمت ودون ضجة اعلامية
    لماذا لم يتحرك المغرب بالمثل واختار الخطاب بدل تفعيل دبلوماسيته المراهقة التي شغلها التهجم على الجزائر

  • tlm

    تحي الجزائر و المغرب و الرقي و الإزدهار و التطور و المحبة للشعبين الشعبين الشقيقين. لا للتفرقة و غلق الحدود بين الإخوة الجزائريين و المغربيين. لا للفتنة و العداوة

  • abdou

    يقول المثل سينقضي الحائط للاعمىسياسة الهروب الى الاماملن تجدي نفعا.

  • Ryad_DZ

    Vive la republique democratique arabe et sahraoui le maroc veut une forme de spectacle projective afin de faire croire a l'opinion internationale de sa transparence et en meme temps impliquer l'algerie...c'est un tres vieux jeu en plus je me demande combien de cervelles des analphabete qui entourent la reine du maroc Melle Mimi 6 ont collaborer pour aboutir a cette idee stupide...les Algeriens ne veulent rien savoir du maroc et les frontieres resteront fermees a vie..
    les produits alimentaires,electromenagers,et carburant de l'algerie pour soulager vos crises allez jouez ailleurs

  • العباسي

    وبانت انها مسمومه. عند تايدها مباشرة من طرف اسبانيا والامارات. واصدقاء المخرب الافارقه. حلفاء فرانسا. وحتى بعض الشخصيات و حت احزاب. جزائريه من اشتراهم. الامخزن لصفه

  • العباسي

    الله اجعل. كيده. في نحره. وكل من. يكيد للجزائر. والجزائريين هو. يعرف ان كل الجزائريين يعرفون المزخب. حليف. اليؤهود

  • amine oran

    انا شخصيا اطالب الامم المتحدة بفتح ملف لقضية المخدرات التي تهرب يوميا من مملكة السموم الى الجزائر والدول المجاورة لها اما قضية الصحراء فهي ما بين الجمهورية الصحراوية و المهلكة العلوية وبحضور وفد من الامم المتحدة اما الجزائر فدورها هي مساعدة الشعب الصحراوي المضلوم ماديا فقط

  • عبدالقادر الجزائـــري

    ينطبق على عميل اليهود صاحب الدجاجة السادس ووالده الحسن الثاني الذي طعن الجزائر في الظهر سنة 1963 قول الشاعر :
    لا خـيـر في ود امــرئ مــتلـــــون حلو اللســـــــان وقلبه يتلهب
    يعطيك من طرف اللــســان حلاوة ويروغ عنك كــما يروغ الثعلب
    يلقاك يحلف انه بـــــك واثــــــقـــا واذا توارى عنــك فهو العقرب
    واحذر مـــصاحــبــة اللئــــيم فانه يعدى كما يعدى الـسليم الاجرب

  • b200

    ce n'est pas un problème politique entre le maroc et les saharaouie mais un propbléme d'expropriation la solution sera devant l'ONU qui transmet le dossier vers le tribunal internationale qui va juger l'affaire et donner a chacun ses droits. la meme chose conserne la plaestine et israel..ainsi le Maroc peut récperer ces territoires du nords. et l'espagne recuperé gibraltare partagé entre le maroc et l'espagne ..

  • ??Sniper Dz??

    الرد الرسمي الجزائري لم يتلقاه حتى هذه اللحظة.والله صاحب الدجاجة يحط نفسو في مواقف بااااايخة ?????

  • b200

    c'est l'espagne qui etait résponsable devant ces sujets il faut que l'ONU passe l'éspagne pour monarchisme esclavagiste elle a vendu le sahara ou elle a fait l'échange avec le maroccet acte est ilegale dans la constitution de l'ONU si il y a une la décolonisation est un principe fondamentale dans le monde, aucun n'a le droit d'occuper une propriété exproprié par lui ou par un autre l'expropriation n'est pas un héritages les saharaouie doivent passer l’Espagne pour expropriation et demander des dommages et intérêt avec le versement comptant de la PROPRiéte integralement

  • omd

    لعنة الله على المنافقين و على راسهم صاحب الدجاجة نفخه الله الذي ورث من والده اللعين الثاني (زاده الله حرقا في مثواه) سياسة النفاق و هاهم المنافقون يعلقون هنا و يبثون السموم من امثال رقم 1. اللهم رد كيد الكائدين في نحرهم و زدهم غضبا منك و ارنا فيهم اياتك العجاب. تحيا الجزائر على اختلافنا مع حكامنا.

  • رايس حميدو

    لم يمر إلا أيام قليلة على هذه(الحيلة) و إنكشفت نوايها فى المهد ، إقرأو مواقهم من المحللين
    البلاط ، المهم أن الحكومة لم تعطي أي إهتمام لهذه الخزعبلات ، لأنها خطة شيطانية مطبوخة
    فى القصر مع مستاشره الصهيوني أزولاى و الصاهينة أرباب المرواغات، الحذر ثم الحذر من هذا
    القوم(ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﺒﻌﺜﺮﺓ .. ﻭﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺗﺘﻠﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺤﺮﺑﺎء)

  • موسى

    الحكومة غارسة راسها في التراب بينما المرراكة يروجون خطاب ملكهم

  • +++++++

    - الغارق في البداوة لا يمكنه أن يؤسس لسياسة أصلا ..
    - و الغارق في النهب و السلب لا يمكنه أن يؤسس لسياسة صحيحة ..
    --
    في المحصّلة .. نحن أجمعين كالأطفال الذين هم في فوضى يلعبون .. تحت أعين الكبار

  • مول الطفطافة

    90% من المساكن موصولة بشبكة الغاز الطبيعي و استهلاك الطاقة ما فتئ يتعاظم سنة بعد سنة فكيف ستتم الاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة محليا إن لم يتم ايجاد مصادرأخرى ، ثمّ إنّ ما سيحصل من احتجاجات ضد استغلال هذا المورد سوف لن يكون بعيدا عما هو سياسي و اقتصادي في اطار الحروب المدارة خارجيا ضد مصالح الشعوب و حقها في التنمية . الجزائر عازمة على استغلال ثرواتها و اعتقد ألا أحد قادر على الوقوف في طريقها مهما كان

  • مول الطفطافة

    استغلال الغاز الصخري ليس بدعة جزائرية فقد سبقتنا لذلك عدة دول ديموقراطية صوت الرأي العام فيها يطيح بالحاكم و رغم ذلك لم نرَ احتجاجات أو اعتصامات أو اضرابات لا في أمريكا ولا في دول أخرى لا لشيء إلا لأن الغاز الصخري جعلته التكنولوجيا الحديثة مأمونا 100% . هذا الغاز الصخري هو الذي حوّل الولايات المتحدة من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة مصدّرة لها
    ثم إن الجزائر ثالث احتياطي عالمي في الطاقة الصخرية و من غير المعقول أن تُترك هذه الطاقة كامنة و حبيسة الصخورفالجزائر دولة صاعدة pays émergent دواليب التنمية فيها شرعت تتحرك والديمغرافيا فيها قاربت ال 50 مليون نسمة

  • حليم

    المغرب معروف بالخبث و الصبيانية و لا كرامة له
    السعودية تعرف دواء هدا المخزن بالصفع على القفا مقابل ريالات

  • samir

    attention ! attention ! l'algerie doit répondre a ce Maroc par le négatif , car on n'a rien gagner avec ce pays , sauf les malheurs comme dit le peuple algérien . voir leurs histoire , ils sont des traîtres , 25%sont des juifs . d'ailleurs on n'a aucun intérêt mis a part la drogue , la prostitution , la sorcellerie. les sujets sont toujours dangereux encore une fois attention ! wallahi c'est une catastrophe en cas ou l'algerie prendre ca en positif . allah ystor mahoum

  • امين فرنسا

    في الحقيقة هناك عراقيل مخفية عن العلن بين الحكومتين المغرب يقدم تنازلات كبيرة للغرب مقابل رضى القوى الغربية والتحريض على الجزائر فرنسا وامريكا تدعم المغرب لحاجة في نفس يعقوب هاته البلدان تسعى لمصالحها لا لحماية حقوق الانسان كما تدعي وقد بدات تكشف النويا خاصة بعد قدوم ترامب الذي يبدو متهورا لكنه ليس منافق وقد اظهر للعالم حقيقة ما يحاك في الخفاء في النهاية الضحية هي الشعوب لا غير . تحياتي

  • ابو عمر المغربي

    ليست طرفا تاوي وتسلح وتدافع عن العصابة!!!!!
    أي نفاق هذا؟؟؟؟؟؟