-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشيخ عابدين بن حنفية يهز عرشهم في "صمت"

الولاءات بين ربيع ومحمد تمزق المداخلة وفتوى فركوس تنذر بنهاية العلاقة مع السلطة

الشروق أونلاين
  • 20060
  • 29
الولاءات بين ربيع ومحمد تمزق المداخلة وفتوى فركوس تنذر بنهاية العلاقة مع السلطة
أرشيف

جاء الانقسام السلفي المدخلي في الجزائر، بحسب الكثير من المعطيات، بسبب الشيخ عابدين بن حنفية في وقت أخذت السلطة حذرها من التيار بعد فتوى الجهاد في ليبيا مع حفتر، وطرد سنيقرة من مسجده ومنعه بالقوة العمومية من إلقاء محاضرة في سطيف، وزادت الطين بلة فتوى فركوس التي قد تشكل نهاية العلاقة بين السلطة والمداخلة.

جمعة يطلق حملة “إخراج الأفاعي من جحورها”

شكلت مواقع التواصل الاجتماعى الحيز الأكبر للتعريف بالمناهج الدعوية، فكما كانت البدايات مع شبكة الساحة العربية ومنتدى أنا المسلم، وفتح التيار المدخلي منتدى “أنا السلفي” ثم انقسموا، فكان لأنصار ربيع منتدى السحاب وفالح منتدى الأثري، ثم تم تبديع الحلبي فاستقل بمنتدى كل السلفيين، وفي الجزائر حاول أبو عبد الحميد العربي الاستقلال بمنتدى أهل الحديث السلفية، وبعد تبديعه من المداخلة تم افتتاح منتدى التصفية والتربية بقيادة لزهر سنيقرة الذي جمع جميع مداخلة الجزائر، وأخيرا دشّن جمعة حملة على منتديات التصفية والتربية أسوة بحملة مماثلة شنّها محمد المدخلي في السعودية، فبدأ جمعة في سلسلة من حظر أنصار الإصلاحيين وكشفهم وهتك ما هم عليه من انحرافات على حدّ قوله، وامتدت الحملة بشكل أكبر إلى “الواتساب” و”التليجرام”، ورغم أن الحملة خارج المنتديات عملت لصالح الطرفين إلا أن بعضها كمجموعة المنهج السوي الموالي لفركوس، ووصل حدّ التكلم في أعراض الإصلاحيين.
وانتقلت الحملة للفيسبوك، فبعد إسقاط صفحة المنتقد من فركوس مع بداية الأزمة على اعتبار أنها مقربة من جماعة الإصلاح فتحت صفحات لكل طرف، كما فتحت صفحة باسم “صعفوقيات” لتتبع أخبار الأزمة بين مداخلة الجزائر وفضح عدوان بعضهم على بعض، إلى أن أنشأت جماعة الإصلاح منتدى القسطاس المستقيم بعد طردهم من منتديات سنيقرة.

محمد المدخلي: بدع من يدافع عن هاني بن بريك ويسكت عن أنصار بشار

يعرف محمد المدخلي بعدة مواقف منها وصفه البوليزاريو بـ”الخوارج” على حكام المغرب، أما في ليبيا فدعا المداخلة للمشاركة في القتال إلى جانب حفتر وقال بأن عليهم أن يقاتلوا معه من سماهم “داعش أو غير داعش” كما دعاهم إلى “تشكيل كتائب مسلحة مستقلة”.
وفي الوقت الذي بدَع طلبة ربيع المدخلي وعبيد الجابري الذين يراهم خطرا على هيبتهم بردودهم عليهم ودفاعهم عن ابن بريك، يسكت عن مداخلة الكويت ومنهم “محمد العنجري وطارق السبيعي وفواز العوضي وأحمد السبيعي” فهؤلاء يقولون عن بشار الأسد إنه مسلم سني، ولعل ذلك لعدم تحدثهم عنه بسوء بعد.
وبعدها أصدر محمد المدخلي، بيانا أكد فيه أن فركوس وجمعة وسنيقرة هم رؤوس السلفية الواجب الرجوع إليهم في الجزائر في بداية الأزمة، وكان ذلك بمثابة “القشة التي قسمت ظهر البعير”، حيث رفضت جماعة الإصلاح تلك التزكية، بعد نيلهم تزكية في وقت سابق من ربعي بن هادي المدخلي.

عبد المالك رمضاني .. لقاءات “سرية” أم ذريعة للانقسام

اتهم عبد المجيد جمعة في سلسة مقالات عنونها بـ”جواب عن الجواب وردع الطعّان العيّاب” الإصلاحيين بوشامة وعز الدين رمضاني وعيسي وعمروني وفريد عزوق، بعقد لقاءات سرية مع عبد المالك رمضاني المحسوب على الحلبي مارس 2016، وأن ذلك حصل رغم اشتراطه عدم حضور عويسات وفركوس وسنيقرة، مشددا على أنهم كتموا ما جاء فيه رغم أن عز الدين رمضاني قال بعد المجلس بأنّ “عبد المالك لا مجال لعودته وأنه صار إلى طريق غير طريقنا”، ويرى جمعة أن عبد المالك رمضاني كشف اللثام عن المستور بأنه لم يجتمع معهم لمناصحته، بل جاء “للدفاع عن المظلومين كزين العابدين ابن حنفية” وأن بعض مشايخ الإصلاح وافقه في ذلك وطالب أن يسامحه.
ورغم نفي جماعة عز الدين رمضاني أو جماعة الإصلاح نسبة لمجلة الإصلاح، أن يكون اللقاء سريا، ومع نفيهم موافقته في دفاعه عن ابن حنفية وقولهم إن عبد المالك رمضاني انتهى واختار غير طريقنا، إلا أنّ جمعة اتهمهم بالتدليس والتلاعب.

عز الدين رمضاني يتبرأ من بن حنفية وربيع يرفض تجريحات المدخلي

ظهر عز الدين رمضاني في شريط فيديو بوليمة عرس إلى جانب عدد ممن يسميهم جناح فركوس بالسلفية الوطنية، أي الشيخ زين العابدين بن حنفية وإخوانه وعند أخذه الكلمة سماه بالشيخ، وبدأت الاتهامات تنزل على جماعة الإصلاح بأنهم “مميعة” يوالون ابن حنيفة في السر ولا يريدون التبرؤ منه علنا خاصة ما نسبه جمعة لرضا بوشامة وعبد الخالق ماضي بأنهم أثنوا عليه في مجالسهم، وبدأت التغريدات من جماعة الإصلاح في نفي أي صلة لهم بابن حنفية، وبدأ كل فريق يراسل ربيع ويعتمر للقائه وإعلامه بحيثيات القضية.
وتزامن ذلك مع تحدث ربيع المدخلي عن طلبة العلم الذين جرحهم محمد المدخلي قائلا “محمد المدخلي ليس عنده دليل” مؤكدا على أتباع التيار بالجلوس إليهم والأخذ منهم وعدم السماع له، كما دعا الشيخ ربيع “السلفيين في الجزائر بالالتفاف حول عز الدين وفركوس”، إلا أن الأخير إلى جانب سنيقرة وجمعة رفضوا الاجتماع من جديد، وخرج جمعة بتحذير من مدرسة عكاظ التي يديرها الطالب حمودة المحسوب على عز الدين وعويسات، في حين سافر سنيقرة لربيع ليحرضه على جماعة الإصلاح، إلا أن الجولة عادت من جديد لصالح جماعة الإصلاح فقد عاد سنيقرة بخفي حنين.
وأخرج ربيع بيانا يمدح مدرسة عكاظ وكل من خالد حمودة ومحمد مرابط اللذين كانا اليد اليمنى لسنيقرة، قبل أن ينقلب عليهم أسوة بجمعة، ولم يكلف لزهر نفسه مجرد الدفاع عنهم، علما أن مرابط بذل عقدا من عمره مشرفا على منتدى التصفية والتربية ومعدا لكل الحاجيات العلمية لسنيقرة، إلا أنه لم يستفد منه لا ماديا على اعتبار سنيقرة صاحب “مال وتجارة” (يدير مكتبات مختصة في الكتاب الشرعي)، ولا دافع عنه أثناء تجريحه، بل زاد سنيقرة أكثر فوصف حمودة ومرابط بالغلمان، رفضا منه لتزكية ربيع لهما.

الشيخ زين العابدين سبب انقسام المداخلة

يكاد مداخلة الجزائر المتفرقون على التبرؤ من زين العابدين بن حنفية، إلا أن سياسة دعاة “الإصلاح” في التبرؤ منه بشكل منفرد وعدم إصدار بيان واضح فيه بعد بيان التحذير من الجمعيات سنة 2010 جعلهم محل هجوم لاذع من فركوس وجمعة وسنيقرة، فمن هو زين العابدين ابن حنفية؟
هو بن حنفية العابدين بن محي الدين المولود سنة 1948 بولاية سعيدة، حفظ القرآن وعمره 15 سنة، ثم التحق بالمعهد الإسلامي ببلعباس، التحق بكلية الآداب سنة 1970 وحصل على الليسانس بكلية علوم الأرض بجامعة وهران، وعمل في التعليم المتوسط والثانوي، كما اشتغل في قطاع الشؤون الدينية أزيد من ثلاثين سنة، فعمل في عدة ولايات في الإدارة، وفي الإشراف على التعليم المسجدي، وتكوين الأئمة، ومارس خلالها الخطابة، والتدريس، كما شارك في نحو 16 ملتقى من ملتقيات الفكر الإسلامي.
كما شارك في بعض الملتقيات خارج الجزائر منها ملتقى السلام المنعقد بمدينة باماكو بأذربيجان سنة 1985، ومثل الجزائر في مسابقة القرآن الكريم بتايلاندا سنة 1986، لينتهي به الحال مؤلفا لعديد الكتب لنصرة الدعوة الإسلامية عموما والسلفية غير المتزمتة خصوصا، له محاضرات وشروحات للرسالة في الفقه المالكي، ومقدمة في أصول التفسير لابن تيمية وشرح مختصر علوم الحديث لابن كثير وشرح مختصر خليلي في الفقه المالكي ولامية ابن تيمية وغير ذلك، كما شارك في عدد من الحصص على قناة الأنيس الفضائية، وهو عضو إفتاء بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

جمعة يدق ناقوس الخطر من “زحف” بن حنفية

شرع المداخلة من بداية الأزمة في نشر ما يحدث في المجالس الضيّقة، فأعلن جمعة أن عبد الخالق ماضي أثنى على بن حنفية، وهي حقيقة ونقلت شهادات عن عز الدين رمضاني أنه عندما جلس لـ”بن حنفية” وقال لهم عنده “روح ابن باديس”، وكذلك عمومهم يثني سرا على رسالته العجالة في شرح الرسالة، لكن وبسبب دعوته الواسعة وابتعاده عن مسائل تجريح الجماعات حيث لم يتكلم حتى في المداخلة، وعندما كُلف مؤخرا بالرد على فركوس أنصفه وانصرف إلى الدعوة إلى الرفق بالدعوة، بل وكان عابدين بن حنفية يسعى للالتقاء معهم من أجل العمل سويا، ولما أنكروا عليه العمل مع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين قال “حاولت الاجتماع معهم فاستقلت من الجمعية فلم يتوقفوا عن الحديث عني، وأني كنت أدرس في زاوية يرونها مخالفة فتركتها للاجتماع معهم، ولما رأيت أنهم لم يتوقفوا وهمهم إسقاطي اتخذت طريقي وحدي”.
وهكذا أصبح الشيخ بن حنفية يعمل بعيدا عنهم ما أثر في الآلاف من الشباب الذين انضموا للجمعية ولم يصبح لهم أي ولاء لربيع المدخلي أو اشتغال بتبديع الناس الأمر الذي جعله محل رقابة وخوف من جماعة فركوس وسنيقرة ونقل عن جمعة أنه قال إن “الغرب الجزائري خرج تماما عن المداخلة بسبب دعوة ابن حنفية”.

فركوس يرفض تزكية ربيع لمشايخ الإصلاح

دعا ربيع المدخلي أنصاره إلى عدم الجلوس إلى محمد المدخلي، في وقت سرّبت كلمة بين سنيقرة ومحمد المدخلي أظهرت اتفاقا على إقصاء جماعة الإصلاح من قبل، ثم خرجت تسريبات لسنيقرة يطعن في ربيع والجابري سرعان ما أعلن توبته منها، وفي تسريب له نقل عن فركوس أنه قال بأن “ربيع لو يحاول التحدث فيه يسقط هو لا فركوس” ثم نفى نسبتها لفركوس وتاب منها، فأخرجت جماعة الإصلاح بيان براءة الذمة التي أكدت فيه أن فركوس وجمعة وسنيقرة رفضوا إصلاح ذات البين وبدرت منهم أمور تنافي منهج أهل العلم في التناصح، وما هو إلا أن أخرج ربيع المدخلي كلمة زكى فيها البيان مطلقا، ما اعتبر ضربة موجعة لفركوس الذي وصف بيان جماعة الإصلاح بالأجوف العقيم المحشو بالطعون في السلفيين.
ورفض فركوس ثناء ربيع على عز الدين رمضاني والإصلاحيين بزعم أنه مجمل وغير مفسر وكذا رفض تحذيره من مجالس محمد المدخلي.

بيانات عالمية لنصرة “ربيع المدخلي” وفركوس في “ورطة”

بعد انتشار “الفتنة” بين عموم السلفيين في العالم بسبب محمد المدخلي الذي جعل له مقربين من كل بلد مهمتهم إسقاط من يسمونهم “المميعة”، صدرت عدة بيانات عالمية في رفض إسقاط الدعاة باسم أنهم “صعافقة” والتأكيد على مرجعية “ربيع والجابري والبخاري”، الأمر الذي وضع فركوس في خطر الإسقاط بسبب عدم تقديره لحجم محمد المدخلي الذي جعل له الولاء، فأخرج بيان “تسليط الأضواء على أنَّ مذهبَ أهلِ السُّنَّة لا يَنتسِبُ إليه أهلُ الأهواء”؛ مثار الجدل، ولم يكن مقصود فركوس منه الأشاعرة أو الصوفية أو الإخوان أو الجهادية، فتبديعهم دون تفريق بين صالح وطالح محل إجماع وبديهية مدخلية قديمة، وإنما مقصود فركوس هي آخر عبارة في البيان التي عنى بها جماعة الإصلاح أو من لم يبدعوهم بعد من السلفية المميعة أو الوطنية وهي قوله إن من صنوف المبتدعة “مُتعاطِفًا مع مَنْ سَبَق مِنْ هؤلاء جميعًا، يقول ـ في نفسه ـ مِثلَ ما يقولون على الله غيرَ الحقِّ، ناصرًا لهم ومدافِعًا عنهم، ومُتحمِّسًا ـ مُعلَنًا كان موقفُه أو خفيًّا ـ وراضيًا بعقائدهم وأفكارهم ودعوتهم، مُخالِفًا لأهل السنَّة الغرباء خاذلًا لهم”، في تحذير من منهجهم المميع مع من يعتبرهم مبتدعة كابن حنفية رغم عدم تلبسه بأي من البدع السابقة ورغم تبرؤ جماعة الإصلاح من منهجه، فأراد فركوس بالبيان التأكيد على رمزيته في الجزائر أثناء الفتنة التي يمر بها التيار أنه لا يمكن تجاوزه إذ يعبر عن الروح المدخلية الصارمة في التبديع.

ماذا يريدون من الشيخ بن حنفية؟

يدرك المداخلة أنه ليس بينهم عالم في مستوى بن حنفية، ولهذا عمل فركوس وجمعة وسنيقرة على استمالة ابن حنفية لموالاة التيار المدخلي، ففشلوا في ذلك، وهو ما أثار حفيظة الشيخ فكروس الذي “تهجم” على بن حنفية، عنونه “تفنيد شبهة الملبسين بإيراد أسماء المخالفين”، ومما جاء فيه “أمَّا الثناء على بن حنفيَّة عابدين الذي وَرَد في ثنايا جوابي على الوثيقة المتداوَلة ـ آنَذاك ـ فإنَّما كان ذلك زمنَ تكذيب النصيحة المزعومة منذ حوالَيْ 14 سنةً خلَتْ، أي: في تاريخ (15 ربيع الثاني 1425ﻫ ـ 3 جوان 2004) حيث كان مُعظَمُ الأئمَّة والدُّعَاة يُحسِنون الظنَّ به بعد نبذِه للحزبيَّة الممقوتة وتوبتِه منها واندماجِه مع الإخوة السلفيِّين، بحسَبِ ما كان يَصِلُهم في شأنه آنَذاك؛ وذِكرُه في أعيانِ دُعَاة المنطقة هو مجرَّدُ وصفٍ لا يَلزَمُ منه ثناءٌ ولا تعديلٌ ولا تزكية”.
وعن الإصلاحيين فمطالبهم هي إخراج بيان موقع منهم جميعا يضللون عابدين بن حنفية ويبعدون من يسمونهم المميعة من مجلة الإصلاح وينهوا أي علاقة بهم، يحدث هذا في وقت يثني فركوس على الشيخ عبد الحميد ابن باديس الذي كان لا يعمل فقط مع من هذا حاله بل مع الإباضية وغيرهم من الجماعات الإسلامية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • ابو عماد الجزائري

    الى الاخ : عبد الحميد السلفي
    لا ادري لما تتهم كاتب المقال
    اليست هذه حقيقة و واقع مٌـــر

  • ع

    و بهدا، سينقسم الشعب الجزائري المغلوب على عقله و فكره إلى من يناصر فرق كرة القدم و من يناصر المشاااااااااااااااايخ. اللهم أرحم شهداءنا 257 كلهم الدين كانوا في الطائرة العسكرية.

  • جلال

    إن خطأ أهل السنة والسلفية هو في عدم التفريق بين مفهوم الإسلام ومفهوم الإيمان والخلط بينهما بينما الإسلام سابق على الإيمان فأين نضع حواريو عيسى المسلمين وأين نضع ابراهيم وعيسى وموسى ؟ هل آمنوا بمحمد(ص) ، هل عاشوا عصره ؟ لو تدبرنا القرآن لوجدنا فيه إختلاف كبير بما يقال لنا وما جاء فيه ، فالقرآن يعرف الإسلام على أنه الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح بغض النظر عمن تتبع من الرسل وبهذا المعنى يصير كثير من الناس مسلمون فإذا آمنوا بمحمد فهم مسلمون مؤمنون ولاما بقى لصفة الفرقة الناجية من معنى وما الى ذلك مما هو مدون في كتب التراث .والا فما تفسير: الذين آمنوا والذين هادوا .الى أخر الآية

  • جلال

    تعتقد جماعة السنة والسلف خاصة أن ما تم في جزيرة العرب بالقرن السابع الميلادي هو الإسلام الى أن تقوم الساعة وعليه يقاس كل شئ حتى الأعراف والتقاليد والأخلاق وما قام في يثرب ينسحب على كل القارات والبشر هم العرب في فترة البعثة ومشاكل البشر الثقافية والإقتصادية والإجتماعية والسياسية هى نفسها مشاكل أهل شبه جزيرة العرب إبان البعثة النبوية والحل في هذه هو نفس الحل في تلك بإعتباره الحل الشرعي الإسلامي الأوحد، الأمر الذي اندمجت معه الأعراف والتقاليد واللباس بالحلال والحرام وتحولت الثقافة برمتها الى دين ، هذه الإختزالات للإسلام عكسها الشافعي وغيره في كتبهم وأصبحت من أصول الدين لا يمكن تجاوزها يتبع

  • صحراوي

    قال العرباض بن سارية: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت لها الأعين ووجلت منها القلوب. قلنا: يا رسول الله كأن هذه موعظة مُوَدّع، فأوصِنا. قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن كان عبدا حبشيا. فإنه من يعش منكم يرى بعدي اختلافاً كثيراً. فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وعُضُّوا عليها بالنواجِذ، وإياكم ومُحدَثات الأمور فإن كل محدَثَةٍ بِدعة وإن كل بدعة ضلالة».

  • صحراوي

    قال تعالى
    ۞ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ۞

  • الحق الحق لا الباطل

    السلام عليكم.
    أتعتقدون أنّ بمثل هذه المقالات التي تحوي شيء من الصدق الغيرعدل ومن الكذب تشوهون المنهج السلفي الذي إلتف الناس حوله وخالطت بشاشته بساطة الكبير والصغير واللبيب والبليد ,وسفّه أحلام وبدّد أطماع من متصوفة وحزبيين؟
    مهما بلغت الخلافات فلن تعد أن تكون تنقيحا للأفهام وتطبيبا من الأسقام ,فتنبثق من ذلك كله فئة أكثر بصيرة وأقوم سريرة نلتف حولها وتكون لنا خير عون للثبات على الصراط المستقيم .
    فاللهم أهد و وفق المشايخ إلى طريق الفلاح.
    ولا فرح ولا نجح لاهل الأهواء و البدع

  • garib

    الي كمال.اين انت من هذا المقال؟ يعني مقالك يبين لناانك حاقد علي اخوانك ان كنت مسلم بطبع وخرست كما يخرس ابليس عن شياطين العلمانيين و الليبيراليين و عباد الغرب و عباد الشيطان و غيرهم.اما انت يياسين قل لعالمك انت يعلمنا من هو الحاكم في الاسلام و ماهي شروطه و هل يعزل ام لا و ضف الي ذالك حكم من يظاهر الكفار علي المسلمين ؟

  • علي المداني

    نرى أن البعض يصطادون في الماء العكر حقدا وبغضا ويتهجمون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي جدد للأمة دينها وخلصها من شوائب الشرك ودعوة غير الله وقد جعلوا من أنفسهم وهم على ماهم عليه من الجهل المركب في موضع المحاحج على الشرك وأهله مما لايمكن أن ينكره إلا الجهال أو من كان عدوا لله ورسوله من المنافقين والكفار ، فنقول لهم باختصار ستكتب شهادتكم وتسئلون فحضروا جوابكم

  • مسلم و كفى

    لم أفهم شيء. ما هو المشكل بالضبط . قرأت المقال كاملا و الخلاصة لا شيء

  • جزائري

    الى المعلق عبدالله
    من أنتم حتى تثبتون بأن الاخوان المسلمون مفلسون في الآخرة
    هل حللتم مكان الله عز وجل ؟
    هل المدخلية يدخلون الناس الى الجنة والى النار؟
    اتقوا الله إذا كنتم مسلمين حقا أمريكا قتلت 150 طفلا حافظا للقرآن ولم نسمع على الأقل تنديدا من علمائكم

  • كريم التلمساني

    اتقوا الله في أنفسكم وفي علمائكم فولذي نفسي بيده إن لحومهم مسمومة

  • mouh31

    فرقة ضالة مضلة حان زوالها. و هدا ربيع لا يطرق بابه في السعودية الا مرجئة و جهمية الجزائر ثم هل نسيتم بان مدخلكم قضى 60 سنة من عمره مع الاخوان

  • داعية اسلامي

    لو كان هؤلاء على منهج النبي عليه الصلاة والسلام الذي يقول (يسرا ولا تعسرا بشرا ولاتنفرا تطاوعا ولا تختلفا) ..لما وفعوا في هذا الخلاف الشنيع والتراشق بالتهم المتبادلة امام العام والخاص
    كأن الاسلام لم يسعهم فأسسوا لانفسهم هذه الكيانات المحدثة من مداخل وخوارج ..تركوا كتاب الله وسنة رسوله ويحتكمون للربيع ولمحمد المدخليين ...والله لوكان عمر بن الخطاب حيا لاشبعهما ضربا بدرته وقام بطرد مريديهما من وظائفهم وبهذا يتم القضاء على الفتن...اذ كيف لرجلين من نفس العائلة يتحكمان في ثلة من ابناء الجزائر ويسوقونهم مثل الحمير كما سبق وان وصفهم احد اسيادهم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    أتعتقدون أنّ بمثل هذه المقالات التي تحوي شيء من الصدق الغيرعدل ومن الكذب تشوهون المنهج السلفي الذي إلتف الناس حوله وخالطت بشاشته بساطة الكبير والصغير واللبيب والبليد ,وسفّه أحلام وبدّد أطماع من متصوفة وحزبيين؟
    مهما بلغت الخلافات فلن تعد أن تكون تنقيحا للأفهام وتطبيبا من الأسقام ,فتنبثق من ذلك كله فئة أكثر بصيرة وأقوم سريرة نلتف حولها وتكون لنا خير عون للثبات على الصراط المستقيم .وما علمنا من كل من ذكرتم حتى من بن الحنفية والحمد لله ,إلاّ الحرص على إتباع الهدى لا الهوى,وبيننا الزمن لبيان ذلك.
    فاللهم أهد المشايخ فيما أختلوا فيه .
    ولا فرح المنافقون ولا هدأ بال المرجفون.

  • ياسين عبد السلام

    الرد على المخالفين للشريعة الاسلامية من أصول ديننا ومحاسنه .والهدف منه الحفاظ على هذا الدين صافيا نقيا من البدع و المحدثات هذا هو علم الجرح والتعديل الذي حفظ الله به الدين وقد قيٌض له علماء جهابذة على مر التاريخ الاسلامي ينفون عن هذا الدين تحريف المبطلين وتأويل الجاهلين...(يتبع)

  • .

    لجوئهم الى شخصيات من خارج الحزب اعتراف بضعف الحزب و عدم تمكنه من الاعتماد على نفسه حتى في استقطاب الناس فكيف بخدمتهم و لجوئهم الى اشخاص عديمي الكفاءة السياسية و مجرد اكياس من الخرافة و الكتب الصفراء يدل على ان هدفهم لم يكن ابدا خدمة الناس و الوطن و انما نيل المقاعد من اجل المقاعد و اي امي يجلب لهم اصوات الناخبين افضل من اكفأ شخص لا انصار له،و الدلالة الاخرى لترشيحهم اجانب عن الحزب هي الغدر بمناضليهم الدين يقومون بالسخرة للحزب و تبديلهم باشخاص من خارج الحزب بحس وصولي انتهازي، فهم يخونون اعضاء حزبهم فكيف يحترموننا ما قاموا به يختصر كل انواع الحقارة و الانتهازية و الخبث و الندالة

  • ,

    السلفيون رغم ضعف ان لم نقل عدم ضلوعهم في مجال السياسة عكس ضلوعهم في المجال الديني الأصولي سيصبحون نجوما مثل ميسي أو رونالدو و أعتذر ان لم ذكرت اخرين من مجال السينما ، فكلهم تتخاطفهم الأحزاب وربما قد قد تتم مزايدات لاستقطابهم حيث أصبحت الموضة أن يتباهى حزب من الأحزاب بتوفره على مناضل سلفي باعتباره خزانا وضامنا لمجموعة من الأصوات وم ضفيا على الحزب نوعا من المصداقية الدينية التي تبين لبعض الأحزاب أنها ضعيفة أو تفتقد لها مما تضيع عنها أصواتا تنتفع بها أحزاب أكثر اسلامية وتدينا

  • كمال

    رجال السياسة في الدول المتطورة يتخرجون من المعاهد و المدارس العليا و كفائتهم في مختلف مجالات المعرفة هي من يحدد مدى اقبال الشعب عليهم كقادات سياسيين ، اما نحن فالامور تجري عكس ذلك تماما.
    كل هؤلاء السلفيون الوهابيون خريج سجون و حكموا في قضايا ارهاب و لم يكملوا عقوبتهم الحبسية بعد و تم الافراج عنهم قبل ان يقضوا مدة العقاب كاملة .
    اكثر من هذا ثم فسح المجال امامهم في مجال السيا سة و هم الآن يحلمون بتأسيس احزاب و بالسلطة و المال .

  • جزائري غيور

    -هذا ما جنته علينا تسامح السلطات الوصية مع مثل هؤلاء ...وتأكدوا : ما لم نضرب بيد من حديد على هذه الفتنة ونخمد لهيبها فالقادم اعظم !!!!

  • yassine

    كذب وافتراء، على علماء المنهج، الشيخ فركوس عالم شهد له الجميع إلا أنتم أيها المسترزقون من عطايا الإخوان

  • محمد عين الصفراء

    خالوطة..
    "الفرقة الناجية" !!!
    اللهم سني سني... لا مدخلي و لا مخرجي
    كما قال الإمام الرازي " اللهم إيمانا كإيمان العجائز "

  • المولودي

    كنت أعتقد أن أمتنا تنام في سبات عميق و الدنيا تتحرك من حولنا و نحن ثابتون و لكن تبين أن هناك حروبا طاحنة تجري عندنا ضد الأعداء و " أفرحوا "فقد سلت الأمة سيفها ضد أعداء الأمة و دينها و هناك سجالات و معارك تجري الآن و تصوروا بين من و من إنها بين التلفية و التلفية و أن أعداءنا من اليهود و النصارى و المجوس و الملاحدة يضعون رجلا على رجل و هم يحتسون القهوة أو الخمر و يتفرجون علينا و البسمة على وجوههم و هم يتغامزون اللهم قنا شر الجميع من تلف و يهود و نصارى و مجوس و ملاحدة و من والاهم و أظهرنا عليهم و أنا على يقين لو انقرض التلف لسلكنا الطريق الصحيح و عملنا لديننا و دنيانا و استرجعنا مكانتنا

  • المولودي

    كنت أعتقد أن أمتنا تنام في سبات عميق و الدنيا تتحرك من حولنا و نحن ثابتون و لكن تبين أن هناك حروبا طاحنة تجري عندنا ضد الأداء و " أفرحوا "فقد سلت الأمة سيفها ضد أعداء الأمة و دينها و هناك سجالات و معارك تجري الآن و تصوروا بين من و من إنها بين التلفية و التلفية و أن أعداءنا من اليهود و النصارى و المجوس و الملاحدة يضعون رجلا على رجل و هم يحتسون القهوة أو الخمر و يتفرجون علينا و البسمة على وجوههم و هم يتغامزون اللهم قنا شر الجميع من تلف و يهود و نصارى و مجوس و ملاحدة و من والاهم و أظهرنا عليهم و أنا على يقين لو انقرض التلف لسلكنا الطريق الصحيح و عملنا لديننا و دنيانا و استرجعنا مكانتنا

  • abdelo

    كل هذه المهاطرات بين من يدعون انهم سلفيون إلا لتغييب عقول الشعوب و تثبيث حكام العربان في كراسيهم

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    وهكذا زج بفركوس إلى ما لا تحمد عقباه،حتى أفتى ووقع في ما أفتى به غيره.
    يا فركوس أعداء الأمة كثر،وقويت شوكتهم بما يملكونه من قوة المنصب والعتاد،وعملاءهم المندسين هنا وهناك،واعلم أنه هذا الذي كانوا يبحثون عنه لهدم أي حركة إسلامية.
    يا فركوس..حكام السعودية المتزعمين للحركة السلفية في كل البلدان الإسلامية،أصبحوا بين عشية وضحاها خداما لأمريكا وإسرائيل،وفرنسا العدوة،وإنجلترا،والواقع الذي نعيشه الآن يثبت حقيقة ذلك.
    يا فركوس..لا تقع في نفس الأخطاء التي وقع فيها غيرك بالتفرقة بين المسلمين،مما سيؤدي إلى فتنة،وكره،وبغض،ودماء.
    يا فركوس كن كالمغناطيس الذي يستعمله مصلح الأحذية للم المسامير لا لتفرقتهم.

  • عبد الله

    الخوان المفلسين مهما فعلتم تبقون مفلسين فى الدنيا و الاخرة

  • كمال بن احمد

    ..و كفروا دراويش الصوفية بناء على نواقض شيخهم بن عبد الوهاب شيخ خوارج نجد و رموا خلف ظهورهم قول نبينا صلى الله عليه وسلم:" من صلى صلاتنا واستقبل قبلتنا وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله فلا تخفروا الله في ذمته" إذن هذه بضاعتكم ردت إليكم يا عبيد ربيع الذي تكادون تعبدونه و تخشونه اكثر من خشيتكم لله

  • ابو سامي الحزائري

    شذاذ آفاق ...الأمة ممزقة وهم يزيدونها تمزيقا بقضاياهم التافهة. لو كان عندهم علم لما دخلوا في هذه المهاترات التي لا تخدم الدين والامة في شي. واجزم ان من يستمع لمثل هذه المجادلات والنقاشات العقيمة جاهل مفتون وغارق في فتنة حد الأذنين. من أراد العلم والتدين الحق عليه ان يفر من هذه الجماعات وكل ما تدعو له وعلى رأسها المدخلي الذي قد يفاجؤنا يوما بأنه يملك صكوك الغفران.