-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

انتقام الأفكار المخذولة

انتقام الأفكار المخذولة

أحيا بعض الجزائريين في الثامن عشر من هذا الشهر ما سموه “يوم الشهيد”، وهم في هذا الإحياء أزواج ثلاثة:

* زوج يحييه بروتوكوليا، وهم أكثر المسئولين الذين تحتّم عليهم مسئولياتهم التوجه إلى المقابر لوضع باقات من الزهور على نصب أعدت لمثل هذه المناسبات، ثم يقرأ أحد الأئمة فاتحة الكتاب –

* وزوج يحييه لما يحقق فليه من مآرب، حيث يستغل فرصة لقاء المسئولين الذين يتعذر عليه لقاؤهم في مكاتبهم، ولما يوزّع فيه من مآكل ومشارب، وما يقام فيه من مآدب.

*وزوج – وهو الأقل عددا – يحييه لما يعرف من فضل الشهيد وقيمته عند الله – عز وجل- وعند أولي النّهى.

إن منزلة الشهيد في ديننا الحنيف لا تعدلها منزلة أخرى، حتى إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أخبر أن كل من توفاه الله – عز وجل – لا يودّ الرجوع إلى الدنيا إلا الشهيد، حيث قال – عليه الصلاة والسلام – : “ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرّها أن ترجع إلى الدنيا إلا الشهيد، فإنه يسرّه أن يرجع إلى الدنيا فيقتل مرة أخرى لما يرى من فضل الشهادة”.

إن من كرامة الشهداء عند الله – سبحانه وتعالى – أنه قضى أن يكونوا أحياء عنده، فقال – عز وجل : “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون” (آل عمران 169)، وقال سبحانه وتعالى: “ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات، بل أحياء ولكن لا تشعرون” (البقرة 154).

إن هؤلاء الناس الأخيار ما قبلوا أن يحملوا أرواحهم على أكفهم، ويقبلوا على الله – عز وجل – جهادا في سبيله إلا امتلاء قلوبهم بالإيمان، هذا الإيمان الذي جعلهم يستجيبون لله ورسوله في نصرة دينه، وتطير أرض إسلامية دنّسها عدوّ صليبي حاقد، وأراد أن يطفئ نور الله فيها، ويمحو آيته المبصرة.. ولكن الله – عز وجل – أبطل كيده، وأزهق باطله عن طريق جنوده من المجاهدين الذين اتخذ منهم شهداء..

عندما كنت أشارك في بعض ذلك النشاط الخاص بيوم الشهيد، وأتابع بعضه عبر وسائل الإعلام قفز إلى ذهني تعبير استعمله الأستاذ مالك ابن نبي – رحمه الله – في كتابه “مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي”، وهذا التعبير – الذي جعله عنوانا لآخر فصل في ذلك الكتاب – هو “انتقام الأفكار المخذولة”، فرحت أقارن بين ما كان الشهداء يرجونه وما نحياه اليوم في وطننا مما لا يفرح إلا أعداءنا.

يعرف الكنود قبل الودود أن جميع الثورات التي شنها الشعب الجزائري المسلم ضد الصليبيين الفرنسيين لم تتخذ غير الإسلام شعارا، وكان هدفها من معركة اسطاوالي في 1830 إلى ثورة الأوراس في 1916 وثورة الهڤار، وجنات. هو نصر دين الله، وطرد العدو الفرنسي من الجزائر أرض الجهاد والإسلام…

وحتى الحركة الوطنية السياسية الحقيقية كانت إسلامية المبدإ والغاية، وأعني بالحركة الوطنية الحقيقية حزب النجم وما نسل (حزب الشعب)، (حزب حركة الانتصار للحريات الديمقراطية) وجميعة العلماء المسلمين الجزائريين، وكانت هناك كمشتان أخريان لم يكن لهما أقل تأثير على الجزائريين، وكانت كل واحدة منها كما يقول المثل الجزائري “الطير يلغى وجناحه يرد عليه”. وأعني بالكمشتين ـ اللتين لا تملآن ـ ولو اجتمعا ـ ملعبا صغيرا ـ التيار الليبرالي العلمياني، والتيار الشيوعي الملحد.

فأما الكمشة التي اتخذت الليبرالية الفرنسية مثلا وقدوة لها فقد كانت كما قال أحد الفلاسفة الألمان “العبد يأخذ لغة سيده، حيث كان همها الأكبر وشغلها الشاغل أن تبدو كالفرنسيين قلبا وقالبا حتى ترضى عنها فرنسا وتلحقها بها، ولم تلد هذه الكمشة إلا أمثالها…

وأما الكمشة الأخرى فقد أضلها سامري هذا العصر وهو الشيوعية، التي لم تطعم الناس من جوع، ولم تأمنهم من خوف، وكانت الشيطان تعد وتمني، ولم تر تلك الكمشة في القضية الوطنية إلا مسألة “خبز” إن أشبع الجزائريون بطونهم مهدوا ظهورهم. ولذلك ـ كما أسلفت ـ لم يلق الجزائريون مُصرّا على الحنث العظيم أسماعهم، ولم يولوا أبصارهم لهذين الكمشتين وما يزال بعض أفرادها في ضلالة القديم وأذن المؤذن في 5 ربيع الأنور 1374هـ ( 1 نوفمبر 1954م) أن ” حي على الجهاد”، متخذا من اسمي المجاهدين “خالد – عقبة” كلمة السر، ومن الفكرة الإسلامية مبدأ وهدفا وذلك “إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية، ذات السياة ضمن إطار المبادئ الإسلامية”.

واستجاب الجزائريون ـ كرة أخرى ـ لله ورسوله اللذين دعواهم لما يحييهم، فشنوها حربا ضد فرنسا، حتى أحق الله الحق وأزهق الباطل، وأرى الشعب الجزائري بفطرته السليمة أن أولى الناس بالتهنئة بهذا النصر هو المجاهد الأكبر، والإمام الأعظم سيدنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ فأنشد:

 .

“يا محمد مبروك عليك الجزائر رجعت ليك”.

وفي غفلة من الناس، وتهافت على المتاع، وإقبال على الشهوات تسلل إلى مفاصل تسيير الدولة الجزائرية أولئك الذين لم يكونوا “لا في العير ولا في النفير”، فأخرو الصادقين من المجاهدين، وجلبوا “لباسا” (*) من الشرق، و”أفكارا” (**) من الغرب، وفرضوا لسان العدو، وبذروا ـ كالشياطين ـ مال الشعب، وأحيوا دعوى الجاهلية المنتنة، وأشاعوا ـ باسم الثقافة ـ الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأهانوا أرامل الشهداء فاتخذوهن خادمات عند.. وفرضوا على الجزائريين أن يتحاكموا في قضاياهم إلى الطاغوت، وأحلوا ما حرم الله، وحرموا ما أحل وصيروا جحيما، وهي الجزائر التي خلقها الله جنة، وأضحكوا عليها الشعوب وهي التي كانت “قطعة قدسية، في الكون” تخر لها الجبابر وتركع، و.. و.. وصدق مفدي زكريا في قوله:

مهازل تضحك الأحجار منها           وينتحب الشهيد لها انتحابا (1)

إن ما نراه وما نلمسه من تدهور فظيع في وطننا في جميع الميادين وعلى جميع المستويات ما أراه – كما قال ابن نبي – إلا انتقاما لتلك الأفكار النبيلة التي خذلناها بالفعل وبالسكوت، ولتلك الأمانات التي خُنّاها، حتى صار بعضنا يتشرف بتقبيل أيدي أعدائنا ذكرانا وإناثا.

وأختم هذه الكلمة ببيتين من الشعر لمن تغنى بثورتنا المجيدة حتى سمي “شاعر الثورة” – أعني مفدي زكريا-  حيث يقول في أحدهما:

وقالوا: استقلّت، فقلت: استُغلّت          وغلّلها وحشها الكاسر (2)

ويقول الآخر:

أمليون من الشهداء بأرض                لتنسكب الخمور بها انسكابا(3)

لقد نسينا الله وخادعناه فأنسانا أنفسنا، وهو خادعنا.

.

هوامش:

*) المقصود باللبساس اللباس الصيني المنسوب لماوتسي تونغ الذي جاءنا به أحمد ابن بلة.

**) المقصود بالأفكار “الاشتراكية / الشيوعية “التي جيء بها من يوغوسلافيا.

1 2 3) ديوان “أمجادنا تتكلم” لمفدي زكرياء: صفحات 387  و 305  و 286..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • اخوك

    راك خطير في تحليل..
    ياريت لو حللتنا شخصية الرئيس و الناس الدائرة به

  • mouloud

    السلام عليكم:
    شكرا جزيلا أستاذنا الكريم "الهادي الحسني" على تذكيرنا كل مرة وبدون ملل بالحقيقة المرة وهي نسياننا لعهد الشهداء الأبرار الذين أستشهدوا من أجل إسترداد الحرية وإعلاء كلمة الله في أرض الجزائر المسلمة منذ 14 قرن مضت.
    نعم إننا نسبح في بحر من الفساد بشتى أنواعه وكأن لعنة السماء حلت بنا ،وذلك لأننا خنا أفكار الشهداء الذين ثاروا وماتوا من أجلها.

  • أبوصلاح الدين

    حفظك الله يا شيخنا
    علم الله أننا نحبك
    لما أقرأ للأستاذ الهادي الحسيني أشعر بفحولته الجزائرية وصراحته الأمازيغية وأصالته الاسلامية ومبادئه الباديسية وشجاعته النادرة وقناعته أن الحق باق والناس زائلة فليرض من يرضى وليغضب من شاء
    قال أحدهم قديما :لم يترك لي قول الحق صديقا
    ولكن من يقول الحق رغم أن الناس قد تتثقال به لكنها تثق فيه وتعود اليه في النوائب
    فأنعم بالشيخ الحسيني فصيحا صريحا يصدع بالحق ويفضح عورات من عكس قاعدة) من اين لك هذا ( ليقول هذا المسؤول للبهاليل
    لمتذا ليس لك هذا
    بارك الله في شيخنا

  • merghenis

    لتعريف مجموعة ،1/ يمكن ذكر أسماء عناصرها ( فلان و فلان و فلان إلخ) أو 2/ ذكر خاصة يتمتع بها كل عنصر من المجموعة و هذا التعريف يسمى définition en compréhension و هذه الطريقة هي اختيار الأستاذ عندما كتب "أولئك الذين لم يكونوا "لا في العير ولا في النفير" ويبقى القاري يتسأل من هم.

    هل المؤرخون متفقون على أن حرب الجزائر كانت جهاد يعني guerre de religion 100% أم كانت حرب من أجل تحرير البلاد من المحتل الفرنسي ؟

  • redouane

    mr elhadi elhassani et natif de la wilaya de jijel .son pere fut un imam connus dans le quartier de beaumarchai et je suis fiere que la famille elhassani a habitat a une epoque chez mes oncle a jijel.

  • حمزة

    اوافقك الراي يا شيخ وازيد على ذلك فحين وضع مفدي ابياته لينتقد الوضع الخارج عن المتفق عليه في وادي الصومام قوبل بالعزل والنفي والاقصاء ونقول اللهم سرع علينا اليسر.

  • youcefseif

    شكرا ..شكرا جزيلا يا استادنا الكريم والله انها مقالات رائعة اقصد كل التي تكتلبها على صفحات الشروق..واني لاتلهف اسبوعيا لقراءتها
    كي اشفي غليلي من الدخلاء على هده البلاد بكل شرورهم ونياتهم الخبيثة......

  • حليفة مالك بن نبي

    على ذكر تحليل الشخصيات زعم د عبد العالى حيلى عوج الصورة ..من بعد حتى ولو قلبتها

    والجميل صالحى ينضر من بعيد لا يريد ان يقتحم فهو فنان مراقب بامتياز

    السي قادة لا يزال فى صراع نفسي البيولوجيا ام الانسنة

    السى جمال كي القرطاس حربي دائما على استعداد

    السي عبد الناصر الهادئ صاحب الشخصية الانسيابية القوية يعرف كيف يلدغ واين

    السى امين الملك الهادئ الذكي

    السى فوزى طموحات ونفس كبيرين واحلام جميلة لا كن مقيدة نسؤل الله ان يفك اسره

    السى عابد مصارع ومقاوم عنيد رغم شح الذخيرة والخطة

  • حليفة مالك بن نبي

    تعليق واعر .. والله رحت نشرى حاجة واذ قال لى هاذى راحت من زمان تفكرت قصة اهل الكهف

    وافرحت عقلى ولى ليا او ربما لحقت ليه والله ما ادرى
    المهم تهنى الفرطاس من حكان الراس

    بعيت نقول بالنسبة لتحليل الشخصيات..هذا عادى لان الاعلام مدارس ومن الاهتمات تنطبع السمات على الوجه فيحب الانسان ان تحدثه باهتماماته يفرح ويستريح اكثر من ان تبعده عن مجاله

    فلاحضوا الفرق بن مدرسة الشمولية الفوقية لشيخ قسوم وخط البعد للزمن لشيخنا الهادى اكيد ينفعان بعض ولا يلتقيان الا فى المنهج

    وهكذا حيث يكون الاجتماع قوة .

  • ابو محمد

    لافظ فوك ياابن الجزائر الحر انت كما عرفناك شهم ابي ونافح عن كرامة وعزة هذا لوطن المظلوم ذد عن الحياض لاتالو جهدا فانت سليل المصلحين الاحرار اسال الله ان يشد ازرك

  • belamri

    لقد هداك الله العلي الكبير إلى مأتحفتنا به يا هادي ولقد أثلجت صدورنا بقولك الحسن ياحسني
    جزاك الله عنا كل خير ولاحرمنا أبدا من أفكارك النيرة.

  • alger

    4
    ففضل الإنسحاب واستغل حسن باي عملية الإنسحاب الفوضوي ليعمق جراح المعتدين بقيادة الأميرال أندريا دوريا بهجوم مباغت اندفع للمشاركة فيه آلاف من البدو من تلقاء أنفسهم. ويقدم خيرالدين جانبا من حصيلة هذه الحملة الصليبية الخائبة قائلا: ” مدينة الجزائر ازدادت غنى بغنائم هذه الحملة”..

  • alger

    3
    ومع ذلك كان متأكدا من سقوط الجزائر في اليوم الثاني إلى درجة أن قواته احتفلت ليلا بالنصر المنتظر.لكن دفاع المدينة ما لبث أن حول فرحتهم إلى مندبة بشن هجوم مفاجئ في ليلة سادها ظلام دامس نذيرا بعاصفة هوجاء انهالت على المعتدين بقصف من البرد في حجم حبات البيض..وتلا ذلك هجوم ثان في منتصف الليل جعل شارل كان يراجع حساباته رأسا على عقب فقد كان يتوجس نجدة من الأسطول العثماني ففضل الإنسحاب واستغل حسن باي عملية الإنسحاب الفوضوي ليعمق جراح المعتدين بقيادة الأميرال أندريا دوريا

  • alger

    2
    عبر شارلكان عن هذا الإعتداد في رسالة ترهيب ووعيد إلى حسن باي يخاطبه فيها بقوله: ”أنا ملك إسبانيا ونابولي وصقلية وهولندا وبلجيكا وأمريكا وإمبراطورية ألمانيا.. ألق بسلاحك وأتيني بمفاتيح الجزائر. وسوف أعفو عنك إذا قدمت علي وقبلت الأرض بين يدي!”. وكان جواب حسن باي: ”قلعة الجزائر ليست ملكا لي حتى أسلمها لك ولن أمكنك من بلد مولانا السلطان سليمان الأول (القانوني) لأبوء بخسارة الدنيا والآخرة”.. فوجئ الإمبراطور في اليوم الأول من المواجهة بالمقاومة الباسلة لقوات حسن باي.. ومع ذلك كان متأكدا من سقوط

  • lamine lalmas

    merci pour cette article mr housseini.je suis fils et frère de chahid mais je ne participe plus à cette évenement peduis 1992 àcause de la premiere et deuxieme categorie de gens qui n ont pas fini d utiliser larevolution pour se remplire les poches au détriment de tout le peuple.n est-il pas temps de passer de la légimité révolutionnaire à la légimité populaire? N EST-IL PAS TEMPS D EPARGNER LE FLN ET DE LE RENDRE AU PEUPLE TOUT LE PEUPLE.......................................

  • عبد الرحمان خليفة

    والله انني احبك في الله يا شيخ وكلما قرات لك الا احسست بكرامة وعزة حقيقيتين ابقاك الله منافحا عن الحق ذائدا عن الحياض

  • ام كلثوم ابنة شهيد

    نحتفل سنويابيوم الشهيد لكننانتغافل قصرااوعمدا عن تذكرارملة الشهيدهذه المراةالتى ضاع منهاشبابها فلاهىبدلت زوجهاولاهى رضيت ببديل له .ان فترةالستينات تحدثك بتحسروالم عماكابدته ارامل الشهداء فىسبيل التكفل بيتامى الحرب هؤلاءالذين ضاعوابين ازقةالجزائر يبحثون عن شىءاسمه الحب واخريدعى
    الاعتراف .يخطىءمن يعتقد ان المنحةالتىتمنح لهذه المراةقد
    تعوضهاسنين الجمر التىمرت عليها ..كماغابت حقائق مرةعلىالكثير
    عن ابن الشهيد الذىتلاحقه الالسنة اليوم فىانه وامه قداستولاعلىخزينةالدولة.رحم الله الشهداء والعزةلهذاالوطن.

  • KAKI

    السلام عليكم
    هل تفضل الشيخ واخبرنا عن الخلاف الذى حصل بين مصالى الحاج و
    المركزيين وما هى حكاية المغرب الكبير و المغرب العربي
    ومن هم الذين كانوا يرفضون الاندماج مع المشرق وشكرا

  • محي الدين

    بارك الله فيك

  • عبد الحميد

    نعم القول قولك عالمنا الجليل و الله نتشوق لمقالاتك و بارك الله لنا فيك

  • ابو تمام

    تحيه طيبه من قصر الشلاله الى الاستاذ الفاضل الهادي الحسني الذي نشم فيه رائحه ابن باديس والبشير الابراهيمي وبقيه علماء الجزائر تغمدهم الله برحمته امين. اما با النسبه للمقال فهو مقال رائع يجسد بشكل دقيق حال الجزائر فيذكر الداء ويصف الدواء وفي الاخير نسال الله ان يهدي حكام الجزائر الى الطريق المستقيم وان يردهم الى الاسلام ردا جميلا حتى تكون الجزائر التي هي امانه الشهداء افضل واقوى دوله ولا يكون ذلك الا باالتمسك با الكتاب والسنه فهما سليما وتطبيقا حكيما واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

  • مزيان

    السلام عليكم يا شيخ.
    أشهد الله أني أحبك في الله و كثيرا ما أجد لذة في قراءة مقالاتكم كما أحب النظر إلى وجهكم الكريم.
    وفقكم الله و سدد خطاكم و رزكم الإخلاص في القول و العمل.
    و تفضلتم علينا و اشرفتم على حلقة (درس) اسبوعية في أحد مساجد اولاد يعيش فسيكون خيرها عميما إن شاء الله تعالى.
    و السلام عليكم.

  • alger

    عندما قاد الإمبراطور شارل كان حملته الأخيرة في خريف 1541 لم يجد خيرالدين بانتظاره بل وجد ابنه ونائبه فقط.. ما جعل هزيمته أشد وطأ وأكثر إيلاما.. قدم التحالف الصليبي على رأس 516 سفينة حربية تحمل على متنها أكثر من 13 ألف بحار مقاتل وزهاء 24 ألف جندي من المشاة يضاف إليها عدد من الوحدات الخاصة المختلفة..
    كان هذا التحالف معتدا بقوته متأكدا من احتلال الجزائر مجددا الأمر الذي دفع إلى المشاركة في هذه الحملة مشاهير الأمراء والنبلاء من إسبانيا وإيطاليا وألمانيا.. عبر شارلكان عن هذا الإعتداد في رسال

  • احمد الصحراوي

    السلام عليكم:
    رحم الله شهداءنا الابرار..
    اختارهم المولى العلي القدير عن علم ...
    و يشعر السامع لقصصهم انهم ولدوا و عاشوا لذلك اليوم ....
    اما نحن الخلف..واصلنا رسالة المستعمر ثقافيا من خلال الاستمرار في تمجيد لغته البغيضة و جعلها لسان المسؤول و لغة الادارة و العلم الذي لم يكن لنا حظا منه بسببها ..فلازلنا نقتني إبرة الخياط من الصين و السلاح من روسيا......و القمح من فرنسا..و اللحم من الارجنتين.....و نرتشي من الطاليان...و نشتري الفيلات في اسبانيا...

  • عبد الغني

    بارك اللة فيك يا شيخ الهادي الحسيني علي صراحتك و قولك الحق دمت شعلة مضيءتا لتبصير الاجيال بدينهم و تاريخهمو و شكرا لك

  • اسحاق

    البارحة رايت فى المنام اننى اشارك مع زملائى فى درس خاص عن الجزائر و عندما جاء دورى اخدت الكلمة و تكلمت عن هدا الموظوع و الختام ترحمت على شهداء الجزائر و فاظت دموعى و عند الاستيقاظ وجدت اثار الدموع على بصرى. فالف رحمة على شهداء الجزائر.

  • Maleureuse Alg

    كثر خيرك يا ا"بن الإبراهيمى " أنت و أمثالك من تحتاج اليها بلد المليون الشهيد و شكرا على هدا المقال اللدي اثلجت به صدري.