-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مهنيون يطمئنون المستهلكين باستقرار الأسعار في رمضان

انخفاض تاريخي لأسعار اللحوم البيضاء

سمير مخربش
  • 12351
  • 7
انخفاض تاريخي لأسعار اللحوم البيضاء
ح.م

تعرف أسعار الدجاج بسطيف، وغالبية الولايات، انخفاضا تاريخيا بعد ما نزل الكيلوغرام الواحد تحت عتبة 200 دج، جامعا بذلك بين فرحة المستهلك وأسى المنتجين الذين تكبدوا خسائر معتبرة.

هذا النزول في السعر فرضته بورصة الدجاج بعدة مناطق أبرزها وادي سقان بميلة المعروفة وطنيا بسوق الدواجن الذي يستقطب التجار والمنتجين من مختلف ولايات الوطن.

وهي السوق التي يتبعها كل المربين عبر التراب الوطني على رأسهم منتجو هذه المادة البيضاء بلدية الطاية بشرق ولاية سطيف والمعروفة هي الأخرى بتربية الدواجن.

وحسب الخبير المختص في تربية الدجاج وإنتاج العلف السيد بشاغة برباش فإن تراجع أسعار الدجاج مرتبطة بزيادة العرض ووفرة الإنتاج وتزامن جاهزيته في نفس الفترة عند أغلبية المنتجين، خاصة بولاية سطيف وبلدية الطاية تحديدا، وهي الوفرة التي كانت وراء الانخفاض الكبير لسعر اللحوم البيضاء وهذا أمر منطقي يقتضيه السوق.

ويؤكد السيد بشاغة بأن سوق الدواجن في الجزائر بحاجة إلى تنظيم وتحكم أكثر في كمية الإنتاج والتي لا تخضع حاليا إلى دراسة عليمة، كما أن القطاع يفتقد لميكانيزمات تصدير الدجاج للتصرف في الفائض الذي من شأنه أن يلحق أضرارا بالمنتجين وهو الإشكال الذي وقع فيه المربون في هذه الفترة ووجدوا أنفسهم مرغمين على تخفيض الإنتاج. وللتحكم أفضل في السوق، ينبغي تحديد أمهات الدواجن المعروفة باسم “الروبرو” الذي يستورد أغلبيته من الخارج.

وإذا كانت الأسعار منخفضة في الوقت الحالي، فإن التساؤل الكبير يتعلق بشهر رمضان المقبل، هل سيبقى الوضع على حاله، أم ستلتهب الأسعار؟ وهنا يطمئن الخبير بشاغة برباش كل المستهلكين عبر الوطن ويقول بأن أسعار اللحوم البيضاء لن تعرف ارتفاعا في شهر رمضان المقبل، لأن المربين حضروا أنفسهم جيدا لهذا الشهر الفضيل، خاصة المهنيين منهم الذي اتخذوا كل الاحتياطات اللازمة لتوفير الدجاج بالكميات التي تحتاجها السوق الجزائرية في تلك الفترة. ومن جهة أخرى، يقول محدثنا إن الديوان الوطني لتغذية الأنعام بالجزائر خصص 10 آلاف طن من الدجاج المجمد لتسويقه في رمضان، وبالتالي لن يكون هناك أي نقص، خاصة أن هناك وفرة في الصيصان، ومن طبيعة الفلاحين أنهم يركزون على الإنتاج في رمضان ما يعني أن الأسعار ستعرف استقرارا في هذا الشهر، ويرتقب أن يكون الكيلوغرام أقل من 300 دج.

وفي كل الأحوال يبقى قطاع الدواجن في الجزائر بحاجة إلى تنظيم لتفادي الاضطرابات التي يعرفها من حين لآخر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Quelqu'un

    لا اظن أن الوفرة هي السبب في سعر الدجاج بل هو راجع إلى الأطنان من اللحوم البيضاء الفاسدة المكتشفة من طرف الرقابة و خوف المستهلك من اكل دجاج فاسد وتأثيره على صحته. حتى اللحوم الحمراء سوف يكون لها نفس المصير. المشكل هو عدم وجود نظام تتبع اللحوم من المصدر (traçabilité) كما يفعل في الدول الأخرى في جميع المواد (الماكولات و الجامدات...) واحترام سلسلة التبريد للاحتفاظ بالجودة و تجنب أخطار الأمراض و التسممات. يجب أن نتعلم بما هو معمول به في الدول الاخرى. بهذه الطريقة نحفظ الجودة و مداخيل المنتجين مما يولد توازن. و الاهم أن ينقص المنتجين و الصماصرة من جشع الربح على حساب الصحة و الجودة. و الله اعلم.

  • علي الجزائري

    تراجع اسعار الدجاج ناتج عن خوف المواطن من هذه اللحوم المعلوفة بعلف مستورد من الخارج
    وقد سبق ان توفيت عائلة كاملة من اسبوعين بسبب تناول كبد الدجاج

    ورغم ذلك لم يفتح تحقيق بعد بالموضوع تغذية الدوجان وبقية الانعام
    والاعلاف المستوردة بالخارج بالتي بالغالب تكون منتهية الصلاحية او تحوي مواد سامة او مسرطنة وقاتلة

  • Aej tmn

    أما عن الولاية المعزولة (ادرار)فسعر اللحوم البيضاء يتراوح بين 320دج و 380دج للكيلوغرام . كي البارح كي اليوم

  • سراب

    سعر الدجاج بتاريخ 17 جانفي 2020 وصل الى 300 دج للكلغ 1 في عند الجزاريين و في قصابات السوق ب270 دج للكلغ بولاية مستغانم

  • kahina

    السبب واضح اصبح تربيه الدواجن يستعمل هرمونات النمو التي تسبب سزطانات للمستهلك ايعقل ان نجد دجاجه تزن ما يقارب 05 كغ هدا لم نعهده سابقا..وكم من مواطن مات باستهلاكه لحم وكبد الدجاج هده الايام

  • عبدو

    نحمد الله على فضله و نعمته و نسأله تعالى ان يديمها علينا
    ( و بالشكر تدوم النعم )

  • جزائري

    ومادا عن الفلاح او المربي اليس من واجب الحكومة ان تحمي الفلاح والمستهلك في الوقت نفسه ادا لم تتدخل الحكومة لحماية المربي سيصل سعر كغ من الدجاج 1000 دج لان معظم المربي يتخلو عن المهنة لانهم منيو بخسارة فادحة