-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بحيرة “البحور” بتماسين في ورقلة.. لوحة فنية رائعة في حاجة إلى مزيد من الاهتمام

الشروق أونلاين
  • 1445
  • 1
بحيرة “البحور” بتماسين في ورقلة.. لوحة فنية رائعة في حاجة إلى مزيد من الاهتمام
ح.م

دعا العديد من المهتمين بالشأن السياحي إلى بذل المزيد من الجهود للاهتمام بتهيئة بحيرة “البحور” بتماسين بمنطقة وادي ريغ، على هامش اختتام فعاليات الطبعة السابعة لتظاهرة “موانئ وسدود زرقاء” يوم الاثنين بالمقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة).

ويرى السيد رزقي بن الطيب، رئيس جمعية المجد، أن البحيرة تعتبر من بين المعالم السياحية القديمة بالمنطقة وتتميز بالعديد من الخصائص الطبيعية التي تجعل منها وجهة سياحية بامتياز نظرا لموقعها وسط منطقة غابية وبحكم أنها أيضا مازالت محافظة على رونقها ولم تعبث بها يد الإنسان.

ويضيف رئيس جمعية المجد أن على السلطات المحلية احترام النمط المعماري للمنطقة أثناء تجسيد مختلف المرافق السياحية بالمنطقة.

كما دعا بعض زوار بحيرة تماسين إلى الإسراع في استكمال المشاريع والمرافق السياحية الأخرى التي برمجتها مديرية السياحة والصناعة التقليدية بورقلة وتشجيع المقاولين الخواص للاستثمار بالمنطقة وجعلها وجهة بامتياز للسياحة الصحراوية المحلية.

وبالرغم من نقص المرافق بالبحيرة، إلا أنها تبقى الوجهة الوحيدة للسكان المحليين للترفيه وقضاء أوقات فراغهم خاصة في العطل الأسبوعية أو المواسم، أما الزوار الأجانب فأغلبهم من مريدي الزاوية التجانية أو محبي الطبيعة الصحراوية.

وقد شهدت مؤخرا البحيرة عملية تهيئة من طرف مديرية السياحة والصناعة التقليدية بورقلة على غرار تعبيد الأرضيات المحاذية للبحيرة وإنجاز الأكشاك والإنارة العمومية وجدار حديدي واق محاذ لقناة وادي ريغ، ورغم ذلك مازلت تعاني من العديد من النقائص خاصة الفنادق لاستقبال السياح الأجانب والحدائق والمرافق الحيوية التي من شأنها الترويج للسياحة الصحراوية المحلية.

للإشارة، فإن الدراسات التقنية لمنطقة التوسع السياحي على مستوى البحيرة وبعض المرافق الأخرى قد استكملت فيها الدراسات في انتظار المستثمرين.

وتقع البحيرة بمحاذاة المدينة التي تحمل اسمها ومقر الزاوية التجانية وتبلغ مساحتها 1.5 هكتار بطول 400 متر وعرض 100 متر وعمق نحو 20 مترا، كما تعد مصبا طبيعيا للمياه الزائدة للسقي الفلاحي وتبلغ درجة ملوحتها 10غ للتر.

بحيرة البحور بتماسين محاطة بغابات النخيل التي تعد متنفسها ومكملها الطبيعي وتحتوي على أنواع مختلفة من الطيور والأسماك.

ق. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • هرمنا

    وتبلغ مساحتها 1.5 هكتار بطول 400 متر وعرض 100 متر...........................صحح يا شروق..............400x100=4 hectares .........................4