-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشرف على الإنطلاق الرسمي لامتحانات نهاية الطور الابتدائي من النعامة

بلعابد: الأزمة التي تعرفها البلاد لم تؤثر على سير الامتحانات

منير ركاب
  • 379
  • 0
بلعابد: الأزمة التي تعرفها البلاد لم تؤثر على سير الامتحانات
ح.م
عبد الحكيم بلعابد وزير التربية الوطنية

أشرف عبد الحكيم بلعابد، وزير التربية الوطنية، صبيحة الأربعاء 29 ماي 2019، على الانطلاق الرسمي لامتحانات نهاية الطور الابتدائي، من ابتدائية بن غزالي بولاية النعامة، رافقه مدراء التعليم الاساسي بمختلف مديريات الوطن وممثلين عن نقابات التربية والأسلاك المشتركة، حيث سيجتاز الإمتحانات هذه السنة أزيد من 812 ألف مترشح على المستوى الوطني، وذلك في ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.

وقال الوزير، خلال ندوة صحفية، عقب إشرافه على الإنطلاق الرسمي لامتحانات الطور الإبتدائي بنعامة، أنه تم إتخاذ كل الإجراءات  من أجل السير الحسن لإمتحان نهاية الطور الإبتدائي، مضيفا أن تصحيح أوراق الإمتحان، سيكون يوم 3 جوان المقبل، وإعلان النتائج النهائية سيكون يوم 16 جوان،  مشيرا في ذات السياق، أن الإجراء الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة سيتم تطبيقه، إذا لم يتحصلو على النجاح في الإمتحان، حيث سيتم إحتساب نقطة التقويم المستمر، وسينجحون مثل زملائهم.
وبخصوص نشر موضوع اللغة العربية الذي امتحن فيه التلاميذ، على موقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، قال عنه الوزير ، بأنه لم “يسرّب”، مشيرا  أن هناك أطرافا تريد الإساءة للإمتحانات، حيث قامت بنشر موضوع اللغة العربية على “الفايسبوك” بأدوات ممنوعة الإستعمال بمراكز إجراء الإمتحان، بالإضافة إلى نشر مواضيع مفبركة وغير صحيحة على “الفايسبوك” ، من أجل التشويش على المترشحين، والإساءة إليهم والإضرار  بمعنوياتهم.
وأكد وزير التربية الوطنية، أن الإضطرابات الأخيرة التي عرفتها البلاد، والحراك الشعبي المعاش اسبوعيا، لم يؤثر على الامتحانات النهائية، وأن البرنامج الدراسي مستقر ولم يتضرر، حيث تم وضع كل الآليات لإتمامه.

للتذكير، تشير إحصائيات وزارة التربية الوطنية، أن هناك زيادة نسبية تقدر بـ2 بالمائة في عدد المترشحين مقارنة بالسنة الماضية 2018، حيث يجتاز وطنيا 812.655 مترشح، مقسمين إلى 417.679 تلميذ بنسبة 51.40 بالمائة، و 394.976 تلميذة، يمثلن 48.60 بالمائة من مجموع الممتحنين.

وسيمتحن المترشحون لإمتحانات نهاية الطور الإبتدائي ” السانكيام”، صباح الاربعاء، في مادتي اللغة العربية والرياضيات، فيما خصصت الفترة المسائية لامتحان اللغة الفرنسية.
وكانت ولاية ادرار، نموذجا لولايات الجنوب ، حيث سيجتاز الامتحانات الرسمية لنهاية الطور الإبتدائي، أزيد من 10 آلاف تلميذ، وفقا لرزنامة الامتحانات الرسمية التي حددتها الوزارة الوصية، حيث بلغ عدد التلاميذ المترشحين، حسب مسؤولي قطاع التربية بأدرار، 10631مترشح موزعين على 244 مركز إجراء، يؤطرهم أزيد من 2700مؤطر، مابين روؤساء مراكز وأعضاء الأمانة والحراس .
للإشارة ، فقد جندت مصالح مديرية التربية كافة إمكانياتها المادية والبشرية لإنجاح العملية من خلال الوقوف على كافة المراكز وتهيئتها لامتحان التلاميذ في ظروف جيدة، حيث سيتم إجراء امتحان التلاميذ في مادتي اللغة العربية والرياضيات صباحا وفي مادة اللغة الفرنسية مساءا.

ومن المنتظر أن يتم الشروع في تصحيح أوراق نهاية شهادة التعليم الابتدائي ، بداية من السبت الفاتح جوان 2019، وسيتم الإعلان عن نتائج الإمتحانات، منتصف شهر جوان القادم.

من جانبها سخرت المديرية العامة للأمن الوطني، 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني، للسهر على تأمين 11937 مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة للسنة الجارية.

كما أعدت قيادة الدرك الوطني مخططا لتأمين مختلف مراحل اجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي، والطورين المتوسط من 9 الى 11 جوان و البكالوريا من 16 الى 20 جوان المقبل عبركل ولايات الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!