-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن هزيمة البنين "إفلاس جماعي"

بلماضي: على اللاعبين كسر عقدة عدم الفوز خارج الجزائر

بلال وهاب
  • 2920
  • 5
بلماضي: على اللاعبين كسر عقدة عدم الفوز خارج الجزائر
ح.م
مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي

بدا مدرب المنتخب الوطني جمال بلماضي جد متأثر من عدم قدرة “الخضر” على الفوز خارج ميدانهم لمدة تجاوزت السنتين، مؤكدا على ضرورة التخلص من هذه العقدة، وذلك خلال المباراة المقبلة أمام الطوغو، كما حدد بلماضي أربعة عوامل تحفز اللاعبين على تحقيق الفوز الذي سيضمن التأهل للجزائر إلى النهائيات القارية.

وقال بلماضي “هناك أربعة عوامل تحفزنا على تحقيق الفوز في الطوغو وتدارك هزيمتنا الأخيرة في البنين، وأبرزها أن اللاعبين جاهزون في كل مرة لتحقيق الفوز في أي مباراة كانت، فضلا عن أن اللاعبين يدركون بأن تحقيق الفوز في الطوغو يضمن لنا التأهل إلى كأس أمم إفريقيا، كما أن الجميع يريد الثأر لخسارتنا أمام البنين في الجولة الماضية، وهناك عامل آخر يحفز اللاعبين وهو أن المنتخب لم يفز خارج ملعبه منذ أكثر من سنتين”، وأضاف بلماضي: “على العموم، كل الظروف مهيّأة وجاهزة لتحقيق نتيجة ايجابية في الطوغو.” وتحدث بلماضي في سياق متصل، عن أهمية ادراك اللاعبين لضرورة تحقيق الفوز خارج الديار وقال: “أنا سعيد بالأجواء التي يعيشها المنتخب، ورغم صعوبة المهمة أمام الطوغو إلا أنني أفضّل أن نبقى دائما تحت ضغط ضرورة تحقيق الفوز والتأهل، وذلك كي يتعلم اللاعبون ويدركوا مدى أهمية وضرورة تحقيق الفوز لضمان التأهل”، مضيفا: “هذا الأمر مهم جدا إذا ما أردنا بلوغ القمة وهذا هدفنا، أعتقد بأن اللاعبين واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم”، وتابع: “شرعنا منذ بداية التربص في معاينة المنافس والوقوف عند نقاط قوته وضعفه، كما بدأنا أيضا دراسة نقاط قوتنا وضعفنا أيضا ومحاولة تصحيح الأخطاء المرتكبة، سنحاول دراسة كل الأمور التي نرى بأنها ستساعدنا على تحقيق الفوز في لومي”.

قال إنه راجع أخطاء ونقائص مباراة البنين مع لاعبيه
بلماضي: هذه أسباب استبعاد بعض اللاعبين.. بلايلي يستحق مكانته ونحتاج للواقعية

برر الناخب الوطني، جمال بلماضي، إبعاد بعض الأسماء قبل مواجهة الطوغو في الجولة الخامسة من تصفيات “كان 2019″، المقررة يوم 18 نوفمبر المقبل، بالمردود المقدم من طرف بعض اللاعبين خلال مواجهة البنين الفارطة، مشيرا إلى أنه يتحمل مسؤولية الخسارة في تلك المباراة رغم اعترافه بأن نتيجتها النهائية كانت بمثابة “إفلاس جماعي” أكثر منه فردي، مبرزا حاجة المنتخب الوطني للواقعية من أجل الفوز في إفريقيا، في حين أشاد بالعائد يوسف بلايلي وأكد بأنه يستحق مكانته في المنتخب الوطني.

قال بلماضي، الثلاثاء، خلال الندوة الصحفية التي عقدها بمركز تحضير المنتخبات الوطنية في سيدي موسى، تعليقا على إبعاد بعض الأسماء من مباراة الطوغو مقارنة بالمواجهة الأخيرة، في صورة بلفوضيل وغزال وبن طالب وقديورة: “هناك عوامل تقف وراء غيابهم عن خياراتي الآن، صحيح أنهم لو تألقوا في لقاء البنين لكنت استدعيتهم، لكن هذا لا يعني بأن الخسارة أمام البنين كانت بسبب مردودهم فقط، بل كان ذلك إفلاسا جماعيا أكثر منه فرديا..”، قبل أن يضيف: “لقد سبق لي وصرحت بأني أتحمل مسؤولية الهزيمة أمام البنين وسأبقى على موقفي..”، وتابع: “لقد أعدت مشاهدة مباراة اللاعبين وبرفقة اللاعبين أكثر من مرة ووقفنا عند النقائص والأخطاء التي ارتكبناها في تلك المواجهة، خاصة الشوط الأول الذي كنا خارج الإطار فيه بكل المقاييس..”، قبل أن يؤكد: “ليس من عادتي مهاجمة لاعبي..” ردا على سؤال متعلق بمردود أسماء أخرى في صورة ياسين براهيمي.

هذا واعترف مدرب “الخضر” بأن التشكيلة الوطنية بحاجة إلى الواقعية من أجل الفوز في إفريقيا وضرورة استغلال نصف الفرص، عطفا على الظروف التي تلعب فيها مباريات “الخضر” في إفريقيا، وصرح بهذا الشأن: “في الشوط الثاني أمام البنين ضيعنا الكثير من الفرص في الوقت الذي يجب فيه أن لا نضيع الكثير من الفرص، لأن منتخبي غامبيا والبنين سجلا علينا من نصف فرصة.. يجب أن نكون أكثر واقعية خلال مبارياتنا المقبلة”، قبل أن يشير بخصوص طريقة لعب المنتخب الوطني: “نحن بحاجة لبعض الوقت حتى نحصل على الانسجام اللازم وتطوير طريقة اللعب التي أريدها في المنتخب..”.

من جهة أخرى، أشاد بلماضي بالعائد إلى المنتخب الوطني، يوسف بلايلي، نافيا ربط استدعائه بتتويجه بلقب رابطة أبطال إفريقيا، وصرح بهذا الشأن: “كنت أتابع بلايلي منذ فترة وكنت معجبا به وفكرت حتى بضمه إلى نادي الدحيل.. هو متواجد ضمن قائمتي الموسعة واستدعاءه غير مرتبط بتتويجه بلقب رابطة أبطال إفريقيا مؤخرا..”، وذهب الدولي السابق إلى أبعد من ذلك في الإشادة بلاعب الترجي التونسي، عندما قال: “بلايلي لاعب موهوب، وفي بعض الأحيان عدة ظروف تتدخل في بروز مثل هذه المواهب، ومن جهتي أرى بأن بلايلي نضج أكثر وسنسعى للاستفادة من موهبته في التشكيلة الوطنية ويقدم المستوى المنتظر منه..”، وختم: “أنا متفائل بالنسبة له..”.

رفض إعطاء تفاصيل أكثر “خوفا” من الطوغوليين
مشاركة براهيمي غير مؤكدة واستدعيت بدران لتعويض حليش

كشف الناخب الوطني، جمال بلماضي، بأن مشاركة اللاعب ياسين براهيمي في مباراة الطوغو غير مؤكدة، بسبب الإصابة التي يعاني منها، دون الكشف عن تفاصيل إضافية أخرى بخصوص مدى خطورة الإصابة التي يعاني منها لاعب بورتو البرتغالي، في حين برر استدعاءه المتأخر لمدافع وفاق سطيف، عبد القادر بدران، إلى الشكوك التي تحوم حول جاهزية المدافع الآخر رفيق حليش.

وقال مدرب “الخضر” بخصوص براهيمي: “هذه معلومة جديدة بالنسبة لكم.. براهيمي مصاب ومشاركته أمام الطوغو غير مؤكدة..”، قبل أن يضيف: “أما بالنسبة لبدران فلقد استدعيته بسبب الشكوك التي تحوم حول مشاركة المدافع حليش..”، لكن لاعب مانشستر سيتي السابق رفض منح تفسيرات أخرى ومعلومات إضافية بخصوص نوعية إصابة براهيمي، وقال: “يجب أن تتفهموني.. لا أريد أن أمنح تفاصيل أخرى رغم إدراكي بأن هذا يهمكم، لأني لا أريد أن يكون منافسنا على إطلاع بكل أخبارنا..”.

إلى ذلك، وصف بلماضي مباراة الطوغو بـ”المصيرية” في حال فوز زملاء مبولحي بنقاط المواجهة، مادام أن ذلك سيمنح ورقة الترشح رسميا إلى “كان 2019″، وقال بهذا الخصوص: “إذا فزنا فسيكون ذلك مصيريا، لأنه سيمنح لنا بطاقة التأهل إلى كأس إفريقيا..”، وشدد مدرب “الخضر” على أن جميع اللاعبين عازمون على خوض لقاء الطوغو بنية الفوز لا غير من أجل تدارك الوجه المخيب المسجل في مباراة البنين، وصرح: “لقد أعدنا مشاهدة مباراة البنين واللاعبون يعرفون جيدا بأنهم مجبرون على تقديم مردود أفضل أمام الطوغو.. عليهم دخول هذه المواجهة بروح الثأر وإرادة الفوز لا غير..”.

جمال بلماضي يصرح:
على الكاف التدخل لإيقاف الممارسات غير الرياضية في الملاعب الإفريقية

تحدث المدرب جمال بلماضي، عن العراقيل والصعوبات الكثيرة التي يواجهها المنتخب الوطني خلال لعبه في أدغال إفريقيا، حيث رسم صورة قاتمة عن الظروف التي تحيط بالمباريات هناك، كما طالب بلماضي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بضرورة التدخل لوضع حد لبعض الممارسات التي تحدث في الملاعب الإفريقية.

وقل بلماضي: “الجميع يعرف الظروف الصعبة التي تجري فيها المباريات في ملاعب القارة السمراء، ولكن لا خيار لنا سوى اللعب في تلك الظروف، وكما شاهدتم فقد تم إجبارنا على اللعب في أرضية ملعب يحيط بها المشجعون من كل جانب، وفي البنين وجدنا غرف الملابس مغلقة، كما تم حرماننا من الكرات والتدرب على أرضية الملعب، فضلا عن تواجد الكثير من الأشخاص في الملعب خلال التدريبات”، مضيفا: “هذه العوامل غير الرياضية هي ما يؤثر على اللاعبين وليس المباراة داخل الميدان، لكنني تحدثت كثيرا مع اللاعبين حول هذه الأمور وطلبت منهم ألا يكترثوا لها وضرورة التركيز على تحقيق الفوز وفقط”، ووجه بلماضي نداء للاتحاد الإفريقي للنظر في بعض الممارسات البدائية التي تحدث في الملاعب الإفريقية وقال: “الاتحاد الإفريقي مطالب بالتدخل إزاء الظروف الصعبة التي تجري فيها المباريات في قلب القارة السمراء، لقد تم إجبارنا على لعب مباراة غامبيا متأخرة بساعتين عن موعدها الأول، هذا لا يمت بأي صلة لكرة القدم، يجب على الكاف أن تعاقب كل من يتعدى حدوده”.

وفيما يخص التحكيم في إفريقيا، قال بلماضي: “التحكيم عامل حاسم في المباريات، ولكنه ليس هو ما يقلقني، بما أننا لم نواجه أي مشكلة في هذا الجانب”.

جمال بلعمري: هدفنا العودة بالتأهل من الطوغو

أكد المدافع جمال بلعمري، على جاهزيته المعنوية والبدنية للمشاركة في مباراة الطوغو، معتبرا أن المنتخب الوطني يهدف لتحقيق نتيجة إيجابية في هذه المباراة المهمة والعودة بالتأهل إلى الجزائر. هذا وأوضح مدافع الشباب السعودي، الثلاثاء، قبيل انطلاقة الحصة التدريبية للمنتخب الوطني بأن الأرضية الاصطناعية للملعب لن تكون عائقا أمام اللاعبين المتعودين على الظروف الإفريقية الصعبة، مشيرا بأن التحضيرات لهذه المباراة تجري في أحسن الظروف بمركز سيدي موسى.

يوسف بلايلي: سعيد بعودتي إلى المنتخب وأتمنى تقديم الإضافة اللازمة

أبدى يوسف بلايلي سعادته الكبيرة بالعودة من جديد إلى صفوف المنتخب الوطني، شاكرا بالمناسبة زملاءه اللاعبين على حفاوة الاستقبال التي وجدها من طرفهم.

واعتبر بلايلي أن عودته جاءت في وقتها، لا سيما بعد تتويجه رفقة فريقه الترجي التونسي برابطة أبطال إفريقيا، والتي قال إنها ستكون محفزا كبيرا بالنسبة له ليقدم الإضافة وأحسن ما يملك للمنتخب الوطني.

قال بلماضي:

المنتخب في نظري عبارة عن 85 بالمائة نواة أساسية والباقي قابل للتغيير، أنا أبحث عن تكوين مجموعة قوية لأنني ورثت وضعية صعبة.

أنا أمنح الفرصة والثقة للاعبين، وإذا لم يكن ذلك متبادلا بيننا فإن ذلك لن يبقى أبديا وسنطوي الصفحة.

لا يمكنني تغيير طريقة أو نظام اللعب بعد ثماني أو تسع حصص تدريبية، أنا أنتهج طريقة اللعب وفق توعية اللاعبين الذين أملكهم.

شيتة يملك كل الإمكانيات للعب في منصب لاعب وسط رابط بين لاعبي الدفاع والوسط.

لم أصف أبدا أي شخص بالمنافق، أنا تحدثت فقط عن الخطاب المنتهج بخصوص الجدل القائم حول مكانة اللاعب المحلي في المنتخب.

لا أريد الحديث مجددا عن بقورة، هو متعاقد مع نادي الدحيل ويجب أن نحترم ذلك.

مزيان وبلايلي وحتى أوناس يمكنهم بسهولة تعويض براهيمي الذي يحتمل أن يغيب عن لقاء الطوغو.

العشب الاصطناعي “عائق” وعلينا التعود على ظروف إفريقيا

أكد مدرب المنتخب الوطني بأن اللعب على العشب الاصطناعي سيكون عائقا بالنسبة للاعبيه، متسائلا عن سر موافقة الهيئات الدولية على برمجة مباريات على هذه النوعية من الأرضيات، التي قال إنه سيلعب عليها لأول مرة سواء كلاعب أو كمدرب، كما لم يفوت الفرصة للتعبير عن امتعاضه من الظروف “الغريبة” المتوفرة في الملاعب الإفريقية.

وقال مدرب الدحيل السابق: “مباراة الطوغو ستكون الأولى لي كلاعب ومدرب على العشب الاصطناعي.. أنا أستغرب كيف يتم برمجة مباريات على مثل هذه الأرضيات، على كل سنسعى لتحضير أنفسنا لهذا العامل..”، قبل أن يضيف: “لكن في إفريقيا يمكنك أن تتوقع كل شيء.. الظروف هناك غريبة، كما حدث لنا في غامبيا، ثم البنين، لكن يجب علينا التعامل مع هذه الظروف كما هي، لأننا نلعب في إفريقيا..”.

إجراء لقاء البطولة في تواريخ الفيفا ليس مشكلا

قال بلماضي إن برمجة لقاءات البطولة الوطنية في تواريخ الفيفا لا يشكل بالنسبة له أي مشكل، وهذا بعد الانتقادات التي كالها المدير العام لاتحاد العاصمة، عبد الحكيم سرار، للرابطة المحترفة لكرة القدم، بسبب حرمانه من لاعبين شيتة ومزيان أمام مولودية وهران، الإثنين، وصرح مدرب “الخضر” بهذا الخصوص: “بالنسبة لي إجراء مباريات البطولة في تواريخ الفيفا ليس مشكلا.. فمزيان وشيتة متواجدان معنا وهذا المهم.. بالنسبة لي تاريخ الفيفا هو تاريخ الفيفا”، في إشارة صريحة إلى أولوية المنتخب على الأندية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    المحليين كسرو هاذ العقدة من بكري لعقوبة للزماقرة صاحبي

  • الجزائر أفضل من السويد في ماذا ؟؟

    اذا كان المنتخب الحزائري ضمن مجموعة ضعيفة جدا ولم يضمن التأهل للكامرون وكل عشية مقابلة رسمية الفاف الوزارة و بلماضي و طاقمه ولاعبيه يدعون الجمهور للصبر لأن بلماضي مازال يكون في منتخب تنافسي مع من ؟؟؟؟؟ الطوغو البنين و غامبيا المنتخبات الضعيفة جدا
    لكن ما لا نفهمه تلك الازدواجية في التعامل ماجر لعب مقابلة رسمية واحدة مع منتخب ضعيف ربحها واهدي للمنتخب 03 نقاط ولعب 03 مقابلت ودية مع منتخبات متأهلة لكأس العالم وخسرها تعرض من خلالها لحملة شرسة سب وشتم و حتي لحقوا الي عائلته و كرامته
    و بلماضي يخسر مقابلات رسمية اصبروا عليه . الظلم ظلمات ومنتخبكم خاسر

  • امين

    اتقوا الله في هذه الامة لقد بالغتم الى حد الجنون بجلد منفوخ وكأننا بدون كرة القدم لانتنفس ولا نعيش حرام عليكم وتسألون يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون عن هدر المال العام من أجل الهاء الشعب عن المطلوب وتحسبونه هين وهو عند الله عظيم هذه لعبة وترويح فلتكون
    كذلك .من يستمع الى الحصص والروبورتاجات وكا تننا مقبلين على حرب .

  • مواطن

    العقدة ستنحل عند.مباراتهم امام قطر في دولة القطر....او في بطولة الخليج ???

  • ابن الجزاءر

    يجب الصبر على بلماضى لانه لا يمكنه تكوين منتخب قوى فى 3 او 4 مباريات..واعتقد ان بلماضى يقوم بتجريب الاعبين وسوف يختار الافضل والخطة المناسبة.