-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة تبرّر قرارها بالاكتظاظ

بن غبريط تمنع فتح مصليات جديدة بالمدارس إلا بترخيص!

نشيدة قوادري
  • 3797
  • 21
بن غبريط تمنع فتح مصليات جديدة بالمدارس إلا بترخيص!
ح.م

قررت وزارة التربية، منع فتح مصليات جديدة على مستوى المؤسسات التربوية، إلا بترخيص من مصالح مديريات التربية للولايات، بحجة أنها لا تدخل ضمن مرافق المؤسسة التعليمية، فيما دعت المديرين التنفيذيين إلى استغلال تلك الأماكن في الدراسة أو للمطالعة بدل الحديث في كل مناسبة عن مشكل الاكتظاظ.
فاجأت وزيرة التربية الحاضرين، في الندوة المرئية التي جمعتها بمديريها الولائيين، بقرارها منع فتح مصليات جديدة بالمؤسسات التربوية، إلا بترخيص من مديريات التربية بحجة أن “المصلى” لا يدخل ضمن مرافق وهياكل المؤسسة التربوية.
وبررت الوزيرة قرارها بمشكل الاكتظاظ، الذي جعل عدد التلاميذ بالقسم الواحد الموسم الماضي يصل 50 تلميذا، الأمر الذي فرض اللجوء إلى أقسام جاهزة أضافت الوزيرة، مخاطبة مديريها التنفيذيين “في كل مرة ترفعون تقارير وشكاوى وتطرحون من خلالها مشكل الاكتظاظ الذي تشهده معظم المدارس على المستوى الوطني، وتطالبون بحلول سريعة، في حين أن هناك أماكن –تقصد المصليات- يمكن استغلالها من خلال العمل على تحويلها لتصبح أقساما جاهزة إما للدراسة أو للمطالعة أو لتقديم نشاطات ثقافية”.
واعتبرت بن غبريط، بأن عملية فتح مصليات جديدة دون ترخيص من مديري المؤسسات التربوية وفي ظل صمت مديري التربية للولايات و يئة التفتيش، يعد أمرا غير مقبولا على الإطلاق، داعية إلى ضرورة التقيد والالتزام بتطبيق قوانين الجمهورية.
وكانت المدرسة الجزائرية الدولية بباريس قد شهدت الأسبوع الماضي حادثة إقصاء تلميذة من الدراسة لمدة أسبوع من قبل مديرة المؤسسة، وهي مهددة للإقصاء النهائي في حال إذا رفض ولي أمرها التوقيع على تعهد يلتزم من خلالها بعدم أداء ابنته لصلواتها بالمؤسسة مستقبلا، في تعد صارخ للحقوق المدنية والحريات الدينية التي تسيرها القوانين الجزائرية، ورغم تدخل سفير الجزائر بفرنسا لحل المشكل وتجنب تفاقمه، إلا أن المسؤولة عن المؤسسة التربوية لم تحترم تدخله، ضاربة بقراراته عرض الحائط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - الأمور تسوء أكثر فأكثر الأن ,,مع هذه '' الوزيرة " المحاربة لدين - الله عز وجل -
    حجتها هذه المرة أن ( “المصلى” لا يدخل ضمن مرافق وهياكل المؤسسة التربوية )
    ألم تعلم هذه - الوزيرة - أن مرافق وهياكل المؤسسة التربوية هي موسسات الدولة ,وأن دين الدولة الجزائرية هو الدين الاسلامي في المادة 2 من الدستور ,
    لذلك يجوز للمسلم فتح مصلى أو بناء مسجد أينما أراد وبكل عزة فوق أرضه التي دستوريها الاسلام ,,

  • غصن الزيتون*الجزائر

    لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق - الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة مهما كانت الاعمار والظروف والحالات والاحوال سواء في الحضر والترحال والسلم والحرب الصلاة تؤدى حتى في الحرب بين العدو تقام وسلاحك في يدك *تقام ولو كان مريضا ينتظر العملية الجراحية فان شفي فاللهم بارك وان مات فصلاته تشهد عليه لأن اول مايسأل الله تعالى عبده صلاته ان صلت صلحت سائر عمله وان فسدت وضاعت فسد سائر عمله -قال الله تعالى: ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون **ياعجب اذاكان الويل وهوواد في جهنم للذين يتهاونون ويتكاسلون و يتأخرون عن وقت الصلاة فماذا نقول عن الذي يترك الصلاة ماذا نقول عن الذي ينهى عن اداء الصلاة *-الجزائر الى اين؟

  • غصن الزيتون*الجزائر

    لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق -

  • عبدالقادر

    لا لا وزيرتنا المحترمة فإن كنت معلما ولم اجد مصلى لأصلي في الساحة أو في القسم لأن المسلم عندما يصلي فإنه يصلي و لا يمكن لأي أحد أن يمنعه من الصلاة .نعم ليس معناه يترك التلاميذ و يصلي بل ينهي درسه و في أول وقت مناسب يذهب إلى المصلى و ليصلي.ثم ان المصلى هو يدخل في التربية لأن الاسلام دين علم و اخلاق عكس ما يظن الاجانب غير المسلمين .ثم سيدتي الوزيرة ليس قاعة المصلى التي تحل المشكل المطروح بل يجب بناء مدارس و مدارس .بالله عليك لا تؤلميننا حتى نشعر بظلم فأنت مسلمة و راجعي قرارك بالله عليك حتى نشعر بالحرية الفردية الحرية التي لا تتعدى على حقوق الغير.

  • نمام

    طبعا لقد الفنا تمرير المشاريع التي تستفز الشعب

  • عبد الله

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مجمد

    Quant au manque de locaux

  • جزائرية حرة

    هل سنعذر أمام الله تعالى لصمتنا. إن لم نتكلم الآن سيتمادون أكثر

  • مجمد

    Mme la Ministre devrait savoir que l’Ecole algérienne n’est pas laïque.

  • طوبال خالد

    الإسلام دين الدولة

  • NADIR

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها ، فأولهن نقضاً الحكم وآخرهن الصلاة ) هل نحن هؤلاء الناس ؟ نعم.... (رجالنا) يدخلون مسابقات الطبخ و يفوزون على النساء،والمراكز التكوين المهني أدخلت تخصصات جديدة لها علاقة بالمطبخ أكثر متربصيها (رجال). هل وصلنا في بلد المليون ونصف مليون (قتيل على حد قول أحد كبيرهم )إلى نقطة حصر الصلاة في المساجد وغلقها بعد تحديد وقت إقامة الصلاة، والذي يأتي متأخرا ينتظر الصلاة التي تليها كي تفتح له بيوت الله ، وهذه مرحلة آخرى نعيشها مع بن بن ،وستكون لها الغلبة

  • adela

    هذا مجرد تضليل ومحاولة لصرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية

  • الحقّ أحقّ (2).

    السيّدة لا تلام

  • Eddine

    Le fron masson en algerie qui tien le pouvoir

  • من سي الهادي إلى شريف العربي

    من 2 إلى 5 لشخص واحد . ( دين الشعب ولغة الشعب وتقاليد الشعب لا تعني التقوقع والتخلف الفكري ) تقول بكل بساطة : ( لبن غبريط فرصة من ذهب لتحارب دين الشعب ولغة الشعب وتقاليد الشعب ) ألم تقولوا أن الدين الإسلامي لله والعربية لغة القرآن والله عظيم وهو على كل شيء قدير ؟ كيف يمكن لك ولغيرك من المقتاتين من ريع الدين وشعار العروبة عن طريق التظليل أن تقنعوا الغير الذي يصدق شعوذة المشعوذين أن بن غبريط وغيرها قادرة على مقاومة إرادة الله التي لا تقهر ؟ شيء قد لاتصدقة حتى أنت .

  • أحمد

    شيئا فشيئا تكشف السيدة عن نواياها

  • سليمان العربي

    لماذا شغل بن غبريط الشاغل هو البسملة، شعبة العلوم الاسلامية، المصليات، اللغة العربية
    لماذا؟ فقط لأنها تكره هذه اللغة وهذا الدين
    وأصلا شكلها لا يوحي بأنها تشارك تاريخنا بل تشارك تاريخ الفرنسيات اللواتي سكن هذا البلد
    لا أنسى لما قالت خليدة مسعودي أن اللباس الجزائري النسوي هو الملحفة وليس الملاءة
    هذه بن غبريط لا تاع ملاءة ولا تاع محلفة، واش تقول عليها خليدة مسعودي اللي باعت مبادئها بالسونو؟
    أيها الشعب المليء بالمنافقين، قلة قليلة منكم فقط تحافظ على مبادئها، الكل يبيع ويشتري

  • شريف العربي

    لقد قلت في كتابك السابق وهو موجود في الانترنت أنه على الدولة ألا تمول التعليم الديني، وقلت أيضا أن العربية لغة تخلف، والفرنسية لغة علم، ولقد سمعت عنك فرنسا ووضعتك وزيرة على قطاع المستقبل في إقليمها الجنوبي، ولا واحد يزعزك لأن الكل متورط، وستخرج لهم أرشيف الثورة المشبوهة أو أرشيف العشرية، فلفرنسا ولبن غبريط فرصة من ذهب لتحارب دين الشعب ولغة الشعب وتقاليد الشعب، ولن تهفنا بكلامها المتأتئ، ولن يهفنا تيار بني علمان المتغلغل في الاعلام والمسيطر على البنوك والمال العام.
    الكل يتفاهم ليسلخوا ديننا ويمحوا جذورنا العربية، فتراهم ليل نهار يحاربوا كل ما يمت لنا بصلة مع الشرق أملا في وصلنا مع الشمال.

  • عبد القادر بن ..

    لماذا لا تسمون الأشياء بمسمياتها، مديرة المدرسة الدولية بباريس هي الوزيرة بن غبريط ما عليكم الا الدخول إلى موقع المدرسة على الانترنت للتأكد.
    لا غرابة في ذلك فهذا الفصل من ذلك الأصل. الحال واحدة من المحيط إلى الخليج الصهيونية أطلت برؤوسها في كل مكان.

  • م عرقاب الجزائر

    تتكلم عن مرافق المؤسسة؟!،لتعلم بأن الحجابة للحارس مرفق أساسي وهام في المدرسة الابتدائية إلاأن أكثرمن تسعين بالمائة من المدارس الابتدائية لاتتوفرعلى هذاالمرفق؟§،أتحداهاان تجري احصاءميداني في هكذا أمر؟!،فأين يؤدي الحارس وظيفته؟!،أليس من حقه باسم القانون وباسم حقوق الإنسان أن يتوفر الحارس على حجابة تقيه من حرالصيف وقرالشتاء؟!،عملت في التعليم الابتدائي في أربع بلديات لا أحدمن مدارسها تتوفرعلى حجابة؟§،الأن أعمل في مركز احدى البلديات وهي في نفس الوقت مركز للدائرة المدرستين المركزيتين على مستوى هذه البلدية لاتتوفران على حجابة؟§،رغم أن احداها تأسست في 1959والأخرى في1979؟!،يصنعون من الحبة قبة للتخريف؟،

  • سي الهادي

    ( مع الأسف الشديد تتواجد في مقرات أغلبية المؤسسات وحتى في مقر بعض الوزارات ) هي موجهة للصلاة شكليا حيث يجد المعلم والأستاذ والموظف الكسول وقت للراحة الإضافية لكن موضوعا أي جوهريا مكان ألتقاء العناصر النشطة للتيارات الدينية ، ماداما المساجد موفرة في أية زاوية كان من المفروض منعها نهئيا .