-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حمّلت المديرين مسؤولية بعض مشاكل القطاع..:

بن غبريط: لا مسابقات لتوظيف الأساتذة في 2019.. وعلاقتي بالنقابات هادئة

نشيدة قوادري
  • 6208
  • 7
بن غبريط: لا مسابقات لتوظيف الأساتذة في 2019.. وعلاقتي بالنقابات هادئة
أرشيف
نورية بن غبريط

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أن مصالحها ستكتفي باستغلال الرخص الاستثنائية التي افتكتها من المديرية العامة للوظيفة العمومية، في توظيف الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة بعنوان 2019، دون اللجوء إلى فتح مسابقات توظيف جديدة. مشيرة أن قرابة 75 ألف أستاذ قد أكدوا مشاركتهم في الامتحان المهني للترقية الذي سيجرى في الـ15 جانفي الجاري. بالمقابل أعلنت بأنه تم تسوية قرابة 120 ألف ملف عالق لموظفين بعد التأشير عليها من قبل وزارة المالية.

وأضافت المسؤولة الأولى عن القطاع، خلال الندوة الصحافية التي نظمتها، السبت، على هامش انعقاد أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية للولايات بالجزائر، بأنه سيتم اللجوء إلى سد الشغور البيداغوجي خلال الموسم الدراسي الجاري 2019/2020، عن طريق استنفاد قوائم الأساتذة “الاحتياطيين” الناجحين في مسابقة التوظيف التي نظمت في 2017 للالتحاق برتبة أستاذ في الطورين المتوسط والثانوي، إلى جانب استغلال “الاحتياطيين” النجاحين بعنوان 2018 للالتحاق برتبة أستاذ في الطور الابتدائي.

وبخصوص الامتحان المهني الداخلي لترقية الأساتذة في الرتب المستحدثة “مكون” و”رئيسي” بعنوان 2019، أكدت بن غبريط أن 74680 أستاذ على المستوى الوطني قد أكدوا المشاركة في المسابقة التي ستنظم على أساس الاختبار الكتابي منتصف جانفي الجاري وطنيا، أين سيتم توزيعهم على 259 مركز إجراء إلى جانب تجنيد ملاحظين بكل مركز، قصد المحافظة على مصداقية الامتحان ووضع حد للغش الإلكتروني.
وفي نفس السياق، اعترفت بن غبريط بالصعوبات التي واجهتها في تسوية بعض مشاكل القطاع عبر 22 ولاية، غير أنه تم بالمقابل تسوية 119460 ملف عالق لموظفين وعمال من الناحتين المادية والإدارية، بعد التأشير عليها من قبل المراقبين الماليين عبر الولايات. فيما كشفت عن تشكيل لجنة مركزية متنقلة للوقوف على مدى التكفل بانشغالات الموظفين ميدانيا.

كما وجهت الوزيرة انتقادات شديدة اللهجة لبعض مديري التربية للولايات، بعدما ثبت خرقهم للتعليمات الصادرة عن هيئتها وعدم الالتزام بتطبيقها في الميدان، إلى جانب عدم قيامهم ببرمجة زيارات ميدانية للمؤسسات التربوية، أين طالبتهم بضرورة فتح قنوات الحوار مع الشركاء الاجتماعيين، لحل المشاكل المطروحة في أوانها، على اعتبار أن التقارير الواردة إليها أكدت بأن هناك بعض المشاكل سببها الرئيسي هو سوء التسيير.

وأوضحت بن غبريط بخصوص استعداد نقابات التكتل الست للدخول في إضراب شامل ومشترك قريبا، أوضحت بأن علاقتها مع الشركاء الاجتماعيين تعد هادئة وستواصل العمل معهم، مشددة بأن مصالحها على وعي كبير ومستعدة لوضع انشغالات مستخدميها في صلب اهتماماتها. فيما أكدت أن هيئتها قد سبق لها وتحركت على ضوء برقيات وصلتها ومبادرات لشركاء اجتماعيين، وأنجزت تحقيقات ميدانية الغرض منها إيجاد حلول جذرية للمشاكل دون تفاقمها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • fouzia

    سلام ترسام تاع الادماج المهني وين وصل رانا نستناو وماتنسايش جماعة الادماج التابعين للبلدبة الذين وضعوا تحت تصرف مدراء المدارس عندك لاماتحسبهمش بصح ياخوفي يوصل علينا 2020/01/06 واحنا نستناو ديروها

  • الوطني

    بنت غبريط تحمل المديرين مسؤولية بعض مشاكل القطاع.. علما ان هذا المديرين هم مثلك نتاج انقلاب وهم فرنكومتخلفين مثلك لا يفقهون شيء في التعليم فقط لانهم جهال ويعرفون بعض الكلمات في الفرنسية وهو المؤهل الوحيد الذي تبحثين عنه لتعيين المديرين بينما تم طرد واعطاء التقاعد غصبا لكل من هم احسن مستوى منك ومن كل من هم في الوزارة حتى يخلو لك الميدان علما طكل من ذهبو للتقاعد من مديرؤين واساتذة متمكنين في لغنك الوحيدة والعربية والانجليزية وفي اختصاصاتهم انت من دمرت التعليم بمرورك تحت الطاولة حان الوقت لرحيلك ورحيل كل من هم معك في الوزارة واختيار احسن اطارات التعليم من 48 ولاية وليس فقطك من الولاية 13 و 15 ..

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    كل شيء على ما يرام في قطاع التربية،،،،،،، إنعدام وجود المشاكل،،،،،
    إذن لماذا الجزائر مصنفة في ذيل ترتيب دول العالم؟؟؟؟؟
    لماذا النتائج كارثية في الفصل الأول لجميع المستويات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد الحكيم الثانى

    يبدو ان السيدة الوزيرة بدات تحتك بالواقع المعيش من خلال هاته التصريحات ....وننصحها هى كذلك وطاقمها بالنزول الى الميدان وقراءة تظلمات المواطنين على حسابها فى الفايسبوك وحث مديريات التربية
    على فتح مواقع انترنيت وفايسبوك والاجابة على انشغالات موظفى القطاع

  • الاستاذ ابومحمد

    .تكتفين دائما بوجهة النظر الاحادية والتحامل الدائم على الاستاذ

  • العيد المستشار

    المرسوم الرئاسي 14/266 في خبر كان ....حتى الصحافة اهملته .نبا

  • العيد المستشار

    نستغرب عدم تطرقها لقرارها تطبيق المرسوم الرئاسي 14/266 والتي اعلنت عليه في 14 جانفي 2018...................................تجاهل مريب حقا---- حتى الصحافة تجاهلت. مذهل مايحدث حقا