-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تساقط الرموش قد يكون عارضا مرضيا!

الشروق أونلاين
  • 7231
  • 0
تساقط الرموش قد يكون عارضا مرضيا!

تعاني الكثير من السيدات من مشكل تساقط الرموش ولا يفرقن إن كان المشكل طبيعيا يجب الاهتمام به أو مرضيا يجب علاجه لدى مختص في الجلد والشعر.. وسنحاول من خلال هذه الفقرة توضيح ذلك.

يقول الدكتور كمال بوزيدي، مختص في أمراض الجلد والشعر والليزر: تمر شعيرات الرموش بنفس مراحل نمو الشعر الموجود بالجسم، وهى ثلاث مراحل، أولا، مرحلة النمو ومرحلة الثبات، ثم مرحلة التساقط، وتدوم  كل مرحلة  حوالي ثلاثة شهور، ‏وتتساقط بنسبة لا تزيد على ‏10%‏ من عدد الشعيرات‏، ولكن في بعض الحالات يزيد هذا التساقط عن المعدل الطبيعي،‏ فيكون مؤشرا لحالة مرضية مثل: ضعف الجهاز المناعي بالجسم  مما يعرضه (الجسم) لمرض الثعلبة، وغيرها من أمراض المناعة، ومن أعراض هذه الأمراض تساقط شعر بعض مناطق الرأس وشعر الرموش. ويمكن أن يكون تساقط شعر الرموش نتيجة نقص إفرازات الغدة الدرقية واضطرابات في الهرمونات، أو التهاب الجفون، أو مرض الرمد‏‏ الحبيبي،‏ أو إصابة العين بمادة كيميائية. ‏كما أن حالات الإجهاد والإرهاق والأنيميا وكذلك فترة النفاس والرضاعة عند المرأة تؤثر سلبا على نمو الشعر، وكذا إتباع نظام حمية غذائية خاطئة يؤدي إلى سوء التغذية، وأكيد عامل السن.

تقول أخصائية تجميل “مدرسة اليد الذهبية” منور فوزية، أنها شخصيا حين تعترضها حالات تساقط شعر الرموش إحدى الزبونات بحدة فإنها تنصحها بالاتجاه إلى طبيب الأمراض الجلدية، فسقوط الرموش ليس طبيعيا وإنما هو عارض مرضي يجب معالجته بصفة جدية، وهناك بعض الأسباب التي تزيد من الإصابة بأمراض تساقط الرموش أو تزيد في حدتها منها:

-استخدام مستحضرات تجميلية كالماسكارا المقاومة للماء التي يصعب إزالتها بسهولة عن طريق الماء مما يجعل السيدة تفرك شعر رموشها حتى تتخلص منها، فعلى المدى الطويل يمكن أن تؤدي العادات السيئة إلى تدمير البصيلة، وهذا يجعلها تكف عن إنتاج الرموش أو يجعل الرموش تنمو أضعف وأقل سمكا وأقل طولا. مادام حدث تدمير في الجذر لن ينمو الرمش كما كان ويمكن أن يبدأ هذا التدمير في التضاعف.

– الحساسية من أحد مكونات مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون، وهذا ما يسبب تساقط الرموش، وهذا نتيجة استخدام أنواع سيئة من الماسكارا، وغير المعروفة الأصل والمكونات.

-استخدام الماسكارا كل يوم يجهد الرموش ويؤدي إلى ضعفها وبالتالي تساقطها.

-استخدام الماسكارا المكثفة مما يساهم في ثقل الرمش وبالتالي تعبه وسقوطه.

*وتنصح السيدة “منور فوزية” أخصائية التجميل بما يلي:

-استخدمي مزيل ماسكارا لطيف وامسحي جفونك بلطف، بدلا من دعك الرموش.

– إن كنت تستخدمين مجعد الرموش، تأكدي ألا يكون قريبا من جذورها.

– إذا أردت إزالة الكتل التي قد تتسبب الماسكارا في تكوينها يجب أن تفعلي هذا قبل أن تجف الماسكارا كي يكون من السهل تمشيط الرموش.

-كما يجب أن تتخلصي من الماسكارا القديمة، إذ يجب تغييرها كل 6 أشهر كحد أقصى، حيث إن بقاءها أكثر من ذلك يجعلها عرضة للتلوث بالميكروبات ما يؤدي لحدوث التهابات.

*وفي ما يلي ننصحك باستخدام هذه الزيوت الطبيعية التي تفيد في علاج مشكل تساقط الرموش:

زيت الزيتون: خذي فنجانا من زيت الزيتون الطبيعي وأضيفي له بصلة، ثم قومي بغليها في الزيت، هذه الخلطة تعمل على تطويل الرموش وزيادة كثافتها.

زيت الخروع: قومي بوضع القليل من زيت الخروع على الرموش مرتين في اليوم وستلاحظين الفرق.

زيت اللوز: ضعي القليل من زيت اللوز على رموشك كل ليلة وسيساهم ذلك في تكثيفها وتطويلها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • zakia

    سلام أنا زكية من الغرب الجزائري.
    شكرا على هده المعلومة