-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كانت تحول سابقا إلى أملاك الدولة بعد خضوعها للمسح

تسوية نهائية للعقارات المسجلة ضد مجهول

نوارة باشوش
  • 24864
  • 6
تسوية نهائية للعقارات المسجلة ضد مجهول
الشروق

وجهت المديرية العامة لأملاك الدولة مذكرة إلى جميع مصالح أملاك الدولة والحفظ العقاري عبر الوطن، تأمرهم فيها بالإسراع في غلق ملف العقارات المسجلة لحساب مجهول وتسويتها نهائيا، ابتداء من الفاتح أفريل الجاري، وهذا بهدف وضع مخطط مسح وطني إلى جانب الانطلاق في تفعيل قاعدة بيانات بأسماء أصحاب الملكيات العقارية.
ووفقا لمصادر “الشروق”، فإن المذكرة الحاملة رقم 4060 المؤرخة في 5 أفريل 2018، تسمح بتسوية العقارات المسجلة ضد مجهول إداريا وإشهارها بالحفظ العقاري، على أن يكون تاريخ إمضاء محضر استلام وثائق المسح المتعلقة بها قبل 31 ديسمبر 2017، حيث ستكون التسوية في ظرف عامين ابتداء من تاريخ 1 أفريل من السنة الجارية، وهذا عكس الإجراءات المعمول بها سابقا، حيث إن أصحاب العقارات يقومون بتسوية وضعيتهم عن طريق القضاء من خلال استصدار حكم قضائي نهائي حائز قوة الشيء المقضي فيه وإيداعه بالمحافظة العقارية.
وقد خلفت عملية مسح الأراضي من قبل المصالح الإدارية لأملاك الدولة عدة قضايا على مستوى المحاكم خاصة ما تعلق منها بنزاعات حول الحيازة وعمليات احتيال وكذا عدم متابعة المواطنين لهذه العملية التي بقيت في عديد المناطق الريفية حبرا على الورق دون حتى إعلام أصحابها ما جعل المصالح تنسب أراضي كثيرة إلى “مجهول”، ما يعني أنهم مهددون بـ”مصادرة” غير مباشرة في حال لم يسارعوا في تسوية القضية لدى المصالح القضائية قي القسم العقاري.
وأوضحت المذكرة أنه تم إدراج أحكام خاصة بالتسوية القانونية وحماية الأملاك العقارية من خلال تمكين أصحاب العقود المشهر بها بالتسجيل في الترقيم العقاري النهائي بعد التحريات والتحقيق حول مطابقة العقد للملك العقاري وفي حالة عدم تقديم عقود الملكية بعد مرور 15 سنة تصبح هذه العقارات أملاكا للدولة، أما أصحاب الحيازة فإنهم مطالبون بالمرور عبر العدالة لإثبات ملكيتهم في آجال لا تتجاوز سنتين.
وقد وسجلت المديرية العامة لأملاك الدولة خلال عملية الإحصاء التي قامت بها أن ثلث المالكين لا يتقدمون أمام مصالح مسح الأراضي مما أدى إلى إدراجهم ضمن ما يعرف بالملكيات العقارية المسجلة لحساب مجهول، رغم أن مصالح إدارة أملاك الدولة باشرت منذ أشهر عمليات تحسيسية لإقناع المواطنين بأهمية الحضور أثناء عملية مسح الأراضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • derbal abdelhadi

    depuis decembre 2015 j'ai dépodsé une demande de régularisation au niveau de conservation de ras el oued bordj bou arréridj avec acte a l'appui depuis sans réponse c'est des monteurs

  • ناصر رمضاني

    لماذا لا تعطوا أوامر لمصالح مسح الأراضي و البلديات التي تتماطل في تسوية العقود لأن هناك مواطنين ينتظرون عقود عقاراتهم و أراضيهم منذ أكثر من خمس سنوات، فهل هذا يعقل؟ بيروقراطية الادارة و الرشوة هم السبب في هذه المشاكل.

  • حاجي محمد

    استصدار عقارات و أملاك المواطنين؟ هذا ظلم. مواطن يبني في مسكن منذ سنوات من راتبه الشهري و حرم أولاده من الأكل و الملبس ثم ينهب منه حقه باسم قانون العقار؟!! هذا غير معقول و لم نسمع به الا في بلادنا. لماذا لا تصادروا أملاك السراق الذين استولوا على أراضي بآلاف الهكتارات خاصة الأراضي الفلاحية و نهبوا كل شيئ؟ أم أنكم قادرون الا على الغلابة و المساكين؟ الله يهديكم.

  • Auressien

    بعض تقنيو مصالح مسح الأراضي تلاعبوا بأملاك المواطنين و أسندوها للغير مقابل رشاوي . هم سبب كل المشاكل

  • hamza hamza

    سرقة واضحة ... قانون لخدمة المصالح الخاصة اكيد هم عندهم ملفات و طلبات لالاف الهكتارات و الان شرعوا قانون لخدمة مصالحهم الخاصة .. اللهم اجعلهم يتمنون الموت قبل ان ياخدهم

  • kadyrou

    سرقة للعقار غير معلنة...على المصالح العقارية أن تعلم ملاك ذه العقارات و دعوتهم لتسوية الوضعيات و ليس السكوت عنها ...و بعد ذلك تمنح في شكل عقود الامتياز لفائدة الذين كانوا أو أجدادهم خمسة بالامس...ما الفرق بين هذه القوانين و قوانين الثورة الزراعية...تسوية الملاك الحقيقيين بالخماسة...لا يستوون أبدا..لا يجب مصادرة أملاك المواطنين فهناك منهم من ليس لهم القدرة و الامكانيات لاتخاذ ما يلزم من الاجراءات لاسترداد أملاكهم...أمر يدبر بليل...أنشر يا شروق الله يفتح عليك