-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على هامش ملتقى حول التعليم في دول المغرب العربي

تكريم مغاربي للوزير الأسبق للتربية علي بن محمد

الشروق
  • 1655
  • 8
تكريم مغاربي للوزير الأسبق للتربية علي بن محمد
الأرشيف
الوزير الأسبق للتربية علي بن محمد

ينظم مركز البحوث والدراسات من اجل اتحاد المغرب العربي في أكتوبر المقبل ملتقى يتناول أوضاع التعليم في المغرب العربي، بمشاركة أهل الاختصاص من أكاديميين ومسؤولين ومشرّعين وصناع قرار وفاعلين، رسميين وغير رسميين، للنقاش والتحاور بشأن تجربة التعليم الخاص في البلدان المغاربية.

وقد حدد القائمون على الملتقى مجموعة متنوعة من الأسئلة، تطرح على المشاركين في أشغال الندوة، محددين الإشكالية الرئيسية التي تدور حول التعليم الخاص بين كونه بديلا أو مكمّلا لهيئات التعليم الحكومية؟ وكيف يمكن تقييم تجربة التعليم الخاص في بلداننا المغاربية؟ وهل تتوفر الظروف والضوابط التنظيمية والتشريعية للسير قدما في هذا النهج؟ وهل المستثمر المغاربي مستعد للولوج في هذا النوع من الاستثمارات؟ وهل الذهنية المغاربية مستعدة لتقبّل هذا الأسلوب المستجد في التعليم؟ وهل المحيط السوسيولوجي والاقتصادي، وحتى السياسي، يدعّم هذا التوجه؟ وما هو دور السلطات الحكومية في ضبط هذا النهج؟ هذه أسئلة، وغيرها كثير، وكلها مطروحة لطاولة النقاش والتحاور.

وقد حددت الهيئة المنظمة عددا من المحاور التي ستتناولها الندوة وهي فلسفة التعليم الخاص، التعليم الخاص خدمة أم تجارة، العلاقة بين التعليم العمومي والتعليم الخاص التكامل والتنافس. مع التركيز على التجارب الدولية في التعليم الخاص، التشريعات والقوانين الناظمة لنشاط التعليم الخاص بين المرونة والجمود.

وقد وجه القائمون على الملتقى دعوة للوزير الأسبق للتربية الدكتور علي بن محمد لتكريمه خلال هذه التظاهرة العلمية التي يشرف عليها الدكتور حبيب حسن اللولب رئيس مركز البحوث والدراسات من أجل اتحاد المغرب العربي، وقد تم اختيار الدكتور علي بن محمد نظرا للجهود التي قام بها في تطوير التعليم في الجزائر ومشروعه الذي واجه عراقيل وكذا نضاله في إطار مبادرة المدرسة الأصيلة والمتفتحة والتي عارض من خلال الإصلاحات التي اصطلح عليها بإصلاحات بن زاغو في قطاع التربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عبدالقادر الجزائـــري

    الذي أطاح بالدكتور علي بن محمد أنذاك ، هم أحفاد ديغول من البربريست والزواف والفرنكوشيوعيين

  • هشيمالهاشمي

    انه من الطراز الذي يعول عليه جدية واخلاصا وعزيمة وبعد نضر ، ولهذا وغيره "استبدلوه ، كما جاء في قول جل جلاله،* يستبدلون الخبيث بالطيب * فكيف يعلو شأن قوم ، يفعلون هذا ؟! حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة الا بالله

  • علي

    رجل تربية من الطراز الرفيع ولئن أزاحه عبيد فرنسا من الوزارة فإن طلبته في الجامعة وفكره باق نرجو أن يواصل مشروعه بالكتابة

  • جزائري - بشار

    نجاة علي بن محمد من التصفية يعتبر معجزة وحماية الهية له
    من شجعه على تغيير المنظومة التربوية وادخال الانجليزية كان الرئيس الراحل بوضياف
    وللاطاحة به قاموا بتسريب بكالوريا عام 1992
    لكن من تبنى فضح عملية الفساد هذه وببقية مؤسسات الدولة وكشف اصحابها هو بوضياف
    بعدها قاموا باغتياله حتى لا يفتضح امرهم
    وهم من لازالوا يعثبون لليوم بالمدرسة الجزائرية ويفرضون الفرنسية بالتعليم العالي وامتحانات التوظيف

    وكل مرة يحركون جدال يخص العربية والامازيغية لاشغال الشعب عن اهم مشاكله
    لكن لا احد يتحدث عن الفرنسية ولا يحدث جدال بخصوصها وهذا بيت القصيد

  • جزائري حر

    غلى أمينة ونفس الشيئ عملوه مع والي قسنطينة السابق لسنوات الثمانينات أيت عبد الرحيم حين نظف قسنطينة وجعلها مدينة تاع الصح من بعدها غبروه ولم يظهر عليه أي أثر.

  • raid

    هذا أرقاز (رجل) أنتاع الصح ضحوا به اذناب فرنسا وعملائها

  • الوطني

    يستاهل هذا الرجل قدم للجزائر والتعليم ولما اراد تحديثه اكثر وتنصيب الانجليزية لغة اجنبية اولى انقلبت عليه فرنسا بتحريك كلابها وعملائها وهاهم اليوم حكمو التعليم وهم ليسو برجال وليست لهم الشجاعة بأن يعملو في الوضوح كل شيء سري وتحت الطاولة مع صهاينة فرنسا من اجل صهينة المدرسة الجزائر وتركها في صف الدول الفرنكومتخلفة .... كل الرجال سيبقى يذكرهم التاريخ وما التكريم هذا وبعد انقلاب الانقلابيين على الشعب سياسيا وتربويا وتعليميا واخلاقيا هاهم التريخ وبعد 25 سنة لم تنسى ولن تنسى الرجال لن ينساهم لا الصديق ولا العدو ... ذيول فرنسا يعرفون اتك قدمت للتعليم لكنهم لا يقولنها لكن نحن نقولها لن ننساك جهرا .

  • أمينة جزائري الحبيبة

    فعلا يستحق, ليتهم تركوه يغمل, لكن لللأسف, في حبيبتي الجزائر, لا مكان للمخلصين و أصحاب الظمير الحي
    في حبيبتي الجزائر, من جاء يعمل عملا نظيفا يتخلصون منه في الحال, حتى يسهل عليهم الظهور, لأنهم إذا تركوه, ظهر وسخهم, حماك الله يا وطني الغالي