-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأساتذة يتمسكون بالمقاطعة بداية من الأحد

تلاميذ الابتدائيات دون اختبارات.. والمديرون في ورطة!

نشيدة قوادري
  • 8843
  • 9
تلاميذ الابتدائيات دون اختبارات.. والمديرون في ورطة!
أرشيف

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي، مقاطعة اختبارات الفصل الأول، جراء تعثر مفاوضاتها مع الوزارة، وعدم التوصل إلى حلول توافقية، فيما وجهت نداء لأولياء التلاميذ تطالبهم بعدم إرسال أبنائهم إلى المدارس لدعم قرار المقاطعة.

وأكدت التنسيقية في بيان لها تمسكها بقرار تأجيل الاختبارات لعدم استيفاء الشروط البيداغوجية، بعد ما تعثرت المفاوضات مع الوصاية في جولتها الثانية، حول لائحة المطالب المرفوعة والمتضمنة 13 انشغالا.

ووجهت التنسيقية عشية انطلاق الاختبارات الفصلية نداء مستعجلا لأولياء التلاميذ، تدعوهم إلى عدم إرسال أبنائهم إلى المدارس، لدعم قرار المقاطعة، في ظل تجاهل الجبهة الاجتماعية للاضطرابات التي يشهدها قطاع التربية، والذي نجم عنه تأخر في البرنامج الدراسي السنوي، مما دفع بمديريات التربية للولايات للبحث عن حلول لإنقاذ الاختبارات، أين تم الاستنجاد بمفتشي التربية للمواد ومديري المدارس الابتدائية بإعداد المواضيع وحراسة التلاميذ وتصحيح الأوراق وعقد مجالس الأقسام وهو ما يعد مخالفا للقوانين سارية المفعول على اعتبار أن كل الأعمال المرتبطة بالاختبارات من صلاحيات الأستاذ طبقا للمادة 44.

كما دعت التنسيقية كافة الأساتذة إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المقررة غدا، أمام مقر ملحقة وزارة التربية الوطنية بالعناصر الجزائر، والتي من المنتظر أن يحضرها أولياء التلاميذ.

ورفضت التنسيقية التنازل عن مطالبها الـ13 والمتمثلة في تعديل اختلالات القانون الأساسي وإعادة تصنيف أساتذة التعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة القاعدية وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي وإعادة تصنيف أستاذ رئيسي وأستاذ مكون عبر الأطوار الثلاثة بما يتناسب وتصنيف الرتبة القاعدية وتوحيد الرتب، إعادة النظر في ساعات العمل لأساتذة التعليم الابتدائي مقارنة مع ساعات العمل في المتوسط والثانوي، التطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 وبأثر الرجعي منذ صدوره سنة 2014، وكذا إيجاد حل للمتكونين في الطور الابتدائي بعد 3 جوان 2012 وتغيير مقررات الترقية إلى مقررات إدماج ابتداء من 3 جوان 2012 لتمكينهم من الترقية لرتبة أستاذ مكون في الطور الابتدائي وفتح المجال للأساتذة المكونين للترقية لرتبة مدير مدرسة ابتدائية.

ومن المطالب أيضا فتح مناصب مشرفي التربية في الخارطة التربوية للمدارس الابتدائية للعمل على تأطير التلاميذ في الساحات والمطاعم المدرسية بدل أساتذة المدرسة الابتدائية لتمكينهم من التفرغ للعمل البيداغوجي مثل ما هو معمول به في المتوسطات والثانويات، بالإضافة إلى العودة لنظام التخصص في التدريس في التعليم لابتدائي كأساتذة مواد علمية وأساتذة مواد أدبية وإعفائهم من تدريس الأنشطة اللاصفية وإسنادها لأساتذة متخصصين في التربية البدنية والرياضة والرسم من أجل تخفيض الحجم الساعي للأستاذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • .

    من يقول أن الدروس تعوض فهو يكذب التلاميذ هم الذين يدفعون الثمن، تماماكالعشب المسحوق بلا أي ذنب تحت أقدام من يفترض أن لديهم رسالة نبيلة ولا علاقة لمطالبهم بالبرنامج المتبع لم لم يعارضوا البرنامج الذي وضع منذ سنوات لم الآن يستغلون البراءة لتحقيق مطالبهم ..

  • متابع

    هذه التنسيقية التي ظهرت في وقت وجيز وقبيل الانتخابات مشكوك في أمرها .

  • ياسين

    "تعديل اختلالات القانون الأساسي وإعادة تصنيف أساتذة التعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة القاعدية وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي"... إنه مغالطة للراي العام...فالأساتذة هم الذين اختاروا المشاركة في مسابقة التوظيف بالطور الابتدائي و لم يجبرهم أحد على ذلك فالاختيار اختيارهم؟ لذلك فالمطلب تعجيزي و هو في حقيقته قناع يخفي أهداف سياسية لحزب معروف بمكره و خبثه يستغل الطبقة الشغيلة و التلاميذ لتحقيق أهداف سياسية غير معلنة و اتخاذ التلاميذ كريهنة؟؟

  • ياسين

    "التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي،" تمارس السياسة بوجه مقنع كما قطاع الطرق الذين يترصدون الناس في المنعرجات و الطرق الوعرة...هؤلاء يتخذون من التلاميذ رهينة و الأستاذ قناع لهم تماما مثل قطاع الطرق...فلماذا لا يخرج هؤلاء بوجههم السافر من دون قناع و يقولا للناس ها نحن هنا ندافع عن فكرتنا السياسية من دون خوف أو وجل؟ لكن هؤلاء لا يملكون الشجاعة و لا يملكون المروؤة ايضا لفعل ذلك لذلك يتقنعون بمطالب الأستاذ و يتخذون الأطفال رهينة؟ أي نذالة هذه و أي مكر هذا؟؟؟

  • أعمر الشاوي

    لماذا لا يتدخل الإتحاد الوطني للعمال الجزائريين ؟ الأمر لا يهمهم أم أنهم لم يتلقوا الأوامر للتحرك ؟ التليفون حرم و لا الحيطان درقوه ؟

  • هند

    انكم وانهم يكذبون كل المدارس على مستوى الوطن اجريت بها الاختبارات الفصلية فلماذا تزايدون وتكذبون وتخلقون الفتنة بين الشعب ...

  • معلم متقاعد

    كنا نعمل في ظروف مزرية خالية من كل شيء اضافة الى تعسف المفتشين وكنا نقطع الكيلاومترات مشيا على الاقدام وكانت اجرتنا الشهرية دريهمات معدودات لا تسد حتى مطتلبات الحياة وكنا نطور مهنتنا بالبحث والتنقيب وكانت الفرحة تغمرنا وعند خروجنا للتقاعد اجرتنا الشهرية حاليا 30 الف دج ..اما اليوم فكل شيء موفر للمعلم والاستاذ واجوته مرتفعة اخرهم يتحصل على 50 اتلف دج شهريا ورغم هذا يشتكي ويبكي وهو في حاجة الى الرسكلة والدراسة من جديد لانه لا ثقافةله لبا علمية ولا بيداغوجية لا يبحث الا على العطلة والزيادة في الراتب وجلهم نساء ...لا ازيد

  • قدور0031

    ثم، انا مدير ابتدائي، من قال لكم انني في ورطة؟ ومن قال لكم أنني سأعد الاختبار وأحرسه وأصححه؟
    "بوسوا عينيكم"، انتم مرضى.
    المدير ليس رومبو، المدير هو استاذ بالامس ويحس بما يحس به إخوانه الاساتذة، وأي ضغط علينا فنحن سنقوم بأنفسنا بالاضراب تحت نقاباتنا.
    لا تعكروا الاحداث وتوقفوا عن سياسات الاستحمار والارتجال، اعلموا او اعتزلوا، فالجزائر ليست زريبة تديرونها على أهوائكم، إنها بلد غني بشعب بسيط وفقير، راحت أمواله لافريقيا واوروبا وفرنسا بالذات شراء للذمم وخدمة لأجندات فرنكوعلمانية.
    الله لا يربحكم يا طفيليات، ما بنيتم الجزائر ما تركتم شعبها يتطور، سوسة تنخر البلد.

  • قدور0031

    هناك بعض المطالب منطقية جدا، كادماج هؤلاء الذين تدمجونهم وتملأون بهم الولاية والدائرة من عقود ما قبل التشغيل في مناصب مشرفي تربية في الابتدائي، وهكذا تحلون العديد من المطالب بمرسوم أو تعليمة تضبط الواقع في انتظار ترسيم ذلك قانونيا.
    لكني اراكم يا وزارة الخرطي لا تبالون بما يحدث لأبناء الجزائر، فكل يوم يضيع وكل جهل ينتشر هو في صالح من وضعكم في تلك المناصب من وراء البحار.
    لو تبالون كما تدعون بأبناء الجزائر لحسنتم التعليم الابتدائي مثل كل العالم، واكثرتم من المدرسين حتى يقل عدد التلاميذ، وبنيتم المدارس بدل الملاهي، ودعمتم التربية كما يفعل وزراء كل العالم، لا كما تفعلون يا خريجي المقاهي.