-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التسهيلات الجديدة لوزارة التجارة تنعش عمليات التصدير

توقع إنتاج 4.7 مليون قنطار من التمور أغلبها من دقلة نور ببسكرة

الشروق أونلاين
  • 1877
  • 4
توقع إنتاج 4.7 مليون قنطار من التمور أغلبها من دقلة نور ببسكرة
ح.م

تتوقع مصادر محلية من بسكرة ارتفاع مستوى إنتاج التمور على مستوى الولاية إلى ما  يفوق 4 ملايين و700 ألف قنطار هذا الموسم أغلبها من نوع دقة نور ذات الجولة العالمية وهذا الإنتاج المتوقع سيكون ذا نوعية جيدة بسبب ملاءمة الظروف المناخية وفاعلية الجهود المبذولة من قبل المنتجين الذين سهروا وبذلوا الكثير من الجهود لتأمين الشروط المناسبة لإنتاج تمور مميزة كما ونوعية هذا الموسم.

تتواصل حاليا عمليات جني هذا الإنتاج الوفير وسط ارتياح الكثيرين ممن ظفروا باليد العامل ووفروا شروط نجاح عمليات الجي على خلاف البعض الآخر ممن لم يخفوا قلقهم بسبب مشكل اليد العاملة خصوصا ما تعلق بقلة عدد متسلقي النخيل من ذوي الخبرة في ظل استمرار غياب المكننة واعتماد عمليات الجني على الطرق البدائية والبسيطة لدى أغلب المنتجين.

وعملية جني التمور المتواصلة حاليا ببسكرة خلقت دينامكية كبيرة في النشاط التجاري وفي مجال الشغل حيث تضمن هذه العملية سنويا فرص عمل موسمية لآلاف الشباب وحتى كبار السن ومن الجنسين ممن يتم الاستنجاد بهم لإنجاح عملية الجني وكذا عمليات التعليب والتوضيب داخل الورشات والمصانع المتخصصة في هذا المنتوج الفلاحي.

وفي ظل التسهيلات الجديدة والاضافية التي أعلن عنها وزير التجارة في خلال زيارته لولاية بسكرة والتي تخص عمليات تصدير المنتوجات الفلاحية ومنها التمور والخضر فإن المراقبين يتوقعون تحقيق رقم قياسي في تصدير التمور وعلى رأسها دقلة نور انطلاقا من ولاية بسكرة هذا الموسم حيث سيغتنم المصدرون هذه التسهيلات لمضاعفة تصديرهم للتمور المحلية إلى مختلف البلدان التي تعودوا التعامل معها أو البحث عن أسواق جديدة في البلدان الأخرى فوفرة إنتاج التمور لهذا الموسم وجودته الملفتة ستفرض على الجميع بذل جهود مضاعفة لضمان تصدير أكبر كمية ممكنة من التمور إلى الخارج ومن ثم كسب موارد مالية إضافية بالعملة الصعبة تعزيزا للتجارة الخارجية خارج مجال المحروقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري حر

    هدا النوع من التمور والله مازايد نسمعو بيه لا يباع في الجزائر فجماعة فرنسا يشيتون به للفرنسيين.

  • مواطن

    تشجعون تصدير التمور التي هي من أجود أنواع الطعام و المليئة بالفوائد الغدائية ثم تقومون باستيراد الأطعمة القاتلة من الحلويات و الشيبس و المنكهات و الملونات و الشوكولاتات و الياوورت ووو و بعدها استيراد علاجات السكر و الضغط و السرطان. هل لدى أحدكم عقل؟ لو كان لي سلطة لدعمت بيع التمور أكثر من دعم الفارينة و السكر و الزيت و لمنعت تصديرها حتى يصبح سعرها 100 دينار عاى مدار السنة.

  • محمد☪Mohamed

    القارة الجزائر حثى ثمر لسنا رقم 1 عالمي لامصدرشيئ , تمار تونس الثى غير مصنفة تغزو أسواق أوروبا غير هي تقريبا لا يوجد ثمر الجزائر مقابل تونسي ,وأضنه العصابة تصدره بإسم تونس
    فهمتو أننا لا نعمل لا ننتج شيء.
    وساهل نرجع أول منثج ومصدر .
    1 مصر تحتل المركز الأول في إنتاج التمر بنسبة %18 من الإنتاج العالمي،
    2 السعودية بنسبة 15 %،
    3 إيران بنسبة 14%،
    4 الإمارات بنسبة %14 ،
    5 الجزائر بنسبة %9 ،
    6 العراق بنسبة 8 % .

  • أنا

    مادامت الأرقام تقدم بالقنطار و ليس الطن فهذا يعني أن الحكاية كلها خرطي !