-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

توكّل كرمان.. حكيمة اليمن

عثمان سعدي
  • 5976
  • 14
توكّل كرمان.. حكيمة اليمن

يبدو أن المرأة اليمنية أكثر حكمة وتعقّل من خلال تصريح لتوكّل كرمان اليمنية الحائزة على جائزة نوبل، بل أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة. صرحت تصريحا كله تعقل وإخلاص لليمن تعليقا على مقتل الرئيس علي عبد الله صالح.

نحن كعرب نعيش أعمق الأحزان على ما وصل له اليمن الشقيق من وضع كارثي نتيجة للحرب العدوانية التي أُقحم فيها. اليمن أصل العرب، الذي كان يسمى اليمن السعيد نتيجة لكونه كان أعلى تطوّرا في الجزيرة العربية بتطوير الزراعة من خلال حجز المياه في سد مأرب. اليمنيون هم عرب عاربة أي أصل العرب وغيرهم في الشمال مستعربة، أي هم الأصل وعرب الحجاز فرع. الأمازيغ بشمال إفريقيا جاءوا من اليمن في هجرة حِمْيَرية  وعمّروا المغرب بعد أن ذاب الجليد ودخلت الكرة الأرضية في المرحلة الدافئة الثالثة warm3 ؛ التاريخ يؤكد أن هذه المرحلة بدأت في الألفية الثامن عشرة قبل الميلاد، فعم الجفاف الجزيرة العربية التي كانت رطبة بنهريها، فهاجر منها الإنسان وعمّر وادي الرافدين والشام ووادي النيل وشمال إفريقيا بل وجنوب أوروبا. فالمؤرخ الفرنسي بيير روسي في كتابه (إيزيس التاريخ الصحيح للعرب) المطبوع في باريس سنة 1976، ففي ترجمته العربية يقول إن المسرح اليوناني المشهور مستمد من اليمن، يورد في صفحة 93 ما يلي: “المسرح اليوناني كان في بدايته، وعلى صورته التي بقي عليها رغم التغييرات الخارجية، أعني نشيدا دينيا، ومأساة موسيقية دينية، أي صلوات لديونيسوس، وكل يعرف أن كلمة مأساة (تراجيدي) الذي يسمى بها هذا المسرح تتألف من تراغوس Tragos أي الجدي، وأودْ أي النشيد، ويمكن أن تترجم بـ (نشيد الجدي) أو نشيد للجدي. وهي إشارة إلى الإله الذي عاش مستخفيا في البلاد العربية السعيدة اليمن في صورة جدي..” هذا ما قاله هذا المؤرخ الفرنسي.

اليمن العزيز السعيد يعيش مأساة على يد إخوانه في الشمال الذي جعل النفط منهم قوة المفروض أن تعمّم الخير في اليمن الفقير الحالي لا الحرب.. وأنا أحيي اليمنية متوكّل كرمان على تعليقها الرائع الذي أقدمه للقراء العرب.

 أولا: تعلق على اغتيال علي عبد صالح  بعيدا عن التشفي من خلال تغريدات لها على صفحتها في تويتر فتقول: “نهاية مؤسفة للمخلوع علي صالح، ما كنا في الثورة السلمية نتمناها له على هذا النحو، لكن أحاطت به خطيئته وذاق وبال أمره، لقد عادينا علي صالح كسياسات كارثية وبرامج مدمرة، ولم يكن عداؤنا له شخصيا، وهو الآن بين يدي ربه، وفق نهاية مؤسفة ما كنا نتمناها له!!”.

ثانيا: وعن مهمة حزب علي صالح  قالت: “أدعو المؤتمر الشعبي العام إلى أن يتصرف كحزب سياسي ذا برامج سياسية وطنية، وليس حزبا مملوكا لعلي صالح تتوارثه عائلته فيما تتوارث من مقتنيات، ويتوارث هو سياسات وبرامج صالح فيما يتوارث من أشياء”.

ثالثا: رؤية هذه اليمنية المناضلة للحل للقضية اليمنية وخروجها من الحرب كانت منطقية متوازنة وتعبر عن طموح كل يمني حيث قالت: “أدعو الجميع إلى حوار ومصالحة وطنية تفضي إلى دولة جميع اليمنيين، صاحبة الحق الحصري في امتلاك السلاح ومزاولة السيطرة والسيادة على كامل التراب الوطني؛ هذه الدولة توافقنا عليها في مخرجات الحوار الوطني وفي مسودة الدستور التي صيغت بعد ذلك. قد يقال إن الحوثي لن يقبل بهذا الشرط ولن يتخلى عن سلاحه وسيطرته للدولة حتى ولو كان شريكا فيها! من لا يرضى به اليوم مختارا سيرضى به غدا مضطرا أو عن قناعة، لا يهم”.

الخلاصة: تحية لهذه اليمنية المناضلة على هذا الموقف الرائع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • بدون اسم

    الصبر ثم الصبر ثم الصبر لست أنت الوحيدة المصابة بهذه الهروسة فالكثير من الجزائريين للأسف دخلوا في غيبوبة سببها الدروشة والأساطير والتعصب ..... لكن من الملاحظ في السنوات الأخيرة تراجع هذا المرض بفضل الذين أسقطوا الطابوهات والمحرمات والأقنعة وحرروا العقول وكشفوا
    الغير مكشوف فنتمنى لك الشفاء يا بنيتي

  • Auressien

    للأعراب حكمة ؟. هم قراقوز العالم يتسلون بأحداثهم يوميا

  • dzaiir zina

    هذه عدوة اليمن رقم واحد لانها ساجذة ، ارتمت في احضان زيف جائزة نوبل للخيانة واليوم تعطي رأيها في الرجل .تبا لنفاقها

  • عمر

    لن تقم للمسلمين قائمة مالم يرحل الحكام الفاسدين عملاء الغرب.

  • عمر

    الدى حطم اليمن هم اعداء الشعوب العربية التى ثارت من اجل الحرية من امراء البترول فى الخليج و مجوس ايران. لو اعطى الحكام لشعوبهم حقهم فى الحرية لما و صلت الى ما هى فيه. نفس الشيئ حدث فى الجزائر بعد الانقلاب على ارادة الشعب و لن ترى بلاد المسلمين الاستقرار و التطور الا بعد رحيل الحكام الفاسدين.

  • youcef

    هي التي اهدت اليمن على طبق من ذهب ، للمتربصين ، تربصوا به حتى اصبح هذا اليمن ؛ شيخ من المفروض ، نوبل تمنح للذي يلم الشمل لا للذي يفرق ، إعلم ان اهدوها نوبل و اهدتهم اليمن، الذي هو مفتاح خراب الخليج من بعد ، جفت الاقلام سلام

  • الجزائرية

    هذه نزعة عنصرية ناجمة عن إيديولوجيا انفجرت عام1949 ..نتيجة سياسة كولونيالية جعلت المنطقة الطيبة تخضع لعملية تنصير فضيع بعد سلسلة من المجاعات المفتعلة من طرف الإستعماروبعد موجة جهاد قادها أفذاذ المنطقة تحت راية الإسلام كالمقراني والحداد وبومزراق والشريف بوبغلة ولال فاطمة انسومر ...هكذا جندت فرنسا مئات الدراسات الأنثروبولوجية وأسست مدرسة كولونيالية لتوجيه التاريخ بكل مستعمراتها أكثر بالجزائروكان جواسيسها كشارل دي فوكو بالصحراءينقلون سسيولوجيا المجتع ومستشرقوها يحللون ويحضرون لتقسيم الشعوب ..

  • belouizdad

    سلام الله عليك يا ابنة اليمن البارة .بارك الله فيك الله يكثر من امثالك دعاة التوافق اليمنى.

  • بدون اسم

    اتحداك ان تاتي بشخص او بجماعة من اليمن يتكلمون الامازيغية .ولقد سافرت مرة الى اليمن وسالت عمن يتكلم الامازيغية لم اجد احدا .هذه اكاذيب القوميين العرب. ابحث في التاريخ ستجد رد موسى ابن نصير لسؤال الخليفة سليمان ابن عبد الملك عن وصفه الامازيغ .فقال ....انهم اشبه بامم الافرنج خلقا وخلقا..واقرا تاريخ الاغريق ستجد الرد..رغم التعريب المفروض لازلنا نختلف عن الاعراب خلقا وخلفا.

  • yahia zaher

    هذه المراة التى تتحدث عنها وتشكر فيها هى من اهم اسباب نكبة اليمن السعيد هى وحزبها الارهابى فلولا ماقامت به ودعت اليه لما وصل اليمن لما وصل اليه هم اعطوها نوبل لانهم ضمنوا تحطيم اليمن بسبب هذه البلهاء والتى ابيها غير راض عنها فابوها رفضها وتاتى انت وتشكر فيها بل جعلتها حكيمة حكيمة فى عينك وعين ابوها وابوك

  • فؤاد من سدراتة

    لا داعي يا شيخ للخوض في الهوية الامازيغية اذا كان كلامك لا يرتكز على بحوث جدية بلادنا مرت بمراحل كبيرة من الاحتلالات و الاستعمارات و قوافل التجار و الغزاة.

  • الجزائرية

    ذهب أحد المحامين الجزائريين المعروفين وقد توفي ،فرحمة الله عليه،إلى إحدى الدول الأجنبية في إطار ملتقى في تخصصه وكان مطّلع بعض الشيء عن تاريخ أجداده من ستيفان اغزال ويكونو وتيار وغيرهم من فطاحلة المدرسة"الإستعمارية"الفرنسية التي وجهت تاريخ الأمازيغ بطريقة خاصة نحو خدمة أهدافهم وبالمناسبة هي نفسها مراجع الكثيرين ممن فجرو ما يعرف بالقضية البربرية عام 1949.. فسمع من يتكلم بلهجته وكانت أمازيغية في عمومها فسأل السيد عن بلده فـأجابه من اليمن فاندهش المحامي واقتنع وللعلم كان المحامي من مناضلي الأرسيدي .

  • من انتم ؟

    من قال لك أن الذي في بيتكم هو أبوك ؟ كيف علمت أنه والدك ؟ توارثتها عن والدتك التي علمتك في طفولتك ان هذا الشخص الذي يلعب معك هو ابوك. أن هذا الشخص الذي تعيش من خيره و تذهب معه للمدرسة و الطبيب و العطلة هو والدك. هل لديك حقيقة مطلقة أنه أبوك ؟ سؤال للحمقى.

  • للمهانة عنوان

    عندما يصل الانسان الى هذه الدرجة من الانبطاحية والغاء الذات فما علينا الا احتقاره
    غريزة الاسياد الطبيعية هي ان يؤسسوا لانفسهم شخصية خاصة وان كانت من العدم ليقارعوا بها الاخرين
    اما غريزة العبيد هي ان يعيشوا في ظل الاخرين اذلة بلا هوية ولا شخصية
    يضيعون وقتهم في سبيل ارضاء اسيادهم واحتقار ذاتهم