-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ثلوج وعواصف وتوقعات بارتفاع أمواج البحر إلى 12 مترا

الشروق أونلاين
  • 4015
  • 0
ثلوج وعواصف وتوقعات بارتفاع أمواج البحر إلى 12 مترا

أشارت نشرة خاصة أذاعها أمس، المركز الوطني للأرصاد الجوية إلى أن تقلبات الطقس المنتظرة نهاية الأسبوع، ستؤدي إلى تساقط مهم للثلوج على كامل المرتفعات التي يزيد علوها عن 800 بالوسط وشرق البلاد، كما ستنتقل ابتداء من هذه الليلة إلى مناطق الغرب أين ينتظر تساقط الثلوج أيضا. وتتزامن التقلبات الجوية المسجلة خلال اليومين الأخيرين مع دخول فصل الربيع، الذي يحل اليوم 21 مارس، ولا تعد هذه ظاهرة غريبة، حسب مسؤول بالرصد الجوي.إذ سبق للجزائر أن ألفتها في السنوات الأخيرة نتيجة لتغيرات المناخ، واستقبال أهم كمياتها من الثلوج خلال هذه الفترة بين مارس وأفريل، وهذا مؤشر إيجابي بالنسبة لمخزون المياه، خاصة مع تأخر الأمطار هذه السنة.

وحسب ما أكده السيد بوعلام خليف رئيس قسم التنبؤات في المركز، فإن التقلبات الجوية ستكون هامة ويطبعها انتشار الجليد على كامل المناطق الساحلية وقرب السواحل، وتكون مصحوبة بتساقط الأمطار تصل إلى 70 مم في 24 ساعة، تتبع بتساقط الثلوج على كامل المرتفعات التي يبلغ علوها 800 أو 900 متر، بالوسط والشرق، خاصة الهضاب العليا، لتصل هذه الليلة المرتفعات ذات 600 و500 متر مثل الأطلس البليدي وسيبلغ سمك الثلوج أو يفوق في بعض هذه المناطق 20 سم.

وستكون الأمطار، حسب التوقعات غزيرة مصحوبة برياح عاتية، إذ يحذر رئيس التنبؤات من اضطرابات البحر الذي يتوقع أن يكون هائجا، حيث تبلغ أمواجه بين 10 و12 مترا تزيد من حدتها الرياح القوية التي ستخص كل السواحل دون استثناء. كما أشارت مصالح الأرصاد الجوية إلى أن 36 ولاية ستكون معنية بهذا المنخفض الجوي الذي سيدوم كامل نهاية الأسبوع، وسيكون لمناطق الغرب حظا من هذا التساقط مثل ولايات عين تيموشنت، سعيدة، وهران وتلمسان.

وحسب ذات المصدر، فإن أمطارا “محلية معتبرة” ستبلغ كمية تساقطها أو تفوق 20 ملم ستخص شمال ولايتي تمنراست، إيليزي وجنوبي ولاية ورقلة.

غنية قمراوي:ghaniaguemraoui@ech-chorouk.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!