-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اعتبرها أحد أسباب الأزمة الحالية..

جاب الله: لن أترشح ونرفض ترشح “رموز” النظام السابق

أسماء بهلولي
  • 1871
  • 12
جاب الله: لن أترشح ونرفض ترشح “رموز” النظام السابق
ح.م
عبد الله جاب الله

أعلنت جبهة العدالة والتنمية، السبت، أن رئيسها عبد الله جاب الله، لن يترشح للرئاسيات المزمع تنظيمها في 12 ديسمبر 2019. وأكد البيان الختامي لاجتماع مجلس الشورى الوطني أن الحزب قرر عدم المشاركة بفارسه الخاص، إلا أن “جبهة العدالة” لن تقاطع الاستحقاق الرئاسي.

دعا رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، لإقصاء الأحزاب السياسية المتورطة مع النظام السابق من المشاركة في انتخابات 12 ديسمبر المقبل وقال “نؤمن بعدم إقصاء أي طرف من العملية السياسية، لكن يتعين معاقبة الأحزاب التي كانت سببا في الوضع الحالي”، معتبرا في نفس الوقت أن الحل الوحيد للأزمة هو في تنظيم انتخابات شفافة ونزيهة.

طالب عبد الله جاب الله، بإقصاء أحزاب “السلطة” من المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة باعتبارها أحد أسباب الأزمة الحالية، معتبرا أن أي خطوة في هذا الصدد دليل على “حسن نية لدى المسؤولين لتغيير وإبعاد رموز النظام السابق”.

ويرى عبد الله جاب الله الذي ترك باب الفصل في مشاركة حزبه في الرئاسيات ليوم الاثنين المقبل، إن رئاسيات 12 ديسمبر هي مفتاح للأزمة الحالية التي تشهدها البلاد شرط أن تكون شفافة ونزيهة، مشيرا إلى أن الموقف النهائي لحزبه سيبنى وفق ما دعا إليه الشعب منذ بداية ثورته في 22 فيفري الفارط.

وعاد جاب الله خلال افتتاح الدورة الاستثنائية لمجلس الشورى، السبت، ليؤكد على الدور الكبير الذي تلعبه المؤسسة العسكرية في البلاد قائلا إن هذه المؤسسة لها دور كبير في المحافظة على استقرار البلد وأمنه: “لكن هذه المؤسسة القوية ما هي إلا فرع من فروع الدولة، والشعب الجزائري هو الأصل، والفرع خادم للأصل وليس متحكما فيه”.

وبخصوص الحراك الشعبي الذي عرفته البلاد، قال عبد الله جاب الله “إن حزبه ومنذ بداية الثورة يبني مواقفه من منطلق مطالب الشعب”، مضيفا “دون أن ننسى مسار قوى التغيير التي حضرتها العديد من الجهات السياسية والوطنية قدمت حلولا ومقترحات تتماشى مع ما طالب به الشعب الجزائري”.

بالمقابل، رفض جاب الله أن يشبه حراك الجزائر بالثورات الشعبية التي عرفتها العديد من الدول العربية، مهاجما في نفس الوقت من أسماهم بالنخب الكلاسيكية التي ترى أن ثورة الشباب سوف تنتهي، موضحا أن هذه الأخيرة تعودت أن تدار من قبل المؤسسات الرسمية للمحافظة على مصالحها الشخصية.

وفي تعليق له على ترشح بعض الشخصيات لرئاسيات 12 ديسمبر على غرار الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون، قال جاب الله: “سجلنا العديد من الملاحظات حول فتح مجال المشاركة في الرئاسيات لأشخاص حكموا في المرحلة السابقة، وثار الشعب ضدهم”، واليوم نحن نتساءل “هل السماح بترشح هؤلاء دليل على صدق في تنظيم انتخابات نزيهة، أو هو مجرد شعار مرفوع؟”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • logique

    لا نستطيع وضع عبد الله جاب الله في نفس السلة مع الاخرين. فهو انسان محترم ويعرف قدره.

  • سقراط

    عاش من عرف قدره وانت عرفت انك لو ترشحت للرئاسيات لن تتحصل الا على صوت كل من مساعديك بن خلاف وعريبي ..واصوات بعض الانتهازيين من حزبك ..الشعب يعرفكم جيدا كلكم ولن ينتخب على اي احد منكم ..شوفو كاش دولة اخرى وترشحوا فيها كان الاجدر بالسلطات محاسبتكم وسجنكم بالجنوب الجزائري حتى تدوقوا مرارة العطش والحرارة وشضف العيش هناك ...

  • zaki l,algerien

    الدئب كي مايلحقش العنب ,يقول حامض,,,,,,بركانا هف

  • ياسين

    اتركوا الشعب هو يقرر من يقصي و من يترك عن طريق الصندوق و الصندوق وحده؟؟؟ أما المطالبة بإقصاء شخصيات معينة من الترشح فهذا عين الديكتاتورية؟؟؟

  • Faty تابع

    يا سيدي المحترم،اترشح ولا ما تترشحش ما يهمناش ماشي أنتا اللي رآك توكل الخبزة للشعب الجزاءريء,الجزاءر هي الي راهي توكل فيك الخبزة.يا سيدي الكريم إذا ما ترشحتش أنت كائن الاف المواطنين اللي يترشحو و يستاهلو يكونو رءساء،يكفي ان نقول ان الشباب الذين بادرو بالحراك لم يكونو في هذه الدنيا بعد لما أسستم حزبكم,و في الأخير لا يهمنا ترشحكم من عدمه ،ما راكش توكلنا الخبزة.

  • Faty

    السلام عليكم يا سي جاب الله .و الله احترمكم كشخص و لكن قل لي ماذا قدتم للجزائر ،منذ ان كنت صغيرة في المتوسط و أنا اسمع عنكم و لم يصلني أي شيء .لم تقدمو أي شيء الجزائر أو لابناء الجزائر الا الكلام,وإذا قدمتم أي شيء افاد الجزائر أو ابناءها فاسمحلي لم اكن اعرف أو أني جاهلة.ثانيا لا يحق لكم ان تتحدثو باسم كل الجزائريين .ثانيا انتم كذلك من النظام القادم و لا نريدكم رئيسا لم نرى منكم أي شيء ملموس خدم الجزائر و ابناءها الا الكلام.

  • أحمد

    عدميون، لم ولن تنفعوا الجزائر يوما. لن تترشح لأنك تدرك أنك لن تحصل على أكثر من أصوات اهل بيتك(ولا يمكن الجزم..). أما رفضك لترشح آخرين، فلتعلم أنك لست وصي على أحد، وكل جزائري له الحق في الترشح والكلمة في الأخير تعود للشعب(الصندوق). اقصائيون وتطالبون بالديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لطفي/ الجزائر

    القول / لن تترشح .... هذا قرارك و مفهوم من سياسي يعرف حجمه....- أما القول / أنك ترفض ترشح “رموز” النظام السابق...فهذا لا ينسجم مع قرارك بعدم الترشح ... المقاطع وضع نفسه خارج مجال التغطية واش دخلو في قرارات و مواقف و برامج غير المقاطعين ؟ كلام غير مدروس من بروفيسور ... !!!

  • Vhgc

    من الافضل عدم الترشح لاسباب مبررة منها ما ذكرته ومنها غياب برنامج واضح للاسلاميين حقيقة لم تكونوا في السلطة حتى نحكم عليكم لكن اخوانكم في البلدان العربية لم يفعلوا شيئا و تجربة مصر ليست ببعيدة مع البون الشاسع بيننا وبينهم في كثير من الامور . عل العموم الانعزالية و جمود الخطاب سبب ملل الناس من سماع اصوات الاحزاب الناس صاروا لا يصدقون احدا ولا يثقون في احد لا بد من ارجاع الثقة اولا سرقة ونهب وبطون منتفخة وسهرات وملاه واموال وسيارات ثم احدث الشعب من عل بالله كيف يقتنع شكرا لك ياسي جاب الله انتهيت من كلامي

  • محمد البجاوي

    شكرا لك و لمن من طينتك فإنّ "من استحى من الله استحى الله منه"

  • Mohdz

    بارك الله فيكم موقف مشرف و سوف يتذكره التاريخ . نعم حقا و لقد أصبتم لو كان فيه رئيس سوف يكون منقوص الشرعية . لقد عودنا الشيخ جاب الله على مواقفه الشجاعة والتي لم تتغير منذ عرفناه في طفولتنا. دع المطبلين والشياتين يسبحون في انتخابات العصابة نفسها.

  • لخضر الجزائري

    احسن لك تفريخ أحزاب مجهرية و التسلط عليها منذ 30 سنة عوض مواجهة حقيقة الصندوق