-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد على دعم الدولة الكامل للصناعات التحويلية

جراد يدعو المستثمرين الجزائريين لشراء المصانع الأوروبية المتوقفة

الشروق أونلاين
  • 4422
  • 19
جراد يدعو المستثمرين الجزائريين لشراء المصانع الأوروبية المتوقفة
ح.م

أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الإثنين، على دعم الدولة الكامل للمستثمرين في الصناعات التحويلية بالنظر إلى أهميتها وإمكانيتها المساهمة في تقليص التبعية للمحروقات.

ولدى تدشينه لمصنع تحويل الرخام والغرانيت ببلدية سيدي علي بن يوب والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا، ذكر جراد أن تطوير الصناعات التحويلية يدخل في إطار استراتيجية رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وهي الاستراتيجية التي “تولي الدعم الكامل للمستثمرين الذين ينشطون في مجال الصناعات التحويلية”.

وسجل أن الصناعة التحويلية “مهمة جدا بالنسبة لبلدنا الذي يزخر بالخيرات الطبيعية على غرار مجالي المناجم والزراعة والتي ستمكننا تدريجيا من دعم الصناعة وتقليص التبعية الريع البترولي والغازي”، مضيفا أن الاستيراد هو من كسّر الاقتصاد الوطني ويجب تقليص الواردات.

وقال جراد إن “الجزائر بحاجة إلى مستثمريها الحقيقيين ونحن سندعمهم بقوة”، مشددا على ضرورة دعم الصناعة التحويلية عبر كامل التراب الوطني التي تحظى حاليا بأهمية “إستراتيجية حتى نكون قادرين على التصدير”.

ودعا الوزير الأول، الجزائريين إلى أن يؤمنوا بقدرات بلدهم الكبيرة، مضيفا: “الجزائر لديها خيرات في الزراعة وعلينا التنويع خارج المحروقات ما يوجب علينا الإيمان بذلك والعمل على خلق بديل للمحروقات”.

وقال: “إذا أردنا أن يكون لدينا قطاع زراعة قوي يجب إدخال رأس المال للاستثمار في الأراضي الفلاحية، وأنه يتوجب على المستثمرين في الفلاحة أن يساهموا في بناء مصانع التحويل للمنتجات الزراعية لتقليص فاتورة الواردات وتوفير مناصب شغل”.

وحث جراد على تشجيع ومرافقة إنشاء مؤسسات مصغرة حول هذا المصنع لتمكين الشباب من الاستثمار في مثل هذه الصناعات “المهمة”، داعيا المستثمرين الجزائريين إلى “شراء المصانع الأوروبية المتوقفة عن النشاط لا سيما تلك التي تعرض بأسعار معقولة”، مبرزا أهمية ذلك في “دعم الصناعة بالجزائر”.

وأكد ان “الجزائر تملك احتياطات كبيرة جدا في قطاع المناجم ويجب استغلالها حتى ولو بإبرام شراكات رابح – رابح مع الأجانب”.

واستمع الوزير الأول بعين المكان الى شروحات حول عملية تحويل المادة الخام (الحجارة) إلى رخام وغرانيت، ودعا صاحب المصنع إلى تكوين الشباب في هذا المجال وخلق مناصب الشغل.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع الذي أنجز في إطار الاستثمار الخاص بتكلفة قدرها 4 ملايير دج، نحو 10.000 متر مربع من مختلف أنواع الرخام والغرانيت.

ويوفر حاليا أزيد من 400 منصب عمل مباشر، حسب الشروحات المقدمة والتي اشارت إلى أن الحجارة (المادة الأولية) تجلب من 4 محاجر من منطقتين بتمنراست وعين قزام بطاقة تحويل تقدر بنحو 12 ألف طن في الشهر.

ويضمن هذا المصنع الذي ينشط وفق معايير دولية، تغطية الاحتياجات الوطنية في مجاله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • Quelqu'un

    لماذا شراء مصانع متوقفة؟ هل الجائحة اركعت الصناعة الغربية؟ لماذا تصرف العملة الصعبة التي نحسبها بالفرنك و السنتيم و نبعثرها في مصنع متوقف و ربما قديم او مجدد.
    Pourquoi ne pas acheter une ligne de production nouvelle et complète et la faire copier pour lancer des productions similaires.

  • populis

    مثل بوشوارب بدأها بصناعة السيارت و اكملها بنفخ العجلات
    وهل شركة اذا افلست في اوروبا بلد القوانين و العلم و النضام سوف تنجح في بلد الفوضى و الجهل و الرشوة و الحسد..
    هاذه كانت مجربة مع الشادلي اللذي اعطى الضوء لشراء الات قديدة و لاكن مستحدة. لما يدخل الى الميناء يقوله الجمركي ..واش باغي ظير بها انها قديمة؟ و الاخر يرد استوردتها باموالي الخاصة و ا نربح و الا نخسر انت واش دخلك؟
    طهروا انفوسكم من الحسد و الغيرة هي اللتي تعيق النمو.
    وزير يحسد الناس على علبة يايورت..هاذا يحبلك مصنع او سيارة او حتى دراجة؟
    من هاذا النوع لو شافك داخل بسيارة مثل مغترب ستة اشهر و هو في الحمى و العرق.

  • علي الجزائري

    وقتاش يفتح ملف الفساد بالعقارات والسكن من طرف شركاات اجنبية بتواطئ مع مفسدين من بني جلدتنا
    وبخصوص الفلاحة والاستثمار يا سي جراد
    الاراضي لي نهبهم حداد و ريم سلال وابناء الهامل وغيرهم
    صادروها ووزعوها على شباب الجزائر لي عندهم طموح ومشاريع بخصوص الفلاحة او الصناعات التحويلية
    فهم اولى بها ارضهم حتى وان لم يستغلوها تسترجع كملكية للدولة

  • موح

    لو كانت بالدينار الرمزي لما فتحت لنا!

  • حمزة

    وقال الوزير إذا أردنا أن يكون لدينا قطاع زراعة يجب إدخال رأس المال للاستثمار في الأراضي الفلاحية.
    السؤال ان هي المليارات المنهوبة؟ لماذا لم تستثمر جزء منها في القطاع الفلاحي؟ انتم صفر ولا ثقة فيكم. اذهبوا لا نريدكم اتركونا نسير امورنا بانفسنا يرحم باباكم.

  • alilao

    بأموالهم الخاصة لا بأموال الشعب.

  • الغربة

    عزيزي الوزير جراد إن الأوروبيين لديهم إقتصاد مهلهل ومتعب من سنوات جراء ضربات الإقتصاد الصيني القوي وبروز الدول الصاعدة البرازيل ، والهند ، وفيتنام ......المصانع الموجودة في أوروبا الآن كلها خردة وستساهم في تهريب العملة بشكل رهيب وغير مسبوق ، الحل الوحيد لجلب الإستثمار الحقيقي هو : تجهيز البنية التحتية للجزائر التي تعاني في كل الميادين واسترجاع الثقة بن الشعب والدولة ، والشعب والبنوك ، سيدي لن يكون إستثمار من غير ثقة متبادلة

  • Yacine

    يجب أن يدعمهم بالقضاء على البروقراطية التي أصبحت أخطبوط كبير و ضخم و على المسؤولين توفير الأمن العام و إعادة هبة الدولة و تقليص مدة التقاضي في المحاكم وتنفيذها و غيرها من الإجراءات في دول أخرى رئيس البلدية له صلاحية جلب المستثمرين و منحهم الامتيازات... أما نحن الورق و الشبابيك و تداخل الصلاحيات و المهام و تناقض التعليمات و المديريات و الدوا وين ووووو انتظر المستثمر

  • Yacine

    العاجل في الوقت الحالي هو تغيير جذري للقوانين كيف يأتينا مستثمر حقيقي و لا تزال القضايا في نظامنا القضائي تطول لعشرة سنوات بينما يجب أن تعالج في سنة واحدة و البيروقراطية التي لا نهاية لها و غياب الاستقرار في سن القوانين و غيرها اذن يجب تغيير القوانين و بصفة عاجلة جدا انظورا ماذا فعل مهاتير في ماليزيا اول تغيير هو في العدالة بتقليص زمن معالجة القضايا الخ.... أما بالبيروقراظية و أخواتها لن يأتينا لا مستثمر محلي ولا اجنبي

  • المتأمل من بجاية

    يمكن شراء أيضا خردة فرنسا تاع السبغينات والثمانينات لنصنع به أكسيد الحديد الذي تحتاحه الأشجار عند إصفرار أوراقها ثم نصدر فواكهها بثمن بخس لفرنتشا......فلسفة غريبة.

  • elgarib

    هذا إعطاء ضوء الأخضر لسراق أموال الشعب من المسؤولين و أولادهم حتي يبيضوا أموالهم في الخارج ثم لا أحد يستطيع محاسبتهم.لماذا لا يشترونها و يستثمرونها في الجزائر حتي يشغلون البطالة في الحزائر و ليس بطالة الأوروبية؟

  • محمد عبد المؤمن

    ماهي خطتكم من أجل ٣ مليون جلد و صوف الغنم الذي سيتم نحره، أليست هاذه صناعة تحويلة؟

  • محمد عبد المؤمن

    لا نزال في العقلية القديمة وزير يدشن بطاقة بيومترية، و آخر مصنع حجارة، الأكبر و الاضخم وقادر على تغطية الاحتياجات الوطنية و العالمية، و في الأخير يتكسر بولون و يصبح معطل لعدة سنوات مثل ما رأينا مع الحجار، في أحسن سنة بلغ الإنتاج 37 ٪ من القدرة، أليس من الأحسن تشييد عدة مصانع صغير في مختلف مناطق الوطن،لتجنب الأعطال، لدعم المنافسة، لتخفيف أعباء النقل؟
    و لماذا نستورد مصنع متوقف من أوروبا؟ لماذا لا نستورد مصنع جديد من الصين كما تفعل أوروبا، نعم نستورد خط إنتاج سيارات من صنف تم تجديده مثلما تفعل إيران و المغرب و تركيا و البرازيل و غيرها و ليس خط إنتاج متوقف! هل تفكرون قبل النطق!

  • ملاحظ

    هذا ما ينطبق المثل واش خاصک يا عريان
    بلد متخلف بجميع الميادين تروحوا تشروا شرکات مفلسة بأوروبا نفس السياسة العصابة السابقة

  • محمد☪Mohamed

    هاهو دليل على دولة ليس لها حل تستتجد بالشعب الذي ليس له كفائات شراء بدون خطء تسير شاركات مفلسة , لأن شركة مفلسة عندها مشاكل وتشتري كذلك مشاكلها .
    ثم قالك كا بكري للشعب يبحث على شريك حتى ولو بإبرام شراكات رابح – رابح مع الأجانب
    هذي ماشيSOS أغثونا .
    ثم لما السطة لس لها حل , الشعب كذلك ليس له إختصاص باغين وزع أراضي علىى غير الفلاح إذن لاينجح .
    إقتصاد لازم له رجال .
    تابع

  • franchise

    إشتروا فنادق ببرسلونة كما فعل أبوكم حدّاد، و ساهموا في تهريب العملة الصّعبة إلى الخارج كالعادة
    حقًا أنتم خير خلف لشرّ سلف.

  • Kirak

    شراء المصانع الأوروبية المتوقفة عن النشاط بالعملة الصعبة و دون قيمة مضافة حقيقية هو العبث بعينه... هؤلاء اناس راسماليين لا يبيعون بالخسارة و لو كانت خطوط الانتاج ذات مردودية اقتصادية فلن يبيعوها اصلا !!! و هذا المثل الدارج يلخص الامر "لوكان جا يحرث ما يبيعوه"... كما مصفاة اغوستة الملوثة و المتهالكة التي دفعت فيها سوناطراك اكثر من مليار دولار من اكسون موبيل عوض استثمار المال هنا... بئس ما تصنعون

  • آصال

    وقال جراد إن “الجزائر بحاجة إلى مستثمريها الحقيقيين ونحن سندعمهم بقوة” !!!!!!!! نفس ماكان يقوم به أل بوتفليقة .. هكدا هي الجزائر سنبقى ندور في حلقة فارغة , اعطاء قروض بألاف المليارات واراضي امتياز وبعد سنوات نرى ظهور عصابات جدد نهبوا المال العام ,ثم تأتي جماعة أخرى وتطيح بهم لتأخد حصتها من الكعكة ,وهكدا دواليك , لو تدعم المستشفيات بأجهزة فحص كورونا وأجهزة أكسجين أحسن لأن المغرب الشقيق الدي لايملك بترول وغاز قد بدأ بتصنيعها محليا وتصديرها عن قريب

  • 20 دج

    زوجتي غنية سأطلب منها أن تشتري لي مصنع ,فكرة جيدة هيا بنا