-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جريمة مروِّعة في مضايا السورية

حسين لقرع
  • 2617
  • 0
جريمة مروِّعة في مضايا السورية

تكشف الصور التي يتداولها الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عن المجاعة التي تضرب بلدة مضايا السورية، بشاعة الجريمة التي تقع تحت بصر العالم أجمع وسمعه دون أن يتدخّل بفعالية لإنهاء المأساة.

لا جدال مطلقاً في أن النظام السوري يتحمّل نصيبا وافرا من المسؤولية فيما يقع؛ فهو الذي يحاصر البلدة رفقة “حزب الله” منذ سبعة أشهر، ويريد إسقاطها بأي وسيلة، ولو تعلقت بحصار 40 ألفاً من سكانها وتجويعهم ودفعهم إلى أكل الكلاب والقطط والعشب وأوراق الشجر لسدّ رمقهم.. ما يمكن أن يُدرَج ضمن الجرائم ضد الإنسانية.. ولكن بالمقابل، فإن المعارضة المسلّحة تتحمّل نصيباً من المسؤولية، فقد كان عليها وهي ترى السكانَ يموتون من الجوع، أن تضحّي من أجلهم بهذه البلدة، وحتى بمدينة الزبداني، وتُفاوض على الخروج منها كما فاوضت من قبل وضحّت بمدن وبلدات عدّة وخرجت منها في حافلات للأمم المتحدة، من دون أن يعني ذلك نهايتها، ولكن أنانيتها بدورها جعلتها تتشبّث بهذه البلدة وغيرها وتدفع بالتالي النظام إلى ارتكاب جريمته ضدّ آلاف المدنيين بدم بارد. 

ما تعيشه مضايا لم تعشه غزة نفسُها برغم مرور أكثر من 8 سنوات من حصارها، فثمة دائماً شاحناتُ مؤنٍ تدخل بانتظام من أحد المعابر الصهيونية لسدّ رمق قرابة مليونيْ فلسطيني، ولم نرَ في القطاع أشباحاً ولا هياكل عظمية أنهكها الجوع، ولكننا رأيناها في مضايا، وقبلها في مخيّم اليرموك، أفلا يستحي النظامُ السوري أن يبدو الصهاينة أكثر إنسانية منه وهو يجوّع 40 ألفاً من مواطنيه منذ 7 أشهر كاملة؟! 

والغريبُ أن المجتمع الدولي لم يكترث بمعاناة السكان طيلة هذه المدة، ولم يعمل ما ينبغي لفكّ الحصار عنهم، وقد كان بإمكان طائراته أن تخصّص بعض الوقت لإلقاء أطنان من المواد الغذائية على السكان الجائعين، عوض أن تنشغل طول الوقت بالبحث عن مواقع “داعش” وقصفها، ولكنها لم تفعل.

وإذا كانت الأمم المتحدة قد أقنعت النظام السوري أخيراً بإدخال مساعداتٍ إنسانية إلى البلدة المحاصَرة، فإن ذلك لن يعمل سوى على سدّ رمق السكان بعض الوقت، وتخفيف مجاعتِهم وتحويلها إلى سوء تغذية مزمن، لتبقى المشكلة قائمة ما دامت البلدة تقع بين فكي كماشة؛ فلا النظامُ استطاع إسقاطها بالقوة، ولا المعارضة تمكّنت من فك الحصار عنها ودحر الجيش و”حزب الله”.

وتبرز صورُ الجائعين بمضايا، وكذا صور اللاجئين السوريين في الخارج، درجة التعفن التي بلغتها الأزمة السورية بعد خمس سنوات من الحرب، بفعل عجز طرفيْ الصراع عن حسمه عسكرياً؛ فلا نظام الأسد قادرٌ على القضاء على المعارضة المسلحة، ولا المعارضة قادرة على إسقاط النظام ولاسيما بعد التدخل العسكري الروسي في 30 سبتمبر الماضي، في حين تراوح الحلولُ السلمية مكانها على كثرة الحديث عنها، وفي ظل هذا الوضع القاتم والأفق المسدود يدفع ملايينُ السوريين المشرّدين من ديارهم ثمناً باهظاً لهذه الحرب المجنونة دون أن يظهر في الأفق أي مؤشر لقرب نهايتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • محند ارزقي

    هل بذلت جهدا للتحقق من صحة هذه الصور التي اثبتت الكثير من المواقع فبركتها؟

  • بدون اسم

    نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس في حديث لـ"السبيل" السبت، أن يكون رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل قد هاجم العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، بناء على موقف الأخير من أحداث العنف الجارية في سوريا.
    وقال أسامة حمدان المتحدث باسم الحركة لـ"السبيل"، إن "المواقع الإخبارية العالمية والعربية نقلت وللأسف خبرا مفبركا عن إحدى المواقع الصهيونية، جاء فيه إن مشعل يهاجم الشيخ القرضاوي، ويتهمه بالسعي لإحداث فتنة في سوريا".
    وأضاف أن "الخبر المذكور مفترى ومفبرك، وليس من الحكمة أن تنقل أخبار حماس وقادتها عن مواقع..

  • adel

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أرى يا أستاذ أنك بنيت مقالتك على الصور التي شاهدتها ععلى مواقع التواصل الاجتماعي
    فهل كلفت نفسك لتتأكد من صحة هاته الصور؟ أم أنك انسقت وراء روايات الجماعات المسلحة في سوريا و التي تستعمل المدنيين دروعا بشرية
    أحيطك علما أن الصليب الاحمر الدولي كذب هاته المعلومات و أكد أنه أدخل مساعدات تكفي لشهور لكن أين المشكل؟ المشكل في الطرف الذي يوزع المساعدات
    هل رأيت في الصور مسلحا مات من الجوع؟ سؤال وجيه أليس كذلك؟؟؟؟؟؟

  • omar

    هده التي تسمي نفسها المعارضة المسلحة هي سبب المجاعة والدمار الدي في سوريا

  • Observer

    .Tiens ! un certain Hmimed qui s'est explosé ! j'émis un avis favorable à votre commentaire

  • بدون اسم

    لم نسمع بحصار مثل هذا في الزمن المعاصر إلا ما فعلته حركة أمل الشيعية بالمخيمات الفلسطينية في لبنان في الثمانينيات من القرن الماضي،حيث حاصرات الفلسطينيين حصارا خانقا حتى أكلوا القطط والكلاب بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية وإخراجها من لبنان باتفاق مع الصهاينة وبغطاء من نظام حافظ الأسد الذي احتل لبنان تحت مسمى "قوات الردع العربية"وبتواطؤ القوة المسيحية المارونية الطائفية.وبعد أن مات الناس من الجوع وضعفت المقاومة الفلسطينية عن الدفاع دخلت حركة أمل وارتكبت مجازر وحشية.
    هل نلوم المقاومة الفلسطينية

  • مواطن

    لما وقعت الاعتداءات على فرنسا سارع حكام العرب للتعبير عن تضامنهم مع فرنسا والكثير منهم التحق بباريس ليظهر للملأ حزنه وحسرته.أما ما يحدث ببني جلدتنا فلا يهز هذه القلوب المتحجرة ألم ولا اهتمام.لو صدرت من دولتنا أية لفتة لاكتفينا نفاقا لكن نحن كالآخرين نغرس وجوهنا في الأوحال لنمتنع عن رؤية ما يجري في سوريا التي تؤازر فيها حكومتنا بشار وزبانيته من المجرمين الذين ينكلون بشعبهم أشد تنكيل ويستعينون بالروس أكبر أعداء المسلمين.الشعب السوري وحده الذي استضاف الأمير عبد القادر وليس بشار المهلوس العدو لشعبه.

  • ابن القصبة

    هذه هي بطولة حزب الله،إنها المقاومة والمانعة بتجويع أطفال مضايا وغيرها من منطلق طائفي محض.
    لقد اختار الله أهل الشام ليكونوا المنبه والمحرك للأمة تجاه عدو طالما تظاهر بالدفاع عن قضايانا وتاجر بفلسطين لعقود طويلة واستطاع أن يتسهوي كثيرا من السذج والمغفلين خاصة ممن يسمون أنفسهم "النخبة". لقد تنبه صلاح الدين لهذا الأمر وأدرك أن تحرير القدس لن يتم وظهره مكشوف للعبيدين الماكرين فبدأ بهم قبل القدس.
    عملاء إيران عندنا لم يتكلوا عن الموضوع، أكبر مدافع عن إيران يكتب اليوم عن مصر: "أين تضع مصر قدمها"

  • Hmimed

    Lá oú il y a des arabes, il y a des crimes. S'ils sont pauvres et dépourvus de pouvoir ils volent, agressent, vendent de la drogue et deviennent des terroristes ; s'ils ont le pouvoir et la richesse, ils sont des dictateurs sanguinaires, des jouisseurs sans vergogne, des êtres bestiaux. Que Dieu le tout puissant protège le genre humain de cette race maléfique

  • علي

    في سوريا المجاعة والشر =
    وفي الجزائر فوق الأرض ظلمات القبر يااخي
    الناس تاكل من المزابل انت ربما لاترى سافر تعرف هنا يكفيك التعليق كل كبار السن الذين ليس لديهم مدخول وهم فقراء الجوع يطحن فيهم طحنا
    والبطالون وجوههم مسودة هل نسيت هذا ام تغاض فقط لسوريا سوريا في حرب والجزائر خرجت من الحرب والجماعة تبذر في المال العام

  • بدون اسم

    أنت مفكر يا أستاذ تتبنى روايات الجماعات المسلحة في نشر الدعايات لكسب المودة والرأي العام العالمي بقضايا إنسانية ألم تتذكر لعبة استعمال السلاح الكيميائي في سوريا التي تبين انه مستعمل من قبل الجماعات نفسها لدفع أمريكا للتدخل العسكري؟ إنه حرب نفسية وحرب الدعاية التي يمارسها المسلحون الارهابيون عبر وسائله الاعلامية . والبهض ينساق وراءهم دون تفكير ولا تدقيق للمعلومات. والصور غالبيتها مفبركة و تعود للفلسطينيين والسوريين في مراكز الايواء بالآردن منذ سنتين وغيرها

  • Observer

    قرأت عنواناً يقول " النظام السوري يحاصر بلدة مضايا، و يجوع سكانها حتى اصبحوا أشباحًا ! ". و في عنوان آخر نقرأ " المعارضة المسلحة تحجز أهالي بلدة مضايا، و تدفعهم لأكل الكلاب و الحشيش ".
    حلل و ناقش.

  • capital dz

    أخيرا يا خالد مشعل!! .. هل تأخرت كثيرا مواسم الزيتون؟

    " إن حكام السنّة في العالم العربي باعوا قضيتنا .. وأبرز شيوخ السنة تخلوا عن أهلنا ..ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الاسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب السنة آوتنا سوريا وبشارها، وحين أقفلت ابواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا ، لذا اقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب ، إتق الله يا شيخ بفلسطين فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزب ويخدم إسرائيل ولا احد غير إسرائيل..

    إن

  • محمد63

    مضايا المحاصرة تتواجد فيها الجماعات التكفيرية الإجرامية التي تتحصن بالمدنيين وتتخذهم دروعا بشرية في صراعهم مع النظام السوري والمتحالفين معه،وقد اقترفت هذه الجماعات في هذه البلدة جرائم يندى لها جبين الإنسانية في صفوف قاطنيها من ذلك حجز المساعدات الإنسانية ومنع وصولها إلى مستحقيها.أما البكاء على المسنين والأطفال الذين يموتون جوعا كما يزعمون وعرض صور مفبركة ونشرها عبر مواقع التواصل والعزف على الوتر الإنساني فهو من باب التضليل الإعلامي وصرف الأنظار الذي تمارسه قنوات إعلامية معروفة الهوى والهوية .

  • بدون اسم

    اسد او نحرق البلد. مصير اسد باءذن الله موت مخزى مثل اخوه القدافى مشكل وقت و نرى صور الاسد مذلول .
    ان الروس وايران من يحكم الان الحكومة الغير الشرعية و والاسد الان انه مجرد ديكور

    هذه جريمة انسانية ولم افهم لماذا لا تغلق السفارة السورية من طرف الحكومة التى تداعى انها مع الشعوب العالم

  • bilou

    لكن مضايا والزبداني هما ضمن اتفاق الهدنة مقابل الفوعا وكفريا في ادلب لكن النظام وحزب اللات المجرمين المجوس خانو العهد وغدرو بالابرياء