-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعيدا عن حكم الدين ورقابة المجتمع

جزائريات ينزعن الحجاب في الخارج..هل هن منافقات أم ضحايا التحرر؟

فاروق كداش
  • 6129
  • 9
جزائريات ينزعن الحجاب في الخارج..هل هن منافقات أم ضحايا التحرر؟
بريشة: فاتح بارة

تعيش العديد من الفتيات والنساء حالة من النفاق الاجتماعي، يتظاهرن بين العشيرة والقبيلة والعائلة والمجتمع بأكمله بلباس العفة، غير أنهن وبمجرد الخروج من حدود الجزائر، يقلبن “الفيستا”، عفوا ينزعن الخمار… الشروق العربي ترصد الظاهرة، وتترك لكم خيار الحكم وحرية التفكير.

تتحول العطلة الصيفية، وهي الآن في أوجها، إلى مرتع لموجة جديدة من الحرباويات، اللواتي يتلوّنّ بألف لون.. فما إن تطأ أقدامهن مطارات العالم وموانئه، يتحول الحجاب إلى جينز وتي شورت، ويتحول الخمار إلى عصابة رأس، على موضة فاشيونستات الخليج، الرقبة عارية والأذنان تنصتان إلى نداء التحرر، الواهي والواهم، ولا مجال لإخفاء الشعر أيضا، فخصلة متدلية من هنا وجديلة تشق طريقها من هناك.

إن سألت إحداهن، فستنسب فعلتها إلى ظلم الحرارة، وغلبة الرطوبة.. وأما الأكثر تحررا وجرأة، فسيفسرن هذا بالحرية الشخصية، وأنه لا دخل لأي رجل في لباسهن.

حجاب قاب قوسين من النار

موضوع الحجاب حرج للغاية، لذا، لا يتجرأ الكثير من الناس على الخوض فيه، ويكتفون بالقول بأن الحلال بيّن والحرام بيّن، لكن هناك من تراه قرارا شخصيا لا دخل لأحد فيه.. مثل سكينة، التي أسرت إلينا بأنها تخلع خمارها في عطلتها خارج الجزائر… “هذا تغيير لوك، ولا أضر أحدا إن خلعت خماري، فأنا في الخارج، ولن ألتقي بأحد من أقاربي المتشددين، وأنا شخصيا ارتديت الحجاب لتلافي القيل والقال”. أما رجاء، فتاة جامعية، فلديها نفس الرأي: “أنا من عائلة متساهلة، وعند السفر أضع وشاحا بدل الخمار، وبابا لا يمانع في ذلك”. وتضيف: “أنا لا أنزع هذا الوشاح إلا عند السباحة في البحر، حتى لا يعيقني عن السباحة بحرية”.

السيدة نورة، متزوجة، وأم لثلاثة أولاد، لا تلقي بالا لكلام الآخرين: “سنويا أزور أختي في إسبانيا… وفي السنوات الأولى، كنت أضع خمارا، غير أن الكل كان يرمقني بنظرات مستغربة، في ما بعد نزعته.. المهم، أنني بمجرد عودتي إلى البلد أرتديه”.

أما فضيلة، فكان تدخلها أكثر ضراوة: “من نحن حتى نحكم عليهن؟” وأضافت بالفرنسية: “هل يسمح الإسلام بالنفاق والخيانة والكذب والسرقة والتبرج وإظهار المفاتن والعورات أمام العموم والزنا والفحشاء والسكر العلني والمخدرات في أغلب الأماكن… أظنك طرحت الموضوع من الزاوية الخطإ”.

في زمرة المعارضين، التقينا خالد، في أحد المقاهي، وهو شاب ملتزم.. وفتحنا معه هذا الموضوع: “إن كانت المرأة غير قادرة على احترام ضوابط الحجاب الشرعي، فلا داعي لها لارتدائه أصلا، حتى تتفادى النفاق مع نفسها، وغيرها، سواء هنا أم في أي مكان في العالم”. أما عمي مصطفى، الذي التقط حديثنا، فقال: “يا بني، بما أنها مسلمة، فهذا ليس حرية أو استجماما، وإنما هو اتباع للهوى ورغبات النفس وإرضاء لأعين المجتمع، وفوق ذلك استجابة للشيطان”.

وعن مبررات الحرارة، تقول السيدة موني، البالغة من العمر 43 سنة: “لا أحد يصدق هذه الترهات‪.” وتواصل: “‬يمكن لأي امرأة أن تذهب إلى البحر، وتستجم بحجابها، على العكس، الخمار قد يقيها من أضرار السباحة ولفحات الشمس”.

حجاب أهل سمرقند

أغرب تعليق قرأته عن موضوعنا، عندما نشرته على الفايسبوك، ما قالته شهيناز، وهي جامعية مثقفة: “أنا أشبه هذه النسوة المنافقات ببعض سكان سمرقند وبخارى وطشقند، الذين كانوا يبدون الإسلام بقدوم المسلمين الفاتحين، في فصل الصيف، ثم يعودون إلى شرب الخمر، التي تصنع محليا لمقاومة قسوة المناخ في ظل غياب المسلمين، في فصل الشتاء البارد”. أما تعليق وردة، فانصب في نفس الفكرة: “لقد حدث هذا معي في عطلة العام الماضي، في حمامات تونس، فتصادف أن التقيت جارتي هناك مع زوجها وابنها، وكانت لا ترتدي حجابها، بل فستانا طويلا، وأسدلت شعرها أمام العامة، دون خجل، بينما كانت ترتدي حجابا ملتزما هنا”..

مسلمة في كل مكان

يقول الشيخ سعيد الرحلي، إمام مسجد الرغاية: “لا يجوز للمرأة المسلمة كشف وجهها، لا في المسبح، ولا في الهواء الطلق، ولا في غيره من الأماكن العامة، بل عليها أن تحافظ على دينها أينما كانت، سواء كانت في بلد إسلامي أم غيره، هذا الواجب؛ لأن هذا دين، واجب. يجب أن يحافظ عليه مطلقا، فيجب على المسلمة أن تحافظ على ما شرع الله لها من الحجاب في أي مكان كانت؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ”، الأحزاب 53، وهذا يعم جميع الأماكن وجميع الأزمان، ولأن الله سبحانه وتعالى قال: “وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ” النور 31.

ومعلوم أن الوجه هو أعظم الزينة، فليس لها أن تبدي وجهها للأجنبي، لا في المسبح ولا في العمل، ولا في البيت، ولا في غير ذلك، عليها أن تحافظ على الحجاب أينما ذهبت، والله يأجرها.”

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شخص

    من لم يتعبد الله عن قناعة فلا حاجة لله في عبادته. قال الله تعالى (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ))
    [الأحزاب، آية 36 ]

  • لطفي /الجزائر

    إلى تقوى...
    (...وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ....) من الآية 31 من سورة النور
    خُمُرِهِنَّ و ليس خمورهن ..... المفرد " خمار و ليس خمر "

  • ناصح

    يضعون الخمار او وشاح لاجل كلام الناس ونظراتهم وليس طاعة امر الله عز و جل
    وهنا يتجلى باطن الانسان المؤمن من المنافق الجاهل

    الانسان المؤمن اكثر تحررا من الانسان المنافق الجاهل
    والسبب ان الانسان المؤمن يعبد خالقه ويطيعه ولا يهمه كلام ولا نظرات او حديث الاخرين عنه وواثق مما يفعله
    اما الانسان المنافق والجاهل فهو عبد نفسه وعدوها في نفس الوقت
    عبد لكلام الناس ونظراتهم يتصرف ويغير طباعه لارضائهم ويخشى ان يكشفوا حقيقته
    فيبقى مقيد اليد طيلة حياته حتى لا تكشف حقيقته الباطنية التي يخفيها عن الاخرين و حتى لا يقال فيه كلام لا يعجبه
    يدعون التحرر والانفتاح وهم عبيد للاخرين دون ان يشعروا

  • الحاجة قرنونة

    منفقاااااااااااااااااااااااااات

  • amar

    je ne comprends pas comment pouvez vous imposer à des gens la manièrre de s'habiller.on peut quand même pas obliger les femmes à cacher leur corps comme si 'il s'agit des objets . les coutumes de 7eme siècle ne sont plus valable, on doit comprendre qu'une femme est un être humain,elle peut vivre sa vie comme bon lui semble,comme celà se passe ailleurs.la religion nous empêche vraiment d'avancer

  • Demetria

    • I'm one of them, and i'm neither hypocrite nor a victim of liberalism. I am just a victim of this misogynist society ...
    Fuck social norms , fuck your rules ??
    نعيشوا غاية راك فاهم ☺

  • تقوى

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    هذا الموضوع حساس جدا ، كوننا مسلمين و أن الله تعالى فرض على نساء المومنين أن يضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وهدا أمر من خالقنا فعلينا ألا نعصيه لأنه تعالى أخبرنا أن الذين ءامنوا ثم كفروا ثم ءامنوا ثم ازدادوا كفرا أن مكانهم جهنم و العياد بالله و يعتبر نفاق و النفاق لا يعد من صفات أمة محمد . لذلك نسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه.

  • علي

    ركبت معايا في الطائرة فتاتان في الطائرة يضهر انهما في بداية العشرينيات. وكنا متجهين نحو فرنسا . و بمجرد ان ركبتا نزعتا الخمار . و كان شعرهما اكرد و ملامحهما تبين بأنهما غير اوروبيتان. ما احاول ان اقوله انه من يرفضك لا يمكنه ان يقبلك بمجرد نزعك للحجاب

  • khaled1212

    الجزائر بلد محافظ جدا جدا جدا الجزائر لايوجد به المراقص والديسكوهات والخمارات والحفلات والاختلاط الجزائر لايوجد به علاقات غير شرعية ومواليد غير شرعيون الجزائر هي الدولة الوحيدة التي ستحرر القدس منذ 50 عاما الا ترون اننا نرفع علم فلسطين دائما العالم يحقد ويحسد الجزائر