-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأميار يطلقون حملة لمواجهة الظاهرة

جماعات تستولي على مساحات عمومية بالعاصمة وتغلقها بـ”السلاسل”!

نسرين برغل
  • 2122
  • 10
جماعات تستولي على مساحات عمومية بالعاصمة وتغلقها بـ”السلاسل”!
ح.م

عرفت العديد من أحياء العاصمة انتشارا لظاهرة جديدة تكمن في استيلاء مواطنين على مساحات عمومية وغلقها بالسلاسل بقرب من مقار سكناهم بحجة أنها مخصصة لركن سياراتهم، وهو ما أثار استهجان المواطنين الذين طالبوا بالتدخل السريع للمصالح المعنية.

بعد تمكن الحكومة من القضاء على ظاهرة الـ”باركينغ العشوائي”، عن طريق حملات المداهمة التي باشرتها مصالح الأمن، غير ان هذا الأمر لم يقف أمام بروز ظاهرة جديدة تتمثل في استيلاء مواطنين على مساحات عمومية وغلقها بالسلاسل بقرب من مقار سكناهم بحجة أنها مخصصة لركن سياراتهم، وفي هذا الإطار اتصلت “الشروق” ببعض الأميار بالعاصمة، من اجل الاستفسار حول هذه الظاهرة التي باتت منتشرة على مستوى البلديات، حيث كشف رئيس بلدية حسين داي عبد القادر بن عبيد لـ”الشروق”، أن مصالحه شرعت في مخطط لمحاربة استغلال المساحات العمومية بطريقة غير قانونية، تكون عن طريق الحوار معهم وفي حال الرفض يتم اللجوء لمصالح الأمن.

وفيما يخص المشاريع الجديدة للمواقف على مستوى البلدية، أكد ذات المسؤول، انه لا توجد اية مشاريع في هذا القطاع، مرجعا السبب إلى ضيق المساحة باعتبار بلدية حسين داي بلدية صغيرة لا تستحوذ على مساحات كبيرة قد يتم فيها إنشاء مشاريع تنموية قد تغطي النقائص بالجملة في ظل غياب المشاريع الترفهية والتنموية.

من جهته، كشف رئيس بلدية القصبة “عمار زتيلي” لـ”الشروق” أن المشكل يرجع بالأساس في غياب الثقافة لدى المواطنّ، الأمر الذي يدفعه لاستغلال هذه المساحات واعتبارها ملكية خاصة، مؤكدا ان الطريق العمومي ملك لكل المواطنين، مصرحا: “في حال أراد المواطن استغلال مساحة عليه التوجه نحو المصالح المحلية لطلب رخصة قانونية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • الطيب

    و اللي سلسل الدزاير كلها متى يطبق عليه القانون !!؟

  • yacine

    الجرائم و الفوضى و الانسياب تجاوزت كل الخطوط اصبحنا في ادغال و كاننا نعيش فيلم رعب قانون التعمير او العمران لما تتمعن في قراءته يبدوا انه قانون غريب خاصة لما يتعلق الامر بالاعتداء على املاك الدولة و املاك الاشخاص لا حياة لمن تنادي كلهم خاطيهم الشرطة تنتظر البلدية و البلدية تنتظر اجتماع اللجنة معاينة المخالفات لا توجد سيارة اعضاء اللجنة نصفهم غائب ثم قرارات الهدم لا تنفذ الا بعد مرور السنين و تنتظرون المستثمرين الحقيقيين انهم اذا قراو مثل ذلك القانون لن ياتوا

  • بداش أكلي

    عندما يُغَيَّبُ القانون، يطغى قانون الغاب، و تتراجع المواطنة لحساب العشيرة، و حينها يبدأ النّاس في شدّ الرّحال.

  • watani-maghloub@gmail.com

    إذهبوا إلى المكان المسمى الشاطو CHÂTEAU D'EAU فى الدار البيضاء فى العاصمة الجزائر اين أخد احد السكان عنده محل لغسل السيارات حيث أخد و أغلق ممر الراجلين و سيجه و منعه عن الجميع لتسمح له بركن سيارات الزبائن القادمين لأجل غسل سياراتهم فى النهار و فى اليل يتخدها parking بمبلغ مالى يصل حتى 5000 دج فى الشهر و كل هذا على اعين و دراية من الشرطة (250 م عن poste controle de l'entrée de l'aeroport et 10 م de la caserne militaire) و فى بعض الاحيان تقوموا مشادات كلامية و بالايدى مع من يخطأ فى وضع سياراته هناك، و عندما لا يجدون صاحب السياره يخسرونها له و يفشوا له العجلات. أين أنت يامير الدار البيضاء?????

  • حميد .رغاية

    لم تتمكن الحكومة بعد من القضاء على les parking.و الله عيب شباب في قمة الفحولة قاعدين و يخلصوا على المرأة و الشيخ و المقعد و....كنكم رجال و روحو تخدموا

  • Algé.rien

    commencez d'abord à rendre le littoral que vous avez squatté au peuple, vous avez pris club des pins ,moretti et toute la région pour vous et vos enfants et vos amants...bande de vampires, et le pauvre peuple laissé a son sort...les gens meurent aux parkings, dans les rues, pour 200 DA, et vous.. bande de voleurs, "ya wdjouh el charr", vous vous barricadez derrière les murs hauts avec caméras, gendarmes, police...pour vous protéger vous et vos familles et vos maitresses....w cha3b yakol ba3dah

  • محمد☪Mohamed

    والله عيب الجزائر التي كانت دول سياحية بحيث ( في عام 1918 ، تم دمج السياحة في خطة التنظيم الاقتصادي للجزائر. في لجنة الزراعة والتجارة والاستعمار ، يولد قسم من السياحة الجزائرية.)
    جاء FLN2 غلقلها والديها من كل جهة قعد غير البترول وغاز يمشي لأنهم رعاة و تحلو عينهم في قبضة الجزائر
    مند 62 وحنا نتأخر إلى يومنا هدا .
    عيب في الجزائر الوكالات السياحية تروج للسياحة للدول أخرى في قنوات جزائرية هدا sabotage لأعظاء الوكلة السياحية ............ عندنا المستجيبين لهدا الترويج ولا يبالي بالمستقبل بعد البترول

  • محمد☪Mohamed

    لماذا لا تسمها La Loi de la jungle طاي طاي نمودج مصغر لأعلى السلطة
    يطالب بالعقدة الخامسة وليس مطلب وإنما تبغي ولا تكره و نحن نجهل من يسير الجزائر في الخفاء
    بالنسبة لأولئك المفيا ، لا توجد مهمة مستحيلة! في غياب دولة العدل

  • كمال

    البلاد سابت و تعمرت باللصوص الدين يطبلون للعهدة الخامسة

  • جزائري

    ثقافة اصحاب البلاد لا تعرف القانون ولا تفرق بين المساحة العمومية والحصيدة!!!!!! لا تفرق بين الملكية الخاصة والرصيف العمومي فهم لا يعرفون اصلا ما هو الرصيف !!!!!