-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حرية الإفطار.. وحرمة النقاب

محمد سليم قلالة
  • 4258
  • 13
حرية الإفطار.. وحرمة النقاب

“الحرية” في المطلق، أي كقيمة مطلقة، هي محل اتفاق الجميع.. لكن النظر إليها وهي تتحرك في الواقع يَطرح أكثر من إشكال، والنظر إليها ضمن الإطار الحضاري الذي تنتمي إليه يُعمّق الخلاف.

كحركة متناقضة في الواقع نلاحظها في سياسات الدول الأوربية تجاهنا بعد الثورة الفرنسية، حيث في الوقت ذاته الذي كانت  فيه هذه الدول تحتفل بشعار: حرية، أخوة، مساواة، وتدافع عن هذه القيمة المنتصرة في أوروبا، كانت باسمها تستعبد الشعوب الأخرى ضمن ما عُرف برسالة التمدين والحضارة. وكنا في الجزائر وفي الأمة الإسلامية من ضحايا هذه الثنائية، وأصبحنا شعوبا مستعمرة باسم نشرها، واستمر المنهج ذاته مطبقا إلى يومنا هذا، إذ باسمها تم احتلال العراق، وتم التدخل في أغلب البلاد الإسلامية، وباسمها  يتم توعد ما بقي منها.

أما النظر إليها ضمن الإطار الحضاري فيلاحظ من خلال المعاني المختلفة التي تأخذها ذات القيم من حضارة إلى أخرى. إذ لا شك أن الصيني أو الأمريكي أو الهندي أو الفرنسي لا يقصدون ذات المعنى عندما يتكلم كل منهم عن حرية ابنه أو ابنته، فكل يَحكُم مفهومه الإطار الحضاري الذي ينتمي إليه.

كذلك نحن اليوم ينبغي أن نناقش مسألة الحرية عندنا، وبالدرجة الأولى حرية التعبير والسلوك، ضمن حركتها في الواقع الذي نعيشه، وضمن الإطار الحضاري الذي ننتمي إليه. إذ لا يصح أن نستوردها كما نستورد باقي السلع جاهزة من غير أي تمحيص، ذلك أنه إذا كان هناك ضرر كبير على الاقتصاد الوطني عند استيراد البضائع فاستيراد القيم ضرره يمتد إلى الوجود ذاته.

 

وهو المنطق الذي يحكم سلوك أية دولة تؤمن بانتمائها الحضاري وتعتبر أن لها عمقا تاريخيا، وإلا كيف نفسر رفض الفرنسيين لحرية ارتداء الخمار أو النقاب رغم أنه من الحريات الشخصية؟ وكيف نفسر رفض السويسريين للأذان رغم أنه كذلك…؟ المسألة بالنسبة إلى الفرنسيين كانت تتعلق بالنظر إلى ما يحمله النقاب والخمار من تناقض مع الإطار الحضاري الذي ينتمي إليه هذا البلد، وكذلك الشأن بالنسبة إلى السويسريين وغيرهم… فكيف لا يُقبل منا إعادة قراءة شعار الحرية الذي تم رفعه لانتهاك حرمة الصيام في بلادنا ضمن حركة هذه القيمة في الواقع الجزائر ي وضمن الإطار الحضاري الذي تنتمي إليه الأمة؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ابو عائشة

    قال الله تعالى ومن يبتغ غير الاسلام دبنا فلن يقبل منه و هو في الاخيرة من الخاسرين

  • ابراهيم

    نريد حصة تشبه حصة مفاهيم : و التي كانت تعطي للناس و العامة ضوابط و تعريفات لكثير من المصطلحات و اولها مفهوم الحرية ،

  • الزهرة البرية

    في فاتحة الدستور الجزائري مادة تنص " الإسلام دين الدولة " وهذا معناه أن أي جزائري أو أي شخص يقيم على هذه الأرض عليه احترام دين الدولة الوحيد, أما ما يقال عن الحريات فحريتنا تنتهي ببداية حرية الغير وليس من الحرية أن تقوم عصابة بهذا الإستعراض اللاأخلاقي ساخرين بمعتقد شعب بأكمله . الحرية هي حماية العباد من العودة للحيوانية التي تباناها الأروبيون يكل مقاييسها ووردوها لمن يلهثون ورائهم.

  • يزيد..

    الحرية الحقة هو ما لم يتجاوز العبد حدود خالقه و ربه اما ما خرج عن هذا الحد فهي ردة و تعدي على حدود الله من طرف مخلوق ضعيف حقير لا يملك لنفسه نفعا و لا ضرا..فالاسلام جاء ليحرر البشرية و يخرج الناس من عبادة العبادة الى عبادة رب العباد و ذلك لا يكون الا بالتحرر من احكام البشر و انقياد الى احكام الخالق و المدبر (..ولا يتخذ بعضكم بعضا اربابا)..

  • مراد

    السلام عليكم و رحمة الله، بين الجرأة على كسر الصيام و عصيان الله من طرف شرذمة مسيحية في قلعة من قلاع الاسلام تيزي وزو و فتاوي لبس السواد و تغطية الوجه كلية غلوا و تشددا يعبّر الجزائريون عن وسطيتهم بعفوية ملتزمين بعقيدتهم الاسلامية الصافية من قلب مدينة تيزيوزو في افطار جماعي تاريخي يؤكد رفضهم لما قامت به الشرذمة المسيحية المرتدة كما يعبرون عن رفضهم لفتاوي دول الخليج و دول المحور الشيعي و بذلك يؤكدون أن للجزائر هويتها و اصالتها. نعم (آسا آزكا شباب تيزي وزو و بجاية و كل الجزائر دايمن مسلم )

  • بدون اسم

    قبل ان تتكلم عن فرنسا تكلم عن بلدك الذي يشجع اعري والخزي والزنى والفساد....اما عن النقاب فالكل يعلم ان التلفزة العمومية تمنع عمل اي محجبة فمابالك منقبة او....احيانا اتساءل هل نحن مسلمون

  • الطاهر

    مقال ممتاز هادئ و متوازن يحمل الرد المناسب بلأدلة و الحجج الدامغة

  • قادة ولد لمين

    تعريف الحرية هو ان يقوم الانسان بكل ما هو مقبول من المجتمع الذي عيش فيه مع عدم تجاوز حرية غيره و احترامها و ان تكون لذلك حدود حمرا ترسمها العادات و التقاليد و الديانات و التشريعات والقوانين. يعتبر الانسان حرا لما لا يتعدى على حرية غيره او لا يعتجى على حريته اما غير ذلك فهو انتهاك للحرية مهما كانت المسميات والمصطلحات و خاصة التي تاتينا من التغرب والتغربيين والفرنكوفيل على وجه الخصوص.الجزائري من الازل يسمى بالرجل الحر والحر من الحرية المقيدة بالتشبث بالاصل والمعتقد وعدم الخروج عنهما واحترام ا لغير

  • محمد الجزيري

    لفتة طيبة دكتور...هذا ما نريده الآن ... فكرة محددة في كلمات قليلة0

  • بدون اسم

    نظرة موفقة ما شاء الله.

  • lحمزة

    طبعا يا دكتور لان الغالي يستورد مايليق به من قيم واخلاق والذي لاقيمه له نسأل الله أن ان يخزيه لان لاخير فيه وكما ذكرت على الدولة ان تحاسب هؤلاء لانه ليس من اخلاقنا وقيمنا

  • El-Mokh

    J'aime bien cet article

  • ابن أدم

    كلنا جزائريون...غالبيتنا مسلم كما يوجد غير المسلم.

    كل شخص حر في اختيار ديانته؛ لكن يبقى مقيد على عدم تعدي حدود الغير ما يضمن السير الحسن للحياة العامة.

    "لكم دينكم ولي دين"