-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حول مغالطات مفكرين جزائريين في المدرسة الجزائرية

عثمان سعدي
  • 8217
  • 20
حول مغالطات مفكرين جزائريين في المدرسة الجزائرية
ح. م

نشر ستة من المفكرين الجزائريين وهم أحمد جبار، وعبد الرزاق دوراري، ومحمد حربي، وواسيني لعرج، وخولة الإبراهيمي، وحورية تواتي، حوارا عنوانه (لننقذ مدرستنا) في صحيفة (لوسوار دالجيري) المفرنسة عدد 29/10/2016.

ورأينا أن نرد عليهم بما جاء في تقارير هيئة الأمم المتحدة حول التنمية البشرية بالعالم العربي كما أورده مترجم هذه التقارير الدكتور علي القاسمي. التقرير يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنويا باللغة الإنجليزية في شهر ديسمبر في مقر الأمم المتحدة بنيويورك تحت عنوان (تقرير التنمية البشرية). وقد زار مؤخرا الجزائر الدكتور القاسمي وألقى محاضرات. نقدم خلاصة ما قاله في اللغة والتنمية:     

   تعْزو تقارير التنمية البشرية وتقارير التنمية الإنسانية التي أصدرتها الأمم المتحدة، تخلّفَ معظم البلدان العربية في العصر الحاضر إلى عدم عناية هذه البلدان بالتعليم وبالصحة ـ وإلى استمرارها في استخدام لغة أجنبية ـ وليس لغتها الوطنية ـ في التعليم العالي العلمي والتقني، وفي المؤسسات التجارية والمالية والاقتصادية، بل وحتى في بعض الدوائر الرسمية. فالطلاب العرب لا يستطيعون استيعاب العلوم والتقنيات الحديثة لأنهم يتعلمونها بلغة أجنبية فلا يتمكنون من إضافة مضامينها إلى منظومتهم المفهومية دون صعوبات. ولا يتمكنون من تبادل هذه المضامين وتنميتها والإبداع فيها بسرعة وسهولة. فالطالب العربي الذي يستمع لمحاضرة علمية باللغة الإنكليزية أو الفرنسية في بلاده يواجه ثلاث صعوبات في آن واحد: أولاً تلقي المعلومة باللغة الأجنبية، وثانياً ترجمتها في ذهنه إلى لغته الوطنية العربية، وثالثاً فهمها لإضافتها إلى منظومته المفهومية. ولهذا فإنه يصعب علينا أيجاد مجتمع المعرفة القادر على إحداث التنمية البشرية. ولهذا كذلك فإن اللغة العربية من حيث توافرها على الشابكة (الإنترنت) أقل من لغات أخرى لا تتمتع بما للغة العربية من عالمية وعراقة. فاللغة العربية من حيث وجودها على الشابكة تأتي بعد الكورية والفارسية والتركية والبرتغالية. لأن الطبيب العربي الذي تلقى دراسته باللغة الإنكليزية أو الفرنسية لا يستطيع أن ينقل معرفته إلى الممرضة، والمريض، والمساعد التقني، وإلى عامة المتعلمين عن طريق وسائل الاتصال السمعية البصرية. فهو لا يستطيع أن يُنشئ موقعاً له على الشابكة باللغة العربية لإفادة أبناء وطنه. وتبادل المعلومات بسرعة ويسر وتنميتها والإبداع فيها شرط من شروط تكوين مجتمع المعرفة القادر على تحقيق التنمية البشرية في البلاد. ولهذا فلم يحدث أن أبدعت أمة بغير لغتها.

   لقد تمكنت بلدان كثيرة كانت أكثر تخلفاً من بلداننا العربية، في أواسط القرن الماضي، من تحقيق التنمية البشرية. فكوريا الجنوبية مثلاً كانت عام 1960 أفقر دولة في آسيا وثالث أفقر دولة في العالم. أما اليوم فترتيبها 17 في سلم التنمية البشرية الذي تصدره سنوياً منظمة الأمم المتحدة، وهي سابع دولة صناعية في العالم. ويعود الفضل في ذلك إلى قيام الدولة الكورية بنشر تعليم ذي جودة على نفقتها لفائدة جميع أبنائها وباللغة الكورية من رياض الأطفال إلى ما بعد الدكتوراه وفي البحوث العلمية. وكذلك الحال بالنسبة لإيران، فعندما قررت الدولة استعمال الفارسية لتلقين العلوم والتقنيات، أخذ الطلاب يستوعبونها ويشتغلون بفهمٍ في علوم الذرة والنانو وغيرهما. وأصبحت إيران تخطو خطوات حثيثة في التنمية البشرية.

 

الخلاصة

     هذا ما تقوله وكالة هيئة الأمم المتحدة في العلاقة بين اللغة الوطنية والتنمية، فلا تنمية ناجحة بلا لغة وطنية. وليعلم المفكرون الجزائريون الستة أن وضع اللغة العربية في المدرسة الجزائرية مرتبط بسائر الميادين الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتقانة والتسيير الإداري، وبما أن هذه القطاعات تسيّر تسييرا أعرجا باللغة الفرنسية، فالعربية إذن غائبة عن التسيير، هي تعيش بالتلقين في مجتمع تسيره اللغة الأجنبية. فالطالب الجزائري يدرس الاقتصاد والتجارة باللغة العربية في الجامعة، ولكن عندما يعمل بمؤسسة سواء كانت قطاعا عاما أو قطاعا خاصة يضطر للعمل بالفرنسية وهو يهجي حروفها، فهو يعيش حياة من الانفصام. التنمية كالبنيان المرصوص من القاعدة إلى القمة، وهذا لا يكون إلا باللغة الوطنية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • يوسف ابن تاشفين

    إذا أراد العرب صيانة اللغة العربية فليتركوها وديعة في المسجد هذا دورها فقط ، لأنهم لم يساهموا في الحضارة التقنية الحديثة و لو ببرغي و لن يساهوا في المستقبل لأن العلامة إبن خلدون قال ذات يوم و في وقت كانت فيه الصناعة بدائية أن العرب لا يحسنون الصناعة و هم أهل سطو و حرب فقط، .

  • رابح

    و ماذا عن المدرسة الجزائرية المفرنسة بعد الإستقلال و التي انتجت جيلا من العمالقة في جميع التخصصات و الميادين ؟........تلك المدرسة الراقية التي دمرها التعريب تدميرا فضيعا ، و الآن و بعد التدمير نحن في مرحلة برمجة الأدمغة الخاوية بفيروس الوهابية...
    كم تحبون الأفكار و الكلام النظري المطاطي الذي يمكن تشكيله حسب اهوائكم المريضة ، العرب حقا مجرد ظاهرة صوتية...

  • جزائري عربي مسلم

    بارك الله فيك أيها الأستاذ الذي لايتحدث إلا عندما يبلغ السيل الزبى .
    - إن أستاذنا الفاضل من أحفاد طارق بن زياد، والشيخ العلامة ابن باديس ، والشيخ الإبراهيمي ،والشيخ العربي التبسي، والشيخ الطيب العقبي ، والشيخ مبارك الميلي ، والشيخ محمد الأمين العمودي، الشيخ أبوبكر الحاج عيسى الأغواطي، والشيخ أحمد سحنون، والشيخ أحمد حماني، والشيخ محمد خير الدين البسكري، وغيرهم كثير ...
    بارك الله فيك أيها الشاوي الفحل ، ورحم الله الدكتور مولود بلقاسم نايت بلقاسم، وكل حماة العربية لغة العلم والتقدم والتطور .

  • شيشناق

    يا دكتور سعدي انت عنصري و ضد الهوية الحقيقية للجزائرين وهي الهوية الامازيغية التي لا نجدها في باقي انحاء العالم ,فهدا دليل قاطع للدين يريدون القضاء على هوية الجزائرين فا دعات العروبة يخدمون مصالحهم الشخصية والمصالح الايديولجية لبعض البلدان العربية , فا العروبة لا تقل خطورة عن الايديولوجيات الاستعمارية الاخرى
    مثل الاستعمار الفرنسي و الروماني.......الخ فانتم تريدون تدمير الجزائرين و الجزائر بافكاركم العنصرية ونحن ل ها بلمرصاد

  • بدون اسم

    الجزائر عربها الاسلام والرسول يقول :من تكلم العربية فهو عربي
    ومهما حاولت ياحاقد لن تفعل اي شيئ للمسلمين وللعرب وللعربية
    كل مخططاتكم واهدافكم سنرميها في مزبلة التاريخ

  • بدون اسم

    نحن الامازيغ و المدافعون عن هوية الجزائر نشكر الاستاذ سعدي جزيل الشكر على ما قدمه من كتابات واطروحات حول مزاعم عروبة الجزائر وقدسية اللغة العربتة .والتى ايقظت ظمائر ونفوس ابناء شيشناق واكسل الكبير ليس كسيلة بالتصغير وديهيا ليست كاهنة واصبحنا بالملايين في ربوع شمال افريقيا واعين ان دوام الحال غير ممكن خاصة في وجود وسائل الاتصال .عصر الامازيغ بداء لن تبقى ارض تمازغا تمول العربية لاهانة اهلها الاصليين .شكرا مرة اخرى لسعدي وامثالة على هذه الصحوة.

  • Marjolaine

    قلت الإسلام بريء من أفعال من دخلوه متأخرين ولم يلتزموا بتعاليمه أو أخطئوا فهمها
    فـكل ابن آدم خطاء) مثلما الجزائريين (مثلا) بريئون من أفعال الحركى فلا نقول مثلا
    أن كل الجزائريين يبيعون وطنهم ويخونونه بناء على أفعال هؤلاء. وقس على ذلك.

  • Marjolaine

    وقد يحررها ويتزوجها ( حتى ينال الأجر الجزيل لمن يحرر رقبة) كما أنه راعى مكانتها
    قبل السبي فمن كانت من ذوي السلطان لا ينقص مرتبتها والدليل رسول الله صلى الله
    عليه وسلم لما تزوج صفية بنفسه لأنها كانت ابنة قائد وزوجة قائد( هذا الأخير كان
    يهينها ويضربها) فأصبحت زوجة نبي وأم المؤمنين.
    وفي قانون الحرب " لاتخونوا ولاتغدروا ولا تمثلوا بجثة ولا تقطعوا شجرة ولا تقتلوا
    شيخا ولا امرأة ولا طفلا صغيرا ولا تقتلوا بهيمة ولا تحرقوا..."
    فالحرب في الإسلام هي أنظف حرب.
    فلا أنت ولا أنا شهدنا ما حدث آنذاك، لكن الإسل

  • Marjolaine

    فالإسلام هو الدين الذي ساوى بين العبيد والسادة وجعل الناس كلهم سواسية
    وجعل ميزان التفاضل بينهم هو تقوى الله "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
    والإسلام لم يقل أبدا غسبوا واغتصبوا إنما هذا الأمر كان منتشر في جميع الحضارات
    سبي نساء من يكون بينهم حرب. أما في الإسلام فالغاية هي أنه بعد أن تخلف الحروب
    الكثير من الأرامل والأيتام لا يترك هؤلاء ليضيعوا ويفسدوا المجتمع (الأمراض الزهرية)
    فالحل أن تكون في ذمة رجل واحد يعاملها كزوجته وقد يحرره

  • Marjolaine

    دخول تلك البلاد في حمايته ودفاعه عنها وهي أرحم بكثير من الحضارات والدول التي
    سبقته حيث كانت تستعمر وتستعبد دون تخيير.
    أما العبودية فقد كانت منتشرة كثيرا قبل الإسلام وفي روما بالذات كان العبيد أقل
    شأنا من الحيوان حيث كانوا يرغمونهم على المصارعة القاتلة حتى تتفرج الطبقة
    النبيلة وترفه عن نفسها (كمسرح) وكانوا يحملون عربة النبلاء على أكتافهم ويسيرون
    بها مثل الخيول... والإسلام جاء ليحد من ظاهرة الرق المنتشرة فجعل تحرير الرقبة
    ككفارة لعديد الأخطاء وذلك لتحفيز الناس على تحرير الرق لقضاء عليه تدريجيا

  • Marjolaine

    حتى وإن كان عقبة أخطأ في معاملة أبي المهاجر ( الذي هو جنديه ) وكسيلة
    فهذا أبدا لا يغطي أن الإسلام حرر بلادنا من تسلط البيزنطيين وإحتقارهم لأبنائها
    وحتى ولو اتفقت معك في كل ما قلت من ممارسات الفاتحين السلبية(وهو شيء
    مستبعد) فهذا أبدا لا ينفي أن الإسلام حمل إلينا الخير كله وحرر الإنسان من عبودية
    الشيطان واتباع الهوى المضل وأخرجنا من الظلمات إلى النور فهذا كلام رب العالمين
    خالقنا وبارئنا وليس قولي. ولئن جاء الإسلام بالجزية وهي خيار لمن لم يرد الدخول إليه
    فتلك الجزية هي كعوض على دخول تلك البلاد في

  • Marjolaine

    بما أنك إنسان ذو لب لا أجيبك مثل صديقك ( ولو أنه رد رب العالمين لكل من لم
    يعجبه هذا الدين الحق) وأحدث فيك عقلك الذي لا يمكنه تغييب الحق.
    أنا قرأت قصة فتح عقبة بن نافع أثناء دراستي وأذكر أني قمت ببحث بهذا الخصوص
    وعليه فقد جمعت مادة البحث من عدة مصادر ومراجع (لا تصب في جهة واحدة)
    فكسيلة هو الذي غدر بأبي المهاجر بعد أن أسلم بسبب أن عقبة بن نافع أساء
    معاملتهما( كسيلة وأبو المهاجر) فبعد أن عاد عقبة من المغرب تآمر عليه مع اليهود
    وقتلوه أما ديهيا هي التي فضلت سياسة الأرض المحروقة وأحرقت كل شيء على أن ل

  • Fennec

    سيدي لما يكون لك في ذلك الوقت هكتارات من الأرض تأكل منها أنت
    وعائلتك ولك بنات وأطفال تخاف أن يغتصبهم الغاصب ويأخذهم كعبيد
    وسبايا ويأخذ أموالك بإسم الجزية لأنك لست مسلما فأول شيء تقوم
    به لكي لا تموت جوعا ولكي لا تفقد أموالك وأرضك هو إشهارك لإسلامك.
    ثم تأتي الأجيال وهكذا تباع صورة جميلة عم من أتى ينشر النور.
    لما لم تتساءل كيف تقاوم دهيا"المجنونة حسب فكركم الغبي"
    وجيشها من جاءها بالحسنى ويبشرها بالخلاص والجنات؟لماذا كسيلة حارب
    حتى الموت هؤلاء الناس الطيبون الذين جاءوا بالتي هي أحسن

  • مواطن

    لا تنس ان لغة البدو هي التي خاطب الله بها الناس الى ان يفنى العالم . فلا تكن عنيدا .راجع نفسك .

  • مواطن

    لو كان الأمر كما تدعي ، لما بقي الإسلام و اللغة العربية بالخصوص في ربوع الجزائر .

  • بدون اسم

    الجزائري يريد الانطواء على نفسه، أين المشكل في الانفتاح على العالم. صاحب المقال قال بأن الجامعي يجد صعوبة في العمل بسبب الفرنسية، هذا عار عليه لان الجامعي هو الأول الذي يجب عليه التفتح على اللغات إذا أراد مواكبة التطور

  • رشيد

    سي عثمان قلنا فقط واش يديروا ثلاثة اولادك في الولايات المتحدة هل لدراسة الطب باللغة العربية او لتحضير دكتورة في الشعر الجاهلي

  • وليد - خنشلة

    نحن أمام معضلة فعلية ... فاللغة العربية عمليا هي لغة ميتة ، لا يتحدث بها احد كلغة أم ، أما اللغات المحلية التي نشأت عنها فهي غير معيارية و لا يهتم أحد بالكتابة بها ... هذا الوضع مشابه نوعا ما لحالة اللغة اللاتينية في القرون الوسطى. فاللهجات التي تطورت عنها صارت أبسط و أسهل و فقدت الكثير من تعقيدات الإعراب و الصرف اللاتيني فيما بقيت اللاتينية حبيسة الكنائس و الكتب، و لا يبدو أن العودة للعربية الفصحى أمرا ممكنا، فهي لغة مفرطة التعقيد بما يتناسب مع بيئة بدوية و غير عملية و صعبة التعلم...

  • Mohamed El Djazaeri

    .احسن علماء البحث من الجزائريين و العرب في الغرب يحسنون اللغات الاجنبية.

  • عبدالقادر الحق يعلو ولا يعلى عليه

    كلام الجهال لا كلام العقلاء؟الهجين غير طبيعي يابشر فهو مصطنع. اما القرأن الذي تفتري عليه بانه هجين فربنا العظيم يقول سبحانه وتعالى :" لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين".كمايقول عز جلاله:"إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون". ويقول ايضا العزيز الرحيم :"إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون".ويضيف الاحد الصمد:"وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا ".ةكذلك يقول:" ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أعجمي وعربي"...ابحث وتعلم ويكفيك بهتان