-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

حين تدافع”المزعوقات”عن السفور!

سمية سعادة
  • 3166
  • 18
حين تدافع”المزعوقات”عن السفور!
ح.م
نول السعداوي

لما قامت المصرية هدى شعراوي، بإطلاق دعوتها إلى نزع الحجاب، كانت أول امرأة ترفع هذا المطلب علانية.
وككرة الثلج، كانت تلك الدعوة تكبر وتكبر، إلى أن قامت الكاتبة المصرية المعروفة نوال السعداوي بشن هجوم على الحجاب، بدعوى أنّه ضد الأخلاق.
وفي مثل هذا الموقف، لم تكن السعداوي تعبّر عن رأي شخصي فقط، وإنما عن موقف شريحة عريضة من النساء اللّواتي اتّضح أنّهنّ يتقاسمن معها نفس الشعور تجاه هذا اللّباس الإسلامي.
فهل من الطبيعي أن تشنّ بعض المخلوقات من النساء حملات مسعورة ضد الحجاب، بما يُمثله للمرأة من قيم الحشمة والوقار، خاصة وأنّ تلك الدعوات، تنطلق من بلدان مسلمة تنصُّ أسمى قوانينها، وهو الدستور، صراحة على ضرورة الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي؟!.
ولم تكن الجزائر في منأى عن مثل تلك الدعوات، حيث تعالت أصوات قبل سنوات في محاولة للنيل من الحجاب، وتكفي دقيقة من التصفُّح على الشبكة العنكبوتية لتسجيل الكثير من الأسماء التي أبدت رفضها للحجاب تحت ذرائع مختلفة..
حين يتتبّع المرء خلفيات ذلك التحامل، يجد أنّ كثيرا من أولئك النسوة ينطلقن في حروبهنّ المعلنة والمضمرة ضد الحجاب من عقد نفسية مترسبة أدّت كلُّها في النهاية إلى اتخاذ تلك المواقف المتطرفة.
والملاحظ أنّه كلّما ارتفع منسوب “البشاعة” لدى هؤلاء النسوة، ازداد حجم معارضتهنّ للحجاب؛ وعادة ما كنّ يُغلّفن دعواتهنّ بحجج واهية، منها تحرير المرأة وإنصافها ممّا لحق بها عبر السنوات من إجحاف وظلم، إلى درجة أنّ نوال السعداوي مثلا تقول إنّ دخول الجنة لا يكون بقطعة قماش؛ وهو كلامٌ ظاهرة فيه الرحمة وباطنه من قبله العذاب، فالمسلمون والمسلمات يعرفون أنّ الجنة مهرُها العمل الصالح والتقوى التي محلُّها القلب، وليست المظاهر التي كثيرا ما تكون كذّابة وخدّاعة، ولكنّ ذلك لا يعني أنّ الإسلام لم يهتمّ بمظهر المسلم أو المسلمة، بل ألحّ على ضرورة أن يكون المسلم والمسلمة في وقار دائم، وأن تكون الحشمة تاج المرأة وجوهرها، شريطة ألا يتناقض المخبر مع المظهر، لأنّ ذلك يُعدُّ من شيم المنافقين الذين يُظهرون أشياء ويُضمرون ما يعاكسها..
والمستغرب في كلّ ذلك، أنّ بعض النساء اللّواتي يرفعن شعار مناهضة الحجاب، “مزعوقات” وليس لهنّ علاقة بالجمال لا من قريب ولا من بعيد، ومع ذلك يوجّهن دعوات للمرأة لتظهر جمالها وزينتها، مع أنّ الإسلام شدّد على أن تقوم المرأة بذلك لزوجها فقط ؟!.
لا شك أنّ تلك التناقضات التي تقع فيها النساء الداعيات إلى السفور، تُعبّر في بعض جوانبها عن ما تُعانيه مجتمعاتنا الإسلامية من انفصام واستلاب؛ حيث تحاول هؤلاء النسوة التوفيق بين النار والماء، من جهة يؤكدن أنّهنّ مسلمات، ومن جهة أخرى، لا يرغبن في التنازل عن مظاهر المدنية التي وصلت إليها المرأة في المجتمعات الغربية، وشتان بين هذا وذاك..
ومن هدى شعراوي إلى نوال السعداوي إلى جزائريات الجمعيات النسائية الداعية للسفور ..يا قلب لا تحزن..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Lydia

    أنا من النساء التي تؤمن بحرية المرأة féministe
    و حرية المرأة بمعنى حقوقها أي حقها في التعلم ، في العمل، في ممارسة ديانتها
    لكن بالطبع مع أي إمرأة، التي ترتدي الحجاب أو لا ترتديه لأن هذا حرية اختيارها
    شن هجوم على النساء المحجبات يعتبر أخذ حقوقهن!!
    كيف هن نساء يؤمن بالحرية و المساواة ثم يأتين ليحتقرن نساء أخريات!
    يجب على كل امرأة في هذا العالم على أن تتحد مع الأخرى من أجل ضمان حقوقنا..

  • جزائري

    الغريب اني كل مرة اكتشف تزايد مغفلين يطبلون للحرية الشخصية وعن اي حرية تتحدثون مصطلحات يسوقها لكم الغرب دون ان تفهموا القصد منها
    اما تحديد مفهومها غير موجود يتركونه مبهما ليصنعوا منها جدلا .. مثل مصطلح الارهاب لحد الساعة لم يوضع له مفهوم حتى يجعلوا منه صنارة يصطادون بها كل من يخالفهم في الراي والعقيدة وهي طريقتهم لمحاربة الاسلام

    لو واجهنا كل المطبلين للحرية الشخصية فكريا وحاولنا مناقشتهم متأكد انهم لن يقدموا شيئا يقبله لا العقل ولا فطرة الانسان
    لو كان للحيوانات عقل لما قبلت بكلمة حرية شخصية ولما قبلت بالتعري !
    هناك بشر هم بدرجة نظرية داروين للتطور لم يصلوا بعد لمرحلة النضج !

  • امينة

    فعلامزعوقة لطالما استغربت في شكلها وفي نقاشاتها

  • اية

    لم يعجبني لفظ مزعوقات

  • واقعية

    المقال واضح ووافي و الفكرة وصلت ببساطة و لكن كل يوم اكتشف ان في بلادي المسلمة هناك من يحارب الحجاب و يعطي تبريرات متعلقة بالاخلاق لدى البشر و لا يفرقون بين السلوك و الضوابط التي امرنا بها الدين بغض النظر عن افعالنا حجج واهية لا ترتقي للمنطق مثل الذي يتحدث عن انه ليست كل متبرجة فاضح لباسها و نسي ان الامر متعلق بتغطية كل جزء في المراة و الذي هو في الاساس مثير للرجل الذي يفتتن للشعر و الرقبة بل تفتنه المحجبة لباسها الضيق و حتى السيقان من فضلكم لا تتغابوا لكي لا تكونوا مثيرين للسخرية و الضحك

  • نذير

    بارك الله فيك أختي سمية وثبّتك على الدين وجميع المسلمات الثابتات الصابرات والمحسنات.

  • الغيرة تنطق

    العورة التي تدعي الوعض و الغيرة على العفة و الشرف ، و تهاحم السافرات هي مثل شخص دعي الى وليمة فرفض و حينما شرع الناس في الاستمتاع بالاكل منعهم بحجة ان الاكل يؤذي ابدانهم ،يعني ( نلعب والا نحرم)
    مواعضها عن الحجاب ليست سوى بكاء المحروم من متع الحياة
    استمتاع المراة بجمالها ، بشعرها المصفف ، و ملابسها الانيقة المتنوعة الالوان و التصميمات ، هو الملح الذي يشعل جراحها
    هو سيف ديموكليس المسلط على هشاشته النفسية المبنية على الهروب من الحقيقة
    هو كالعسل بالنسبة للمصاب بالسكري و هو الحقيقة للمصاب بالوهم
    العورة كارهة للفن و الحياة و الفرح فحي على الحياة…حي على الفرح

  • ,

    من قال أن من لا ترتدي الحجاب هي بالضرورة تلبس اللباس الفاضح ؟
    من يقول ذلك لا شك أنه محدود التفكير
    من لا ترتدي الحجاب قد ترتدي ملابس محتشمة فهناك تشكيلة واسعة منها ، كالملابس التقليدية الجزائرية الأصيلة مثل الجبة القبائلية و الملحفة الشاوية و القفطان و الجابادور الخ اضافة الى الملابس العصرية التي تجمع بين الاحتشام و الأناقة
    الملابس الفاضحة مذمومة ثم من قال أن الحياء هو صفة ملازمة للمحجبات ؟
    كم من محجبة بلا حياء و كم من فتاة بلا حجاب لكن حمرة الحياء تورد خديها

  • مزعوقة

    المزعوقات من خلق الله .... لا تنسي ذلك.... و لك فقط أن تكون لديك جزيء من مليار من ثقافة و علم و حكمة هذه المزعوقات....

  • ام كلثوم واسي

    الى كاتبة المقال،ارتقي سيدتي ف"مزعوقات" كلمة هابطة لا يستسيغها الفرد في اي حديث محترم، فما بالك في مقال صحفي إن استطعنا أن نسميه كذلك لأنه بعيد كل البعد .
    الحجاب حرية شخصية، لك أن تكوني مقتنعة و تعملي بقناعتك و كما للآخر أن يخالفك الراي و يعبر عنه بكل حرية ايضا المسألة تحضر لكل حرية الاختلاف .
    اما الاخلاق فهي ليست و لن تكون حجابا، بل أوسع و أعمق .
    احترامك للآخر ،لمن يختلف عنك، سمو و لمن يعتلون منبر الصحافة حرفية ،لا تتمتعين باي منها للاسف يا سيدتي.

  • طيار الطيار

    الى "ذلول " (حريتي كرجل أن لا أرى امرأة لا تحل لي تفتنني ).

    ذلول مقابل عزوز , فهذه من العز و تلك من الذُل.

  • سافرة غير منافقة

    ليكن في علمك أن هناك جميلات وحلوات ايضا يدعون إلى السفور..ونوال السعداوي قامة كبيرة وشخصية عظيمة وتعرف الشريعة اكثر منك بكثير
    ووالدها خريج الأزهر..ومهما قرأتي في سنواتك القادمة لن تصلي إلى مستواها..
    قل لمن يدعي العلم فلسفة حفظت شيئا وغابت عنك اشياء.
    الحجاب هو حجاب النفس واظن انكي بمجرد وصفك"المزعوقات" فانت لست مؤمنة بقدر كاف.

  • برهوم وعزيزو

    من أين اتيتم هده حرية من عند سيادكم.
    انت في دولة ديمقراطية دينها الدين الإسلامي.
    هدا لايعني أنك محظوظ في عدم القيام بالواجبات الدنية
    يتعدى بك الأمر إلى منع او المطالبة بنزع الحجاب
    ..... ماتحشموش الحجاب وقلتو مانلبسوهش وتزيدو الطيروا وتقولو للنساء بعدم لبس الحجاب....
    يخفي طايفة يالطيف الملطف الطف بنا من هكدا عقول

  • عزوز

    مقال تقريبا فاشي كله مغالطات لا توجد فيه اي حجج منطقية سوى التنميط و التهجم و كيل التهم المسبقة الى حد التكفير.خطاببدائي يشبه خطابات جماعات طالبان او داعش.من اين لك يا صاحبة المقال سلطة الحكم على الناس و اخضاعهم لأهوائك الخاصة؟! هل ستتحدثين عن البرقع و الاعدامات في الملاعب و الساحات العامة و معاملة المرآة كالحيوان وضربها في الشوارع؟فمن قام بهذه الاعمال ايضا شرعنها باسم الدين فأين هو المعيار؟! ارتقو من الفكر الشمولي افاشي و تعلمو ان هذه الامر هي حريات شخصية و انكم مواطنون فقط تنتهي حريتكم عند ابتدأ حرية غيركم وليس لكم اي سلطة على فرض افكاركم الفاشية على الشعب نحن في جمهورية ديمقراطية

  • منير

    المزعوقات و المقطعات صاحبات العقد النفسية الي ما يسكع بيهم حتى واحد هم من يدعون لذلك هم غير محجبات و يرفضن من يطلب منهم وضع الحجاب فلمذا يطلبن من غيرهن نزع الحجاب!!!!

  • ابراهيم

    يظهر جليا خلط الكاتبة للاوراق بشكل مقصود راكبة هوسها الايديولوجي حين تخلط مفهوم الحجاب بالأخلاق وهي لا تعي بأن الحجاب لا علاقة له بالأخلاق بالفرد ، فهو مسألة قناعة شخصية ، و اتحداها ان تعطينا حدود العري من عدمه ببساطة لانه لايوجد نص يجزم في المسالة و انما هناك نصوص عامة مبهمة يؤولها المسلمون تبعا للتقاليد و الاعراف ، عدا عن كون الكاتبة تصدر احكاما مسبقة على نوايا الافراد ، و هذا بالطبع لا يكون الا في مجتمع او نظام تيوقراطي بدائي ييبق أعراف البداوة المتخلفة ، مما يذكرنا بمحاكم التفتيش و كذا "هيئة الأمر بالمعروف " التى تتبنى تغيير المنكر بالعصا و السيف

  • السكيكدي

    بسم الله الرحمن الرحيم , أريد أن أوجه من خلالك سيدتي , هذه النصيحة لك و لرئيسة تحرير جواهر الشروق, و أني لأرجو أن تحضى بالقبول.
    لماذا أغلب الصور التي تضعونها للنساء , تضعونها لنساء غير محجبات .

  • إسحاق

    بعد حصولهن على حرية اللباس تطور الأمر لمحاربة الحجاب.
    شيء طبيعي من تتبرج اليوم غدا ستحارب الحجاب