-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 14 جويلية 2020

حيوانات تفترس 30 رأسا من الماشية، ندرة في العتاد الصناعي، حملة تعاطف مع الأطباء، نفوق مئات الطيور،”الجزائرية للمياه” تشكو تضخم ديون الزبائن وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1336
  • 0
حيوانات تفترس 30 رأسا من الماشية، ندرة في العتاد الصناعي، حملة تعاطف مع الأطباء، نفوق مئات الطيور،”الجزائرية للمياه” تشكو تضخم ديون الزبائن وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

حيوانات تفترس 30 رأسا من الماشية بأدرار

محمد. ج
شهدت بلدية تامست 50 كلم جنوب أدرار، الثلاثاء، هجوم حيوانات مفترسة قضت على 30 رأس من الماشية ببساتين القصر، حيث اغتنمت ظلام الليل الحالك وغياب أصحاب البساتين، بسبب الحجر الصحي لتنقض على ماشيتهم وسط إسطبلاتهم المتواضعة في البساتين والواحات الزراعية، مخلفة خسائر مادية معتبرة ممثلة في هلاك 30 رأسا من الماشية، التي كان يعلفها ملاكها لتغنيهم عن شراء أضحية العيد وقد قضت الحيوانات البرية المفترسة على أحلامهم.
وفور وقوع الكارثة تجنّد سكان الحي وخرجوا جماعات للبحث عن هذه الحيونات، في الصحراء القاحلة للقضاء عليها، قبل أن تعيد الكرة في الليلة الموالية.
وناشد السكان السلطات المحلية تقديم يد المساعدة والدعم للقيام بحملة إبادة جماعية لها قبل وقوع الكوارث، والقضاء على الثروة والسلالة الحيوانية الخاصة بالمنطقة.

ندرة في العتاد الصناعي

على الرغم من الأهمية الكبيرة للعتاد الصناعي ولوازم الصيانة في إعطاء نفس مريح، لسيرورة العمل للمؤسسات الاقتصادية العمومية منها والخاصة، إلا أن واقع الحال، من خلال عمليات التموين ومتابعة الأسواق الخاصة بهذه المستلزمات، يكشف عن ندرة في كثير من المستلزمات الجد الضرورية، والتي قد تسبب ندرتها في توقيف العمل في كثير من الوحدات الصناعية، وعليه فإن الحكومة مطالبة للتنبه لهذا الإشكال التقنو-تمويني، ومتابعة الوضعية عن قرب، كي يستمر العمل بشكله الأدنى، في ظل الجائحة الصحية، ولا تزداد الخسائر فادحة في هذا القطاع .

مخبر ثان للكشف عن فيروس كورونا ببجاية

ن. أوهاب
كشفت مصالح ولاية بجاية عن استعدادها خلال الأيام القليلة المقبلة، لفتح مخبر ثان بالولاية، للكشف عن المصابين بفيروس كورونا، خاصة أمام تنامي عدد المرضى خلال الفترة الأخيرة على غرار عدد من ولايات الوطن. بيان خلية الإعلام والاتصال لولاية بجاية، أوضح أن المخبر الجديد ينتظر فتحه على مستوى المستشفى الجامعي لبجاية، ما يسمح بالتكفل الموضعي والسريع لأكبر عدد من المرضى، مضيفا أن والي الولاية أمر مدير الصحة باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، كما أن الولاية ستجند الوسائل الضرورية لوضع هذا المخبر حيز الخدمة.
جدير بالذكر أن بجاية قامت بفتح أول مخبر لها للكشف عن المصابين بفيروس كورونا على مستوى الولاية والولايات المجاورة مع بداية الجائحة، بعد مد وجزر كبيرين، بعد البيان الذي نشره معهد باستور، الذي أوضح أن البروفيسور الذي قدم لبجاية لمرافقة ميلاد هذا المشروع، غير تابع للمعهد، وهي القضية التي أسالت حينها الكثير من الحبر قبل، أن ينتهي هذا المخاض العسير بميلاد مخبر للتحاليل على مستوى كلية الطب بجامعة بجاية، غير أن هذا الأخير شهد أكثر من توقف في النشاط بسبب نقص مستلزمات التحليل (كيت). ما دفع السلطات إلى التقدم بطلب لتوفير مخزون كاف لها.

“الجزائرية للمياه” بالمدية تشكو تضخم ديون الزبائن

ب. عبد الرّحيم
قام مدير الجزائرية للمياه المنصب مؤخرا بولاية المدية عبد النور صحراوي بفتح ملف ديون المؤسسة لدى زبائنها وذلك بعد أن أخذ فكرة عن القطاع الذي استلمه منذ ثلاثة أسابيع، وقد وقف على مشاكل القطاع التي تعتري تسيير هذا المورد الحيوي لاسيما صيفا وفي ظل الظرف الصحي الراهن، وكذا النقاط السوداء التي تشهد تذبذبا بين الفترة والأخرى في التوزيع.
كما شرعت الجزائرية للمياه في تحسيس زبائنها والمدينين لهم بنحو 8 ملايير سنتيم وذلك عبر الفضاءات والمساحات الإعلامية المتاحة وكذا مواقع التواصل الاجتماعي، قصد تحفيزهم على تسديد ديونهم بالتقسيط وبالإجراءات الوقائية أو حتى عبر بطاقات الدفع الإلكتروني قبل الشروع في تطبيق القوانين الردعية نظرا لتأثر التسيير بغياب السيولة اللازمة، فالجزائرية للمياه حسب المكلفة بالإعلام لدى هذه الأخيرة نادية مداني لديها ديون على زبائنها العاديين أي الذين يستعلمون الماء في منازلهم فقط بـ255 مليون دينار جزائري.
في حين بلغت قيمة ديون المؤسسة لدى البلديات 264 مليون دينار جزائري، كما تجاوز المبلغ الذي تدين به للمؤسسات والإدارات 280 مليون دينار جزائري، الأمر الذي بات تأثيره واضحا على تسيير مؤسسة الجزائرية للمياه، حيث أعاق هذا المشكل قيامها بعمليات أشغال الصيانة. خاصة في ظل حدوث أعطاب متكررة على مستوى محطات الضخ أو حتى التسربات التي تطال قنوات الجرّ وقنوات التوزيع.

حملة تعاطف مع الأطباء

انتشرت حملة تضامن واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي مع الأطباء، وكل موظفي القطاع الصحي أو الجيش الأبيض، وذلك بعد تزايد الاعتداءات والإهانات في حقهم، بينها الفيديو الشهير الذي نشرته مغنية ملاه في مستشفى وهران، ووجهت فيه شتائم وإهانات للأطباء، وقد فجر هذا الفيديو موجة غضب عارمة من هذا السلوك الصادر عن مطربة ملاه وعلب الليل، في حق نخبة المجتمع.

ولاية الجزائر تضع استثناء لقرار حظر دخول الماشية

راضية . م
أصدرت ولاية الجزائر في آخر قراراتها المتعلقة بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، تعليمة بمنع دخول الشاحنات والمركبات الناقلة للمواشي إلى إقليم الولاية تحسبا لعيد الأضحى المبارك مع منع أي نشاط لبيعها رفقة الأعلاف خارج النقاط المرخص لها إداريا، وتوعدت ذات الجهات كل مخالفي الإجراءات التنظيمية هذه بعقوبات صارمة حسب ما يمليه القانون.
وأشار بيان ولاية الجزائر، أنه ومن أجل تقويض أي انتشار لفيروس كورونا “كوفيد 19″، ومواصلة للإجراءات الوقائية والصحية للحد من تنامي الإصابات بالفيروس لا سيما ببعض الفضاءات والأنشطة الاقتصادية والتجارية المعروف عنها باستقطاب عدد معتبر من الجمهور وبالتالي إمكانية تضاعف عدد الإصابات في مثل مواقع نشاط بيع المواشي والأعلاف خاصة في الفترة التي تسبق حلول عيد الاضحى المبارك، إذ تقرر حظر دخول أي مركبة أو شاحنة ناقلة للمواشي مع منع نشاط بيعها وحتى بيع الأعلاف خارج النقاط المرخص لها إداريا ببيع المواشي، واستثنت الإجراءات الجديدة هذه نقل المواشي الموجهة للمذابح بموجب شهادة بيطرية.
وشدّد والي العاصمة بالمناسبة، على ضرورة الاحترام الصارم للتدابير الوقائية هذه، داعيا كافة المواطنين إلى الامتثال بكل صرامة والتحلي بروح المسؤولية إلى قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي مع ضرورة ارتداء الكمامات تفاديا لانتشار الوباء.

ولاية الجزائر على تويتر وإنستغرام

تعلن ولاية الجزائر عن فتح حساب رسمي باسم ولاية الجزائر على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، وحساب على منصة “تويتر”، إلى جانب الصفحة الرسمية للولاية على “الفايسبوك”، وذلك حرصا على تعزيز وتدعيم آليات التواصل مع جميع فئات المجتمع العاصمي، وتحسين سبل التفاعل المباشر والمستمر مع المواطنين، للرقي إلى مستوى تطلعاتهم.

نفوق مئات الطيور جرّاء عاصفة رعدية بباتنة

طاهر حليسي
تسببت، مساء الإثنين، عاصفة رعدية ضربت منطقة دائرة الجزار، جنوبي ولاية باتنة، في نفوق المئات من الطيور، التي تساقطت بصورة ملفتة، لم يحدث وأن شهدتها المنطقة من قبل.
وأشار شهود عيان أن أسرابا كبيرة من العصافير، نفقت مباشرة بعد مرور العاصفة الرعدية، ما يرجح أنها هلكت جراء قوة الرياح أو الصواعق الشديدة التي واكبت العاصفة. وخلقت الظاهرة، حالة من الفزع لدى السكان جراء هذا المشهد غير المتكرر، فيما أكد عارفون أنه من الظواهر العادية التي تخلفها العواصف الرعدية القوية وتلاقي التيارات الحارة والباردة في بؤرة واحدة، ما يخلف حالات رطوبة شديدة واختناق لنقص الأوكسجين.

وفاة المدير الولائي للبريد بسطيف بكورونا

سمير منصوري
توفي المدير الولائي للبريد والمواصلات بسطيف، الثلاثاء، متأثرا بإصابته بفيروس الكورونا. المرحوم، المدعو محمد طيب رجم، ظهرت عليه قبل يومين أعراض إصابته بوباء كورونا، ليتم نقله إلى مصلحة كوفيد 19 بمستشفى عين الكبيرة بسطيف، أين مكث في قاعة الإنعاش لساعات قليلة، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بالفيروس الخطير الذي حصد العديد من الأرواح في سطيف، كانآخرها شرطيان في مدينة عين ولمان، والدكتور مراد رفاوي رئيس قسم الأشعة بمصلحة الاستعجلات الطبية بالمستشفى الجامعي سعادنة عبد النور بسطيف، وممرضة بمستشفى عين الكبيرة، وسليم عبد الله بولحجيلات، الرئيس السابق لنادي وفاق سطيف، وخالد بلخير، نجل الفنان سمير بلخير المعروف بسمير السطايفي.

وفاة الأمين العام لولاية غليزان

توفي، مساء الإثنين، الأمين العام لولاية غليزان أبوبكر بوريش، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، حسبما علم أمس لدى مصالح الولاية.
وأوضح ذات المصدر، أن الفقيد بوريش لفظ أنفاسه وهو في طريقه إلى المستشفى، بعد معاناته من ضيق شديد في التنفس.
وكان الفقيد (60 سنة) يعاني من مرض مزمن سبب له مضاعفات صحية، ما أدى إلى وفاته قبل وصولة للمستشفى، وفق ذات المصدر الذي أشار إلى أن نتائج التحاليل أثبتت إصابته بفيروس كورونا.
وسبق أن اشتغل أبو بكر بوريش إطارا بولاية عنابة، ثم رئيس دائرتي ميلة وأرزيو (وهران)، ثم أمينا عاما لولاية غليزان، نسأل الله له الرحمة والرضوان.

باتنة بحاجة إلى مدير صحة

منح مدير الصحة “بالنيابة” لولاية باتنة عطلة مرضية، تزامنت بشكل ملفت مع حالة الاستنفار القصوى التي تشهدها ولاية باتنة ضد جائحة كورونا، فيما تم تكليف رئيس مركز مكافحة السرطان ومنسق اللجنة الولائية لمكافحة كوفيد مهمة التسيير بالنيابة، ومع تضارب الأنباء حول الطارئ الصحي للمدير بالنيابة، والأسباب المرتبطة بخلفيات متعلقة بتسيير ملف كورونا، وحادثة أبواب ملحقة بوزوران ومصعد كوفيد19 للمستشفى، فإن تساؤلات عدة لا تزال تطرح حول عدم ترسيم مدير صحة على رأس إحدى أكبر ولايات الوطن بـ 1.4 مليون نسمة، والاكتفاء بتعويض مدير بالنيابة بمدير آخر بالنيابة؟

وفاة 22 شخصا في حوادث مرور خلال أسبوع

ق. و
لقي 22 شخصا حتفهم وأصيب 1229 آخر بجروح متفاوتة الخطورة في 1085 حادث مرور جسماني سجل على مستوى المناطق الحضرية خلال الفترة الممتدة ما بين 5 إلى 11 يوليو، حسب حصيلة أوردتها اليوم الثلاثاء المديرية العامة للحماية المدنية.
وأوضح ذات المصدر، أن أثقل حصيلة سجلت في ولاية عين الدفلى، بوفاة 04 أشخاص وجرح 39 آخر تم إسعافهم وتحويلهم إلى المراكز الاستشفائية، على إثر 26 حادث مرور.
وقامت وحدات الحماية المدنية خلال ذات الفترة، بـ 3730 تدخل سمح بإخماد 2924 حريق منها منزلية صناعية وحرائق مختلفة.
أما في ما يخص العمليات المختلفة، فقامت ذات المصالح بـ 6704 تدخل في نفس الفترة، لتغطية 5972 عملية إسعاف وإنقاذ الأشخاص في خطر.
وبخصوص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا كوفيد-19، قامت وحدات الحماية المدنية عبر كافة التراب الوطني بـ 656 عملية تحسيسية لفائدة المواطنين عبر 48 ولاية، تحثهم وتذكرهم بضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى القيام بـ 694 عملية تعقيم عامة عبر 48 ولاية مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة المجمعات السكنية والشوارع.
وخصصت المديرية العامة للحماية المدنية لهاتين العمليتين، 3339 عون حماية مدنية بمختلف الرتب، بالإضافة إلى 601 سيارة إسعاف و417 شاحنة مضخة.

توقيف سارق المركبات بتمنراست

ش. بن ايعيش
تمكنت عناصر الأمن الحضري الخامس بأمن ولاية تمنراست، الإثنين، من توقيف شخص يبلغ من العمر 41 سنة، متورط في قضية السرقة من داخل مركبة. حيثيات القضية، بحسب بيان صحفي لمصالح الأمن، تعود إلى اتصال هاتفي على الرقم الأخضر المجاني، من طرف أحد المواطنين، يطلب فيه التدخل من مصالح الأمن، بعد رصده لأحد الأشخاص قام بسرقة بعض الأغراض من داخل مركبة، بعدما قاما بتكسير الزجاج الخلفي لها بحي قطع الواد، حيث سارعت عناصر الشرطة إلى عين المكان، وقاموا بتوقيف المشتبه فيه في حالة تلبس مع استرجاع المسروقات، ليتم تحويله والمحجوزات إلى المقر وفتح تحقيق قضائي في القضية، وبعد استكمال الإجراءات والتحقيق مع المشتبه فيه تم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة.

المجاهد دايخ بشاغة في ذمة الله

س. ع
توفي بولاية سطيف، الثلاثاء، المجاهد لمطيش دايخ، المعروف باسم دايخ بشاغة، عن عمر يناهز 82 سنة، حسب ما علم لدى أحد أقاربه.
وأوضح أحمد دايخ، نجل المجاهد، أن المرحوم، وهو عضو اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني، وأيضا عضو بالمجلس الوطني للمجاهدين، التابع للمنظمة الوطنية للمجاهدين، قد وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة بسطيف، الذي نقل إليه بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.
ويعتبر الفقيد لمطيش دايخ واحدا من كبار مجاهدي ولاية سطيف، التحق بصفوف جيش التحرير الوطني سنة 1956، وكان قائدا برتبة ضابط ينشط بالولاية التاريخية الثانية، كما شارك في عديد المعارك ضد الاستعمار الفرنسي، من بينها معركة “سفرينة” بجبال منطقة جميلة في أبريل 1959، استنادا لنجل الفقيد.
وشغل الفقيد المجاهد بعد الاستقلال منصب أستاذ للتاريخ والجغرافيا، ثم مدير ثانوية ببلديتي كل من بيضاء برج والعلمة، قبل أن يلتحق بالمجلس الشعبي الولائي في الفترة الممتدة ما بين 1997 و2007 عن حزب جبهة التحرير الوطني. وسيوارى جثمان الفقيد الثرى اليوم الثلاثاء بمقبرة العلمة مسقط رأسه، وفق ذات المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!