-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضيحة تهز قطاع الفلاحة... والوزارة تعلّق استيرادها

ذبح الأبقار الحلوب المستوردة!

أحمد زقاري
  • 11213
  • 15
ذبح الأبقار الحلوب المستوردة!
أرشيف

علمت “الشروق”، من مصادر مطلعة، أن مصالح وزارة الفلاحة والتنميّة الريفيّة، قد قرّرت تعلّيقا مؤقتا، لعملية استيراد الأبقار الحلوب من الخارج.

وجاء قرار الوزير عبد الحميد حمداني، الذي دخل حيزّ التنفيذ، بدءا من الـ13 من شهر ديسمبر الجاري، عقب معلومات وتقارير وردت لوزارة الفلاحة، عن تجاوزات وتلاعبات كبيرة في هذا الملف، حيث يقوم المستوردون منذ أشهر بتحويل العشرات من رؤوس الأبقار المستوردة نحو المذابح.

وتتمّ عملية تحويل الأبقار المستوردة بالعملة الصعبة، نحو المذابح، لكون المستوردين متورطين في عمليات غشّ وتلاعبات كبيرة، في هذه النقطة، حيث أنّ الاستيراد مفتوح على وجه الخصوص، لاستيراد الأبقار الحلوب، والهدف، إنتاج الحليب الطازج محليا وليس من أجل اللحوم.

وقالت مصادر “الشروق”، بأنّ عملية استيراد الأبقار الحلوب، كانت تتمّ في وقت سابق، بعد موافقة لجنة وزارية، ترأسها مصالح وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تتنقلّ مع كل عملية استيراد للأبقار الحلوب، إلى البلد المورّد، قصد معاينة الأبقار محلّ استيراد وإعطاء الموافقة المبدئية عليها، غير أنّه ومنذ بداية جائحة كورونا، لم يعد بإمكان هذه اللّجان التنقل نحو الخارج، غير أن عمليات الاستيراد ظلّت متواصلة ومتكرّرة، على مرأى ومسمع مصالح وزارة التجارة.

وكان من المفروض، أن تتدخلّ مصالح وزارة التجارة، لوقف العملية، لاسيما بعد ورود تقارير كثيرة، مفادها أن عددا كبيرا من رؤوس الأبقار هذه مآلها المذابح، بعد أن يثبت بأنّها غير صالحة لإنتاج الحليب، وعملية الذبح فيها ضرر كبير للخزينة العمومية، لكون هذه الأبقار مستوردة بالعملة الصعبة.

المشكلة أنّ المصالح المعنية ظلّت لأشهر وأسابيع، منذ توقف الرحلات نحو الخارج، عقب انتشار وباء كورونا عالميا، وتعليق الرحلات الجوية من الجزائر نحو عواصم العالم، تسمح بدخول هذه الأبقار، وفي بعض الأحيان من دون موافقة صحيّة، في غياب هذه اللجنة، حيث أستغلّ المستوردون الوضع، وظروف جائحة كورونا، وعدم تنقلّ اللّجان المكلّفة بالمراقبة نحو الخارج، وعاثوا في هذه الشعبة فسادا.

وبات من الواجب، تقول عدة جهات، فتح تحقيق معمّق في هذا الملف، لاسيّما بعد أن قررّت وزارة الفلاحة والتنميّة الريفيّة، عقب إخطارها بالموضوع، تعليق عملية الاستيراد ووقف التلاعبات والتجاوزات الحاصلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • amremmu

    عصابة قوامها 43 مليون شخص الا من لا يتقن فنون ممارسة هذه التي تعتبر الرياضة الأكثر شعبية في بلد اسمه الجزائر

  • Karim

    السوق دخلوه السماسرة أصحاب المال ليس لهم علاقة بالفلاحة و لا بتربية الأبقار همهم الوحيد ربح المال يستوردون الأبقار الكبيرة في السن و المريضة حتى يسهل تحويلها للمدابح.

  • احمد

    أليس الأجدر إستيراد أبقار والعجول من أجل عملية إنتاج الثروة الحيوانية وبالتالي التوقف عن إستيراد أبقار كل سنة بالعملة الصعبة!
    لدينا سهول وجبال والماء ومناطق مناسبة لتربية الأبقار وسنستغني عن شراء أبقار أوروبية لا تصلح للمناخ الجزائري ولا تنتج حتى الحليب بكثرة بسبب الريجيم الغذائي الذي لا يصلح عندنا وتكلفته عالية جدا!!

  • عبد الحق صنهاجي - الجزائر

    اذكروا الأسماء و إقامتهم و مواقعهم في السلطة حتى يتسنى للشعب الجزائري معرفة الفاسدين و الخونة.

  • عبد الرحمان إليزي

    لك الله يا جزائر

  • Imazighen

    مسؤولي وزارة الفلاخة، مسؤولين عن هذا الفساد، سواء عن قصد او غير قصد، ربما مستفيدين..على العدالة فتح ايضا تحقيق حول الدعم الفلاحي الذي استغاد منه تجار شنطة.

  • كمال

    اابقار هولندية و فرنسية من افضل الانواع تشترى بضعف السعر ثم تدبح،يعني خسارتين كبيرتين،كيف لبلد ان يقف مع انواع البشر هاته

  • moi meme

    يجب التحقيق في كل المجالات لان النفاق و الغش و الحيلة و الخدع .... تمس كل القطاعات.
    من غشنا فليس منا. و لكن الحمد لله فهم ينكشفون الواحد تلوى الآخر.

  • siali

    صباح الخير . وزارة الفلاحة و التجارة على علم منذ 21 سنة

  • غي أنا

    شعب كيما دير معاه ماتسلكش . لا يمكن أن يكون من أحفاد جيل نوفمبر 54.

  • حكيم

    الاغلبية تبروفيتي في هذه البلاد علا بيها دمروهانا

  • hhhh

    هكذا كانوا يخاطبزن شعب 10 في اعقل /// البلاد لما فيهاش المشاكل مشي ابلاد والحمد لله الجزائر ما فيها حتى مشكل ههههههه الشادلي بن قديم . /// فيما يخص استراد الابقار الحلوب خاطبهم قائلا غدي نستوردوا الابقار حتى تولي الجزائر كلها بكري ههههه وقبلهم الانقلابي المقبور عذبه الله تحدث عن الثورة الزراعية وامر رابح درياسة بالغناء عليها هههه ثورة زراعية يصطف الناس فجرا من اجل الحصول على لتر واحد من الحليب عجيب وغريب بلد الشيوعية الاشتراكية - احمدك ربي اني اشرب حليبك مباشرة من ضرع البقرة /// ابناذم ودبحوا وين بان البقري /// يستاهل الشعب الصمت الخائف الخانع فاللهم ارنا في اعدائنا عجائب قدرتك بحق بسم الله .

  • حليم

    كان من الاجدر فرض غرامات او استرجاع العملة الصعبة المنهوبة من المستوردين بدل منع استراد البقر الحلوب و شطب هؤلاء النصابين نهائيا من قاىمة المستوردين. او ان المستوردين كتافهم عراض و ما تقدولهمش

  • جزائري غيور

    منافقين يبحثون عن الأموال بكل الطرق و لا يهمهم أمر الشعب
    المنجل لازم يقطع أيديهم و أرجلهم ?
    اللعب مكاش

  • احمد طالب

    الغش، الخيانة، السرقة، القتل وووو، ويطلبون من الله أن يرفع عنهم الوباء. والله لولا رحمة الله لأن فيه أكيد ناس صالحين لأنزل علينا كسفا من السماء.