-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فاتورة الحليب تقفز إلى 1.5 مليار دولار سنويا

الجزائر تحتاج لـ700 ألف رأس من الأبقار الحلوب لتحقيق الاكتفاء

الشروق أونلاين
  • 23583
  • 28
الجزائر تحتاج لـ700 ألف رأس من الأبقار الحلوب لتحقيق الاكتفاء
ح.م

دق منتجون ومربو أبقار وخبراء زراعيون، ناقوس الخطر الذي يهدد شعبة إنتاج الحليب في الجزائر، جراء السياسات المنتهجة التي تتسم بالظرفية، وغياب إستراتيجية واضحة المعالم لتطوير الشعبة، مؤكدين أن الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم، التي تدعم المنتجين الأجانب على حساب المربّين والمنتجين الوطنيين.

وطالب بن شاقور محمود، رئيس اللجنة الوطنية ما بين المهن للحليب، الحكومة بالكف عن سياسة الدعم الحالية، ومراجعتها وتوجيه الأموال التي يستفيد منها مربون ومنتجون أجانب نحو الفروع ذات الصلة بشعبة الحليب، وهي توفير الأعلاف الخضراء والمواد البروتينية التي تدخل في تغذية الأبقار الحلوب، وتوفير مساحات زراعية كافية لزراعة الأعلاف، ودعمها من أجل وضع حلول حقيقية تسمح بالتوقف نهائيا عن استيراد بودرة الحليب من الخارج.

وقال بن شاقور، في ندوة حول شعبة الحليب في الجزائر، من تنظيم اتحاد التجار والحرفين الجزائريين، إن مشكلة الحليب تعود لسبعينيات القرن الماضي، حين وقعت الجزائر في فخ الاعتماد على حليب البودرة بحجة تنافسية أسعاره بالمقارنة مع حليب الأبقار الطازج، قبل أن تصبح عاجزة عن الخروج من دوامة حليب البودرة، مضيفا أن مشكلة الحليب في الجزائر تحولت إلى أزمة هيكلية منذ العام 2007، حيث أصبح اللجوء إلى الأسواق العالمية يحمل مخاطر متعددة بعد الدخول القوي للصين إلى الأسواق العالمية للحليب، وأصبح الطلب الصيني يمثل المحدد الرئيسي لتوجهات الأسواق الدولية للمادة.

وكشف مراد بوزكريني، وهو مرب ومنتج حليب أبقار ومنتج عجول من ولاية عين الدفلى، أن المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع تتمثل في العجز عن توفير الأعلاف المناسبة للأبقار الحلوب بالكميات والجودة اللازمة، وهو السبب في تراجع معدل إنتاج الأبقار الجزائرية إلى 15 لترا لكل بقرة في مقابل 40 إلى 60 لترا بالنسبة للمعدل العالمي، مضيفا أن الإنتاج الفعلي للجزائر من الحليب الطازج لا يتجاوز 800 مليون لتر سنويا في أحسن الظروف، مقارنة مع طلب محلي في حدود 3.5 مليار لتر سنويا.

وكشف بن شاقور، أن الجزائر تتوفر حاليا على 200 ألف رأس من الأبقار الحلوب من السلالات الأوروبية الصافية، بالإضافة إلى 200 ألف رأس من السلالات الجزائرية المحسّنة، في حين تحتاج الجزائر إلى حوالي 700 ألف بقرة حلوب لتغطية الطلب الوطني، بالإضافة إلى حوالي 300 ألف هكتار من المساحات المسقية لإنتاج الأعلاف الخاصة بالأبقار الحلوب، مشيرا إلى أن الهكتار الواحد يسمح بإنتاج معادل لتغذية 3 أبقار حلوب.

وأوضح أكلي موسوني، الخبير في التنمية الاقتصادية والزراعية، أن الجزائر لها ثلاث احتياجات خطيرة جدا في مادة الحليب، وتتمثل في حليب الأطفال باحتياجات سنوية في حدود 35 مليون علبة على أساس أن 50 % من النساء يرضعن أولادهن رضاعة طبيعية، وهو ما عادل فاتورة في حدود 300 مليون أورو، بالإضافة إلى 600 مليون أورو لتغطية فاتورة الاستيراد الخاص بإنتاج 2 مليار لتر من حليب الأكياس المدعم، و150 مليون أورو لإنتاج مشتقات الحليب، وهو ما يعادل إجمالا فاتورة سنوية في حدود 1.2 مليار أورو.

وقال موسوني، إن الجزائر استوردت 112 ألف بقرة العام 2013، بدون أن تحل المشكلة، مشيرا إلى أن الحل ليس في استيراد أبقار لمنافسة الأبقار المحلية في استهلاك الكميات القليلة من الأعلاف الموجودة، بل في توفير الكمية الكافية من الأعلاف وبالتالي تحسين المردودية محليا، وخاصة من المواد الآزوتية الخضراء والمواد البروتينية والسيليلوز الضرورية للأبقار الحلوب، متسائلا لماذا تنتج بقرة “هولشتاين” الهولندية 90 لتر يوميا لدى شركة “المراعي” السعودية، وتنتج 15 لترا فقط في الجزائر، مشيرا إلى أن الحل يكمن في الإنتاج بطريقة تنافسية واقتصادية داخل مجمعات إنتاج تتوفر على 100 بقرة حلوب على الأقل، لأن 85 % من المربين في الجزائر يتوفرون على أقل من 5 بقرات حلوب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • وهراني

    نعرف مربي ابقار جديد في بلدية مسرغين وهران دار 10هكتارات ماييز درى كان حاب يديرها سيلاج لابقاره كان كاري الارض على وحد الانسان اسمه عثمان كرموزي لما وصلت للمرحلة الاخيرة حرتهاله بالمحرات.ولم ترد له الحكومة حقه .فأنا لها الجزائر ان تصل للاكتفاء الداتي

  • علاء

    المشكلة ليست مشكلة أبقار ولا انتاج الحليب ولا يد عاملة المشكلة هي الفساد المستشري في البلاد وفي قطاع الفلاحة بالخصوص ، الفلاح يعاني من التهميش و الإدارة و السماسرة هم المستفيدون من الدعم والأموال الطائلة ... الله المستعان

  • مفطوم

    حاجاتني بكري ( امي الله يرحمها ) على بقرة ليتاما.

  • Badou

    لماذا يبحثون علي البقر و هم لديهم اكبر بقرة في العالم و التي لا ينته حليبها و تسمي الجزائر.

  • فلاح مغربي

    لا خير في قوم لا يتناصحونل فاستفيدوا من التجربة المغربية و هي تعاونيات الحليب و الاجبان في كل مدينة و قرية اي ان المربين يجمعون الحليب يوميا و يذهبون به الى التعاونية التي تبستره و تضعه في الكرتونات ثم مباشرة الى المستهلك اما المربي فيتقاضى شهريا ثمنا محددا حسب الكمية التي وفرها مثلا 800 او 450 اورو شهريا مقابل واجب انخراط سنوي هو 150 اورو. و بالمناسبة فالهولشتاين تنتج يوميا في حدود 65 و 70 لتر في اليوم اما 90 لتر فهو مبالغ فيه و هي بقرة حساسة للارضية و النضافة و الحرارة و الضوء و المعاملة .

  • بدون اسم

    صاحب العهدات هو من يجب عليه أن يوفر الحليب في عهداته
    و الا لما انتخب عليه الشعب ؟ باه ياخذ الشهرية بدون مقابل ؟

  • azouz

    فعلا شيء يدوخ الرأس . كيف تمكن الدولة المتواطئين مع المعمرين من إسترجاع الأراضي التي تحصلوا عليها منهم في الوقت الذي يعذب و يقتل إخوانهم الجزائريين و تمنع الفقراء المستغلين لأراضي البلدية و العرش من ذلك ؟

  • رياض

    تحتاج الجزائر إلى حوالي 700 ألف بقرة حلوب لتغطية الطلب الوطني !
    شيئ جميل، فإذا تكفل كل مربي ب 50 بقرة و بعملية حسابية بسيطة نتحصل على 14000 مستثمر فلاحي.
    لكن إذا عرفنا أن البقرة الواحدة تحتاج إلى نصف هكتار كمساحة للأعلاف يعني أن كل مستثمر ب 50 بقرة يلزمه 25 هكتار مهيئة لزراعة الأعلاف الخضراء و هذا من المستحيلات السبع بما أن العقار الفلاحي في الجزائر في أيدي أناس لا تهمهم تربية الأبقار و يفضلون تركها بور و بيع القرط في الصيف لأن ذلك لا يتطلب أي مجهود أو استثمار بل هي حشائش ينبتها الله لمخلوقاته.

  • رياض

    1- 85 % من المربين في الجزائر يتوفرون على أقل من 5 بقرات حلوب.
    2- عدم توفير الأعلاف الخضراء والمواد البروتينية التي تدخل في تغذية الأبقار الحلوب
    إذا عرف السبب بطل العجب
    السبب هو أن فرنسا تركت قنبلة من بين قنابلها العديدة تسمى العقار الفلاحي، بحيث الأراضي الخصبة أين يصل تساقط الأمطار إلى 1000 ملم سنويا، تلك الأراضي تراها بور دون إنتاج لأن ملاكها لا يريدون زراعتها و تحصلوا عليها من المستعمر الفرنسي بطرق لا يعرفونها إلا هم، بينما في المقابل تجد من يريد تربية الأبقار لا يملك أرضا لزراعة العلف.

  • بدون اسم

    معروف هههه كثر خير ربي وصابرين من ابناء ضحايا ارهاب ومخطوفين روح تلعب لالعهدة اولى وماناش مسامحين

  • الهواري

    السلام عليكم لنكن واقعيين الفلاح والمستثمر تجيب له الدولة الابقار والعجول بسعر رمزي او بالتدعيم ولكن بعد مرور سنة وتلد الابقار يبيع البقرة او يذبحها ويبقى يبزنس في العجول الجدد وتجده في سيارة فخمة وباني فيلا ويقول لك ماتوا الابقار والعجول لا خوف له م ن الله ولكن الله يمهل ولا يهمل خدمة ابليس والغش هي سيمات غالبية المربين والله المستعان

  • chamso usmh

    rahat labladdd rahi likommmmmmmmmmmmmmmm

  • فلاح

    انا مربي الابقار في فنلندا اريد فقط ان اقول لا توجد بقرة تحلب 90 لترا في اليوم لا هولستاين ولا ايشر ولا غيرها؛ اما مهنة تربية الابقار في الجزائر فهي بعيدة عن التنظيم و الدولة اهملت الفلاحين الحققيين؛

  • elfellah

    l une des solutions les plus importante pour reusir est le choix des vaches importer la race et l etat de sante parmis ces races nous avons la brune des alpes qui s adapte tres bien a notre climat et pour le second point il faut revenir au lazaret etfaire participer les marginaliser lesveterinaires et pour une reusite certaine le choix des elveurs et un suivit quotidient pour eviter les profiteurs et les faux fellah quiç souvant orientent ces premieres vers l abattage et faire des commission

  • بدون اسم

    حكام لبلاد برغم زادوا في وقت اسعمار لايعرفون حب الوطن المثل يقول خاف من جيعان كي يشبع لكن أنا نقول خاف من جيعان كي مايشبعت من 62 وهما يحلبوا نحن من جيل استقلال لكن رضعنا حب الوطن من صدر أم زمان عندما يريد رجل يتزوج بامراة يشرطوا عليه حتى حق رضاعة عامين ويقلولوا وايضا حق بزولة انا نقول ايضا لحكامنا راكم تزوجتوا بالجزائر كون غير اخذنا منكم ولو حق بزولة لكن اخذنا منكم غير قزولة 50 سنة من استغلال ويوم نحكي عن حليب من مفروض كي نفتح حنافية يجي حليب بالزبدة ونربيو عليكم كبدة..... لكن بركات وفرات

  • الحقيقة

    يربى متكونش هدرا برك احنا الشعب الجزائرى نحب بلادنا تكون اجمل واحسن بلاد فى العالم من كل النوحى

  • fares

    حسب معلوماتي المتواضعة ، ولاية غرداية رغم كونها صحراوية هي الولاية الوحيده على مستوى الوطن التي حققت اكتفاء ذاتيا في انتاج حليب البقر الطبيعي.
    حيث يوجد مثلا في بلدية القرارة اربع مصانع لتعليب الحليب ومشتقاته والمصانع هي : الخبزي، الشيحية، الواحة، ميلكينا.
    فعلا ناس خدامين!

  • بدون اسم

    الدنيا ردوها كامل Béton وين يرعاو بيهم

  • azouz

    لم ينقطع إستيراد البقر الحلوب منذ عهد الرئيس الشادلي رحمه الله . الجزائر إستوردت كل الأصنافخاصة المعروفة عالميا : la Pie rouge الفرنسية holshtein الألمانية. أين ذهبت هذه الأبقار ؟ . المشكل في الدعم الفلاحي أنه يذهب لنفس الفلاحين الذين لم يغييروا في شيء و بقيت الجزائر تستورد كل شيء. إحترماتي للفلاحين بالجنوب .

  • بدون اسم

    وهل غبرة الحليب المستورد هي غبرة حليب الابقار ام انها غبرة الحليب الصناعي المنتج مباشرة من مواد نباتية

  • mounir

    يا بوتفليقة رووووووووووح راك مرضتنا مغاك الله يهديك رووووووح

  • mustapha

    مولى العهدات ردكم رجال و تهدرو بعد مكان الارهاب خزنكم شعب نكار المعروف

  • بدون اسم

    و من تكون حتى تتكلم بهذا الكلام
    و ما دخل العهدة في الموضوع ان كنت جزائري حقا!!

  • بدون اسم

    vous être tous des saboteurs

  • fares

    معادلة ليست صعبة اذا تظافرت الجهود الجميع بمن فيهم المواطن لكن هناك من يعرقل حتى تبقى فاتورت الاستراد ضخمة ,و هناك الكثير من العائلات تبحث عن مصدر رزق لو تعمل الدولة على الاستثمار في هذه المادة الاساسية بين العائلات الجادة في العمل مع توفير كامل الشروط الماء ,الارض,الامكانيات المادية,التعاون مع المعاهد المتخصصة,التنظيم .و الاهم و هو المتابعة و المراقبة حتى نصل الى الهدف

  • منصور الجزائري

    الجزائر تحتاج الى استيراد 700.000بقرة حلوب و لكن تمنح للمربين الحقيقيين الذين يمتهنون تربية الابقار و يحبون مهنتهم
    أما ان تمنح الى السماسرة و مافيا الفلاحة فوالله حتى و لو استوردتم ملايين رؤوس الابقار فلن نجني شيئا و انا اعرف الكثير من هؤلاء قامو ببيع الابقار المستورة من الدانمارك و تحقيق ارباح تجارية
    مافيا الفلاحة متحالفة مع مافيا الاستيراد
    لان تحقيق الاكتفاء الذاتي يعني توقف استيراد الحليب من طرف المافيا التي تجني الملايير

  • امازيغية حرة

    وهل تحتاج الجزائر الى 700الف شاب للتخلص من العجزة وتحقيق الديمقراطية المشكل موش فالبقر في الجزائر المشكل فالعباد لي مالقيناش الحل معهم

  • سامي

    هذه نتيجة من نتائج عمل مول العهدات 4