-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"سيتوقف الإفريقيون عن قطع الأشجار وعن إنتاج أطفال حين يحل الظلام"

رئيس شالكه الألماني يثير الجدل بتصريحات عنصرية

الشروق الرياضي
  • 1416
  • 0
رئيس شالكه الألماني يثير الجدل بتصريحات عنصرية
أرشيف

أطلت العنصرية برأسها من جديد من بوابة  كرة القدم، وهذه المرة من ألمانيا، حيث أحدثت تصريحات كليمنس تونيز رئيس نادي شالكه ضجة كبيرة، وفسرت على كونها مواقف عنصرية يعاقب عليها القانون وتقع تحت طائلة المساءلة.

وقال رئيس شالكه في مؤتمر عالمي: “بدلا من اقتراح زيادة الضرائب علينا أن نمول عشرين مولدا كهربائيا في دول أفريقيا، وبذلك سيتوقف الأفريقيون عن قطع الأشجار وعن إنتاج أطفال حين يحل الظلام”.

وأورد موقع “دي فيلت” الألماني تقريرا تضمن فيه أقوال كليمنس، وقالت الصحيفة الألمانية بأن كليمنس يجب عليه أن يتقدم باستقالته لأن مثل هذه التصريحات مرفوضة ولا تشرف دولة ألمانيا التي تحترم حقوق الإنسان وتحرم قوانينها العنصرية.

وكان وقع هذه الكلمات شديدا وأثار الاستياء، فكانت المطالبة في اليوم التالي من عدد كبير من الصحف باستقالته مع الاعتذار بشكل علني. وشعر كليمنس بالإحراج فقدم اعتذارا على موقع النادي، وفي الواقع لم يكن هذا الاعتذار كافيا، لأنه كان موجها لجماهير نادي شالكه ومعظمهم ليس معنيا.

وقال كليمنس لم أكن أقصد الإساءة للأفارقة وأعتذر لهم مجددا، من جهته، علق هانز ساربي لاعب نادي شالكه السابق، وقال إن أقوال رئيس النادي تنم على مواقف عنصرية، وهي لا تتوافق مع مبادئ النادي ورسالته، وطالب اللاعب السابق مجلس شرف النادي باتخاذ إجراء ومطالبة كليمنس بالاعتذار كتابيا وعلى أعمدة الصحف الألمانية.

وقال جوشن شنايدر مدير نادي شالكه بأن كليمنس أخطاً وتصريحاته غير مقبولة، وأضاف: “لست أدري إذا كان يستحق فرصة أخرى أو يجب عليه أن يستقيل”.

وتعالت الأصوات في ألمانيا ضد كليمنس وطالبته بالاستقالة لحفظ ماء وجهه قبل أن يطرد من مجلس إدارة النادي، خاصة بعد أن أثارت تصريحاته جدلا كبيرا في الأوساط الرياضية الألمانية. يذكر أن القوانين الألمانية صارمة في موضوع التصريحات العنصرية، وهي تعرض أصحابها لعقوبات تصل إلى السجن والغرامة المالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!