-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مبررا شغور 387 ألف منصب..

راوية: تدخلات فجائية لمحاربة تضخيم فواتير الاستيراد

الشروق
  • 2871
  • 6
راوية: تدخلات فجائية لمحاربة تضخيم فواتير الاستيراد
ح.م
وزير المالية عبد الرحمان راوية

كشف وزير المالية عبد الرحمان راوية عن شروع المديرية العامة للجمارك في انجاز نظام معلومات متكامل بمساهمة الخبرة الكورية الجنوبية بعد ما تم التوقيع الثلاثاء على الصفقة بين الطرفين.

وأضاف الوزير الثلاثاء ، خلال رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة في جلسة علنية خصصت لمناقشة مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2016، بأن أولى تطبيقات هذا النظام الجديد ستتم خلال 2019.

وبخصوص إشكاليّة تضخيم فواتير الاستيراد، أعلن الوزير أنه تم تحديد التوجهات الكبرى للتدقيق في تضخيم الفواتير عن طريق مضاعفة المراقبين والتدخلات الفجائية، كما سيتم انتهاج ذات الطريقة أيضا، لمحاربة التهرب الجبائي، داعيا إلى الالتزام بالشفافية والانضباط في تحرير الفواتير.

وبرّر راوية مشكلة تأخر المشاريع العمومية ببطء الإجراءات التنظيمية المتعلقة بتوفير المساحات العقارية المخصصة للإنجاز وغياب الأوعية في المدن الكبرى وكذا ثقل التدابير المقررة في التنظيم الخاص بالصفقات العمومية.

وللتخلّص من إعادة تقييم المشاريع، لفت وزير المالية إلى اعتماد سلسلة من  الإجراءات من أجل التقليل من هذه الظاهرة وحصر عمليات إعادة التقييم في الحالات المبررة، وعلى رأسها إخضاع تسجيل المشاريع لاكتمال دراسة النضج والتصديق على الدراسة من طرف الصندوق الوطني للتجهيز من أجل التنمية والتطهير  الدوري (كل خمس سنوات) لمدونة الاستثمارات العمومية من خلال سحب المشاريع والعمليات التي لم تثبت ملاءتهما.

وعن مناصب العمل الشاغرة، أكد راوية بأن عددها المقدر في تقرير مجلس المحاسبة بـ378.551 منصب يعكس وضعية مبررة بالنظر لنقص المترشحين في التخصصات التي تسجل عجز وشغور المناصب الناتجة عن الذهاب النهائي إثر التقاعد أو الوفاة والمؤقت (حالات الانتداب) إضافة إلى طول آجال المصادقة على مخططات التسيير للموارد البشرية وإجراءات تنفيذها.

ك. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • amine oran

    فلهادا السبب كثر عدد الملياردير في البلاد ونسو ان ادا لم بحاسبو في الدنيا سيحاسبو في الاخرة

  • سقراط

    كي طير الطيور تجي الهامة الدور . رقابة فجائية صافي راك هربوا راني مغمض عيني

  • mourad

    قلنا لكم أن الفواتير تضخم أيام 1000 مليار دولار أما اليوم فقد فات الآوان فأصحاب النفوذ هربوا أموال الشعب و المطرقة على الصنف الثاني من أصحاب الشكارة.

  • Djaber

    تضخييم الفواتيير ناتج من عدم توفر مكاتب الصرف فالفرق في العملة بين السوق السوداء و البنك او مكاتب الصرف هو من يشجع او يعطي قانونية التضخييم لانه يحصلون على الفائدة السهلة و السريعة
    كونو رجالا و افتحو مكاتب الصرف و سترون ان تضخييم الفواتيير يتوقف من يوم افتتاح مكاتب الصرف

  • b200

    le site chinois alibaba est redevenu une référence dans les prix..les asiatiques travaille avec des règles précise..tout est tarifé..donc la douane peut avoir un tarif moyens..

  • كاره

    منذ سنوات اذا لا اقول منذ عدة عقود ومن اعطيتم لهم الصلاحية للاستيراد يمارسون التضخيم الفواتير امام اعينكم بالاموال الدولة ويهربونها للخارح ويشترون بها الممتلكات بالخارج، بينما العدالة غائبة ولا تحاسب اي المتورطين منهم، ويبقون في مناصبهم ولكم عبرة في قضية بوتشي و700 طن من كوكايين والذي اذخل الحاويات مملوءة بزبل المستوردة اين هي العدالة او فقط شاجية تحاكم في معارضي قناة النهار ومعارضين عهدة خامسة...يا هذه هي بلاد ميكي راكم تضحكوا علينا