-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كي لا يرثهم الأعمام وأولادهم

رجال يوزعون ميراثهم على بناتهم قبل وفاتهم

فاروق كداش
  • 15755
  • 14
رجال يوزعون ميراثهم على بناتهم قبل وفاتهم
بريشة: فاتح بارة

 يموت الأب ويترك بناته وحيدات بلا سند… تبدأ إجراءات الميراث والفريضة، فتظهر فجأة عصبة أبعد ما تكون عن الراحل، فلا مودة ولا صلة ولا تزاور، ولكن عند حضور المال يغيب العقل، وتزول المشاعر.. وإن تعلق الأمر بقوارير مقهورة من الحزن… الشروق العربي تبحث في موضوع مشاركة العائلة في ميراث أبي البنات، وتروي قصصا، وتستقي شهادات من صلب “الفريضة”.

كثيرة هي القصص لرجال لم يهبهم الله إلا البنات، فيهبون ثرواتهم كلها لبناتهم، قبل أن تتوفاهم المنية، خوفا من أن يشاركهم الأعمام والعمات وأبناؤهم في الميراث، إما جهلا أو عمدا.. هذه الظاهرة زادت من حدة المشاكل العائلية حول الميراث الكبير، أي ميراث الجد، فيحمل البعض حقدا دفينا لإخوتهم، ويتعمدون هِبة جميع ما يملكون لبناتهم، متناسين أنهم بذلك يحرّمون ما أحله الله.

بعد وفاة والدها، تروي فريدة معاناتها مع عائلتها، خاصة أنها البنت الوحيدة لوالدها المتوفى، ودخلت في صراع مع أعمامها، لأنهم رفضوا التنازل لها عن بيت والدها، وحتى السيارة التي تركها. والأدهى، أنهم لم يكونوا يزورونه بالمرة، لبعض المناوشات بينهم بسبب الزوجات… ودفعت فريدة ثمن هذا الصراع غاليا، خاصة أنها لا تملك مكانا آخر تأوي إليه، مع أمها.. وبدل التنازل عنه، طالبوها بحقوقهم، أو البيع في المزاد العلني، كي ينال كل نصيبه، خاصة أنها لا تملك المال لشراء نصيبهم، رغم قلته… ودقوا في بيتها مسمار جحا.

في حادثة مخالفة تماما، رفض أحد المقاولين الأغنياء أن يترك شيئا لعائلته، فوهب عقاراته كلها لبناته الثلاث، ولم يترك سوى سيارته، التي لم يسعفه الموت أن يحول أوراقها… والدليل، منازعات قضائية على سيارة فارهة بنصف مليار سنتيم، وإن خالف الراحل الشرع والدين، إلا أن بناته تنفسن الصعداء، لأن والدهم لم يترك لهؤلاء الجوارح القناصة شيئا يضعونه تحت أضراسهم.

حالات مشابهة عديدة تمر على أسماعنا، أو في المحاكم، عن أعمام أكلوا حقوق اليتيمات، بدافع الانتقام أو الشره، والكثير يرفضون تسوية الأوراق والفريضات إلا بعد مساومات وضيعة.

بينما لا تخلو هذه الدنيا من الخير، الذي نستقيه من قصص رجال تنازلوا عن نصيبهم من ميراث أخيهم المتوفى، لصالح بناته، كي يوفروا لهن رغد العيش، منهم عمي إسماعيل، الذي ترك له أخوه حصة جيدة من ميراثه بعد التقسيم، فتنازل عنها لبنات أخيه، ملمحا إلى أنه يحفظ هكذا ذكرى أخيه المتوفى… وهناك من تنازل دون أن يعرف كم ترك أخوه من مال أو أطيان… في حين إن هناك بعض القصص يشوبها شيء من العدالة الإلهية، كقصة رجل استولى على ميراث والده، وحرم أخوته منه، وبعد سنوات، رجع هذا الميراث إليهم على شكل نصيب من تركته هو، بعد أن توفي بأزمة قلبية حادة، قبل أن يسوي أمور نقل الملكية والهبة.

‫في سياق متصل، يقوم الكثير من الآباء بتوزيع تركتهم على بناتهم، إن توجسوا خيفة من أولادهم الذكور، وكي لا يطغى الذكر ويأخذ حظه وحظ الأنثيين، يهب الأب شيئا لبناته، قطعة أرض أو شقة أو سيارة أو مبلغا من المال، كل حسب ما أنعم الله عليه.

جدل وجدال

عن هذا الموضوع، سألنا عيّنة مختلفة من الناس، فكانت ردودهم متفاوتة.. فأمين، يرى بأنه من غير الجائز أن يخالف الناس الدين من أجل عدم ترك ميراث لعائلتهم. أما أروى، فرأيها وسط: “من الضروري تأمين حياة البنات قبل وفاة الأب، حتى لا يحتجن أي شيء، وإن بقي شيء من الميراث فلا مناص من تقسيمه حسب الشرع وقانون المواريث”… هدى، تخالفها، وهي البنت الوسطى من بين خمس بنات: “لا يحق لأحد أن يأخذ تعب والدي، وما ادخره لنا، ولست أعارض الدين، لكن، هل يعقل أن يرث أبي ابن عمي- رحمه الله- وهو ولد طائش يعاقر الخمر ..”

السيدة خديجة، وهي مرشدة دينية، تؤكد لنا من خلال صفحتها على فايسبوك، أن الإسلام أعطى حصة الأسد للبنات عند وفاة والدهم، ولم يبخسهم حقهن أبدا، والكل يعرف أن البنت إن كانت وحيدة ورثت نصف أملاك والدها، وإن كن عصبة من البنات يرثن الثلثين والباقي يوزع على العائلة، فقد يكون هناك من يحتاج هذا الميراث لفقر أو لحاجة ما”.. وتضيف: “أطلب الهداية لكل من يتحايل على الشرع كي لا يتعدى حدود الله”.

سر وحكمة

ولكن، ما سر توريث العصبة من الأمهات والآباء والأعمام والعمات وأبنائهم؟ يقول الشيخ سعيد رحلي، إمام مسجد الرويبة: “سر توريث العصبة يرجع إلى فلسفة الإسلام في نظام الأسرة. فهي ليست الأسرة الضيقة المحصورة في الزوجين وأولادهما، كما هو معروف عند الغربيين وغيرهم، بل هي الأسرة الممتدة، أو الموسعة، التي يدخل فيها الأقارب والأرحام… والدليل، قوله تعالى: ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرًا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين))، (البقرة: 180).

مقالات ذات صلة
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جمال

    تريدون تغيير شرع الله في الميراث او ماذا ؟ خليكم واضحين بدون لف ودوران
    المتفرنسين العلمانجيين في تونس فشلوا ولله الحمد في مسعاهم الخبيث في تغيير احكام الله في الميراث واقيلا راكم حابين تعاندوهم

  • نوار

    مجتمع و امة ارجعت المراءة مادية
    المراءة تعمل اليوم و تتقاضى راتب ، و راتب زوجها و تشترط الصداق و الشروط لدى زواجها ،
    ما هذا يا ال سعود ، المراءة ليست سلعة و لا هي ان تساوي نفسها بذالك
    الاوروبيات الحسناوات الرشيقات يعملن لانهن لا يريدن مالا من احد ،

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هذا الموضوع مقتبس، ابدؤوا من الاخر،؟؟ ماذا تريدون؟ هذا الموضوع فيه اعتراض على حكم الله في تقسيم الميراث، و كمسملين اقول لكم ان العطية يجب أن تكون على حساب الميراث، يعني كما اعطي الوارث المفترض الف اعطي الوارث المفترض ب

  • التقرعيج

    Nagalbouha حبوس و واحد ما يدي ههههه و تبقاوا تقاقوا كي الجاج فالسجنة بعدما نودع و يا محلى فراقكم و التهنية من فواقركم كرونا معليش كسيدا معليش سبيطار لالا عذاب ... لا 3 ايام لا 4 ايام سي فيني الكوميدي.

  • hayar

    خلونا من الميراث اهدرولنا على الباندية الكبار ليسكروا و الجبانة خدامهم ... قولوا لهم يستعقلوا سي نو واحد ما يدي حاجة.

  • جزائري و افتخر

    النصوص القرآنية صريحة في باب الميراث, زار الأقارب الراحل أو لم يزوروه, هذا تشريع الخالق كتشريعه للصلاة تكون فجرا وظهرا ووو فلامجال للجدال هنا.

  • خليفة

    فعلا مشكلة الميراث تبقى تمثل هاجس قوي خاصة بالنسبة للبنات ،فاذا ترك الاب اموالا و منزلا فهل يعقل ان يباع المنزل و تتشرد البنات في الشارع فقط ليرث الذكور من الاخوة و الاعمام و غيرهم ،الاسلام لم يظلم البنات الضعيفات و لا يرضى لهن الشارع ليكن عرضة لكل انواع الاهانة ،و لذا يجب ايجاد فتاوى شرعية تتماشى مع هذه الحالات، و رحمة الله وسعت كل شيء ،فهل تضيق في هكذا حالات ؟ يجب ايجاد حلول معقولة و خاصة في قضية السكن،لانه في حالة بيعه فان الثمن الذي تحصل عليه البنات لا يضمن لهن شراء سكن يسترهن،و لذا لابد من وجود فتاوى و قوانين تحمي حقوق هؤلاء البنات في السكن ،و الله ولي التوفيق.

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    وما رأيكم في رجل ليس فقط يحرم بناته من الميراث، بل يوصي الذكور أن لا يبيعوا لهن شيئا منه !!!؟؟؟

  • محمد ب

    الميراث قسّمه الخالق بنفسه وأعطى لكلّ ذي حقّ حقّة:
    {وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}.
    والأعمال بالنيات والله أعلم بما في النّفوس:
    ** من أعطى لأبناءه شيئا في حياته فهذا جائز بشروط :
    1) أن لاتمس العطية بحقوق باقي الورثة وأن تشمل الجميع بالتساوي دون تفضيل.
    2) أن لا يجوز قبول العطية(هبة أو بيع ...) في حالة مرض الموروث.
    3) أن لا يوصى لوارث.
    4) أن يراعى إذا كان للموروث أ) دين . ب) وصيّة لا تتجاوز الثّلث,
    (آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما) سورة النّساء.

  • larbi

    اللهم إنا نسألك حسن العاقبة و حسن الخاتمة....

  • الطاهر اعمارة الادغم

    تكررت عبارة مع أنه خالف الشرع... هو لم يخالف إذا كتب للبنات جميع أملاكه في حياته وأعطاهن حق التصرف... والله اعلم

  • كيف ادخل الفرحة لقلبه

    الذي ينبض بالخوف من علينا والاهتمام لامرنا ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • عاب الكل على ابي

    عندما قال لاخوتي اين الفريضة امكم ماتت

  • algeriano

    أمور عائلية لا يحق لأي كان التدخل فيها ثم قد تستحق البنت ما لا يستحقه الولد وخاصة ونحن في زمن يعنف الأولاد ابائهم ويهددونهم وينتزعون منهم معاشاتهم ....وكم من أب وجد نفسه مشردا وفي أحسن الأحوال في بيت العجزة بعدما تخلى عنه أبنائه .. فهل يستحق مثل هؤلاء الأبناء نصيبهم من الميراث ؟؟؟