-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عميد المصورين الصحفيين الجزائريين احميدة غزالي في ذمة الله

رحيل مفاجئ لأحد صانعي نجاحات الشروق

الشروق أونلاين
  • 13338
  • 76
رحيل مفاجئ لأحد صانعي نجاحات الشروق
الزميل احميدة يلتحق بجوار ربه

كما هو دائما يأتي دون استئذان ويطرق أبواب السماء قبل أن يطرق أبوابنا، إنه الضيف الحجري الذي نزل إلينا أمس ونحن في غمرة فرحتنا بحفلنا ليبلغنا بنعي الزميل احميدة غزالي بسبب تدهور حالته الصحية منذ ثلاثة أيام بمستشفى مصطفى باشا الجامعي.

  • وأعلن هذا النعي غير المنتظر عن دقيقة صمت عفوية بقاعة التحرير جعلتنا نستغرب أن صدق الخبر أو نكذبه، نتحقق منه أو نمر عليه، لكن النعي كان حقيقة واحميدة غزالي فارقنا صبيحة أمس بعد معاناة باستعجالات المستشفى الجامعي مصطفى باشا، كابد في لحظاته الأخيرة مرض السكري الذي لم يكن يدري به.
  • احميدة البالغ من العمر57 سنة، صاحب الضحكة الدائمة والدعابة الحاضرة، غاردنا بعيدا عن الفرحة الأخيرة التي جمعت عناصر الشروق في حفلها الأخير، بسمته لاتزال في مخيلتنا جميعا وعباراته المضحكة نستحضرها كلما كنا على موعد للعمل معه أو مع بقية الزملاء، آسفين على رحيله المفاجئ والموجع لفريق تعوّد على خفة روحه.
  • احميدة غزالي المصوّر الصحفي، اسم عريق في الصحافة الجزائرية، بدأ مشواره منذ السبعينات مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في 1974 ثم انتقل إلى جريدة الثورة والعمل من 1975 إلى 1978 وفي هاته السنة انظم إلى مجلة الشبيبة الجزائرية وبعد سنتين التحق بجريدة الشعب، مكث بها سنة واحدة لينظم إلى فريق جريدة الوحدة ثم جريدة المساء الحكومية في 1985، وبقي فيها سنة واحدة لينتقل بعدها إلى أسبوعية المنتخب الرياضية وعمل فيها سنوات عديدة ليغادرها في 1995 إلى يومية الخبر وهي الجريدة التي مكث فيها أطول مدة في مشواره المهني ليحتضنه فريق الشروق اليومي ويضم صاحب الإبتسامه الدائمة إلى عمله في 2008، وها هو اليوم يفارق الكل إلى مكان سيؤول إليه الجميع، كل وميعاده،  تاركا وراءه زوجة وولدا وحيدين، وتاركا زملاء له في الشروق وفي الساحة الصحفية لا يعرفون السوء في شخصه ولا يكنّون له سوى المحبة والتقدير.
  • عزاؤنا فيك يا احميدة أنك رحلت في شهر مبارك، ويوم مبارك، وأن هذه من علامات حسن الخاتمة، إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وإنا على فراقك لمحزونون.
  • ورغم أن مدير المستشفى سارع لإنقاذ حياتك بتوفير الرعاية اللازمة مع جميع التدخلات، إلا أنه سبق عليك الكتاب أن تمضي ساعاتك الأخيرة في المستشفى وسط زملائك المصورين وأسرتك الصغيرة الذين لم يتخلوا عنك… وما تدري نفس بأي أرض تموت.. مات احميدة بغرفة الإنعاش، لكنّه سيبقى حيا في قلوبنا، وستظل ألسنتنا رطبة بالدعاء لك أن يغدق الله عليك واسع رحمته وأن يجعل لك في الجنة متكأ ومستقرا وأن يسكنك جنات النعيم ويجعل قبرك روضة من رياض الجنة، آمين.
  • ووري جثمان زميلنا احميدة بعد صلاة عصر نهار أمس بمقبرة بن عمر بالقبة تاركا راءه أرشيفا ثريا من الصور بأكبر جريدة في الوطن.
  • الفقيد احميدة غزالي.. وداعا
  • ** أحميدة غزالي كان يجتهد في أن تكون صوره قريبة من الحقيقة
  • يتعاطف مع المحتجين ويستهويه العمل في أحياء الصفيح
  • مرت ساعات فقط على الرحيل المفاجئ للزميل احميدة غزالي جعله يفارق الحياة وإلى الأبد، أصدقاؤه وأهله في دار الصحافة لم يصدقوا بأنه غادرنا وإلى الأبد وترك مقالاتنا يتيمة بدون صورة.
  • المصور الصحفي احميدة غزالي هو واحد من المصوريين الذي جمعتني معه علاقة مهنية في جريدة الخبر وعلى مدار ثمانية سنوات كاملة اكتشفت فيه روح العمل والجدية والإتقان رغم أن هذا لايظهر جليا في شخصيته المرحة جدا، كان دائما يرغب في الخروج للعمل معي لأن التحقيقات والروبورتاجات حول الجزائر العميقة كانت تستهويه، وكذلك معاناة مواطنين الأحياء القصديرية، حيث كان دائما يبدي تعاطفا مع انشغالاتهم، ولايمكن في هذه الأسطر أن أذكر العدد الهائل من الخرجات معه في مختلف أحياء وبلديات العاصمة.
  • احميدة غزالي عملت معه كذلك في جريدة الشروق فكانت الخبرة والتجربة تطبع كل الصور التي يلتقطها، حيث لا أبذل أي مجهود في توجيهه عند خرجتنا، فهو يعرف ماذا يفعل.. وكان آخر عمل جمعني به بحي تريولي بباب الوادي أين التقط صور تحطيم بعض المرافق من قبل شبان الحي إثر نشوب نزاع بينهما.
  • سيكون من الصعب تكوين مصور صحافي بتلك القدرات وبقوة ملاحظة فريدة تجعله يستغل كل التفاصيل في التقاط صورة اجتهد كثيرا في أن تكون قريبة جدا من الحقيقة، وذات صلة بالمجتمع الذي يعرفه ويفهمه بشكل جيد.
  • بلال زواوي (رئيس قسم التصوير بجريدة الشروق): منضبط وسباق في تغطية المجازر خلال التسعينات
  • يقول بلال زواوي أنه في أواخر التسعينات كان المصور الراحل احميدة غزالي الوحيد الذي كان يملك السبق في المعلومة الأمنية بحكم خبرته في تغطية أبشع المجازر التي كانت ترتكب في الجزائر وكان السباق في الوصول إلى موقع الحدث، ويحتار زملاءه المصورون يقول بلال كيف يصل قبل أي مصور آخر، فكان مرجع في دار الصحافة الطاهر جاووت، لايمكن الاستغناء عن خدماته، أما خلال عمله في جريدة الشروق كان أكثر المصوريين انضباطا في عمله، وكان عندما يكلف بعمل في الميدان يفضل عادة تغطية حدث يتفاعل معه ويحس به.
  • وأضاف بلال الذي عمل معه أزيد من 08 سنوات في جريدة الخبر بدى فيها منضبطا ومثابرا ولا يرفض العمل رحمه الله.
  • * كل العلماء والدعاة الذين كرمناهم سيدعون لك
  • الموت الذي يأتي بغتة ليسرق أشخاصا يدورون في فلكك اليومي، أقسى أشكال الموت، فهو يحفر عميقا في القلب ويخلف حالة ذهول وخوف وضياع في أسئلة الوجود. ذلك ما حدث للزملاء لدى نزول خبر وفاة الزميل المصور الصحفي احميدة غزالي، الذي طالما اقتنصت آلة تصويره عشرات الصور التي دخلت التاريخ.
  • هكذا يمضي الأقرباء إلى القلب مخلفين وراءهم حالة دمار داخلي، ورحيل الزميل احميدة ترك حالة حزن عميق في داخلي، خاصة عندما يمر شريط الذكريات أمام عيني الغارقتين في دموع صامتة. كان آخر عمل جمعني به هو تكريم الأستاذ محمد فارح عندما ذهبنا معا نبحث عن بيت هذا الأخير في زوايا وسط العاصمة.. أتذكر أننا تهنا وكان الجو حارا كما منعتنا هواتفنا النقالة الجائعة من الموجات من الاتصال بالأستاذ محمد فارح، وكان احميدة النشيط كعادته يبعث في الأمل كلما أحسست بالضجر، وعندما أكملنا مهمتنا أهدانا الأستاذ فارح علبة من الحلوى وطلب منا تسليمها للسائق، فحملها احميدة إليه طالبا منه توزيعها على زملائه السائقين.
  • ولعل أهم ما ميز يومياتي مع هذا الرجل الذي قضى حياته متأبطا آلة تصويره مشاركتي في تكريمات العلماء، حيث كان أول من رافقني من المصورين في إنجاز البورتريهات وكذلك في تصريو اللقاءات التكريمية، وكان حريصا جدا على أن تكون الصور غاية في الإتقان، وعندما سألته عن سبب اهتمامه الشديد بهذه الصور قال لي بكل براءة وعفوية “لقد التقطت آلاف الصور لكني أعتقد أن صور العلماء هذه ستساهم في إدخالي إلى الجنة”.
  • الموقف الآخر الذي بقي راسخا في ذاكرتي، يوم الزيارة الأولى للداعية عمرو خالد إلى الجزائر. كلفني رئيس التحرير بإجراء حوار معه لدى وصوله إلى المطار، وكنا نجهل تماما موعد الطائرة، لكن احميدة الذي رافقني في المهمة قال لي “لن يفلت من عدستي، وسأعرف توقيت الطائرة من أصدقائي في المطار”، وبالفعل عندما وصلنا إلى هناك أخذ يسأل ويبحث حتى جاء بتوقيت الطائرة الذي كان في تلك الأثناء، فانطلقنا نجري على نفس واحد إلى غاية القاعة الشرفية للمطار، فدخل احميدة وأخذ يلتقط الصور الأولى لعمرو خالد في الجزائر.
  • وكثيرة هي المواقف التي جمعتني به في العمل “أحداث غزة، تغطيات متنوعة، حوارت..” وكثيرة أيضا المواقف الطريفة التي كانت تجمعنا بالفقيد في قاعة التحرير أو في نادي الجريدة، خاصة عندما يمازحه محمد بغالي الذي اشتغل معه طويلا.. وكانت آخر مرة تحدثت فيها مع الفقيد قبل أيام عندما لمحته في قاعة التحرير متعبا ووجه مصفر، سألته إن كان الصيام أتعبه فقال لي “بطني جائعة لكن مرضاة الله تستوجب الصبر”.
  • غادرنا الفقيد احميدة فجأة في هذه الأيام المباركة من أواخر شهر رمضان المعظم، والملائكة تحف الكون بعطر بشائر العيد.. ربما كان ابنه ينتظر منه هدية العيد، لكن هو القدر.. ولا نملك إلا التسليم له. رحمك الله الأخ العزيز احميدة.
  • * وزير الإتصال يعزي الشروق في فقيدها
  • تنقل كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالإتصال، عز الدين ميهوبي أمس إلى مقر الشروق اليومي فور سماع خبر وفاة الزميل المصور احميدة عزالي، وذلك لتقديم التعازي ومواساة الساحة الإعلامية عامة والشروق اليومي بصفة خاصة في فقيدها.
  • وبعبارات صاحبها الكثير من التأثر والحزن قدم ميهوبي لكل فريق »الشروق اليومي« تعازيه، من دون أن يفوت فرصة التذكير بمناقب وخصال الفقيد الذي كان لوقت مضى زميلا لوزير الإتصال عندما كان يشتغل صحفيا بجريدة الشعب، أين كان الفقيد يعمل بجريدة المساء الحكومية، وشهد بخفة روحه وتسامحه الكبير وحسن خلقه فشكر الله سعي الوزير وأسكن فقيدنا جنات عدن، وألهمنا وذويه جميل الصبر والسلوان. 
  • ** وإنا لفراقك يا احميدة .. لمحزونون
  • بقلم: مصطفى فرحات
  • ليس ثمّة أصعب من أن تكتب عن صديق.. سوى أن تكتب عن صديق فارق الحياة دون أن تودّعه، ولهذا أُصبنا جميعا بالذهول ونحن نتلقى صبيحة أمس خبر رحيل احميدة..
  • وليس ثمّة أصعب من مهنة الصحافة.. فهي تفرض عليك أن تكون مهنيا حتى وأنت تعبّر عن مشاعرك تجاه صديق فقدته، كما يُملي عليك الواجب أن تبقى واقفا صامدا لتكون شاهدا على العصر، إلى حين أن يأتي من يحمل المشعل ويصبح شاهدا عليك.. هذا هو قدر الصحفي.. وهذا هو قدر احميدة… وهذا هو قدر الإنسان في هذه البسيطة.
  • ليس سهلا أن تودّع رجلا فارق الحياة ولم تقل له وداعا.. لاسيما وأن أول ما ستفتقده بعد رحيله ليس آلة تصويره التي ترى ما لا يُرى وتفضح الرداءة أينما كانت.. وليس حضوره اليومي في المكتب.. لأنه رجل ألف الميدان ولا يعتبر المكتب سوى نقطة فاصلة بين ميدانين، وبين حدثين.. وإنما تفتقد بسمته التي لم تفارقه يوما، حتى وهو يصارع المرض الذي نخره من الداخل، ولا نحن ولا هو كنا نشعر بذلك.
  • كان يبدو شاحبا منذ بداية شهر رمضان.. نمرّ عليه الواحد تلو الآخر ونقول له بلهجة المُداعب: “واش آحميدة.. غلبك رمضان وما خلاّ فيك والو”.. يضحك ثم يجيب كمن يعتذر على شيء لم تقترفه يداه: “أنا متعب قليلا”.. وافترقنا على هذا.. قبل أن يصلنا نعيه.
  • عندما تستعرض عمل الصحفيين، تتفاجأ كيف يعيشون يوميا تحت ضغط المهنة وهاجس الأحداث، وإن تعجّبت من حملة الأقلام الذين ينقلون الأخبار ويعلقون عليها، فإن العجب والدهشة يكونان أكبر عندما تتذكر عمل المصور الصحفي.
  • في قلب الأحداث.. ما بين الأحزان التي تتهاطل علينا كل صباح.. كان احميدة يأخذ عُدته ويحمل آلة تصويره.. ليُخلّد الآلام ـ وما أكثرها في وطننا العزيز ـ ويجعل منها صورة حية تبقى ناطقة حتى إذا سكت الجرح وصمت الحُزن.. تتساءل عن شعوره وهو يُلاحق بعدسته ما خلفته يد الغدر من ضحايا.. كيف له أن يصمد أمام هذه المشاهد، وهل هو يصوّر المأساة أم هي التي تُصوّره وتطبع فيه جزءا من مخلفاتها التي تراكمت وتراكمت.. فأصابته في مقتل، لتكتشف بعد رحيله أنه كان يحاول جاهدا ألا يبكي وهو يلتقط صور الضحايا ويتبع أشلاء القتلى في تفجير أو حادث مرور حتى لا تشوش دمعته لقطة العدسة.. لأنه ـ ككل رفقاء مهنة المتاعب ـ آلة تصوير تسجل جزءا من التاريخ حتى لا ينسى الخلف ما عاشه السلف.
  • وحتى في قلب أحداث غزة.. كان يتمنى أن يكون هناك ولم يستسغ جلوسه هنا، على بعد آلاف الأميال من المجزرة.. ولهذا راح يستعيض عن ذلك بمتابعة أخبار المقاومة في غزة أولا بأول.. ويسردها على زملائه.. كما كان يتابع أزمة إيران مع العالم الغربي، ويطل علينا كل صباح بحوصلة الأحداث بغيرة المسلم على أمته، لا بمنطق الإعلامي أمام الأحداث.
  • تحاول أن تكتب عن صديق فارقك فجأة، فلا تدري.. أتبكي وأنت تستحضر ذاكرتكما المشتركة.. أم تكتب.. أتنقل الجرح من الواقع إلى الورق.. أم تترك لغيرك مهمة دفنه، في حين تتولى أنت، وكل من عرفوه من حملة الأقلام، مهمة بعثه ونشره.
  • رحمك الله يا احميدة.. فما آلم فقدك.. ولا نملك لك سوى دعوات نرفعها إلى الله أن يتغمد روحك بواسع رحمته، في هذه الأيام المباركة، وهو الذي لا يَخيب راجيه، ولا يُردّ داعيه.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • غزالي عبدالرحيم

    بابا لعزيز الله يرحمك و يجعل مثواك الجنة آمين يا رب

  • hafida

    wajeh moudhii rahimoho allah

  • mohamed zana el beida

    rabbi yarhmou

  • فاتح

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد والهم دويه الصبر والسلوان الموة المفاجأهو راحة للميت وصدمة لاهله واحبابه . ربنا لا تاخدنا ان نس]نا او اخطانأ ربنا ولا تحمل علينا اسرا كما حملته على اللدين من قبلنا ربنا ولاتحملنا ما لاطاقة لنا به وعفوعنا واغفرلنا وارحمنا انتمولانا فانصرنا على القوم الكافرين أمين ياربالعالمين

  • souad azzouz

    الله يبدل المحبة بالصبر
    تاعازي الى عائلة الفقيد والى جريدة الشروق
    ورحم الله المغفور له واسكنه فسيح جنانه وأتقدم لعائلته وأهله بالتعازي القلبية الخالصة والى كل عمال وموظفي جريدة الشروق وعلى رأسهم مدير الجريدة

  • أبرار أحمد ملك - مديرة مكتبة ماما أنيسة الخاصة تأسيس أبرار أحمد ملك - باحثة ومؤرخة مختصة بشؤون المرأة الكويتية

    السادة . المحترمين / هيئة التحرير - الشروق لاين
    الأشقاء الكرام والنبلاء ... أهلنا أهل الجزائر الحرة
    تحية طيبة وبعد

    نتقدم لكم جميعا " أرضا وشعبا " بخالص العزاء بفقيدنا الراحل السيد . الفاضل / احميدة غزالي - رحمه الله تعالى - ، أعانكم الله على هذا المصاب الجلل وأخلفكم خيرا منها وآجركم

    شقيقتكم / أبرار أحمد ملك
    باحثة ومؤرخة مختصة بشؤون المرأة الكويتية
    مديرة مكتبة ماما أنيسة الخاصة

  • hayet

    kadara ellaho machaa fa3al

  • isma

    allah yarahmak ya hmida oi ydal al khabar

  • محمد

    الله يرحموا ويحسن إليه ويجعل قبره روضة من رياض الجنة يارب

  • Hakim Arrouche

    Rahimaka Allah ya Hmida

  • محمد

    الله يكثر من أمثالك في الجزائر الشريفة نسمع عن المخلصين في منسبات الفاجعة فقط فلمذا لاتعرفنا على هؤلاء قبل رحيلهم اللهم اغفر له وارحمه الموت حق وكل من عليها فان.

  • تواتي سليماني - دمشق

    الله يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جناته و معرفتي بالمرحوم احميدة تعود لسنوات السبعينيات عبر التغطيات الصحفية انذاك و كنا ننعته بالرجل الي لا يكبر انا لله وانا اليه لراجعون

  • الحزينة

    الله يرحمك ويوسع عليك والله انا ما اعرفك بصح كي قريت الجرنال الحق الحق كانك واحد نعرفو من قبل الله يرحمك

  • حسام الشاوي

    الله يرحمك انا لله وانا اليه راجعون

  • MENLAIKHAF Samir

    انا لله وانا اليه راجعون نعزي اهله ونعزي اسرة الشروق على
    هدا المصاب الجلل.
    الله يرحم الفقيد و يسكنه فسيح جنانه .

  • احمد الغزاوي

    سعادة السيد
    احمد الغزاوي
    الصديق الغزيز والاخ الغالي
    في رحاب الله عزاؤنا ان العليم الحكيم اختارك الى جواره في العشر الاواخر من رمضان حين تفتح ابواب رحمته الواسعه وحيث يرقدةالصديقين والابرار
    بالغ العزاء لاسرتك وذويك ومحبيك
    انا لله وانا اليه راجعون

  • عبد اللطيف

    إنا لله وإنا اليه راجعون
    كان دائما بشوشا ومبتسما في وجوه الآخرين لم نسمع منه منذ عرفناه كلمة غير لائقة..طيب الله ثراك يااحميدة وعفا عنك والهم ذويك الصبر والسلوان.

  • شهيد

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان وتعازينا لأسرة الشروق ولكل الأسرة الإعلامية

  • saad-marinass

    ربي يرحموا ان شاء الله . ويصبر اهله ان شاء الله. انا لله و انا اليه راجعون.

  • قربوز بلخير

    رحمة الله عليه و اسكنه فسيح جناته

  • adlan ababzi

    بكاني بلرغم منعرفوش الله يرحمو ويوسع عليه و يعطي الصبر لماليه الموليئ داه في يوم عضيم عضم الدنيا وما فيها وما الدنيا الا متاع وغرور.

  • أسامة محمد حسن

    اللهم تغمد روح أخانا برحمتك واسكنه فسيح جنانك،والهم أهله وأحباءه وذويه الصبر والسلوان،إنا لله وإنا إليه راجعون،وكل ماعليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام،تقبلوا منا تعازينا القلبية الحارة.

  • Mohamed blue_Bird de Kouba

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان ان لله واليه راجعون كما اتقدم بالتعازي الخالصة لذويه والى كل طاقم الشروق

  • طارق

    عظم الله اجركم و الله يبدل المحبة بالصبر
    تاعازي الى عائلة الفقيد والى جريدة الشروق
    ورحم الله المغفور له واسكنه فسيح جنانه
    اللهم ادخله جنة الفردوس
    امين يارب العالمين

  • midou3031

    نحسبه عند الله شهيدا وأن يدخله جنة الفردوس ان شاء الله انا لله وانا اليه راجعون
    وأتقدم لعائلته وأهله بالتعازي القلبية الخالصة والى كل عمال وموظفي جريدة الشروق وعلى رأسهم مدير الجريدة
    ومبروك على عمي حميدة رحمه الله وجريدة الشروق الانطلاقة المليونية وان شاء الله عقبا 100 مليون...

  • ibrahim djemal eddine

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان ان لله واليه راجعون

  • نادية

    رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جنانه
    انشاء الله ربي يعاقب اللي كانوا سبب في تشريدك يا احميدة من الخبر ...15 سنة في عز سنوات الازمة و الارهاب لم يشفعوا لك عند مسؤوليك في هذه الجريدة التي تجردت من الرموز الانسانية و الاخلاقية بشهادة الصحافيين العاملين فيها ...ان الله يمهل و لا يهمل

  • rachid

    انا لله وانا اليه راجعون
    ربى يرحمه ويسكنه فسيح جنانه

  • عمران رضا

    عضما الله أجركم و البقية في رؤسكم
    ربي يرحمه ويسكنه فسيح جنانه ان لله وأن اليه رجعون

  • فريد سول

    الله يرحم الفقيد و يسكنه فسيح جنانه
    ان لله و ان اليه راجعون
    تغمد الله الفقيد بواسع رحمته . و ان يلهم ذويه الصبر و الاحسان

  • الحاسن قسنطينة

    رحم الله الزميل حميدة . لقد كان نعم الناس و أنا أتذكر أعيد إكتشاف صورته اليوم بعدما ذهب إلى لقاء ربه .
    إتذكر جيدا صورة هذا المصور الذي كان سنة 1980 مصورا بجريدة الوحدة لسان حال إتحاد الشبيبة الجزائرية . جمعتني وإياه رحلة سياحية إلى رومانيا طيلة 15 يوما في سياق رحلة منطمة من طرف وكالة - نجمة -.
    كان نعم الناس جبنا المئات من الكيلومترات برومانيا من
    بوخاريست إلى سيبيو و كلوج نابوكا بل وقد أمكنني معه الخروج عن مسار الرحلة لعشية وليلة حيث أخذنا القطار
    إلى غاية ساتو ماريا في منطقة الحدود مع المجر أنذاك حيث زار اصدقاء له .
    كان مرحا تمضى الأوقات معه بسرعة . سنفتقدك يا حميدة
    كنت مصورا صحفيا على أعلى مستوى لا يكاد تفارقه آله التصوير .
    رحمك الله وأنزلك فسيح جنانه .
    صديق قديم الحاسن من قسنطينة

  • رضـــوان

    إنا لله و إنا إليه راجعون . الله يرحمه برحمته الواسعة

  • kheznadji nouari

    H'mida qui habitait un les chalier a trop soufere ; aujourd' hui il est entre les mains de dieux; H'mida allah yarahmak mon voisin

  • طيب

    رحم الله الفقيد اللهم اغفر له و ارحمه و اسكنه الفردوس الأعلى

  • mirou19

    ر حم الله الفقيد ، انا لله وان اليه را جعو ن

  • بن عزوز

    الله يرحمو - اللهما اجعل خير أعمالنا خاتمتها
    المرحوم لابد كان انسان صالح

  • الجلالي

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانته انا لله وانا اليه راجعون وعظم الله اجركم

  • الجلالي

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانته انا لله وانا اليه راجعون وعظم الله اجركم

  • جزائرية

    انا لله وانا اليه راجعون نعزي اهله ونعزي اسرة الشروق على
    هدا المصاب الجلل.
    تقبله الله عندة وابدله دار خير من داره وجعل قبره روضة من رياض الجنة.هنيء لك يا اخي بصيامك وقيامك و حسن خاتمتك.

  • al hadi:tlemcen

    الله مرحمهه في هذه الليلة الليلة المباركة آمين

  • abdelaziz ami du defunt

    sincerement je suis tres emus pour cette perte de mon ami h'mida je l'ai connu depuis 1988 je demande a Dieu le tout puissant de le benir .ina lillah wa ina ilaihi radjioune

  • نبيل

    انا للاه و انا اليه راجعن / اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته و ان كان مسيئا فتجاوز عنه / امين

  • فاروق

    انا لله وانا اليه راجعون

  • أحمد

    انا لله وانا اليه راجعون
    لله ما أخذ و لله ما أعطى

  • أحمد

    رحم الله الفقيد، و ألهم ذويه الصبر و السلوان، و كذلك لجميع زملائه الصحفيين الذين عمل معهم في جريدتي الشروق و الخبر و غيرها من الجرائد الوطنية.لحظة الموت هي لحظة الحقيقة الكبرى التي لا يدري أحد متى سيأتي أوانها و لأجلها فليعمل العاملون. اللهم بصرنا بعيوبنا و أهدنا و جنبنا الشر من الفعل و القول قبل فوات الأوان. اللهم أرحم فقيدنا و اجعل قبره روضة من رياض الجنة و سائر موتى المسلمين آمين.

  • kechiti abdelkader

    ر حم الله الفقيد ، انا لله وان اليه را جعو ن

  • ابراهيم شرفي

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    ان لله وان اليه راجعون رحمك الله ايها الفقيد الغالي رحمه الله واسكنه فسيح جناته والهم ذيويه الصبر والسلوان ...
    رحمك الله وغفر لك
    ***************************************************
    ****************** احميدة غزالي ******************
    ***************************************************

  • abdallah

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم اهله الصبر والسلوان.

  • el hadi

    ina lilahi w ina ilayhi rajioun

  • فاطمي عبدالقادر

    رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان.

    خلال تصفح عنواين الجرائد اليومية كالعادة، صدمت بالخبر وكان الاحساس باهات وصدمة، جعلتني اتذكر ذلك الانسان البسيط الهادئ يحمل الته بين يديه ينتظر اخذ صورة بل من خلال الصورة يكتب مقالافي ومضة.
    رحمك الله .

  • قــــدور رضوان

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تعزية
    اتقدم بالتعازي القلبية الخالصة الى عائلة الفقيد و الى عائلة الشروق اليومي الكبيرة ، انا لله و انا ليه راجعون

  • قــــدور رضوان

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تعزية
    اتقدم بالتعازي القلبية الخالصة الى عائلة الفقيد و الى عائلة الشروق اليومي الكبيرة ، انا لله و انا ليه راجعون

  • يوسف

    اللهم اغفر له وارحمه

  • حليم

    انا لله وانا اليه راجعون.لله ما اعطى ولله ما اخد.تغمد الله روح الفقيد واسكنه فسيح جناته.امين

  • washyhada

    INA LILLAHI WA INA ILAYHI RAJI3OUN

  • wlad hai el badr

    ellah yerhmou weywase3 a3lih

  • ahmed

    allah yarhamou fi hadihi allayla almoubaraka
    allah ya3ti éssbar pour la famille
    inchallah

  • محمد .ب

    رحمك الله واسكنك فسيح جناته. اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسيئل فتجاوز عن سيئاته. اللهم اغفر له وارحمه والحقه بالصالحين. اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده.آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين

  • بدون اسم

    انا لله و انااليه راجعون

  • aoued

    الله يرحمه ..

  • amine-rio

    rabi yarhmo hadi hya denya enass elmalah yroho

  • Salima

    Kadara ellah ma chaa faale, ina lilah oua ina ileyhi radjioune, rabi yerehmou et mes condoléances a sa famille , ses enfants et ses collegues

  • salim

    إنا لله و إنا إليه راجعون رحمه الله و أسكنه فسيح جناته

  • sofiane

    انا لله وان اليه را جعو ن

  • nadjib razali

    allah yarahmak ya 3ami hemida ou hena manenesawakche psk neta inesane mel kebar ..

  • hamou

    ر حم الله الفقيد ، انا لله وان اليه را جعو ن

  • اسماء

    رحمك الله و طيب ثراك و ثبتك في السؤال
    و جعل مثواك روضة من رياض الجنة

    انا لله و انا اليه راجعون

    كنت كلما وقع نظري عليك اراك مبتسما
    رحمك الله و طيب ثراك

  • benali rabah

    rabi yara7emak ya 3ami 7emida welidake raho amana f rakebatena kounete mezahina l 7oma b da7eka ta3ake rabi yara7emak

  • ali

    انا لله وانا اليه راجعون

  • نور

    ربى يرحمه ويسكنه فسيح جنانه ان لله وان اليه راجعون

  • جلفاوي من الجلفة ( 17 )

    يرحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته

    وأتقدم لعائلته وأهله بالتعازي وإنا لله وإنا إليه راجعون
    كل من عليها فان

    وأعزي زملاءه في محبوبتنا " الشروق " وفي مختلف الصحف التي عمل بها
    والحمد لله الذي لا يُحمد على مكروه سواه

  • maascri

    رحمه الله واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر والسلوان ان لله واليه راجعون كما اتقدم بالتعازي الخالصة لذويه والى كل طاقم الشروق

  • اسامة

    انا لله وانا اليه راجعون رميمز

  • iratni fateh

    الله يرحمك يا عمي حميدة
    مسكين عمرو ماقصدناه وماعوناش
    اللهم ارحمه واغفر له في هذه الليلة المباركة

  • نوال 79

    ر حم الله الفقيد ، انا لله وان اليه را جعو ن

  • Kassoul Mohamed

    rahima alahou Hmida wa askanahou fassiha jennatih