-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في انتظار الفصل في ملفات المناولة وقطع الغيار والتصنيع والاستيراد

رخص لمواصلة تركيب السيارات المكدّسة داخل المصانع !

إيمان كيموش
  • 12581
  • 10
رخص لمواصلة تركيب السيارات المكدّسة داخل المصانع !
أرشيف

تدرس وزارة الصناعة إمكانية منح أصحاب سلاسل الإنتاج الخاصة بالسيارات الناشطة في الجزائر، رخصا لمواصلة تركيب السيارات المكدّسة بالمصانع، في أعقاب إجراءات وقف النشاطات التي طالت الوحدات الإنتاجية بداية من سنة 2019، نتيجة فضائح الفساد التي تم تفجيرها، وهي الخطوة التي تم اتخاذها قبل التعديل الحكومي الأخير، ولم يتم الفصل فيها بشكل نهائي من طرف وزير الصناعة الحالي محمد باشا.

ويقول رئيس المجلس الوطني الاستشاري لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عادل بن ساسي، والذي سبق أن ترأس تكتّل مؤسسات الميكانيك الدقيقة أن الرؤية لم تتضح لغاية اليوم بشأن قطاع إنتاج وتركيب السيارات بالجزائر، ولكن الملف المتواجد حاليا قد الدراسة هو إمكانية منح رخص لأصحاب سلاسل الإنتاج لمواصلة تركيب السيارات المكدّسة داخل المصانع، على غرار مركبات مصنع رونو بشراكة فرنسية بمنطقة وادي تليلات بوهران، مع إلزام المتعاملين باحترام فحوى دفتر الشروط الجديد المنظم للنشاط ووقف كافة امتيازات “أس كا دي”، و”سي كا دي”، التي كانوا يستفيدون منها في السابق.

ويصرح عادل بن ساسي لـ”الشروق” أن اللقاء الذي جمعهم مؤخرا، مع وزير الصناعة محمد باشا، لجمع المقترحات بخصوص إنعاش قطاع الصناعة، تم التطرق فيه لملف المناولة، والذي يجب أن يكتسي أهمية كبرى خلال المرحلة المقبلة، وأن لا تقتصر المناولة على قطع غيار السيارات، خاصة أن هذه الصناعة لا تزال غائبة في الجزائر ولكن يجب أن تشمل المجالات الأكثر طلبا على غرار مناولة المحروقات التي تستنزف سنويا 5 مليار دولار، مشددا على أهمية الإفراج عن المرسوم المنظم للامتيازات الخاصة بنشاط المناولة والذي يتضمن استيراد المواد الأولية دون رسوم في القريب العاجل.

وأحصى بن ساسي وجود 250 شركة مناولة في الجزائر، في حين كان عددها قبل بداية وباء كوفيد 19 يناهز 300 شركة، مشددا على أن عدد المتعاملين انخفض بسبب الأزمة التي عاشها قطاع الميكانيك والذي كان الأكثر تأثرا بانعكاسات إجراءات الحجر الصحي حيث انخفض الإنتاج إلى غاية الثلاثي الثاني من السنة الماضية بـ54 بالمائة.
وانتقد المتحدث قيام الوزراء في كل مرة بإلغاء برامج سابقيهم وبدء سياسات جديدة في الجزائر وإقرار قوانين حديثة وهو ما من شأنه ترهيب المستثمر الأجنبي وتخويفه من غياب استقرار التشريعات، داعيا إلى توضيح الرؤية الاقتصادية بعيدة المدى وعدم تغيير التوجهات بتغيّر الأشخاص، مشددا على أن وزير الصناعة كان واضحا، وقال في لقائه معهم أنه سيسارع لطي الملفات الأكثر استعجالية خلال الفترة الحالية ـ أي قبل تشريعيات 12 جوان المقبل ـ في حين تم إبلاغه ـ يقول بن ساسي ـ بأن ملف المناولة هو الأكثر أهمية للمرحلة المقبلة.

ويأتي ذلك في وقت لم يفصل وزير الصناعة لحد الساعة في ملف استيراد السيارات الذي يرتقب إحالته على وزارة التجارة، والتركيب، وحتى ملف عودة استيراد سيارات أقل من 3 سنوات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • مقران حاره

    انا من بين ضحايا توقيف هذه المصانع التركيب و قد دفعت ثمن السيارة منذ ديسمبر 2019 الى يومنا هذا لم تحصل عليها .

  • Kamal

    بلاد العجائب اصبح امتلاك سيارة اكبر حلم للمواطن

  • توفيق

    رسالة إلى السيد youssef (الإطرات-الكهرباءية- لاكن - هاذا - الإستراد) ياسيدي الكريم أترك اللغة العربية لأهل الإختصاص

  • توفيق

    رخص لمواصلة نشاط نفخ العجلات بالله عليكم أين تركب السيارات في الجزائر لو كان هذا النشاط موجود نريد رؤية عملية التركيب من بدايتها إلى نهايتها والأن ننتقل إلى الجزء الثاني من مسلسل نفخ العجلات

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    المعضلة الأساسية في مصانع التركيب اعتمادها علي دوفيز الريع البترولي و الغاز في التموين و هذا خطأ جسيم و جريمة اقتصادية لا تغتفر . و دوفيز الريع هو مشترك لكل الجزائريين حتى الأجيال القادمة . فلو يعتمد أصحاب مصانع التركيب علي أنفسهم كتصدير نسبة من الإنتاج لإعادة التموين بالقطع الأساسية التي تدخل في التركيب . مع افتكاك من الشركات الأم رخص التصنيع للقطع المسموح بها .
    و عندما يتم التشديد علي عدم التمويل من دوفيز الريع فإنهم سوف يبتكرون حلولا لتمويل مصانعهم بانتظام . الدولة لا تمنح دوفيز الريع و تترك لهم الحرية و تخلص الضريبة .

  • Youssef

    اما فيما يخص التركيب او التصنيع اتركوا الامور الى اهلها. لماذا لا يتفقون جميعهم على انشاء قطع اللتي تدخل في كل السيارات. ؟ عندك الاطرات و العجلات و المكابح و الاسلاك الكهرباءية و المقود و الانارة و البطارية ..لو تعد كل القطاع اللتي متشابهة في كل انواع السيارات ربما تصل الى ثلاثين بالمءة اللتي تبحث الحكومة الى الوصول اليها حتى اضن ان تقوم بالتصدير..لاكن هاذا لا تقوم به الحكومة بل اتحاد المركبين الجزاءريين..شيء داخلي لا يدخل فيه fln و الادارة
    اما الاستراد يبقى كما هو مفتوح حتى يتفاهم المركبين بعضهم ببعض. ان لم يتفاهموا يغلقون الابواب و يبيعون الخضروات احسن لهم. فيها فايدة.

  • Youssef

    هي في ذهنية الدولة ان الوزير يجب ان يأتي بجديد و الا سوف يخلع. لان عندنا عندما يذهب وزير فانه على هيءة مطرود. ثقافة الاستقالة و البوح علنا بعدم القدرة على الشيء يعتبر عيب لا يجب اظهاره. لو كانت الاستقالة عادية و مقبولة انتقال الصلاحيات من واحد الى اخر تكون على اكمال العمل. مثل كرة القدم اللذين في مقاعد الاحتياط يكملون العمل.

  • الحكمة

    افسحوا المجال لمن لديهم الامكانيات لاقتناء سيارة واحدة تكون أقل من ثلاثة سنوات من خارج الوطن ، دون اجبارهم على وضع الأموال في البنوك الجزاءرية لاقتناء السيارات ، ربما مع هذا الأمل البسيط تنخفض الأسعار ، و بنك الجزاءر لا يخسر العملة الصعبة .

  • سمير

    تركيب السيارات المكدسة في المصانع ؟؟!!!؟؟؟!!!؟؟؟؟!!!???

  • سراب

    راني مرة هنا ومرة لهيه وهذا التمسخير بالشعب ومانسمحش فيه ***